الإثنين 29 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    في ذكرى وفاة صباح.. «الشحرورة» التي تزوجت 9 مرات وشهدت جنازتها الرقص والغناء

    صباح
    صباح

    يوافق اليوم الذكرى السابعة على وفاة الشحرورة صوت لبنان المغنية والممثلة اللبنانية صباح، وهى إحدى أيقونات الفن العربي، لذا تقدم محطة مصر اليوم لمتابعيها ما لا تعرفه عن الفنانة صباح وزيجاتها وحياتها.

    حياه صباح :

    اسمها الحقيقي جانيت جرجس فغالي، وُلدت في 10 نوفمبر عام 1927 في عائلة متواضعة في وادي شحرور الموجود في إحدى قرى لبنان، وتعلمت في مدرسة ساكركير في بيروت ولقبت بالكثير من الألقاب ومنها السحرورة وصبوحة والأسطورة.

    اقرأ أيضاً

    توفيت في فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر عام 2014 عن عمر يناهز 87 عاماً وتعتبر جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.

    زيجات صباح :

    تزوجت الفنانة صباح تسع مرات المرة الأولى كانت من نجيب شماس وإستمرت تلك الزيجة 5 سنوات وأثمرت عن انبها الدكتور صباح شماس، أما الزيجة الثانية فكانت من خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود وإستمرت معه بضعة أشهر وحدث الطلاق بعد ذلك بسبب ضغط عائلته لتطليقه منها.

    والزيجة الثالثة كانت من أنور منسي عازف الكمان المصري وإستمر الزواج بينهما أربعة سنوات وأثمرت تلك الزيجة عن ابنتها هويدا، والزيجة الرابعة كانت من أحمد فراح المذيع المصري وإستمرت معه ثلاثة سنوات.

    أما الزيجة الخامسة كانت من الفنان رشدي أباظة وإستمرت معه خمسة أشهر، والمرة السادسة التي تزوجت فيها الشحرورة كانت من يوسف شعبان وإستمرت معه لمدة شهر واحد فقط.

    والزيجة السابعة كانت من النائب يوسف حمودة وإستمرت تلك الزيجة لمدة سنتين، والمرة الثامنة كانت من الفنان وسيم طيارة وقضت معه أربعة سنوات والزيجة التاسعة والأخيرة كانت من فادي لبنان وقضت معه سبع عشرة سنة.

    وهي ترى أن أغلبية أزواجها كانوا يستغلون شهرتها وثروتها لمصالحهم، وهي تقول أنهم يسمونها "مدام بنك" لأنها تنفق المال من غير تفكير على من تحب، ومعروف عنها حبها للجمال وللأزياء وتقول أتمنى أنني إذا خسرت ثروتي لا أخسر جمالي وأناقتي.

    حياه صباح الفنية :

    بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً.

    ذهبت إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

    ويقال أن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الاغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي.

    شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني. تعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وعملاقة من عمالقة لبنان وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ. 

    تعد صباح أول من قدم الأغنية اللبنانية، التي تتميز بالريتم والإيقاع اللبناني الصرف، والذي لم يكن معروفاً من قبل، عن طريق أغنية "يا هويدا هويدلك" في أوائل الخمسينات.

     

    فكان للشحرورة الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في كافة أرجاء الوطن العربي ومختلف دول العالم من خلال الأفلام التي قدمتها والحفلات .

    ففي حفل الـ "أولمبيا" الشهير في باريس، قامت بترجمة أغاني الفولكلور اللبناني إلى اللغة الفرنسية، وقامت بتقديم الموال والأوف باللغة الفرنسية، فألهبت حماس الجماهير الفرنسية التي ذهلت بأداء وصوت "الصبوحة" الجباّر والقوي والفريد، كما جذبت أعينهم بأناقتها وشياكتها.

     

    أبرز المحطات العالمية في حياة صباح :

    بينما وقفت على أكبر المسارح العالمية ورفعت اسم لبنان عالياً في مختلف المحافل وبلدان العالم، ولعة أبرز المحطات العالمية للشحرورة صباح كانت على "مسرح الأولمبيا" في باريس؛ الذي يعتبر من أهم وأعرق مسرح في فرنسا حتي اليوم، وذلك برفقة فرقة "روميو لحود الاستعراضية" في منتصف السبعينيات، وكانت الصبوحة أول مطربة لبنانية تقف على هذا المسرح وثاني مطربة عربية بعد أم كلثوم، و في العام ذاته، تألقت علي مسرح " قصر الفنون" في "بروكسل"، أكبر مسارح العاصمة البلجيكية، .

    وفي سياق أخر، قدمت الشحرورة حفلات على أكبر مسارح الولايات المتحدة الأمريكية، وهم مسرح "ميوزيك هول" في بوسطن، وقاعة الـ "ماسونيك تامبل" في مدينة ديترويت، وقاعة "كارنيجي هول" في ولاية نيويورك؛ التي تعد أكبر قاعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وحلم كل فنان في العالم لأنها من أعرق القاعات في العالم ومخصصة فقط للمؤتمرات العالمية ولا تخصص للغناء إلا في حالات نادرة وهامة واعتبرت حفلات الصبوحة من بينها، وتجدُر الإشارة، إلي أن "الصبوحة" لاقت في نيويورك، وبوسطن، وديترويت تكريماُ وتقديراُ أمريكياً واسعً.

