الجمعة 3 مايو 2024
محطة مصر

    رمضان

    «صحة شريبتك».. عادات الاحتفال برمضان في تونس الخضراء

    محطة مصر

    لا تختلف تونس عن بقية الدول الإسلامية في فرحتها بشهر رمضان، على الرغم من الاختلاف في بعض العادات والتقاليد التي تميز المجتمعات الإسلامية عن بعضها. فالشهر الغني بعمق ديني كبير وتراحم بين الناس تزينه في كل ليلة مائدة إفطار ينتظرها الصائم، وتجمعه بعائلته الأكلات التي تتميز بها تونس.

     

    الشعائر الدينية:

    أثناء شهر الصيام تعرف المساجد إقبالا متميزا من التونسيين على الصلاة بمختلف أوقاتها وخاصة لصلاة العشاء حيث يسبق رفع آذانها دروس وعظ وإرشاد وتليها صلاة التراويح والتي يبلغ عدد ركعاتها عشرون ركعة تكتفي الأغلبية منهم ب”تسبيحتين” أي ما يعادل ثمانية ركعات وهي من السنة كما يحب أن يردد جميعهم.

     

    وتزدحم المساجد في كل محافظات البلاد بالأشخاص الذين يفرشون الشوارع والأحياء القريبة من المساجد لكثرة المصليين، ويمكنك أن تستمع إلى التلاوات الخاشعة للقرآن يتلوها أئمة من خريجي جامعة الزيتونة للعلوم الإسلامية.

     

    وتنظم السلطات التونسية المختصة أكثر من 400 مسابقة لحفظ القرآن الكريم في مساجد تونس ، ولعل أشهرها المسابقة الدولية لحفظ القرآن التي يشارك فيها أكثر من 15 دولة عربية وإسلامية، ويتولى الرئيس التونسي في نهايتها تسليم جائزة رئيس الجمهورية الدولية للدراسات الإسلامية.

     

    وتتعدد الإحتفالات في شهر رمضان حيث تشهد أقدم الجوامع في البلاد،مثل جامع الزيتونة بالعاصمة، وجامع عقبة بن نافع بالقيروان، احتفالات دينية طوال شهر رمضان، ويأتي الزوار من دول عربية وإسلامية لحضور تلك الإحتفالات المميزة، خاصًة في الأيام الـ 10 الأخيرة من شهر رمضان، وأيضًا ليلة 27 التي تختم فيها تلاوة القرآن.

     

    عادات الإفطار في رمضان بتونس

    الإفطار:

    "شقان الفطر" تلك هي العبارة التي يطلق عليها التونسيون على إفطارهم في شهر رمضان وعندما يتقابلون بعده تسمع "صحة شريبتك” بمعنى صحة إفطارك، ويكون الإفطار على شربة ماء أو حليب أو لبن مع تمر محلى بالزبدة أو الشامية وتتكون وجبة الإفطار غالبا من "الشربة" و"السلاطة" و"البريك" إلى جانب الطبق الأصلي.

     

    أما بالنسبة للسحور فيتكون من الحليب والتمر الى جانب أكلات تونسية تقليدية مثل “الرفيسة” أو”التاليشت” أو”المحلبية” أو “البوغاجة”.

     

    البريك:

    وتحرص محلاّت لبيع الوجبات السريعة على تقديمه لزبائنها طوال أيام السنة، غير أن العائلات التونسية لا زالت تتشبث بإعداده في البيوت.

    على امتداد شهر رمضان يصعب أن يغيب البريك عن موائد الإفطار. والبريك الذي لا يوجد في أي مطبخ آخر يعتبر تونسياً بالمطلق، فمن ورقة مصنوعة من السميد تتوارث صناعتها النساء جيلاً بعد جيل، تصنع الوجبة التي تثير شهية التونسيين. فهي بسيطة وسهلة، تتكون من ورقة المسلوقة وبيضة توضع في وسطها ويضاف إليها بحسب الرغبة قليل من اللحم المفروم أو سمك التونة وقليل من البطاطا المسلوقة والبهارات وتقلى بالزيت. وتعتبر وجبة غذائية كاملة، مع قليل من شوربة الشعير والتي تميز أيضاً طاولة الإفطار في رمضان.

