الخميس 25 أبريل 2024
محطة مصر

    الأخبار

    جامعة عين شمس تتسلم جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية لعام 2021

    جانعة عين شمس تتسلم جائزة اليونسكو
    جانعة عين شمس تتسلم جائزة اليونسكو

    تسلمت جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني، جائزة اليونسكو كونفوشيوس لمحو الأمية لعام 2021 بحضور د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، السيد نزار حسن القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا. د أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، ا. د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتورة غادة عبد الباري أمين عام اللجنة الوطنية المصرية باليونسكو، الدكتور عاشور العمري، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، الدكتور إسلام محمد السعيد مدير مركز تعليم الكبار - جامعة عين شمس• الدكتور اشرف محرم مدير المركز الإقليمي لتعليم الكبار (ASFEC) ولفيف من السادة عمداء ووكلاء الكليات.

     

    وفي كلمته، أكد د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ان احتفال اليوم يمثل خطوة نحو تحقيق الهدف المنشود للجمهورية الجديدة وهو إعلان مصر خالية من الأمية بحلول عام 2030 .

    وأوضح أن هناك خمس استراتيجيات للوزارة تتمثل في تنمية قدرات الدول الأعضاء باليونسكو فيما يخص السياسات العامة ونظم تنمية قدرات الدول الأعضاء وتنفيذ برامج ومعدلات تقييم محو الأمية ، توسيع نطاق أنشطة محو الأمية بين الفتيات والنساء، تعزيز طرق تنفيذ أنشطة محو الأمية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصالات، توسيع نطاق عمليات المعارف وعمليات الرصد والتقييم والتوسع في برامج محو الأمية علي جدول الأعمال الحالي.

     

    وأشار شوقي، إلى توجه الوزارة إلى القري الأشد احتياجا، التواصل مع الجامعات وتكوين العديد من الشراكات مع مختلف مؤسسات الدولة كالجامعات والمؤسسات الوطنية وكذلك من خلال العديد من المشروعات القومية مثل مشروع لا أمية مع التكافل وتوظيف التكنولوجيا لتحويل البرامج الخاصة بتعليم الكبار إلي صورة رقمية وعمل فصول افتراضية علي الإنترنت وتشكيل عقل المتحرر من الأمية وإكسابه عددا من المهارات الأخرى مثل تعليم حرف مهنية.

     

     

     

    كما استعرض أ. د. محمود المتيني الإجراءات التي اتخذتها جامعة عين شمس منذ عام 2019 والتي عززت فوز الجامعة بهذه الجائزة والتي تمثلت في قيام الجامعة بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة والخاص بمشروع محو الأمية الذي أتاح مجموعة من الإمكانيات والحوافز بأساليب مبتكرة ومحفزات مختلفة أتت ثمارها، وذلك عقب قرار مجلس الجامعة رقم 36 لعام 2019 بالموافقة على قيام طلاب الكليات النظرية بتعليم 4 أفراد كشرط للحصول على شهادة التخرج، بالإضافة إلى إصدار حافز قدرة (250) جنيه عن كل دارس يتحرر من الأمية من هيئة محو الأمية وتعليم الكبار، إلى جانب إصدار حافز قدره (50) جنيه عن كل دارس يتحرر من الأمية، بالإضافة إلى الإعفاء من المصروفات العام القادم لكل من يمحو أمية (4) دارسين مقدمة من الجامعة، كما أشار سيادته إلى الدور الفعال الذى تقوم به القوافل التنموية الشاملة حيث أوضح سيادته أنها تضم إلى جانب الخدمات الطبية والعلاجية أيضًا محو الأمية.

     

    وأضاف المتيني، ثم جاءت جائحة كورونا، وتعزز التعاون مع هيئة تعليم الكبار باستخدام التكنولوجيا الرقمية كبديل ، كما تم استغلال جائحة كورونا في سرعة التحول الرقمي واستخدام التكنولوجيا الرقمية، لافتا إلي دور القوافل الشاملة التي تقوم بها الجامعة في تقديم رعاية طبية شاملة إلي جانب وجود محو الأمية كعنصر أساسي بالإضافة إلى تعليم الحرف البسيطة.

     

    كما تقدم بالشكر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم السابق، ا. د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، ا. د هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتور عاشور عمري رئيس هيئة تعليم الكبار.

     

     

     

    كما القي السفير الصيني بالقاهرة لياو لي تشيانغ في كلمة عبر الانترنت هنأ فيها جامعة عين شمس بحصولها علي جائزة كونفوشيوس مشيدا بالتعاون بين مصر والصين.

     

    وأشارت ا. د. غادة عبد الباري أمين عام اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة باليونسكو، أن الدولة المصرية دأبت علي كافة المستويات بالعمل الجاد للقضاء علي الأمية كمعوق رئيسي لجهود التنمية المبذولة، فإن محو الأمية بمثابة أداة رئيسية لتعزيز القدرات الشخصية لتحقيق التنمية البشرية والاجتماعية.

     

    حيث تسعي اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بشكل حثيث لدعم جهود الدولة المصرية في هذا السياق من خلال الاستثمار الأمثل لجهود الجهات الوطنية للاستفادة مما توفره المنظمات الدولية العاملة في مجالات للتربية والعلوم والثقافة ، حيث تقوم اللجنة بتنسيق هذه الجهود من خلال حرصها علي مشاركة مصر مشاركة فعالة في إعداد وتنفيذ برامج مشروعات علي نحو يحقق وجهة النظر المصرية.

     

    وأعرب ا. د. عاشور عمري رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار ومحو الأمية، عن سعادته بالاحتفال بجائزة اليونسكو لمحو الأمية الذي فازت بها تجربة جامعه عين شمس بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار حيث تحرص الهيئة علي استثمار طاقات شباب الجامعات في مجال محو الأمية و تعليم الكبار بالمناطق الريفية والفقيرة.

     

    وتوجه عاشور بالشكر للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم الذي يقدم كافة أوجه الدعم للهيئة وهو توجه جديد تقوم به الدولة المصرية يتمثل في أن القضايا القومية الكبري تقوم بها عدة مؤسسات من خلال شراكة بين مختلف الوزارات و المجالات والتي تأتي في مقدمتها القضاء علي الأمية الذي تشهد تغيير جذري مشهود مشيرا أن قانون محو الأمية القانون رقم ٨ لعام ١٩٩١ والذي ينص علي أن محو الأمية و تعليم الكبار واجب وطني تشترك به كل قطاعات الدولة بالإضافة إلى منظمات المجتمع المدني و القطاع الخاص حيث نعتمد في المقام الأول علي الشراكات مع مختلف الهيئات والمؤسسات والتي من بينها الجامعات.

     

    وأكد أن الفوز بجائزة كونفوشيوس لم يأتي من فراغ ولكن كان هناك خطة واضحة بين الهيئة و مؤسسات الدولة وكان شريك الأساسي في هذه التجربة هي الجامعات المصرية و خاصة جامعة عين شمس، مشيرا ان الهيئة العامة لتعليم الكبار هيئة مستقلة تحت إشراف وزير التربية والتعليم تعتمد علي الشراكات حيث ليس لدينا مبان خاصة.

    جامعة عين شمس طارق شوقي جائزة اليونسكو منظمة اليونسكو محو الامية تعليم الكبار رئيس جامعة عين شمس محمد المتيني وزارة التربية والتعليم الجامعات اخبار التعليم اخبار مصر محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 12:39 مـ
    16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:44
    الشروق 05:18
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:51

    استطلاع الرأي