    ومن المسارح العالمية التي وقفت عليها أيضاً، "مسرح بلايل" في باريس؛ وهي أول مطربة لبنانية وعربية تغني في هذا المسرح الضخم، وفي نفس العام وقفت على مسرح "باليه دي سبور" قصر الرياضة في باريس، ومسرح "بورت دو فرساي" الضخم الذي يتسع أيضًا لـ 8000 شخص .

    ولم تتوقف علي هذا الحد، ففي لندن غنت على مسرح "تياتر رويال دروري لاين"، و مسرح "البرت هول"؛ وكانت أول مطربة لبنانية تغني في هذا المسرح، وهو من أضخم المسارح ببريطانيا .

    كما قدمت حفلات ضخمة جدًا في معظم الدول الإفريقية كـ "دكار" في السينغال، و"ابيدجان" في ساحل العاج، و"منروفيا" في ليبيريا وغيرها من العواصم الإفريقية.

    فيما شهدت البرازيل، والأرجنتين، وفنزويلا، والمكسيك حضورًا رائعًا لها، وبالطبع حفلات ضخمة في عدد كبير من البلدان العربية.

    وحظيت الشحرورة في كل رحلاتها بتقدير وتكريم شعبي ورسمي كبيرين، والدليل حصولها على الكثير من الأوسمة والنياشين والدروع التكريمية، وكان لها علاقات وثيقة وقوية بكافة الملوك والرؤساء العرب. 

    وجدير بالذكر أنه وتم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

    أهم الأغاني التي قدمتها صباح :

    غنت لملحنين كتير فريد الأطرش ،محمد عبد الوهاب ، رياض السنباطى ، كمال الطويل ، محمد فوزى ،محمد الموجى ، بليغ حمدى . فيلمون وهبه ومن تلك الأغاني ما يلي :

    راحت ليالى، احبك يانى، مال الهوى، الحلو ليه تقلان الحليوه فين، عالضيعه، يادلع يادلع، انا هنا يا ابن الحلال، حبيبة امها، نشيد الوطن الاكبر، ساعات ساعات، شمس وقمرين، يا هويدا هويدلك، عالبساطه، سعيده ليلتنا سعيده، سلموا لى على مصر، زى العسل..... لحن بليغ حمدي، ب فتحه ب بحبك.

    وتغنت أيضاً الراجل ده حيجننى، اسمر اسمر طيب مالو، من الموسكى لسوق الحميديه، من سحر عيونك ياه، الو بيـروت، عالعصفوريه، زنوبه، ابو سمره زعلان، والله واتجمعنا، حموى يا مشمش، بين الأهلى والزمالك، عدى عليا وسلم لحن بليغ حمدي، يانا يانا لحن بليغ حمدي، عاشقه وغلبانه لحن بليغ حمدي، اكلك منين يا بطه، جينا الدار نسأل عالحبايب.

    وتغنت بأغاني آخرى ومنها حالو ياحالو رمضان كريم، حبيتك يا اسمك ايه، راحت ليالى، مش فاكره شفتك فين، من سحر عيونك ياه، يا كركادن، والله واتجمعنا تاني يا قمر، يا امى دولبنى الهوى.

    ومن أشهر أفلامها :

    شاركت فى 85 فيلم سينما فى السينما الغنائية و الاستعراضية ومنهم ما يلي :

    المخطوفة، ليلة بكى فيها القمر، كلام فى الحب، جيتار الحب، كانت ايام، نار الشوق، عصابة النساء، وادى الموت، كرم الهوى، شارع الضباب، رحلة السعادة، ليالى الشرق، الصبا والجمال ، فاتنة الجماهير، عقد اللولؤ .

    وقدمت أفلام آخرى ومنها المتمردة، الأيدى الناعمة، القاهرة فى الليل، هذا الرجل أحبه، الليالى الدافئة، طريق الدموع، معبد الحب، الرباط المقدس، العتبة الخضراء، الرجل التانى ، مجرم فى إجازة، شارع الحب، نهاية حب، وكر الملذات، صحيفة السوابق ، قلبى يهواك، يا ظالمنى، فاعل خير، ظلمونى الحبايب.

    كما قدمت أفلام الحب فى خطر، خدعنى أبى، الآنسة ماما، اختى ستيتة، الليل لنا، بلبل أفندى، قلبى وسيفى ، صباح الخير، لبنان فى الجامعة، عدو المرأة، شمعة تحترق، القلب له واحد، هذا جناه أبى، باريس والحب، فندق الاحلام

    ومن أهم مسرحياتها اللبنانية :

    قدمت العديد من المسرحيات في لبنان ومنها موسم العز، دواليب الهوا، القلعة، الشلال، ست الكل، حلوة كثير، فينيقيا، شهر العسل، الأسطورة 1، كنز الأسطورة وهي اخر مسرحياتها

     

     

    صباح زيجات صباح بداية صباح الفنية ذكرى ميلاد صباح ذكرى وفاة صباح اعمال صباح الفنية محطة مصر نيوز ابناء صباح اسم صباح الحقيقي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 10:15 مـ
    20 شوال 1445 هـ 29 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:39
    الشروق 05:14
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:31
    العشاء 19:55

    استطلاع الرأي