الأربعاء 5 أكتوبر 2022
محطة مصر

    تقارير

    توافد الزوار على حدائق القناطر الخيرية والحنطور والخيول والدراجات .. وفرحة داخل حديقة الحيوان ..أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد

    محطة مصر

    شهدت حدائق القناطر الخيرية وحديقة الحيوان والمتاحف الأماكن السياحية
    توافداً كبيرا من المواطنين ، للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، بين أحضان الطبيعة الخلابة وسط أجواء من الفرحة والبهجة


    وشهدت حدائق ومتنزهات مدينة القناطر الخيرية، إقبالا كبيرا من خلال الإحتفال بالعيد للاستماع بالمناظر الخلابة والطبيعة .

    وحرص عدد كبير من الشباب على ركوب الحنطور والدراجات البخارية بأنواعها المختلفة وأيضًا ركوب الخيول للتنزه وسط حدائق ومتنزهات مدينة القناطر الخيرية خلال الاحتفال بأيام عيد الأضحى المبارك ، وذلك في وجود انتشار أمني مكثف لتأمينهم وتمركز سيارات الإسعاف والحماية المدنية في الميادين العامة وبجوار الحدائق تحسباً لأى طوارئ.

    وقال المهندس أشرف درويش، مدير عام الري بالقناطر الخيرية، إن القناطر الخيرية مقصد للزيارات منذ التاريخ خاصةً في الأعياد، مؤكداً أن القناطر الخيرية تحتوي على الكثير من المميزات التي لا تتوفر في أي حديقة على مستوى الجمهورية.

    وأضاف، أن القناطر الخيرية تتميز بوجود التاريخ لأن بها قناطر محمد علي القديمة، وقناطر دمياط الحديثة وفرع رشيد، موضحاً أنها تحتوي على أكبر مسطحات حدائق على مستوى الجمهورية، والتي تبلغ حوالي 70 فدانًا.

    وقال انه تم فتح جميع حدائق المدينة والمتاحف المختلفة والمتنزهات والملاهى والأماكن السياحية منذ الصباح الباكر لاستقبال الزائرين من المحافظة والمحافظات المجاورة اعتبارا منذ الصباح الباكر خلال فترة الأعياد ، منوها بوجود الأنشطة التي يحتاجها الزوار في القناطر الخيرية، ومنها النزهة النيلية، وركوب الخيل، والدراجات، و الملاهي الكهربائية، والدراجات النارية.

    وأشار إلى أن وزارة الرى قامت بتطوير أغلب الحدائق، بالجهود الذاتية من مهندسين وعاملين وورش إنارة، مناشداً المواطنين المحافظة على هذا التطوير، وعدم إلقاء مخلفات في النيل و خارج صناديق القمامة، وعدم العبث بالأشجار و الزهور.

    وأشار درويش، إلى أنه تم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتأمين المواطنين وذلك في ضوء توجيهات الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري برفع حالة الطوارئ وتكثيف أعمال صيانة ونظافة المسطحات الخضراء وشبكات المرافق بكافة الحدائق، بالإضافة لتطهير الواجهات النيلية أمام الحدائق، وتجهيز الجراجات ، كما تم تعقيم الحدائق بالتنسيق مع مسئولي وزارة الصحة.

    وأكد أن أعمال التطوير التي قامت وتقوم بها الوزارة بحدائق القناطر الخيرية يتم تنفيذها ذاتيا من خلال أجهزة الوزارة واعتمادا على مهندسي وعمال الوزارة وباستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعة لها.

    وأضاف أن وزارة الري، انتهت مؤخرا من تطوير حديقة عفلة بالقناطر الخيرية، والتي تقع على الجسر الأيسر لفرع دمياط بين قناطر دمياط القديمة وقناطر دمياط الجديدة والمقامة على مساحة 13 فدانا.

    كما انتهت الوزارة من تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحة 9 أفدنة، وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحة 6 أفدنة، وحديقه البحيرة على مساحه 5 أفدنة، وحديقة الياسمين بمسطح 8 أفدنة، كما أنه يجرى دراسة تطوير منطقة مرجانة الواقعة على البر الأيمن لفرع رشيد بزمام 5 أفدنة بالتنسيق بين وزارتي الري والزراعة ومحافظة القليوبية، كما سيتم البدء بعد العيد في تطوير مساحة 4 أفدنة على البر الأيمن لهويس الرياح البحيري.

    وإرتفع عدد زوار حدائق الحيوان بالقاهرة والمحافظات خلال إحتفالات اليوم الثالث إلي ٩٠ ألفا خلال العيد.

    وقال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ان زوار حديقة الحيوان بالجيزة تجاوز ٩٠ ألف زائر خلال .

    واضاف أن أكثر الحيوانات إقبالا من الزوار من عيد الأضحى هي سبع البحر و الزرافات والشمبانزي وسيد قشطة، والمفترسات مثل السباع والنمور والفهد بالإضافة إلي نجوم الحديقة ممن يحبهم الأطفال مثل فرس النهر «سيد قشطة»، بالإضافة إلي بيت الزواحف، فضلا عن الطيور النادر وطيور الزينة.

    وأوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ان المتحف الحيواني في الحديقة شهد إقبالا خلال العيد ، بالإضافة إلي الجبلاية الملكية، بالإضافة إلي وجود وسائل تفرفيه لزوار حديقة الحيوان في الجيزة مثل “طفطف” حديقة الحيوان، هو أحد العلامات المميزة في الحديقة التي من خلاله يستمتع الزوار بمختلف المواقع بالحديقة.

    وأشار إلي أن البدلات المائية في منطقة البحيرات شهدت إقبالا كبيرا خلال أيام عيد الأضحي، فضلا عن تمتع زوار الحديقة، بخدمة التنقل داخل الحديقة عن طرق عدد 2 قطار ترفيهي وعمل مسارات للقطارين للتجول فى متعة وراحة الزائرين خلال أيام العيد لإضفاء البهجة والسعادة علي زوار حديقة الحيوان بالجيزة.

    وأوضح رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، إن أحد عوامل الجذب داخل حديقة الحيوان بالجيزة هو أنها تتميز بحالة التنوع للحياة البرية في حديقة الحيوان التي تضم أكثر من 4 الآف نوعا من الحيوانات والطيور، والزواحف منها أكثر من 3 آلاف نوعا من الطيور و369 نوعا من الزواحف وبقية السلالات من الثدييات، والتي تعد أحد عناصر الجذب لزيارة حديقة الحيوان بالجيزة


    ولليوم الثالث على التوالي توافد المواطنون والسائحون الأجانب على جميع المتاحف المصرية على مستوى الجمهورية خلال أيام عيد الأضحي المبارك، حيث نظمت المتاحف عددا من الفعاليات الهامة للترويج للمقصد السياحي المصري.

    في المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط تم استقبال عددًا كبيرًا من الزائرين وقامت إدارة المتحف بالترحيب بالضيوف وتقديم الحلوى والشيكولاتة كهدية تذكارية لهم، وأشاد الزائرين بالتنظيم وعبروا عن سعادتهم بالاستقبال الطيب.

    وقال د. أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف أنه تم بدء تشغيل ماكينة تصوير بالواقع المعزز بمقر المتحف فى أول أيام العيد حيث يمكن للزوار استخدام هذه الماكينة لالتقاط الصور التذكارية مع القطع الأثرية غير المسموح بالتصوير معها، وذلك دون الأضرار بالقطع الأثرية نفسها.

    وأضاف أن الجمهور أبدى سعادته البالغة بهذه التجربة المتميزة وأقبلوا عليها إقبالا كبيرا.

    وقام الزائرون بالتقاط العديد من الصور مع قطع مختلفة أو إعادة تصوير الصور الملتقطة بعد استخراج كود خاص به من الماكينة للحصول على الصور سواء للطباعة أو لإرسالها عبر البريد الإلكتروني الخاص بالزائرين.
    كما استقبل المتحف القومي للحضارة مجموعة من أطفال وأولياء أومورهم ومعلمين من مدرسة " نوسترا سنيورا ديل كارمن" بإشبيلية بدولة أسبانيا من المشاركين في المبادرة الثقافية التي أطلقتها هذه المدرسة تحت عنوان "التجول بالمتاحف المختلفة بالعالم" بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على إكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون.

    كما استقبل متحف الإسكندرية القومي مجموعه مختلفة من الزوار المصريين والسائحين من مختلف الدول والجنسيات، وذلك لحرصهم على جعل المتحف ضمن برنامجهم الترفيهي.

    وقد عرض متحف الإسكندرية القطع الأثرية فى ثلاثة طوابق وهي مجموعة متميزة من القطع الأثرية؛ و يضم أكثر من ١٨٠٠ قطعة أثرية تغطي معظم المراحل التاريخية للحضارة المصرية بداية من عصر الدولة القديمة وانتهاء بالعصر الحديث، ويتميز المتحف بعرضه مجموعة فريدة من الآثار الغارقة التي عثر عليها خلال أعمال الحفائر التي أجريت في خليج أبي قير بالإسكندرية.

    كما نظم القسم التعليمي بمتحف ركن فاروق ورشة عمل فنية للأطفال بمناسبة عيد الأضحى المبارك

    وخلال الورشة تم تدريب الأطفال على "إعادة تدوير الكرتون والقطن وعمل شكل مجسم صغير للكعبه وكارت معايدة علي شكل خروف"، وحرصت إدارة المتحف على تنظيم ورشة حكي أثرية داخل القسم عن مظاهر الاحتفال بعيد الاضحي.