    وتحرص محلاّت لبيع الوجبات السريعة على تقديمه لزبائنها طوال أيام السنة، غير أن العائلات التونسية لا زالت تتشبث بإعداده في البيوت.

     

    البوزة:

    تتألف مكونات حلوى البوزة من البوفريوة التي يتم رحيها، قبل أن يضاف إليها السكر والدقيق والحليب وماء الزهر، ثم يتم تزيينها بوضع حبات من اللوز أو فواكه جافة أخرى.

    تقبل العائلات التونسية على البوزة طيلة شهر رمضان، كما تحرص المقاهي على تقديمها ضمن خدماتها لزبائنها.
    كما تجدر الإشارة أنه يتواصل الإعلان عن دخول وقت الإفطار عن طريق المدفع في بعض المناطق كالقيروان وبنزرت وبالنسبة للسحور فهناك من يواصل في القيام بدور المسحراتي وهو ما يسمى ب”بوطبيلة” حيث يقوم بدعوة المتساكنين للقيام للسحور على إيقاعات ضرب الطبل.

     

    ليالي رمضان:


    في ليالي شهر رمضان يقوم الأهل بالتزاور ويحملون معهم “الزلابية” و”المخارق” و”فطائر الريح” يشترونها من محلات مخصصة لمثل هذا النوع من الحلويات، كما تتعدد مناسبة ختان الأطفال في ليلة النصف من رمضان وليلة السابع والعشرين، وفي النصف الثاني من الشهر تزدهر تجارة بيع الملابس ليلا حيث يخرج الأولياء لاقتناء ملابس العيد للأطفال ومن ناحية أخرى تفتح المخابز ليلا لتطهي ما لذ وطاب من حلويات العيد التي تتقنها ربات البيوت أم عن جدة ك”المقروض” و”البشكوتو” و”الغريبة” و”البقلاوة” و”كعك الورقة”.

    تمتلئ المقاهي في ليالي رمضان في تونس عن بكرة أبيها وتتفرد المقاهي بهته المناسبة بتقديم “البوزة” و”الهريسة” وهي حلويات تزدهر في مثل هته المناسبة من السنة هذا إلى جانب الشاي الأخضر المنعنع والشيشة بمختلف أنواعها.

     

    عادات رمضانية خالدة في تونس

    السهرات في ليالي رمضان في المقاهي لم تعد مقتصرة على الرجال فقط، بل تحولت سهرات عائلية تستمر في بعض الأوقات إلى السحور، وتشكل جزءاً من حركة فنية وثقافية على امتداد الشهر. كما تتميز ليالي الشهر الفضيل بسهرات المهرجانات الثقافية، وبخاصة في مدينة تونس القديمة التي تحتضن عشرات الأمسيات الفنية وتستقطب كثيرين لمتابعة سهرات طرب وغناء وإنشاد صوفي تزيدها أجواء المدينة القديمة روعة. وتحتفل تونس بليلة النصف من رمضان كما تشهد في ليلة السابع والعشرين منه احتفالات كبيرة حيث يتم ختم القرآن في المساجد. وتحيي مدينة القيروان حفلة يشارك فيها عشرات الآلاف من الزوار الذين يحضرون في جامع عقبة بن نافع الاحتفال بالليلة المباركة.

    ومن العادات الشعبية التونسية أن يتم ختان الأطفال في ليلة السابع والعشرين من رمضان، وهي عادة تشارك فيها المؤسسات الصحية والجمعيات، التي تقوم بختان أبناء الفقراء مجاناً في احتفالية تعتبر ذات قيمة مهمة لدى العائلات وجزءاً من تاريخ متوارث.

     

    محطة مصر محطة مصر نيوز تونس عادات تونس الرمضانية الإفطار في تونس السحور في تونس

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 08:57 صـ
    24 شوال 1445 هـ 03 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:35
    الشروق 05:10
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:58

    استطلاع الرأي