الجمعة 29 مارس 2024
محطة مصر

    تقارير

    في اليوم العالمي للإيدز.. أعمال مصرية وعالمية سينمائية ودرامية ناقشت مرض الإيدز

    محطة مصر

    يحتفل العالم اليوم الأربعاء الموافق 1 ديسمبر بمناسبة اليوم العالمي للإيدز، ويعتبر هو اليوم الذي حددته منظمة الصحة العالمية في الهيئة العامة للأمم المتحدة بهدف التوعية بمخاطر الإصابة بمرض الإيدز.

    ولكون السينما لها دوراً عاملاً كبيراً في مناقشة كافة القضايا والمشاكل الحياتية والصحية يستعرض موقع محطة مصر اليوم أفلام ومسلسلات وأفلام عالمية ناقشت مرض الإيدز وخطورته.

    أعمال مصرية سينمائية ودرامية ناقشت مرض الإيدز :

    فيلم أسماء :

    الفيلم من بطولة هند صبري وهاني عادل وسيد رجب وماجد الكدوانى ومن إخراج عمرو سلامة.

    من أحدث الأفلام التي ناقشت مرض الإيدز، وركز على الجوانب الإنسانية لمرضى الإيدز حيث تناول المرض بشكل مختلف وجديد، فقد قدمت البطلة «أسماء» صورة واقعية لمريض الإيدز من خلال ما يمر به من إحباط وأمل وخوف وفقر ومشاعر مختلفة.

    وحاول هذا الفيلم أن يكسب تعاطف المشاهدين مع المريض، وأن يكسر حاجز الرعب الذي تكون عند الكثيرين من المريض وحالة النفور منه، وأن يغير ما طبعته السينما في أذهان المشاهدين عن المصابين به، وحصر أسباب الإصابة في العلاقات الجنسية فقط.

    فيلم ديسكو ديسكو :

    الفيلم من إنتاج عام 1993، للمخرجة إيناس الدغيدي، ومن بطولة محمود حميدة، نجلاء فتحي، شريف منير و عبد الله محمود، سيناريو "عبد الحي أديب" و إنتاج "واصف فايز".

    كان لمرض الإيدز جزءا من محور قصة فيلم "ديسكو ديسكو"، حيث اكتشف شاب أنه مصاب بالفيروس، بعد محاولته بالتبرع بالدم لوالده، ليكتشف أن المرض انتقل له من عدوي جنسية.

    فيلم الحب والرعب :

    الفيلم من بطولة شيريهان ومحمود الجندى وحسين الشربينى ومن إخراج كريم ضياء الدين.

    فهذا الفيلم تدور قصته حول طبيبة تعود من أمريكا لمصر بعد وفاة زوجها الذي نقل إليها مرض الإيدز، ثم تتجول بين البارات وتصل إلى حالة السكر فتتورط في علاقة غير شرعية مع صديق قديم لها، وحين تعترف له بأنها مريضة بالإيدز، ينهار ويقرر اللجوء إلى أحد الأطباء الذي يؤكد له أن فيروس الإيدز انتقل إليه، ويفتضح أمرها، فيستغل أحد زعماء العصابات هذا ويجبرها على نقل المرض إلى منافس له.

    فبعد أن نقلت «شيريهان» المرض إلى المنافس، يقيم علاقة مع زوجة زعيم العصابة، التي بدورها تمارس علاقة جنسية مع زوجها، فينتقل المرض إلى الثلاثة معًا.

    فيلم الحب في طابا :

    الفيلم من بطولة هشام عبد الحميد، ممدوح عبد العليم، جالا فهمى، وائل نور، نجاح الموجى، تأليف رفعت فريد، إخراج أحمد فؤاد.

    تدور أحداث الفيلم حول 3 شباب يقررون السفر لقضاء إجازة فى طابا، وخلال استمتاعهم بالإجازة تعرفوا على فتيات أجانب وأقاموا معهن علاقات جنسية، ليكتشفوا بعد ذلك أنهن مصابات بالإيدز، وبعد انتهاء الإجازة والعودة إلى القاهرة حاول كل منهم الابتعاد عن أهله تجنبا لانتقال العدوى إليهم وخوفا عليهم من الإصابة، وعندما يخبر أحدهم صديقهم المشترك بسبب تغيرهم وابتعادهم عنه يذهب للإبلاغ عنهم، ويتم إلقاء القبض عليهم ووضعهم فى المستشفى.

    فيلم شاويش نص الليل :

    الفيلم من إنتاج 1991، بطولة فريد شوقي، آثار الحكيم وخالد محمود، من قصة فريد شوقي، وإخراج حسين عمارة.

    تدور أحداثه حول إصابة شاب صغير في السن بالمرض جراء الإدمان، وانتقاله عن طريق الدم باستخدام حقن ملوثة، وتضيع أحلام الشاب، ليقرر والده إنهاء حياه ابنه بالقتل.