    ويقع متحف ركن فاروق على النيل مباشرة على بعد 6 كم غرب مدينة حلوان بمحاذاة الطريق الرئيسي الواصل من القاهرة إلى حلوان، وهو عبارة عن استراحة ملكية بدأ تشييدها في عام ١٩٤١م، وافتتحها الملك فاروق في ٥ سبتمبر عام ١٩٤٢م، وتبلغ المساحة الكلية للمبنى والحديقة حوالي ١١٦٠٠م٢ صممت الاستراحة على شكل قارب راس على شاطئ النيل، فكان يثبت في الأعمدة الحديدية بالسطح ستائر تعطي شكل أشرعة المركب، كما توجد مدرجات حجرية على الشاطئ استخدمت للجلوس والاستمتاع بمنظر النيل والصيد، وكان المرسى النهري مصمماً لاستقبال اليخوت والسفن الكبيرة، أما الحديقة فتزينها برجولة خشبية بها زهريات وأحواض زرع من الحجر الجيري،

    كما تضم هذه الحديقة ٣٣ شجرة مانجو من نوع تندر زراعته في مصر جلب للقصور الملكية من ألبانيا. ويضم العرض المتحفي مجموعة قيمة من المقتنيات الملكية من أثاث، وتحف، وتماثيل، ولوحات.

    إقبال على النصب التذكارى بالسد العالى

    توافدت أعداد كبيرة من الزوار على المركز الثقافى الإفريقى " متحف النيل " فى محافظة أسوان ، للإستمتاع بالمناظر الخلابة ومعرفة المعلومات الثقافية والتاريخية ومشاهدة تراث دول حوض النيل ومقتنيات الدول الإفريقية وأسماك نهر النيل وعروس النيل.

    كما تم تنظيم الفقرات الفنيه ومسرح للعرائس المتحركة والألعاب الصغيرة والأغاني المبهجه للاطفال ،وشارك الاطفال في الاستعراضات الفنية والمسابقات وسط بهجة وسعادة بالغه.


    وتضمنت الفقرات الفنية عروض لتنه ورنه وجدو وعرض الاراجوز والفرقة الموسيقية للعرائس المجسمة والاستعراض الصعيدي.


    كما شهد النصب التذكارى لرمز الصداقة المصرية السوفيتية بالسد العالى ونقطة المشاهدة بالسد العالى إقبالاً كبيرا من المصريين والأجانب.

    وقامت وزارة الرى بإنشاء المركز الثقافى الأفريقى بأسوان ليصبح مقصدا سياحيا بارزاً وإضافة حضارية هامة بمدينة أسوان ، وكان يعرف سابقاً بمتحف النيل ليتم تطويره وتحويله الى المركز الثقافى الإفريقى ، وبناء مسرح رومانى مكشوف كأحد مكونات المركز ، وإضافة العديد من اللوحات والمقتنيات والأفلام الوثائقية التى تمثل حضارة وثقافة الدول الإفريقية وعادات وتقاليد الشعوب الإفريقية ، ويضم المركز خمس مساحات متنوعة تحتوى كل منها على للدول الأفريقية ، ويحتوى على مكتبة وثائقية تضم العديد من الكتب والألبومات الأثرية والتاريخية التي تحكى تاريخ النيل.

    كما تم إنشاء النصب التذكاري لرمز الصداقة المصرية السوفيتية فى عام ١٩٦٧ ، ويصل إرتفاعه إلى ٧٢ متر ، وهو مصمم على شكل زهرة لوتس من خمسة بتلات محفور عليها نقوش تحكى تاريخ إنشاء السد العالى.

    كما شهد النصب التذكارى لرمز الصداقة المصرية السوفيتية بالسد العالى إقبالا كبيرا من المصريين والأجانب على خلال الاسبوع الحالى.

    وقالت وزارة الرى أن النصب التذكاري لرمز الصداقة المصرية السوفيتية تم انشاؤه فى عام ١٩٦٧ ، ويصل ارتفاعه الى ٧٢ متر ، وهو مصمم على شكل زهرة لوتس من خمسة بتلات محفور عليها نقوش تحكى تاريخ إنشاء السد العالى.

    واشارت الى انه تم إنشاء المركز الثقافى الأفريقى بأسوان ، ليصبح مقصدا سياحيا بارزا بمدينة اسوان ، وكان يعرف سابقا بمتحف النيل ليتم تطويره وتحويله الى المركز الثقافى الإفريقى ، وبناء مسرح رومانى مكشوف كأحد مكونات المركز ، وإضافة العديد من المقتنيات التى تمثل حضارة وثقافة الدول الإفريقية وعادات وتقاليد الشعوب الإفريقية ليصبح إضافة حضارية هامة بمدينة أسوان تعبر عن ثقافات الدول الأفريقية المختلفة.

    باب رزق متن عصير تخسيس
    مظاهر العيد زوار حدائق القناطر الخيرية الحنطور الخيول والدراجات .. حديقة الحيوان  مظاهر الاحتفال بالعيد 

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 01:53 مـ
    10 ربيع أول 1444 هـ 05 أكتوبر 2022 م
    مصر
    الفجر 04:24
    الشروق 05:50
    الظهر 11:44
    العصر 15:05
    المغرب 17:37
    العشاء 18:54

    استطلاع الرأي