السبت 20 أبريل 2024
محطة مصر

    الأخبار

    افتتاحات الصعيد ورسائل السيسي لنظيره الروسي تتصدر أنشطة الرئيس

    الرئيس السيسي
    الرئيس السيسي

     


    تصدر افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى عددا من المشروعات القومية ضمن فعاليات "أسبوع الصعيد" المشهد.

     

    اقرأ أيضاً

    وانطلق أسبوع الصعيد من مدينة أسيوط، حيث افتتح الرئيس السيسي مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد.

     

    وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن مجمع أسيوط لإنتاج البنزين يعتبر أحد مشروعات الدولة الاستراتيجية في إطار خطط التنمية لصعيد مصر، حيث يعد أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي يهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

     

    وأضاف السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي افتتح من محافظة قنا سلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر

    وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن افتتاحات المشروعات القومية ضمن فاعليات "أسبوع الصعيد" في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة، حيث تتضمن الافتتاحات عددًا من المجمعات الصناعية والمحاور والطرق لا سيما المحاور العرضية على نهر النيل.

    وأكد السفير بسام راضي أن الرئيس السيسي زار قرية المراشدة بمحافظة قنا وتفقد أعمال تطوير الخدمات بالقرية في إطار مبادرة حياة كريمة، حيث تفقد الرئيس مجمع خدمات المواطنين، بالإضافة إلى مجمع الخدمات الزراعية، ومكتبة حياة كريمة، ووحدة طب الأسرة، ووحدة إسعاف المراشدة.

    كما تفقد الرئيس السيسي مشروعات استصلاح الأراضي الزراعية ومزارع القمح والنخيل بمنطقة توشكى بجنوب الوادي

    كما قام الرئيس السيسي بتفقد مجمع بنبان للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان، كما افتتح عددًا من المشروعات التابعة لقطاع الكهرباء بمحافظات الصعيد.

    وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن مجمع بنبان للطاقة الشمسية هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم، والذي تم إنشاؤه بالشراكة مع القطاع الخاص والخبرات الدولية المتخصصة، كما يعد أحد أهم مشاريع البنية التحتية في مصر لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة.
    كما قام الرئيس السيسي بزيارة قرية غرب سهيل بمحافظة أسوان لتفقد أعمال تطوير الخدمات بالقرية في إطار مبادرة حياة كريمة.

    وقال السفير بسام راضي إن الرئيس السيسي، تفقد مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان.

    كما تفقد محطة سكك حديد أسوان، حيث شهد تدشين الوحدات المتحركة الجديدة بمختلف أنواعها من قاطرات وعربات السكك الحديدية.

    وقال السفير بسام راضي إن الرئيس السيسي تفقد معرض الحرف التراثية بمدينة أسوان الجديدة، كما تفقد الرئيس منطقة الفيلات

    كما شهد الرئيس السيسي احتفالية ختام "أسبوع الصعيد" بالمسرح الروماني بمدينة أسوان الجديدة.

    كما قام الرئيس بتكريم فريق الجامعة الألمانية بالقاهرة القائم على عمل تصميم الهوية البصرية لمدينة أسوان، كما كرم الرئيس مجموعة من رموز الشباب من أبناء الصعيد.

    وجاءت التفاصيل:

    بدأ أسبوع الصعيد من مدينة أسيوط حيث افتتح الرئيس السيسي مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط بالإضافة إلى عدد من المشروعات التنموية الأخرى في نطاق إقليم الصعيد.

    وأبرز المعلومات عن إنجازات وافتتاح مشروعات تنمية صعيد مصر:

    لأول مرة في تاريخه شهد الصعيد أسبوعًا كاملًا من الافتتاحات المتتالية للمشروعات التنموية العملاقة في كافة القطاعات والتي من شأنها أن تحسن كثيرا مستوى معيشة المواطنين في الجنوب ووضعهم في بؤرة اهتمام الدولة.

    طفرة تنموية كبيرة

    وتعكس هذه الافتتاحات رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في العمل بوتيرة متسارعة وفي كافة القطاعات على التوازي لتحقيق طفرة تنموية كبيرة تضع الصعيد ومصر بكاملها في المكانة التي تستحقها، وتحقق للمواطنين في جميع ربوع الجمهورية دون استثناء الحياة اللائقة بهم دون ترك أحد خلف الركب وتعويض ما فات.

    إن ما يميز الفترة الراهنة التي نعيشها، هو إيمان القيادة السياسية بقدرات المصريين وسعيها لتوفير البيئة المناسبة لهم ليحققوا انطلاقة كبيرة للحاق بركب العصر. وكذلك اقتناع القيادة المصرية بأهمية العلم وضرورة تبني أحدث التكنولوجيات وتعظيم القيمة المضافة، وعدم الاكتفاء بالحد الأدنى من الإنجازات، بل السعي لمنافسة أكثر الدول تقدما في كل قطاع من القطاعات.

