الخميس 25 أبريل 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    يتضمن ٤ معارض وجائزة .. اللوفر أبو ظبي يكشف عن موسمه الثقافي الجديد

    متحف فرساي
    متحف فرساي

    أعلن متحف اللوفر أبوظبي عن موسمه الثقافي الجديد الذي سيشهد انطلاق ثلاثة معارض عالمية كبرى، بالإضافة إلى إطلاق معرض وجائزة فنّية جديدة، مع استمرار معرض متحف الأطفال الذي يصاحبه برنامج ثقافي غني. ويستكشف هذا الموسم الجديد العديد من المسارات الجغرافية والتبادلات الفريدة التي أنشأت روابط فنية وثقافية قوية في جميع أنحاء العالم. واحتفالاً باليوم الوطني الخمسين لدولة الإمارات العربية المتحدة والذكرى السنوية الرابعة لافتتاحه في 11 نوفمبر، سيقدم اللوفر أبوظبي مجموعة من البرامج والفعاليات للاحتفال بالتبادل الثقافي العالمي والتواصل مع أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

    تعليقاً على انطلاق الموسم الثقافي الجديد، قال مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي: "في الوقت الذي تستقبل فيه دولة الإمارات العربية المتحدة العالم خلال الأشهر المقبلة، سيقدم متحف اللوفر أبوظبي معارض وفعاليات وبرامج تناسب جميع الزوار في موسمه الثقافي القادم. إذ يقدّم المتحف لزواره معارض عالمية ومقتنيات جديدة وأعمالاً فنّية مُستعارة، إلى جانب مجموعة من الأعمال من كل إمارة من الإمارات السبع. في هذا العام الاستثنائي الذي نحتفل فيه باليوبيل الذهبي للدولة، تبقى القيم الراسخة والمعاني الأصيلة متجذرة في مجتمعنا، ونبقى ملتزمين، طوال هذا الموسم، بمهمتنا، فنحن نروي لقاء الثقافات."

    أما الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، فصرّحت قائلة: "تنبثق قوة مجموعتنا الفنّية وطريقة عرضنا لها من نموذجنا الفريد شبه الدائم والإطار السردي الذي يمثله. فالإطار السردي في تجدد دائم وهو يتمحور حول التواصل العالمي والعديد من الموضوعات المشتركة فيه. من خلال التعاون مع شركائنا يمكننا استعارة الروائع الفنية، وعرضها إلى جانب مجموعتنا الفنّية، بدلاً من اتباع نهج الاستحواذ الشامل. ومن خلال سرد هذه القصص المتجددة باستمرار، نبني مجموعة ذات هوية وطنية لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة."

    اقرأ أيضاً

    المعارض

    معرض "التنين والعنقاء – قرون من الإلهام بين الثقافتين الصينية والإسلامية"، معرض استثنائي جديد، يقام بالتعاون مع المتحف الوطني للفنون الآسيوية – غيميه، من تنسيق صوفي ماكاريو، وهو يسلط الضوء على التبادل الثقافي والفني بين الحضارتين الإسلامية والصينية. خلال الفترة التي تمتد من 6 أكتوبر 2021 إلى 12 فبراير 2022، يتيح هذا المعرض لزواره اكتشاف تاريخ من الإلهام المتبادل والتأثيرات الفنّية في خمسة فصول مصممة بطريقة مفعمة بالحياة تؤرخ الفترة الممتدة ما بين القرن الثامن والقرن الثامن عشر. فلطالما اجتذبت الصين أنظار العالم الإسلامي بما عُرف عنها من تقدم تقني، وأعمال فنّية جميلة. وفي الوقت ذاته، كان العالم الإسلامي مورّداً للمنتجات الفاخرة، وخاصة تلك المصنوعة من الزجاج، كما كان مصدر إلهام بالغ للصين نتيجة للتاريخ الطويل من التبادل الثقافي والمادي. ولم تواجه هيمنة الإنتاج الفني الصيني منافسة حتى ظهر النموذج الأوروبي البديل ذو الجمالية المختلفة جذرياً والذي استحوذ بدوره على اهتمام العالم الإسلامي.