    فيلم إغتصاب :

    والفليم من إنتاج عام 1989 من إخراج علي عبد الخالق، بطولة هدى رمزي وفاروق الفيشاوي.

    اقتصر الفيلم علي ترهيب الجمهور من خطورة المرض حيث تناول العمل قصة ثلاثة رجال يلاحقون فتاة لاغتصابها، وخلال أحداث الفيلم يدبرون لها المكائد للإيقاع بها، وفي أحد المشاهد عند لجوء الضحية لمعسكر للشباب حاولوا إنقاذها لجأ المغتصبون لإشاعة إصابتها بالإيدز فما كان من شباب المعسكر إلا طردها، والخوف حتى من لمسها فعكس الفيلم صورة مريض الإيدز بالشيء الخطير الذي وجب التخلص منه.

    أعمال درامية ناقشت مرض الإيدز :

    مسلسل خاص جداً :

    المسلسل من إنتاج (2009) من إنتاج جمال العدل وهو بطولة يسرا ومحمود قابيل ويعرض المسلسل الجوانب الاجتماعية في الحياة.

    مسلسل "خاص جدا"، وجسد دور المُصاب بالإيدز الفنان أحمد فلوكس، وقد كان شاب رياضي مشهود له بالأخلاق الحميدة، لكن أثناء وجوده في إحدى الدول الأفريقية نُقل له دم حاملاً للمرض.

    مسلسل زواج بالإكراه :

    هو مسلسل مصري تم إنتاجه ليعرض في 2015، هو مسلسل درامي من بطولة زينة و أحمد فهمي والعديد من الوجوه

    تدور أحداث المسلسل (ليلى) شابّة ثرية تتعرَّض لحادثة مرورية تنزف إثرها وتحتاج إلى نقل دم سريع، يتصادف أن تتطابق فصيلة دمها مع فصيلة دم سائقها الخاص، ينقل لها دمًا منه دون أن يعلم أنه هو نفسه مريض بالإيدز وينتقل إليها المرض، تنقلب حياة الشابة إلى تعاسة وانتظار للموت، وتحب شابًّا مجتهدا في شركة أبيها اسمه (أحمد)، لكنه لا يبادلها الحب؛ لأنه يحب (هند) التي هو على وشك الزواج بها، يقوم والدها (سعيد الكومي) بتهديده بقتل خطيبته وأقاربه حتى يجبره على الزواج من ابنته المريضة بالإيدز، وتتوالى الأحداث.

    السينما الأجنبية العالمية :

    فيلم The Ryan White Story :

    يستند هذا الفيلم إلى القصة الحقيقية للمراهق الأمريكي ريان وايت الذي أصيب بفيروس "الإيدز" في الولايات المتحدة بسبب نقل دم له يحمل نفس الفيروس، وهو ما تسبب في طرده من المدرسة، فظل يعاني من العنصرية وعاش بالمرض 6 سنوات بالرغم من أن الأطباء أكدوا له أنه لن يستمر بالمرض أكثر من 6 شهور، الفليم إنتاج عام 1989.

    فيلم Philadelphia :

    يحكى الفليم قصة محام بارع مصاب بالإيدز يتعرض للطرد من عمله بعد أن عرف أصحاب العمل بإصابته بالمرض، وطوال الفيلم يحاول انتزاع حقه فى عمله ورفضه للتمييز ضده، الفيلم تم إنتاجه عام 1993 وشارك في بطولة توم هانكس ودنزل واشنطن.

    فيلم Blue :

    في عام 1993قدم المخرج البريطاني ديريك جيرمان تجربة سينمائية فائقة الغرابة من خلال فيلم "Blue" حيث تلخصت في الاستغناء الكامل عن عنصر الصورة واستبداله بشاشة زرقاء لا تتبدل طوال مدة عرض , وحاول من خلال الفيلم نقل صورة من الخبرات التى عاشها مخرج العمل مع الإيدز سواء حرفيًا أو مجازيًا إلى جانب استكشاف المعانى المرتبطة باللون الأزرق وذلك بسبب مضاعفات المرض والتى يقال إنها تسببت فى أن يصاب بالعمى جزئيًا فى وقت عرض الفيلم.

    فيلم Gia :

    هو فيلم دراما تم إنتاجه في الولايات المتحدة عام 1998 من إخراج ميشيل كريستوفر وبطولة أنجلينا جولي ويحكى الفليم قصة حياة عارضة الأزياء جيا كارانجى وصراعها مع المخدرات والإيدز ومشوارها من أجل النجاح، نجحت الفنانة أنجيلنا جولي في تجسيد الشخصية وحصدت جائزة الجولدن جلوب عن دورها بالعمل.

    اليوم العالمي للايدز مرض الايدز افلام مصرية تناولت مرض الايدز مسلسلات تحدثت عن الايدز افلام عالمية تحدثت عن الايدز محطة مصر نيوز

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 12:56 صـ
    18 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30

    استطلاع الرأي