    وبدأت سلسلة افتتاحات المشروعات التنموية الكبرى في الصعيد والتي تضخ فيها الدولة 1ر1 تريليون جنيه سنويا منذ عام 2014 من مدينة أسيوط حيث شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح مجمع إنتاج البنزين بشركة أسيوط لتكرير البترول بمحافظة أسيوط، وهو أكبر مجمع بترولي في الوجه القبلي، ويهدف لتأمين إمدادات البنزين لأهالي محافظات الصعيد، وتوفير تكلفة نقله من معامل التكرير القائمة بالقاهرة والإسكندرية والسويس لمناطق الصعيد المختلفة.

    المشروعات التنموية

    كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عبر الفيديو كونفرانس عددا من المشروعات التنموية شملت محطة مياه أبو قرقاص بالمنيا، ومحطة صرف صحي أبو شنب بالفيوم، وتوسعات محطة مياه دشنا، بالإضافة إلى مستشفى الأطفال التخصصي بالأقصر، ومستشفى سمالوط التخصصي، ومستشفى الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنيا، وتوسعات مستشفى طب أسنان بجامعة أسيوط.

    وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي على ضرورة رفع الوعي والثقافة بخطورة البناء على الأراضي الزراعية في كافة ربوع مصر وكذلك خطورة استمرار النمو السكاني بالمعدلات الحالية، مضيفا أنه تم إنفاق حوالي 300 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية لإقامة محطات معالجة المياه، بما يجعل مصر في مقدمة الدول التي تعاملت مع المياه بأكبر قدر من الرشد والاقتصاد.

    ومن قنا، افتتح الرئيس السيسي عبر الفيديو كونفرانس المجمع الصناعي بمدينة البغدادي بمحافظة الأقصر، والمجمع الصناعي بمدينة بياض العرب بمحافظة بني سويف، والمجمع الصناعي بالمطاهرة بمحافظة المنيا، والمجمع الصناعي بمحافظة قنا، والمجمع الصناعي بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، كما يجري العمل بخمس مجمعات صناعية أخرى.

    مشروعات محاور الطرق والنقل

    كما افتتح الرئيس السيسي كذلك عددا من مشروعات محاور الطرق والنقل ولا سيما محاور النيل، وتضمنت: محور قـوص بمحافظة قنا بطول 19 كيلومترا ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غربًا عبر نهر النيل، ومحور عدلي منصور بمحافظة بني سويف بطول 7 كيلومترات ويربط بين البر الشرقي للنيل (طريق الصعيد الحر عن طريق وصلة بياض العرب) وبين البر الغربي للنيل (طريق الفيوم بني سويف)، محور سمالوط بمحافظة المنيا النيل بطول 24 كيلومترا ويربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الزراعي شمال مدينة سمالوط والطريق الصحراوي غربًا عبر نهر النيل.


    وتضمنت الافتتاحات أيضا محور كلابشة بمحافظة أسوان بطول 23 كيلومترا ويربط الطريق الزراعي شرقًا بالطريق الزراعي الغربي والطـريق الصحراوي غربًا عابرًا نهر النيل جنوب كلابشة، محور ديروط الفرافرة المرحلة الأولى بطول 15 كيلومترا ويربط بين شرق وغرب النيل.

    كما تضمنت الافتتاحات عددا من مشروعات تطوير الطرق الرئيسية ومنها: تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي (القاهرة/ المنيا) بطول 230 كيلومترا، ازدواج طريق (سفاجا- القصير- مرسى علم) بطول 200 كيلومتر، بالإضافة إلى عدد من الكباري والمزلقانات ومنها: كوبري میدان المديرية بمحافظة بني سويف، كوبري البلينا بمحافظة سوهاج، كوبري أعلى مفيض توشكي.


    ويشارك في تنفيذ مشروعات الطرق 125 شركة منها 122 شركة قطاع خاص يعمل بها ما يزيد على 80 ألف موظف وعامل، وبما ينعكس على تشغيل الشباب، وبالتالي خفض معدلات نسب البطالة.


    مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف

    وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي أيضا قرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا، لمتابعة تنفيذ مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري. وتفقد مجمع خدمات المواطنين بقرية المراشدة، والذي يخدم 55 ألف نسمة، ويضم العديد من الخدمات للمواطنين من بينها (مركز تكنولوجي - مكتب الشهر العقاري – مكتب التموين – مكتب تضامن اجتماعي – أحوال مدينة – وحدة محلية – مجلس محلي– مكتب بريد)، بالإضافة إلى استراحة للمواطنين، وتم إنشاؤه على مساحة 420 م2، ويتكون من 3 طوابق بتكلفة إجمالية قدرها 13.5 مليون جنيه.

