الجمعة 19 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    بعد التهاون في الإجراءات الاحترازية.. سوهاج تتحول إلى بؤرة لـ«كورونا»

    مستشفي حميات سوهاج
    مستشفي حميات سوهاج

    كارثة تعيشها محافظتي سوهاج وقنا بسبب ارتفاع إصابات ووفيات فيروس كورونا والذي انتشر بشكل كبير في المحافظتين، وتفاقم الأمر في سوهاج بسبب عدم اتخاذ الإجراءات الوقائية وغياب الرقابة.

     

    وبعد الإعلان عن لقاح كورونا وتوزيعه في مختلف محافظات الجمهورية، تقاعس الكثير من الأهالي عن الإجراءات الوقائية، وأعتقد الكثير أن الوباء انتهى، فضلًا عن عدم وجود أي حملات على ارتداء الكمامة في مختلف شوارع سوهاج وقنا.

     

    المساجد والكنائس

    في أغلب المساجد والكنائس بدأ الانتشار خلال صلاوات الجماعة بالمساجد القداسات في المطرانيات، من خلال عدم ارتداء الكمامات، فضلا عن ذهاب الكثير من المصابين بكورونا والمخالطين لهم إلى الكنائس دون اتباع أي إجراءات احترازية، وهو ما دفع في البداية كنائس محافظة قنا إلى الإغلاق وكانت البداية من الأنبا شاروبيم الذي أصدر بيانا شديد اللهجة إلى الشعب القبطي من خلال تحذيرات وعقوبات قد تصل إلى حرمان شهر كامل من الصلوات.

    حادث قطار سوهاج

    وتلا ذلك كنائس سوهاج التي أوقفت الصلوات بسبب تزايد الأعداد بشكل كبير وصل إلى حد امتلاء المستشفيات بالحالات خاصة بعد حادث قطار سوهاج الذي وقع مطلع شهر إبريل الجاري، والذي تجمع فيه عدد كبير أمام المستشفيات واكتظت بذوي المصابين والضحايا الذين قدموا من محافظات الأقصر وقنا وغيرها للبحث عن ذويهم وهذا تسبب في ازدحام كبير أمام المستشفيات بسوهاج وهو ينذر بكارثة، فضلا عن عدم الوعي ورفض الكثير ارتداء الكمامة.

    33 مستشفى عزل

    وأكد مصادر طبية بمحافظة سوهاج، أن عدد المصابين وصل حاليا بمستشفى حمايت سوهاج إلى 220 حالة كورونا، ووصلت نسبة الإصابة في المحافظة إلى أعداد كبيرة ما بين ماصبين ومخالطين، وأغلب الحالات المصابة معزولة منزليا، وهو ما يؤكد الكارثة حال عدم إغلاق المحافظة التي يوجد بها 15 مستشفى عزل حكومي وتم إضافة 18 مستشفى عزل خاص.

    وشهدت المحافظة خلال الـ72 ساعه الماضية وفاة 8 أطباء بمستشفيات العزل بينهم 3 أطباء بمستشفي حميات سوهاج.

     

    محافظ سوهاج

    وقام اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، بعقد اجتماعا للوقوف على مستجدات الوضع بالنسبة لفيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات والقرارات المهمة في هذا الشأن، بحضور الدكتورة كريمة حامد وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، والدكتور أسامة رشاد المستشار الطبي للمحافظة، والدكتور حمدي سعد المدير التنفيذي لمستشفيات سوهاج الجامعية، ومديري مستشفيات العزل والفرز، والدكتور محمود فهمي نقيب الأطباء بسوهاج، وأحمد المدني مدير مصنع الأكسجين بحي الكوثر.

    وأكد "الفقي" خلال الاجتماع على دعمه الكامل للقطاع الطبي بالمحافظة، ودعم الأطباء والفنيين والتمريض في حربهم ضد فيروس كورونا المستجد خاصة مع بداية الموجة الثالثة.

    وناشد محافظ سوهاج المواطنين بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، للحد من انتشار الفيروس، وارتداء الكمامات الواقية، خاصة في الأماكن العامة، ووسائل المواصلات، للحفاظ على سلامتهم، لافتا إلى تكثيف الحملات الرقابية والتفتيش، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

     

    اقرأ أيضاً | ”الصحة” عن الوضع الوبائي في سوهاج: هناك تفاوت في عدد مصابي كورونا

     

    نواب سوهاج

    الأمر دفع أيضا نواب البرلمان الي تقديم طلبات إحاطة للمطالبة بالكشف عن انتشار كورونا بسوهاج، حيث تقدم مصطفى سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، نائب دائرة طما وطهطا وجهينة بسوهاج، ببيان عاجل موجه للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بسبب ما شهدته محافظة سوهاج خلال الفترة القليلة الماضية من انتشار فيروس كورونا بشكل ملحوظ بكل قرى ومدن سوهاج، مما ترتب عليه زيادة أعداد المصابين والضحايا.

