الأربعاء 6 يوليو 2022
محطة مصر

    تقارير

    في ذكرى وفاة معبودة الجماهير.. سر تبرع «شادية» بثروتها للجمعيات الخيرية

    شادية
    شادية

    يوافق اليوم الأحد الذكرى الرابعة على وفاة معبودة الجماهير شادية، حيث توفيت في 28 نوفمبر عام 2017 عن عمر يناهز 86، ولقبها النقاد والجمهور باسم دلوعة السينما المصرية، وفي هذا السياق يستعرض موقع محطة مصر اليوم لمتابعيه المحطات الفنية الفارقة في حياه الفنانة شادية.

    حياه الفنانة شادية :

    اسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر، وُلدت في 8 فبراير عام 1931 في منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، والدها المهندس أحمد كمال أحد المهمين من مهندسي الزراعة والري ويعتبر مشرفا على الأراضي الخاصة الملكية حيث كان يستدعى عمله آنذاك.

    لها أخت غير شقيقة من أمها تدعى عفاف شاكر عملت ممثلة ولكنها لم تستمر طويلاً.

    توفيت يوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر عام 2017 بعد صراعاً من المرض في مستشفى الجلاء العسكري، وأُقيمت صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة في القاهرة، وحضر جنازتها عدد من نجوم الفن والسينما، بينهم دلال عبد العزيز، رجاء الجداوي، سمير صبري، شيرين، فاروق الفيشاوي بالإضافة إلى جمهورها وأقاربها ومحبيها، والذين رفعوا صورا ولافتات حملت عبارات في رثائها.

    وأقامت منظمة الأمم المتحدة للفنون احتفالية كبيرة لإحياء ذكرى مضي أربعين يومًا على وفاتها، مساء الثلاثاء 9 يناير 2018، شارك فيها عدد كبير من النجوم، كما قام معرض القاهرة الدولي للكتاب بتغيير اسم مخيم الفنون ليحمل اسم الفنانة الراحلة شادية.

    تسميتها باسم شادية :

    إختلفت الآراء حول تسميتها باسم شادية حيث إختار لها والدها اسم فاطمة ولكنها عرفت في السينما باسم شادية فهناك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: "إنها شادية الكلمات".

    وجدير بالذكر أن شادية قد ذكرت في لقاء مع الإذاعة المصرية سنة 1963 أنها هي من اختارت اسم شادية لنفسها وذلك في فترة التحضير لتصوير فيلم "العقل في إجازة" رغم أن اسم شهرتها في العقد كان "هدى" الذي لم تكن تستسيغه حينها، وأن المخرج حلمي رفلة قد وافقها على اختيار اسم شادية بشدة.

    زيجات الفنانة شادية :

    تزوجت الفنانة القديرة شادية ثلاثة مرات المرة الأولى كانت من الفنان عماد حمدي وإستمرت تلك الزيجة لمدة ثلاثة سنوات، والزيجة الثانية كانت من المهندس عزيز فتحي، وتزوجت للمرة الثالثة والأخيرة من الفنان صلاح ذو الفقار ولكنها إنفصلت عنه في عام 1969، ولم تثمر أياً من تلك الزيجات عن إنجابها للأطفال.

    المسيرة الفنية للفنانة شادية :

    بدأت الفنانة شادية مسيرتها الفنية في عام 1947 وصولاً إلى إعتزالها عام 1984، بدايتها جاءت على يد المخرج أحمد بدرخان الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فتقدمت هي التي أدت وغنت ونالت إعجاب كل من كان في إستوديو مصر، إلا هذا المشروع توقف ولم يكتمل، ولكن في هذا الوقت قامت بدور صغير في فيلم أزهار وأشواك وبعد ذلك رشحها أحمد بدرخان لحلمي رفلة لتقوم بدور البطولة أمام محمد فوزي في أول فيلم من إنتاجه، وأول فيلم من بطولتها، وأول فيلم من إخراج حلمي رفلة العقل في إجازة، وقد حقق الفيلم نجاحًا كبيراً مما جعل محمد فوزي يستعين بها بعد ذلك في عدة أفلام الروح والجسد، الزوجة السابعة، صاحبة الملاليم، بنات حواء.