    كما تفقد مجمع الخدمات الزراعية والذى يتكون من (وحدة زراعية – وحدة بيطرية – مكتب إرشاد زراعي – مركز تجميع الألبان )، حيث بلغت تكلفة الإنشاء نحو 12 مليون جنيه، ونقطة الإسعاف والوحدة الصحية بالقرية، حيث تم رفع كفاءتها بالكامل ضمن مبادرة حياة كريمة.

    كما توجه الرئيس إلى مكتبة حياة كريمة وهي أول مكتبة تم إنشاؤها ضمن مشروع مكتبات حياة كريمة بمحافظات الصعيد.

    وفي توشكى، شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح مشروعات استصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية فى منطقة توشكي بمحافظة أسوان، من بينها المشروع القومي "توشكى الخير"، وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية متكاملة. ويعد "توشكى الخير" أكبر مشروع استصلاح زراعي في منطقة الشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التي نجح الرئيس عبد الفتاح السيسى في إعادة الحياة لها بعد فترة من التدهور أصابت المشروع الذي يقع جنوب أسوان.

    المشروع من تطوير واستصلاح وزراعة أكثر من 2 مليون نخلة

    وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي آخر ما تم إنجازه في المشروع من تطوير واستصلاح وزراعة أكثر من 2 مليون نخلة فضلا عن شق الترع وحفر الأبار لتوفير المياه اللازمة للزراعة لتأمين الأمن القومي الغذائي للمصريين باعتباره من أهم أولويات القيادة السياسية الحالية والمستقبلية، باستخدام أحدث أساليب الزراعة ووسائل الري في العالم في العديد من المشروعات القومية، وأبرزها مشروع المليوني فدان والذى يشمل مشروعات قومية عديدة منها توشكى وشرق العوينات والدلتا الجديدة ومستقبل مصر ومشروع استصلاح وزراعة الأراضي بشمال ووسط سيناء.


    وشدد الرئيس السيسي خلال الافتتاح على دعوة القطاع الخاص للمشاركة بقوة في هذه المشروعات، كما شدد على أهمية استخدام احدث التكنولوجيات وتوطين صناعات مستلزمات الإنتاج وتعظيم القيمة المضافة وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير العملة الصعبة وتحقيق اكبر عائد اقتصادي وخلق فرص العمل.


    ومن أسوان، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح عدد من المشروعات القومية والاستراتيجية بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمحافظات صعيد مصر، وفى مقدمتها مشروع مجمع بنبان للطاقة الشمسية أكبر مجمع محطات لتوليد الكهرباء النظيفة على مستوى العالم. وتبلغ القدرات الإنتاجية للمحطة 1465 ميجاوات، ومن المستهدف أن تصل القدرات الإنتاجية للمحطة إلى 2000 ميجاوات، وبذلك تحولت مصر إلى الاكتفاء الذاتي وتحقيق فائض 15000 ميجاوات من إنتاج الكهرباء.


    واطلع الرئيس السيسي على الخطط العاجلة التي وضعتها الدولة لمضاعفة القدرات الكهربائية في مصر وسرعة تجاوز مشكلات انقطاع الكهرباء بإجمالي تكلفة بلغت 468 مليار جنيه، ومنها إنشاء أكبر المشروعات لإنتاج الكهرباء على مستوى العالم في 3 مواقع مصرية وهي (العاصمة الإدارية ـ البرلس ـ بني سويف) بقدرة إنتاجية بلغت 14400 ميجاوات باستخدام أحدث تكنولوجيا توليد الطاقة الكهربائية وباستثمارات بلغت 6 مليارات يورو، وكذلك القيام بالتعاون مع الوكالة اليابانية بإنشاء أكبر مزرعة لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح في أفريقيا والشرق الأوسط بتكلفة وصلت إلى 4.2 مليار جنيه.


    كما اطلع الرئيس السيسي على خطط الربط الكهربائي والخطط التي تم تجهيزها لتزويد ليبيا والعراق والأردن وقبرص واليونان بخط كهرباء مصري.

    وافتتح الرئيس السيسي أيضا عددا من المشروعات في مجال الكهرباء في صعيد مصر عبر تقنية الفيديو كونفرانس.. كما افتتح تحويل محطة غرب أسيوط من الدورة البسيطة إلى العمل بنظام الدورة المركبة، ومركز تحكم سمالوط الإقليمي، ومحطة محولات إسنا الجديدة.


    قرية غرب سهيل بمحافظة أسوان

    ثم قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة بقرية غرب سهيل بمحافظة أسوان، لمتابعة تنفيذ تطوير الخدمات بالقرية ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتنمية الريف المصري، مشيرا إلى أنه جار العمل حاليا في 52 مركزا في 20 محافظة ضمن مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى مركز أسوان الذي تم إدراجه مؤخرا تنفيذا لتوجيهات الرئيس بعد زيارته لقرية غرب أسوان. وتفقد الرئيس السيسي السوق التجارية بقرية غرب سهيل حيث التقى مجموعة من أصحاب المحال السياحية والتجارية ومحال الصناعات اليدوية والحرف التراثية.