    ويترافق المعرض مع سلسلة عروض أفلام عائلية في نهاية الأسبوع وعروض سينما الكاياك، والتي تبدأ من نوفمبر وتستمر حتى ديسمبر. ذلك إلى جانب الجولات في قوارب التنين وجولات الكاياك حول المتحف وجلسات اليوجا

    أطلق متحف اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية الرائدة في صناعة الساعات ريتشارد ميل، معرضاً سنوياً وجائزة فنّية للفنانين المعاصرين. في نسخة المعرض الافتتاحية بعنوان "فن الحين 2021"، سيتم عرض أعمال الفنانين المرشحين لجائزة "ريتشارد ميل" للفنون، من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. وسيقام المعرض من 18 نوفمبر 2021 إلى 27 مارس 2022 في رواق متحف اللوفر أبوظبي، وهو مساحة للتفاعل والتبادل مخصصة للفن المعاصر. وستختار لجنة التحكيم، من بين الفنانين المرشحين، الفائز بالجائزة والتي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي. ولا بد من الإشارة إلى أن هذا التعاون يساهم في بناء منصة هامة للفنانين من المنطقة، فضلاً عن توسيع نطاق تفاعل متحف اللوفر أبوظبي مع الفنانين المعاصرين ومع أعمالهم.

    يُقام المعرض العالمي الأول لعام 2022 تحت عنوان "قصر فرساي والعالم" (من 26 يناير وحتى 4 يونيو 2022) بالتعاون مع المتحف الوطني لقصور فرساي وتريانون، وهو يروي قصة قصر فرساي كأداة دبلوماسية مركزية عززت براعة البلاط الملكي الفرنسي وكانت بمثابة منصة تجسد انبهاره بالحضارات المختلفة في عالم يتجه بسرعة نحو العولمة. المعرض من تنسيق هيلين دولالكس، وهي أمينة متحف في قسم المفروشات والفنون الزخرفية، وبرتران روندو، وهو رئيس أمناء قسم المفروشات والفنون الزخرفية، في المتحف الوطني لقصور فرساي وتريانون. فقد تحوّل قصر فرساي إلى مركز دبلوماسي يستقبل وجهاء من مختلف حضارات العالم، مما جعل هذه الحضارات تجد ما يمثل ثقافتها وجمالياتها في أرجاء القصر. فهذه الزيارات مهّدت الطريق لعصر من التبادلات الفنّية والتجارية، والتي سيسلط المعرض الضوء عليها من خلال مجموعة متنوعة من القطع الفنّية تضم مقتنيات مثل الأواني الصينية واليابانية وورق الجدران، والأواني الخزفية.

    أما معرض "قصص الورق" (من أبريل إلى يوليو 2022) فهو سيتتبع أصول الورق بجميع أشكاله، من حضارة الصين العريقة إلى الحضارة الإسلامية، وصولاً إلى المجتمعات العالمية المعاصرة. ففي الوقت الذي يتم فيه التشكيك في استخدام الورق والغرض منه في عالمنا الرقمي، يهدف هذا المعرض إلى التعريف بالورق كجزء من تراث إنساني عالمي وجماعي. يُنظم هذا المعرض بالتعاون مع متحف اللوفر، وهو من تنسيق كزافييه سالمون، مدير قسم الرسومات والمطبوعات في متحف اللوفر، وفيكتور هوندسبوكلر، أمين متحف في نفس القسم.

