الإثنين 29 أبريل 2024
محطة مصر

    الأخبار

    «أخبار المناخ» البريطانية: أهم 9 شخصيات مؤثرين في العالم بالمناخ في قمة شرم الشيخ

    محطة مصر

    وفقا لتقرير موقع كلايمت هوم نيوز الصادر بتاريخ ٢٨ اكتوبر فإن هناك تسعة أشخاص يشكلون أجندة المناخ القادمة COP27


    من وزيرة المناخ الباكستانية شيري رحمن إلى محمود محيي الدين المصري ، ها هم الأشخاص الذين يجب متابعتهم في قمة المناخ


    تواجه مصر رياحًا جيوسياسية معاكسة قوية للحفاظ على وفاء العالم بالتزاماته المتعلقة بالمناخ. يهدد ارتفاع أسعار الغذاء والوقود وتضخم الديون والانكماش الاقتصادي العمل المناخي العالمي في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لاستضافة قمة المناخ في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر.

    اقرأ أيضاً

    هناك عدة مخاطر وتحديات تواجه الالتزامات التي تم التعهد بها منذ ما يقرب من عام في غلاسكو جراء تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا. أدت أزمة الطاقة إلى الاندفاع نحو استخراج المزيد من الوقود الأحفوري ولم تتحقق الوعود بزيادة التمويل لمساعدة البلدان النامية على التعامل مع الآثار المناخية المتفاقمة.

    وحذر كبير المفاوضين المصريين محمد نصر من احتمال تراجع التعهدات. "نحن بحاجة للتأكد من أن الالتزام السياسي على أعلى مستوى من المجتمع الدولي لا يزال قائما." جعلت مصر تنفيذ التعهدات المتعلقة بالمناخ بمثابة صرخة استنفار للمحادثات وموضوع القمة على مستوى القادة يومي 7 و 8 نوفمبر.
    مع القليل من القرارات المتوقعة من المفاوضات ، سيحتاج مضيف القمة إلى تحفيز القادة والمؤسسات المالية والقطاع الخاص على اتخاذ إجراءات.

    هؤلاء هم الذين يؤثرون على جدول الأعمال في القضايا الرئيسية.

    المدافعة عن ضحايا المناخ: شيري رحمن


    أدت الفيضانات الكارثية التي غمرت باكستان وقلة الاستجابة الدولية للكارثة إلى زيادة حدة دعوة البلدان النامية للتمويل لمساعدتها على التعافي من الأضرار الناجمة عن المناخ. وستكون باكستان ، التي تتكبد فاتورة تقدر بنحو 30 مليار دولار ، في مقدمة المجموعة في طلب الدعم. قامت شيري رحمن ، وزيرة المناخ في البلاد ، بجولات إعلامية لشرح حجم تحدي إعادة الإعمار ، مع الأخذ في الاعتبار أن باكستان تترأس مجموعة من 134 دولة نامية ، تُعرف باسم G77 ،

    وبالتالي فستكون لها دور رئيسي في دفع مزيد من الجهود من أجل تدفق تمويل جديد للاستجابة للأضرار المناخية. تجربتها كرئيسة سابقة للهلال الأحمر الباكستاني وسفيرة سابقة لدى الولايات المتحدة ستكون مفيدة.

    الناشطة الدبلوماسية: جينيفر مورغان

    من رئاسة Greenpeace International
    إلى تعيينها مبعوثًا خاصًا لألمانيا للعمل المناخي الدولي ، سيتعين على مورجان تكييف أسلوبها بما يتماشى مع أجندة المناخ القادمة. الجدير بالذكر أنه في قمة المناخ الأخيرة للأمم المتحدة ، اتهمت تحالف غلاسكو المالي لمارك كارني بأنه "عملية احتيال" وخاطرت بطردها من خلال المشاركة في احتجاج عفوي ضد قواعد الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

    ومع ذلك ، ستلعب مورغان دورًا رئيسيًا في المفاوضات. تم تعيينها من قبل رئاسة قمة المناخ لتسهيل المفاوضات والمساعدة في كسر الجمود حول كيفية توفير التمويل لضحايا المناخ لإعادة البناء . إنها تتقاسم هذا المقعد الهام مع عالمة المناخ التي تحولت إلى وزيرة البيئة في تشيلي ميسا روخاس.


    صوت من أجل العدالة: فانيسا ناكاتي

    أعطت ناشطة المناخ الأوغندية صوتًا لنشطاء البلدان النامية الذين يطالبون بالتضامن مع الأشخاص المعرضين للخطر وعلى الخطوط الأمامية في مواجهة أزمة المناخ . لقد طالبت ناكاتي الدول الغنية بتحمل تكلفة الخسائر والأضرار الناجمة عن تفاقم تغير المناخ والوفاء بوعودها المالية تحت الشعار الذي انتشر بشكل كبير "ShowUsTheMoney". لقد أظهرت الناشطة البيئية عدم خوفها من مواجهة وزراء الدول المتقدمة بشكل مباشر وسط توقع المزيد خلال القمة.


    الخبير المخضرم بالنظام المالي: محمود محيي الدين
    هو خبير اقتصادي و رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي و لديه ثلاثة عقود من الخبرة في العمل في مجال التمويل والتنمية الدوليين. بعد أن عمل في كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ، فإنه يفهم الدور الذي تلعبه المؤسسات المالية الدولية في إطلاق التمويل الذي تحتاجه البلدان النامية لخفض الانبعاثات وبناء الصلابة في مواجهة آثار التغيرات المناخية . مع ازدياد قوة الدعوات لإصلاح النظام المالي العالمي ، ستكون خبرته أساسية لإحراز تقدم خارج غرف المفاوضات ، وفي الاقتصاد الحقيقي.

