السبت 27 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    سبب وفاة سمير غانم.. كل ما تريد معرفته عن مرض الفطر الأسود

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    ترددت أنباء مؤخرا كان مصدرها شقيق الفنان سمير غانم، وانتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي، تفيد بأن السبب الرئيسي في وفاته، تتمثل في إصابته بالفطر الأسود الذي انتشر مؤخرا في الهند، خاصة بعدما أعلن شقيق الفنان الراحل، أن سمير غانم كان قد تخطى كورونا بالفعل، وأصيب بفشل كلوي حاد، ليصاب في النهاية بمرض "الفطر الأسود" في عينيه.

     

    ولطالما اعتادت الهند على تسجيل عشرات الحالات السنوية من عدوى الفطر الأسود، في حين تخطت الأرقام المسجلة بالإصابة بالفطر أكثر من 7 آلاف إصابة، تزامنا مع جائحة فيروس كورونا التي تفتك بالهند وبالعالم أجمع، وفي ظل إعلان تسع ولايات هندية أن العدوى تحولت إلى وباء، وأن الفيروس تحول وتمحور إلى فيروسات أخرى أغرب.

     

    اقرأ أيضاً | هاني الناظر يفجر مفاجأة جديدة عن مرض الفطر الأسود (فيديو)

     

    ويقدم موقع محطة مصر في هذا التقرير القصة وراء هذا المرض، والسبب في انتشاره بكثرة في الهند.

     

    - مما يتشكل الفطر الأسود؟

    هو عدوى فطرية خطيرة نادرة تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية المنتشرة في جميع أنحاء البيئة بين الغرف والأسطح الرطبة والتربة والنباتات والخضروات والفواكه المتعفنة، ويظهر داء الفطر الأسود، نتيجة عفن موجود في التربة، سببه المواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وروث الحيوانات وغيرها، ولا يصل للانسان إلى من خلال أنابيب الأكسجين أو أجهزة الترطيب بالمستشفيات أو من خلال المياه المُلوثة بها، أي أن بيئته الوحيدة للنمو والانتشار تكون دائما غير نظيفة، ويمكنه بذلك مهاجمة الجهاز التنفسي كما تشير المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومنظمة الصحة العالمية.

     

    - أعراض الفطر الأسود

    يصيب مرض الفطر الأسود الجلد، وذلك بعد التعرض لخدوش أو جروح تظهر على هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون أسود، كما يمكن أن يصيب الأغشية المخاطية للأنف مع تكون لون أسود، وله القدرة على تورم الوجه والتهابه.

     

    كما أن للفطر الأسود قدرة على إصابة العين، والتسبب في التهابات شديدة بها مع تكون لون أسود أيضا، فضلا عن مهاجمة الفطر للفم تاركا لونا أسود، وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع سعال شديد مؤلم قد يصل للأوعية الدموية.

     

    - ما بين داء قاتل أو غير مؤثر

    تضاربت الأقاويل، فقد صرحت بعض المنظمات أن عدوى الفطر الأسود قاتلة، ويجب اكتشافها مبكرا، من خلال تحديد الأنسجة التي أصيب بها واستئصالها، والتي قد يُضطر الجراحون فيها لإزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم في بعض الأحيان، لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

     

    مما يجعل هذه العدوى قاتلة، يبلغ متوسط معدل الوفيات بها أكثر من 54%، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، فبمجرد الإصابة، يكون المريض معرضًا للموت في غضون أيام.

     

    اقرأ أيضاً | السبب الحقيقي لوفاة الفنان سمير غانم

     

    في الوقت الذي أكد فيه، محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أن الفطر ضعيف وليس مميتا أو قاتلا ، كما أنه لا يسبب أي مضاعفات لأصحاب المناعة العادية لكنه يؤثر فقط في الأفراد أو المرضى من أصحاب المناعة الضعيفة.

     

    - علاقة طردية للمناعة مع الفطر

    اجتمعت جميع المنظمات الصحية العالمية والمصرية، على أن المرض ليس معديًا، إلا أنه له تأثير واضح على أصحاب المناعة الضعيفة، خاصة وأن الهند تتعامل عادةً مع بضع عشرات من الحالات سنويًا.

    ومن الطبيعي في جميع تلك الحالات، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع لأحد أعضاء الجسم أو مرضى السرطان أو الأيدز.

    كما يعد مرضى السكري الذين لديهم أيضًا مستوى مرتفع من السكر في مجرى الدم، أكثر عرضة للإصابة.

     

    - ما حجم الإصابات بالفطر في الهند؟

    أشارت صحيفة هندوستان تايمز، إلى أن عدد الأشخاص المصابة بالفطر هناك، في تزايد مستمر، بما لا يقل عن 7250 حالة، و استشهدت الصحيفة في ذلك بوثائق حكومية، انفردت بنشرها.

     

    في الوقت الذي أفادت فيه ولاية "ماهاراشترا"، عن إصابة أكثر من 2000 حالة بالفطر الأسود، كما صرح مسؤولون إن ولاية "غوجارات"، وهي موطن رئيس الوزراء "ناريندرا مودي"، بها أكثر من 1200 حالة إصابة بداء الفطر الأسود.

