السبت 10 ديسمبر 2022
محطة مصر

    صحة

    الاعتماد والرقابة الصحية تطلق الإصدار المشترك لمعايير التميز في السياحة العلاجية

    محطة مصر

    أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، عن انطلاق الإصدار المشترك لمعايير التميز في السياحة العلاجية GAHAR- Temos ، كأولى خطوات تفعيل البروتوكول المشترك بين الهيئة ومنظمة "تيموس" الدولية، مما يمهد الطريق أمام المنشآت الصحية المصرية المعتمدة من GAHAR لوضعها علي الخريطة العالمية للسياحة العلاجية لتكون وجهة للمرضى من مختلف أنحاء العالم وذلك اتساقاً مع رؤية مصر 2030 في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية لمستوى العالمية ودور هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في توكيد الثقة في مخرجات النظام الصحي المصري على كافة المستويات المحلية، الإقليمية والدولية.

    وأكد الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد اليوم أن حصول المنشأة الصحية على اعتماد GAHAR أصبح هو مفتاح لعبورها إلى العالمية واتخاذ موضعها على خريطة السياحة العلاجية مشيرا إلى أن الاعتماد من جهة تقييم مستقلة وفقا لمعايير التميز في السياحة العلاجية هو السبيل لبناء "الثقة" التي يبحث عنها المرضى من قاصدي السياحة العلاجية، حيث يعني حصول المنشأة الطبية على "الاعتماد"، خاصة إذا كان "اعتمادا دوليا"، أن الخدمات الصحية التي تقدمها تراعي كافة الاحتياجات والمتطلبات العالمية.

    وأضاف أن التعاون المشترك مع منظمة "تيموس" الدولية يستهدف زيادة الحصة السوقية لمصر في مجال السياحة العلاجية، وجذب الاستثمارات الخارجية في القطاع الصحي المصري مشيرا إلى أن الاستثمار في السياحة العلاجية يحتاج إلى مراعاة المعايير التي تضمن جودة الخدمة العلاجية وسلامة وأمان المريض أثناء وبعد تلقي الخدمة إلى جانب الفعالية في مقابل التكلفة الإجمالية التي تشمل إلى جانب تكلفة الخدمة، تكلفة الرحلة نفسها والإقامة بالدولة للمريض ولمرافقيه، مما يتطلب توجه كامل للدولة وتضافر كافة الأطراف المعنية، لافتا إلى تمتع مصر بميزات تنافسية كبيرة ومعطيات تمكنها من تحقيق الريادة في السياحة العلاجية منها وجود منشآت معتمدة طبقا لأحدث المعايير الدولية، والجامعات المصرية الرائدة في مجال الطب، وكذا مراكز الرعاية الطبية المتميزة، على سبيل المثال لا الحصر: مستشفى د. غنيم للكلى والمسالك البولية، ومستشفى د. مجدي يعقوب، وكذا توافر الكوادر والخبرات في مجالات طب الأسنان، وأمراض العيون، وجراحات التجميل.

    وتابع رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية أن أسعار خدمات الرعاية الطبية تنافسية داخل مصر مقارنة بالدول الأخري التي تقدم خدمات السياحة العلاجية ، فضلا عن قصر فترات الانتظار للراغبين في الحصول على خدمات السياحة العلاجية والجو المعتدل
    الملائم للوافدين من كل دول العالم موضحا أن السياحة العلاجية تختلف عن السياحة الاستشفائية التي تعتمد في الاساس علي فكرة العلاج البديل و الاعتماد علي الطبيعية الغنية بالعناصر الفعالة التي لها اثر كبير علي علاج بعض الامراض.

    ولفت د. إسماعيل إلى ان العبور إلى الجمهورية الجديدة وتوجه القيادة المصرية هو المزج بين السياحة الاستشفائية والسياحة العلاجية حيث لا يكون الاعتماد فقط على العناصر الطبيعية في العلاج ولكن مزجها مع الطب الحديث والاستفادة من مميزات العلاج الطبيعي بالإضافة للخبرات الطبية المميزة والاعتماد على أكفأ الخبرات الطبية وأحدث الدراسات والابحاث وتقديم خدمة طبية متكاملة للمريض، وهو ما يتطلب تضافر جهود جميع الأطراف لجذب الاستثمارات في مجال السياحة العلاجية وكذلك القاصدين لخدمات السياحة العلاجية في مصر لتوفير التسهيلات اللازمة فيما يتعلق بالتأشيرات والإقامات، والسياحة، والتعاون الدولي،
    فضلا عن (التطبيب عن بُعد) والذي تشارك هبئة الاعتماد والرقابة حاليا في وضع الاطار التنظيمي لممارسته مما سيكون له بالغ الاثر الايجابي في السياحة العلاجية وخصوصا في اوقات الأزمات والجوائح.

    ومن جانبها رحبت د. كلوديا ميكا، رئيس مجلس إدارة منظمة "تيموس" الدولية، بالتعاون المشترك مع هيئة الاعتماد والرقابة الصحية مؤكدة أن المنظمة تثمن مبادرة الدولة المصرية من خلال العديد من القطاعات للارتقاء بخدمات السياحة العلاجية في مصر التي تمتلك مقومات عديدة تسمح لها بذلك، مضيفة أن "تيموس" تنظر للتعاون مع الهيئة باعتباره خطوة فريدة من نوعها في سوق الرعاية الصحية على مستوى العالم تسهم في زيادة الوعي بأهمية السياحة الطبية ورفع جودة تقديم الخدمة الطبية لمستوى التنافس الدولي حيث أصدرت تيموس – بشكل غير مسبوق - نسخة مخصصة للجهات التي تم اعتمادها من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية في مجالات التميز في السياحة العلاجية.