    محيي الدين هو جزء من فريق من الدبلوماسيين المصريين ذوي الخبرة الذي يرأس المؤتمر ، بما في ذلك الرئيس المعين سامح شكري.


    المفعم بالحماسة تجاه قضايا الغاز: ماكي سال

    لا يوجد موقف أفريقي موحد لكيفية تحويل القارة الطاقة النظيفة. برز رئيس السنغال والرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي كصوت رئيسي لأولئك الذين يجادلون بضرورة استخدام موارد الوقود الأحفوري للمساعدة في تلبية احتياجات الطاقة والتنمية. تعمل السنغال على تطوير موارد الغاز البحرية ويأمل سال في الحصول على الدعم الألماني. وقد أدى ذلك إلى إجراء مناقشات دقيقة مع الدول الغنية بشأن صفقة محتملة لتسريع انتقال البلاد إلى الطاقة النظيفة ، على نموذج مشابه لما تم التوصل إليه مع جنوب إفريقيا. أيضا من السنغال ، مادلين ضيوف سار ، أول امرأة تترأس مجموعة من 46 دولة من أقل البلدان نموا ويجب متابعتها بصفتها مفاوضة قوية ستدفع أولويات الدول الأكثر فقراً في العالم.

    المدافع عن الطاقة النظيفة: ويليام روتو

    يعتبر الرئيس الكيني المنتخب حديثًا بمثابة النقيض لانتقال الطاقة بالغاز في إفريقيا. هو نائب الرئيس السابق وأحد أغنى رجال كينيا ، وقد فاز روتو بسباق انتخابي في أغسطس. التزم روتو بنقل كينيا إلى طاقة نظيفة بنسبة 100٪ بحلول عام 2030 مع خلق فرص العمل وتطوير الصناعة. بفضل إمكانات الطاقة الحرارية الأرضية الهائلة ، يتم بالفعل توليد أكثر من 80٪ من الكهرباء في كينيا من مصادر متجددة. وفي الوقت نفسه ، يواجه شمال البلاد أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا ، مما تسبب في تلف المحاصيل ونفوق الماشية والجوع.

    سيكون روتو صوتًا قويًا يطالب بمزيد من التمويل للتكيف والاستجابة لتأثيرات المناخ.

    بطل مبادلة الديون: جوستافو بيترو
    تم انتخاب المتمرد السابق وأول رئيس يساري لكولومبيا في حملة لمنع اقتصاد البلاد تدريجيًا من الاعتماد على النفط والفحم والسعي للحصول على تمويل للحفاظ على غابات الأمازون.

    يدافع بترو عن الدعوات للإعفاء من الديون مقابل الحفاظ على الأمازون واستعادتها ، باستخدام مقايضات الديون بالطبيعة. في القارة ، تدعم بليز والأرجنتين الفكرة. أثار هذا المفهوم اهتمام صندوق النقد الدولي ، ويقوم عدد من البلدان النامية في إفريقيا باستكشاف هذا الخيار.

    وقد أثارت فكرة الدفع لأسواق الكربون لتوليد إيرادات لتجنب الانبعاثات في ترك الوقود الأحفوري حالة من الجدل بين النشطاء المحليين. ما يجلبه بيترو إلى طاولة المفاوضات سيتم مراقبته عن كثب.

    مراقب الميثان: جون كيري
    كان المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ يحشد الدعم للبلدان للانضمام إلى تعهد بخفض انبعاثات غاز الميثان العالمية بنسبة 30٪ بحلول عام 2030. وقد وقع عليها الآن 125 دولة. من المتوقع الإعلان عن المزيد من الإعلانات حول ذلك في قمة المناخ القادمة.

    تعمل واشنطن مع بروكسل على قيادة مبادرة لخفض انبعاثات الميثان في إنتاج وتوزيع النفط والغازمع دعوة المصدرين والمستوردين للانضمام إليهما. يأمل كيري أن يؤدي اتخاذ إجراء سريع بشأن غاز الميثان إلى تقليل التأثيرات المناخية وتقليص احتياجات الدول النامية المتزايدة للتعافي من أضرارها. وافقت الولايات المتحدة على التحدث عن ترتيبات التمويل لضحايا المناخ في قمة المناخ القادمة لكنها لا تزال تعترض على تقديم تمويل إضافي لمساعدتهم على إعادة البناء.


    صانع الصفقة الهادئ: Xie Zhenhua

    تركز الصين وهي أكبر مصدر للانبعاثات في العالم على القضايا المحلية ، بما في ذلك تباطؤ اقتصادها. الرئيس شي جينبينغ غير متوقع حضوره قمة المناخ القادمة . ويقول محللون إن الصين من المرجح أن تقف إلى جانب الدول النامية في القضايا الرئيسية المتعلقة بالتكيف الدعم اللازم لضحايا المناخ. وستتعرض لضغوط شديدة لتوفير الدعم اللازم لتخفيف عبء الديون عن الدول الضعيفة التي تعاني من ضائقة مالية. سوف تطالب البلدان المتقدمة بمزيد من الطموح في الداخل ، بما في ذلك وقف إنتاج الفحم. لكن الجغرافيا السياسية هي التي تشغل بال مراقبي الصين. أوقفت بكين المناقشات بشأن العمل المناخي مع الولايات المتحدة بعد زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان. عرف شيه نظيره كيري لفترة طويلة. كيفية مشاركة الرجلان في القمة سيشكل الديناميكية السياسية.

    الدكتور محمود محيي الدين قمة المناخ شرم الشيخ

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 07:14 صـ
    20 شوال 1445 هـ 29 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:39
    الشروق 05:14
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:31
    العشاء 19:55

    استطلاع الرأي