     

    إلا أن السلطات، لم تكشف عن عدد الأشخاص الذي أودى المرض بحياتهم، في الوقت الذي قدرت فيه صحيفة هندوستان تايمز، عدد الموتى بما لا يقل عن 219 شخصا.

     

    ليتحول الأمر بذلك العدد من مجرد عدوى إلى وباء، أصاب تسع ولايات هندية، وخُصصت المستشفيات في عدة مدن أجنحة خاصة لهؤلاء المرضى.

     

    - السبب وراء العلاقة بين الفطر الأسود وفيروس كورونا

    لماذا مرضى فيروس كورونا هم الأكثر عرضة للخطر، تردد هذا السؤال بعد أخبار انتشرت حول حقيقة العلاقة بين الفطر الأسود والإصابة بفيروس كورونا، وبتوضيح تلك العلاقة فأن الجسم في حالة الإصابة بكورونا يمكن أن يتعرض لظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين"، وتحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء ومن ثم ضرورة إزالتها.

     

    - الأدوية المُعالجة للفطر

    يلجأ الأطباء في حالة الإصابة بعدوى الفطر الأسود، إلى وصف عدد المنشطات، مثل منشط "ستيرويد"، وذلك بهدف تقليل الاستجابة المناعية، ولكن في الحقيقة يعمل كلاهما على إضعاف دفاعات الجسم وزيادة مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

     

    كما يستخدم دواء "أمفوتريسين ب" الرئيسي المضاد للفطر الأسود لعلاج العدوى، تحت إشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى 6 أسابيع، إلى أن الحكومة الهندية نقص حاد في توفير هذا العلاج، كما تسعى الحكومة وشركات الأدوية لزيادة إنتاجه، وذلك بعدما فشلت في وقت سابق في الاستعداد وتخزين إمدادات كافية من أدوية فيروس كورونا مثل ريمديسفير والبلازما، كما كررت الخطأ نفسه مع الفطر الأسود.

     

    - وصول السلالة لمصر

    تفاعلت بعض الجهات المصرية مع الأمر، ومنها المركز المصري للحق في الدواء، والذي طالب على لسان مديره التنفيذي محمود فؤاد، وزارة الصحة بضرورة التوضيح وإصدار بيان يوضح حقيقة الأمر الذي وصفه بالمرعب حالة وصول السلالة الهندية إلى مصر .

     

    - تقديرا لحرمة سمير غانم

    وأما عن تقرير وزارة الصحة، فرفض الدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، الحديث بشكل مُفصل عن وفاة الراحل سمير غانم، باعتباره نوعا من الخصوصية، وأنه لا ينبغي الخوض فيه احتراما لمشاعر أسرته ومحبيه، وأيضا احتراما لقدسية وحرمة الموت.

     

    - صفر حالات بمصر

    وأكد رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائى بوزارة الصحة، أن الوزارة لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود في مصر بالنسبة لمرضى كورونا، وأنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن انتشار سلالة الفطر الأسود في مصر بين مصابى كورونا، وأنه في حال ظهور أي مرض معدٍ أو سلالة جديدة لفيروس كورونا سيتم الكشف عن الإصابات وخطط العلاج والتعامل مع الوباء.

     

    كما أكدت الإدارة المركزية، على امتلاك مصر لنظام قوي للأوبئة، يختص بتتبع كافة الأمراض الوبائية.

     

    - سؤال برلماني مواجهة انتشار مرض الفطر الأسود
    من خلال سؤال برلماني، طرحته النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، للمستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، تناول الاستراتيجية الوقائية الاستباقية الخاصة بمواجهة مرض "الفطر الأسود".

    وأكدت عبدالحليم، أن الساحة الطبية والوقائية العالمية تطورت وتحورت وحدثت مضاعفات متلاحقة سببها الانتشار الكبير لجائحة وباء فيروس كورونا المستجد Covid-19، الذي بات يؤثر على العديد من أعضاء الجسم بشكل متزايد، حتى انتشر على إثره ما يسمى الفطر الأسود.

    وطالبت البرلمانية الحكومة بتوضيح الاستراتيجية الوقائية التي تنتوي وزارة الصحة والسكان والجهات التنفيذية المعنية بالأمر تنفيذها في سبيل كبح جماح انتشار ذلك المرض في مصر، فضلا عن الكشف عن البروتوكولات العلاجية التي يتم اتباعها في علاج مرضى الفطر الأسود، والمنشآت الصحية ومستشفيات عامة ووحدات صحية مخصصة ومجهزة لعلاج مصابي ذلك المرض بالإقليم المصري أم لا.

     

    الهند وباء صحة كوفيد.19 الفطر الاسود البرلمان سمير غانم كورونا ما هو مرض الفطر الاسود الفطر الأسود موت سمير غانم سبب موت سمير غانم الفطر الاسود في الهند

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 07:23 مـ
    18 شوال 1445 هـ 27 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:42
    الشروق 05:16
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:53

    استطلاع الرأي