    وتلخصت مطالب النائب مصطفى سالم فى بيانه، بضرورة تقديم وزارة الصحة توضيح عن أسباب ارتفاع أعداد الإصابات والضحايا بسوهاج وكيفية التعامل مع هذا الوضع وأيضا مدى التزام محافظة سوهاج والأجهزة التنفيذية التابعة لها فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

    كما طالب النائب، توضيح حول دور مديرية الصحة بسوهاج في متابعة العمل بمستشفيات العزل بالمحافظة بعد شكاوى عديدة من المواطنين تتحدث عن غياب الرعاية والاهتمام بالمرضى.


    وأيضا التهاون الشديد فى تنفيذ الإجراءات الاحترازية بمستشفيات العزل وعدم اتخاذ إجراءات وقائية مناسبة مع حالات الوفاة كما كان متبع مسبقا في إجراءات الدفن، بالإضافة إلى ضرورة قيام مديرية الصحة ومحافظة سوهاج بالتوسع فى أماكن العزل واستغلال الوحدات الصحية والمستشفيات التكاملية غير المستغلة، أو المستغلة بشكل جزئي والمستشفيات الخاصة لاستيعاب أعداد الزيادة في الإصابات وما هى خطة وزارة ومديرية الصحة ومحافظة سوهاج فى تدبير ما تحتاجه هذه المستشفيات من أجهزة طبية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية.

    البيان العاجل من النائب، تضمن أيضا المطالبة بزيادة مراكز التطعيم وإعطاء أولوية لتطعيم أبناء المحافظة للمساهمة فى وقف انتشار الوباء بالمحافظة.. كما طالب طالب بتعليق الدراسة خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي، وإيجاد وسيلة تقيم مناسبة لطلاب المدارس والجامعات كإجراء للحد من انتشار الفيروس والحفاظ على صحة أبنائنا الطلاب.

    على جانب آخر، أعلن طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، نائب سوهاج، عزمه التقدم بطلب رسمي لرئيس المجلس لاستدعاء وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبد الغفار، لمساءلته حول المصادر التي استمد منها الدكتور حسان النعماني، رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، بشأن الوضع الكارثي الذي تشهده المحافظة بسبب انتشار كورونا وإصابة عدد كبير من المواطنين.

    وقال النائب، إنه يتابع بمزيد من القلق والاستغراب، التصريحات الصادرة عن حسان النعماني رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية بسوهاج، بشأن الوضع الصحى للحالات المصابة بفيروس كورونا بمحافظة سوهاج، واصفا التصريحات بأنها "غير مسئولة" ومنفصلة عن الواقع.

    وأكد نائب سوهاج، أن تلك التصريحات تؤدي إلى "كارثة مكتملة الأركان"، بسبب اتباعه سياسة التهويل غير المبرر من خطورة فيروس كورونا وانتشاره داخل المحافظة، رغم أنه جائحة يمر بها العالم كله.

    وطالب رضوان، بسرعة التحرك لاحتواء الآثار السلبية التي ستخلفها التصريحات "غير المسؤولة" التي تعاملت باستخفاف شديد وناقضت الواقع، وأن يتم توسيع دوائر التوعية للأهالي في الصعيد عموما ومحافظة سوهاج خصوصا، وزيادة التدابير والإجراءات الاحترازية المشددة.

     

    ورصدت كاميرا "محطة مصر" مشاهد من محافظة سوهاج تشير إلى عدم وجود مواطنين يرتدون الكمامات فضلا عن عدم اتباع الإجراءات الاحترازية في الدخول إلى مستشفى حميات سوهاج للعزل.

    b3319fa3d37abecf5d189eaa4425d49b.JPG
    محافظة سوهاج سوهاج قنا محافظة قنا اصابات كورونا بسوهاج كورونا المستجد لقاح كورونا كورونا بؤرة كورونا محطة مصر محطة مصر نيوز

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 12:13 مـ
    10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:52
    الشروق 05:24
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:46

    استطلاع الرأي