    ويستمر معرض "مشاعري! مغامرة جديدة في عالم الفن" في متحف الأطفال، حيث يتنقل الأطفال والعائلات بين ثلاث طبقات ليستمتعوا بالأنشطة التفاعلية والأعمال الفنّية والألعاب لاستكشاف أربعة مشاعر رئيسية هي السعادة والحزن والخوف والغضب. ويساعد المعرض الأطفال على التخلص من المشاعر السلبية وتعزيز شعورهم بالسعادة واكتشاف مشاعرهم وفهم مشاعر الآخرين. تجدر الإشارة إلى أن الدخول إلى متحف اللوفر أبوظبي والمعرض مجاني للزوار ما دون 18 عاماً.

     

    مقتنيات جديدة وأعمال فنّية مستعارة

     

    بالتزامن مع عام الخمسين، سيعرض المتحف 59 عملاً مُستعاراً و56 عملاً من مقتنياته الجديدة في قاعات عرضه. أما الأعمال المستعارة فهي من مؤسسات عدّة من ضمن شبكة وكالة متاحف فرنسا، إلى جانب شركاء إقليميين ومحليين. وسيتم عرض هذه الأعمال الفنّية إلى جانب تلك التابعة لمجموعة متحف اللوفر أبوظبي الفنّية، لتروي قصصاً جديدة حول الروابط الثقافية.

    في السياق عينه، واحتفالاً باليوم الوطني، سيعرض متحف اللوفر أبوظبي أعمالاً فنّية من الإمارات السبع، تشمل أعمالاً مُستعارة من المتاحف والمؤسسات المحلية مثل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، وبلدية دبي.

    ولا بد من الإشارة إلى الزوار العائدين إلى المتحف سيستمتعون بتأمّل أعمال فنّية في إطار جديد تدمج بين المنحوتة البرونزية، "الكلمات التي أحبها أكثر من غيرها"، للفنانة المصرية غادة عامر (2012) وهو عمل مُستعار من متحف جوجنهايم أبوظبي، في حوار مع العمل الجديد الذي استحوذ عليه المتحف تحت عنوان "سلسلة من ثمان قصص رمزية" وهو عمل يُنسب إلى جاكوب دي بيكر (أنتويرب، بين عامي 1571 و1585). يستكشف العملان الإمكانيات اللانهائية للكلمة والصورة في التعبير عن القيم الإنسانية والمجتمعية المعقّدة، مثل الحب والإحسان والأمل. فهي قيم أخلاقية لكل زمان ومكان، وعلى الرغم من تمثيلها بصور مختلفة، إلا أنها لا تزال تربط الحضارات عبر حدود الزمن والمناطق الجغرافية.

    البرامج - الفعاليات وورش العمل

    وفي إطار برنامجه البحثي، يقدم متحف اللوفر أبوظبي سلسلة حوارية بالتعاون مع "كارتييه" في جناح المرأة في إكسبو 2020 دبي تستند إلى أعمال من مجموعته الفنّية لتطلق مناقشات حول المحطات التاريخية للمرأة عبر التاريخ.

    كما سيشهد شهر ديسمبر تحويل القبّة إلى عمل تركيبي صوتي وبصري يعكس 50 عاماً منذ تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار الاحتفال باليوبيل الذهبي للدولة، والذي سيتضمن حلبة تزلج في فعالية تُقام بالتعاون مع "ماد رولرز"، مخصصة للأطفال بعد الظهر وللشباب في المساء. وسيشمل هذا الحدث جداراً رقمياً ديناميكياً يعرض صوراً ومقاطع فيديو لدولة الإمارات العربية المتحدة على مدى السنوات الخمسين الماضية بمشاركة منسق أغاني يُطرب الحضور بموسيقى إماراتية تجسّد الحنين إلى الماضي. يبلغ سعر التذكرة 150 درهماً.