    وحول برنامج اعتماد "الامتياز في السياحة العلاجية اصدار Temos - GAHAR"، أشارت رئيس منظمة "تيموس" الدولية إلى أهم المتطلبات الخاصة بالمرضى والسائحين الدوليين الذين يتم علاجهم في المستشفيات والعيادات في جميع أنحاء العالم كما قدمت شرحا عاما للأبواب الخاصة بمعايير البرنامج المشترك للحصول على شهادة التميز في السياحة العلاجية، واستعرضت د. ميكا، برامج اعتماد الرعاية الصحية الدولية في منظمة "تيموس"، وخطوات عملية الاعتماد ، والمتطلبات الأساسية ذات الصلة التي يتعين الوفاء بها للتقديم كمقدم خدمة طبية معتمدة مسبقا من هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالإضافة إلى الخطوات العملية والإرشادات المتبعة في مرحلة التقييم.

    وأضافت د. كلوديا ميكا أن الجهات المعتمدة من "تيموس" يمكنها الاستفادة، إلى جانب ضبط بيئة العمل الداخلية لديها، من وجودها داخل منظومة التعاون المشترك لتيموس والتي تشمل عددا من شركات التأمين العالمية وشركات الخدمات الطبية المساعدة وكافة الجهات الطبية التي تم اعتمادها بالإضافة الى العضوية الموازية في المجلس الدبلوماسي للحاصلين على الاعتماد من تيموس.

    وفي ذات السياق، أوضح د. أسعد رياض، مدير المكتب الإقليمي لتيموس بمصر، أهمية الاعتماد الدولي في الوصول الى فهم أعمق لصناعة السياحة الطبية من خلال المنظور متعدد الثقافات الذي يحقق توقعات المريض الأجنبي وذلك بالتوافق مع المعايير الدولية المتعددة والتي تشمل العديد من الجوانب الإدارية والقانونية والمعلوماتية والمالية بالإضافة إلى الجوانب الطبية وكيفية انشاء إدارة المرضى الدوليين ودورها داخل المنشأة الطبية في التعامل مع المريض الوافد، لافتا إلى أهمية تطوير الخدمات اللوجيستية وخدمات الضيافة داخل القطاع الطبي بالشكل الأمثل الذي يعمق خبرة المريض الدولي في التعامل مع مقدمي الخدمة بما يدفعه ليكون احد المسوقين غير المباشرين لنشاط السياحة العلاجية من خلال حديثه مع الأقارب والأصدقاء وبناء السمة المميزة تدريجيا للدولة كمقصد للسياحة الصحية.

    وتابع د. رياض: إن زيارة الاعتماد، التي تتراوح ما بين اليومين والاربعة أيام حسب طبيعة وحجم المنشـأة، تشمل مقابلة مباشرة مع ممثلي ومسؤولي كافة الأقسام بدءا من إدارة المنشأة ومديري الجودة والمالية والتسويق والمرضى الدوليين والموارد البشرية ومكافحة العدوى والمدير الطبي ومدير التمريض والمشتريات والصيانة والمخازن والسائقين والنظافة وغيرها للاطمئنان على وعيهم الكامل بأهمية دورهم في نجاح علاج ورضاء المريض اثناء وجوده داخل المستشفى والعودة بخبرة رائعة عن فترة تواجدهم هناك.

    وكانت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية قد وقعت في ابريل الماضي بروتوكول تعاون مشترك مع منظمة "تيموس" الدولية يوصي للمستشفيات والعيادات التقدم بطلب للحصول على اعتماد السياحة الطبية من منظمة "تيموس" Temos وذلك بالاستفادة من عملية اعتماد مختصرة للمنشآت المصرية بموجب عدد مخفض من معايير Temos للسياحة العلاجية وكذلك الاستفادة من خدمات المنظمة المختلفة.

    يذكر أن منظمة "تيموس" تعد من المؤسسات الدولية الرائدة في مجال اعتماد المنشآت الصحية بمجال السياحة العلاجية والطبية للمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والعيادات التي تتعامل مع المرضى الدوليين والسياحة العلاجية حول العالم، من خلال فريق من المقيمين متعدد الثقافات بما يسمح بتنوع الرؤى المطلوب تحديدا في هذا المجال. أنشئت المنظمة عام 2010، يقع مقرها الرئيسي بألمانيا ولها 18 مكتب إقليمي منتشر حول العالم بما في ذلك جمهورية مصر العربية.

    الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية الإصدار المشترك معايير التميز السياحة العلاجية

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 24.428624.5042
    يورو​ 25.442425.5309
    جنيه إسترلينى​ 29.087129.1869
    فرنك سويسرى​ 25.990626.0821
    100 ين يابانى​ 17.527917.5859
    ريال سعودى​ 6.49846.5202
    دينار كويتى​ 79.336979.6081
    درهم اماراتى​ 6.65076.6716
    اليوان الصينى​ 3.44903.4622

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 1,438 شراء 1,445
    عيار 22 بيع 1,318 شراء 1,324
    عيار 21 بيع 1,258 شراء 1,264
    عيار 18 بيع 1,078 شراء 1,083
    الاونصة بيع 44,713 شراء 44,926
    الجنيه الذهب بيع 10,064 شراء 10,112
    الكيلو بيع 1,437,714 شراء 1,444,571
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 08:18 صـ
    17 جمادى أول 1444 هـ 10 ديسمبر 2022 م
    مصر
    الفجر 05:07
    الشروق 06:40
    الظهر 11:48
    العصر 14:37
    المغرب 16:55
    العشاء 18:18

    استطلاع الرأي