    حققت نجاحات وإيردات عالية للمنتج أنور وجدي في أفلام ليلة العيد و ليلة الحنة وتوالت نجاحاتها في أدوارها الخفيفة وثنائيتها مع كمال الشناوي التي حققت نجاحات وإيرادات كبيرة للمنتجين وعلى حد تعبير كمال الشناوي نفسه "إيرادات بنت عمارات وجابت أراضي" ونذكر منها حمامة السلام، وعدل السماء والروح والجسد و ساعة لقلبك، وظلموني الناس.

    وجدير بالذكر أن شادية ظلت نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن كما يؤكد الكاتب سعد الدين توفيق في كتابه تاريخ السينما العربية، وتوالت نجاحاتها في الخمسينيات من القرن العشرين وثنائياتها مع عماد حمدي و كمال الشناوي بأفلام أشكي لمين، أقوى من الحب، و إرحم حبي.

    يذكر أن الأديب نجيب محفوظ قال عنها قبل أن تصبح بطلة مجموعة من افلامه: "شادية هي فتاة الأحلام لأي شاب وهي نموذج للنجمه الدلوعة وخفيفة الظل وليست قريبه من بطلات أو شخصيات رواياتي" خاصة أنه تعامل معها عند كتابته لسيناريو فيلم الهاربة، ولكن كانت المفاجأة له عندما قدمت دور (نور) في فيلم اللص والكلاب للمخرج كمال الشيخ والذي جسدت فيه دور فتاة الليل التي تساعد اللص الهارب سعيد مهران، وبعدها تغيرت فكرة الأديب نجيب محفوظ وتأكد بأنها ممثله بارعة تستطيع أن تؤدي أي دور وأي شخصيه وليست فقط "الفتاة الدلوعة".

    عمل الفنانة شادية في المسرح :

    وقفت لأول مرة على خشبة المسرح لتقدم مسرحية ريا وسكينة مع سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وحسين كمال وبهجت قمر لمدة 3 سنوات في مصر والدول العربية. هذه المسرحية هي التجربة الأولى والأخيرة في تاريخ المشوار الفني في حياتها على خشبة المسرح وليس ذلك هو السبب الوحيد لأهمية المسرحية في مشوار حياتها الفنية بل لأنها أدت هذه المسرحية بلون كوميدي والسبب الآخر انه أمام عمالقة المسرح ولم تقل عنهم تألقا وامتاعا وكانت معهم على قدم وساق كأنها نجمة مسرحية خاضت هذه التجربة مرات ومرات رغم أنه من المعروف عنها أنها من النوع الخجول في مواجهة الجمهور والأمر هنا يختلف عن مواجهتها لجمهور المستمعين في الغناء ولكنها كانت مبدعة ورائعة، ولم نشعر بفارق بينها وبين عمالقة المسرح الفنان عبد المنعم مدبولي والفنانة سهير البابلي والذين اقروا بأنهم لم يروا جمهوراً مثل جمهور مسرحية ريا وسكينة لأنه كان جمهورها الذي أتى من أجل عيونها.

    إعتزال الفنانة شادية :

    اعتزلت شادية عندما أكملت عامها الخمسين، وعقبت حول سبب اعتزالها التمثيل والغناء بالتالي: "قرار الاعتزال للغالبية العظمى من الفنانات جاء انطلاقا من الإيمان بالله سبحانه وتعالى والامتثال لأمره، وبالنسبة لي فإن سبب اعتزالي له مواقف عديدة مرت بي وصعوبات كثيرة جعلتني أبتعد عن هذا الطريق فقد قال الحق "إن الله يهدي من يشاء " وقد عرفت الطريق الصحيح وهداني الله تعالى إليه ومكني من التمسك به لأتعرف على ديني وأعيش في رحاب الله... كما لا توجد قصة تحكى فكل الحكاية أن الله أراد لي الهداية ولا مردود لحكم الله وقد هداني الله إلى الطريق الصواب فلبيت النداء وغيرت مجرى حياتي لأعرف معنى السعادة الحقيقية في رعاية الأطفال الأيتام" ، حيث كرست حياتها بعد الاعتزال لرعاية الأطفال الأيتام خاصة لا سيّما وأنّها لم تُرزق بأطفال وكانت تتوقُ أن تكون أمًّا.