    إلى جانب ذلك، يمكن للزوار الاستمتاع بفعالية الرسم في المتحف كل أسبوع، بتأمّل عمل فنّي مختار، وتطوير مهاراتهم بالرسم. إذ سيتعرفون إلى مفهومي الشكل والمنظور عبر التمعن في الخزفيات والنقوش القديمة، ويتعلّمون كيفية تحديد الشكل البشري، وتحليل تأثير الضوء والظلال عبر تأمل الهندسة المعمارية لقبّة المتحف. ويختتم المشاركون الزيارة التي تستغرق ساعتين بالمشاركة في نقاش جماعي لتبادل الآراء ومناقشة الأفكار.

    ويستمر نشاط #اصنع_و_العب المتاح على شكل مقاطع فيديو على الموقع الإلكتروني وداخل المتحف على حد سواء. إذ يدعو المتحف زواره إلى إطلاق العنان لخيالهم لإعادة تصوّر الأعمال الفنّية على طريقتهم. وتتمحور أنشطة "اصنع والعب" حول الأعمال الفنّية المعروضة في المتحف، مما يتيح للمشاركين صنع دفتر رسوم متحركة أو خوذة أو قناع أو زيّ تنكري أو حصان ورقي في أربع محطات لممارسة الأنشطة. يُذكر أن جميع المواد متوفرة، وفريق عمل المتحف جاهز للمساعدة، وأن تكلفة المشاركة في النشاط 50 درهماً للشخص الواحد.

    تقام هذه الفعاليات بالتزامن مع البرامج المخصصة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم.

    وبالإضافة إلى تجربة الطعام الفاخرة في مطعم "فوكيتس" الشهير في المتحف و"أبتيتود" كافيه الذي تم تجديده حديثاً، تم افتتاح "شرفة الفن" بحلّة جديدة أنيقة في 12 أكتوبر. "شرفة الفن" هي المكان المثالي للقاء الأصدقاء والاستمتاع بتناول المرطبات بعد الانتهاء من زيارة قاعات العرض، إذ يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة واسعة من المشروبات والمأكولات الخفيفة فيما يتأمّلون المناظر الخلابة المطلة على أفق مدينة أبوظبي. ولا بد من الإشارة إلى أنه سيتم تنظيم فعاليات مميّزة في كل ليلة من ليالي الأسبوع. لمزيد من المعلومات حول العروض المختلفة، يُرجى مراجعة موقعنا الإلكتروني.

    كما تعود فعالية "يمعتنا" في المتحف يوم الأربعاء لتنطلق من جديد ابتداءً من الثالث من نوفمبر. إذ يمكن للزوار كل أربعاء الاستمتاع بالدخول المجاني إلى المساحة المفتوحة تحت القبّة، من الساعة 6:30 إلى 9:00 مساءً، وتأمّل روعة هندسة المتحف المعمارية عند مغيب الشمس، فيما البحر يحيط بهم. وستكون الأمسيات ذات طابع خاص، إذ ستُقدم فيها برامج مثل عروض الشعر والأفلام فضلاً عن مأكولات خاصة تقدّمها المطاعم والمقاهي المتنوعة في المتحف، والتي تتضمن ليالي السوشي في "شرفة الفن" أو ليالي البيتزا في "أبتيتود" كافيه.

    إلى جانب ذلك، يمكن للزوار الذين يرغبون بالقيام بجولة منفردة في المتحف، أو في استكشاف المتحف من منظور جديد، أن يستمتعوا بجولة "نحن لسنا وحدنا" وهي جولة سمعية وبصرية تأخذهم في رحلة نحو المستقبل، متوفرة عبر الموقع الإلكتروني للمتحف والتطبيق الخاص به، حيث تأخذهم في رحلة مستوحاة من الخيال العلمي من ابتكار "ساوندووك كوليكتف" بأصوات حسين الجسمي وويليم دافو وشارلوت غينسبورج وزهو دونجيو ونينا كرافيز وويم وندرز وجان نوفيل.

    اللوفر أبو ظبي معارض حسين الجسمي معرض أطفال جائزة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 11:06 صـ
    16 شوال 1445 هـ 25 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:44
    الشروق 05:18
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:28
    العشاء 19:51

    استطلاع الرأي