    ولما سئلت عن مشاريعها بعد الاعتزال و هل ستسثمر فيما اكتسبته من اموال في الفن قالت: "حتى لا أضع نفسي في هذه الريبة فقد تبرعت بكل ما ادخرته من عملي طوال السنوات الماضية كفنانة لصالح الجمعيات الخيرية واعتبرت هذه هي الخطوة الأولى من رحلتي في رحاب الله ولم أتردد لحظة في ذلك"

    أعمال الفنانة شادية الفنية :

    قدمت شادية الكثير من الأفلام ومنها أزهار وأشواك، العقل في إجازة، حمامة السلام، عدل السماء، الروح والجسد، نادية، كلام الناس، صاحبة الملاليم، ليلة العيد، البطل، ساعة لقلبك، الزوجة السابعة، حماتك تحبك، معلش يا زهر، ظلموني الناس، أيام شبابي، السبع أفندي، مشغول بغيري، ليلة الحنة، سماعة التلفون.

    كما قدمت أفلام آخرى ومنها في الهوا سوا، عاصفة في الربيع، القافلة تسير، حماتي قنبلة ذرية، أولادي، أشكي لمين، الدنيا حلوه، الصبر جميل، قطر الندى، آمال، الأم القاتلة، غضب الوالدين، الهوا مالوش دوا، بشرة خير، قليل البخت، قدم الخير، بنت الشاطيء، بيت النتاش، حياتي أنت، ظلمت روحي، غلطة أب، يسقط الاستعمار.

    كما قدمت شادية أفلام عديدة ومنها حظك هذا الاسبوع، أنا وحبيبي، اشهدوا ياناس، بين قلبين، كلمة الحق، لسانك حصانك، بائعة الخبز، اللص الشريف، ماليش حد، موعد مع الحياة، أقوى من الحب، مغامرات إسماعيل ياسين، بنت الجيران، أنا الحب، بنات حواء، شرف البنت، الظلم حرام، إوعى تفكر، إلحقوني بالمأذون، الستات مايعرفوش يكدبوا، ليلة من عمري، لحن الوفاء، شاطئ الذكريات، شباب امرأة، وداع في الفجر.

    وقدمت شادية أيضاً ربيع الحب، عيون سهرانة، دليلة، ودعت حبك، لواحظ، أنت حبيبي، حب من نار، غلطة حبيبي، قلوب العذارى، الهاربة، عش الغرام، المرأة المجهولة، ارحم حبيبي، معا إلى الأبد (فيلم)، لوعة الحب، لا تذكريني، التلميذة، انسى الدنيا، امرأة في دوامة، المعجزة، اللص والكلاب، الزوجة 13، منتهى الفرح، على ضفاف النيل.

    وقدمت أيضاً زقاق المدق، القاهرة في الليل، ألف ليلة وليلة، الطريق، أغلى من حياتي، مراتي مدير عام، معبودة الجماهير، كرامة زوجتي، عفريت مراتي، نص ساعة جواز، ميرامار، شيء من الخوف، خياط السيدات، نحن لا نزرع الشوك، لمسة حنان، أضواء المدينة، رغبات ممنوعة، ذات الوجهين، الهارب، امرأة عاشقة، أمواج بلا شاطيء، وادي الذكريات، الشك يا حبيبي، لا تسألني من أنا

    المسلسلات الإذاعية التي قدمتها شادية :

    قدمت العديد من المسلسلات الإذاعية ومنها نحن لا نزرع الشوك، الشك يا حبيبي، وسقطت في بحر العسل، جفت الدموع، صابرين، سنة أولى حب، كل هذا الحب.

    أشهر الأغاني التي قدمتها شادية :

    قدمت ثلاثة أغاني وهم مصر اليوم في عيد، وإدخلوها آمنين، وأخيراً يا حبيبتي يا مصر

    المسرحيات التي قدمتها شادية :

    جدير بالذكر أن الفنانة القديرة شادية لم تقدم إلا مسرحية واحدة وهى مسرحية ريا وسكينة.

    باب رزق متن عصير تخسيس
    شادية أعمال شادية الفنية ذكرى وفاة شادية دلوعة السينما المصرية معبودة الجماهير ميلاد شادية اعتزال شادية افلام شادية مسرحية ريا وسكينة محطة مصر نيوز قصة حياة شادية تبرع شادية بثروتها للجمعيات

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 03:13 مـ
    7 ذو الحجة 1443 هـ 06 يوليو 2022 م
    مصر
    الفجر 03:14
    الشروق 04:59
    الظهر 11:60
    العصر 15:36
    المغرب 19:00
    العشاء 20:33

    استطلاع الرأي