    مصنع اليوريا ونترات الأمونيا
    وفي ختام أسبوع الصعيد، شهد الرئيس السيسي افتتاح أعمال التطوير والتوسعات الجديدة في مصنع اليوريا ونترات الأمونيا بمنطقة كيما بمحافظة أسوان، حيث يعد هذا المصنع من أهم الصروح العملاقة في صعيد مصر، وتبلغ طاقته الإنتاجية 1200 طن يوميا من الأمونيا واليوريا المحببة، وبلغت تكلفة التطوير أكثر من 11.6 مليار جنيه، حيث إن مصر أصبحت سادس أكبر منتج وخامس أكبر مصدر لليوريا على مستوى العالم.


    كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي - عبر الفيديو كونفرانس - محلج الفيوم المطور، والذي يخدم الصناعات القائمة على زراعة القطن في إطار حرص الدولة على تعظيم القيمة الماضة وزيادة العائد.


    وفي قطاع النقل والمواصلات والسكك الحديدية، اطلع الرئيس السيسي على جهود تطوير السكك الحديدية، حيث تم تخصيص 225 مليار جنيه لمشروعات السكك الحديدة خلال الفترة من 2014 وحتى 2024، كما قام الرئيس السيسي بجولة تفقدية في محطة السكك الحديدية في مدينة أسوان.


    ومن ناحية أخرى، تفقد الرئيس السيسي معرض الحرف التراثية في أسوان، موجها بتخصيص 200 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لتمويل العارضين بمدينة التراث بالعاصمة الإدارية، في إطار حرص الدولة على الحفاظ على التراث وإحيائه وإعطائه قوة دفع.

    كما دعا العارضين إلى الاهتمام بالجودة العالية للمنتجات التراثية لضمان نفاذها إلى الأسواق العالمية. ووعد الرئيس السيسي المشاركين بمعرض الحرف التراثية في أسوان بإقامة معرض دائم لهم.


    مبادرة "حياة كريمة"

    كما أكد الرئيس السيسي خلال تفقده المعرض أن مبادرة "حياة كريمة" تستهدف الجميع ولن تترك أحدا وأن المرحلة الثانية منها ستنطلق يونيو المقبل. وأوضح الرئيس السيسي، أن مبادرة "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري تشمل (4500) قرية سيتم الانتهاء منه في غضون 3 سنوات، مشيرا إلى أنه يتم حاليا العمل في الثلث الأول من المبادرة وهو الأصعب وسيتم الانتهاء منه خلال سنة.

    وأضاف الرئيس أنه سيتم عمل شبكات الصرف الصحي ومراجعة مياه الشرب والاطمئنان بأنها جيدة وكذلك شبكات الكهرباء، إلى جانب تحسين كفاءة البيوت ورصف الطرق وتبطين الترع وتوصيل الغاز وشبكات الاتصالات وإقامة المدارس والمستشفيات.


    وأكد أن الدولة ستدخل كل ريف مصر وتوابعه في الصعيد والدلتا.. قائلا "الموضوع ليس انتقائيا، ولن نترك أحدا، فالبرنامج يغطي الجمهورية بأسرها ".


    وعقب ذلك، افتتح الرئيس السيسي، عددا من مشروعات الإسكان في صعيد مصر، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، شملت المشروعات: مدينة أسوان الجديدة، والمرحلة الأولي بمدينة غرب قنا، والمرحلة الأولى من مدينة ناصر غرب أسيوط، والإسكان الاجتماعي بقنا الجديدة، وإسكان جنة بالمنيا الجديدة، والإسكان الاجتماعي بأسيوط الجديدة، والإسكان الاجتماعي بالمنيا الجديدة.


    وفي ختام فعاليات أسبوع الصعيد، شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي احتفالية فنية في المسرح الروماني على ضفاف النيل، بحضور عدد كبير من شباب وأهالي أسوان.

    مصر وروسيا

    كما أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

    وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاتصال تناول استعراض تطورات الأوضاع الراهنة في ليبيا، حيث أكد الرئيس ان مصر مستمرة في جهودها ومساعيها لتقريب وجهات النظر بين الأشقاء الليبيين حتي يتسنى لليبيا عبور المرحلة الانتقالية الحالية وتفعيل الارادة الحرة للشعب الليبي الشقيق في اختيار قياداته وممثليه.


    وقد تم التوافق بين الجانبين خلال الاتصال على أهمية تكثيف الجهود المشتركة والتنسيق المتبادل بين مصر وروسيا لتسوية الأزمة الليبية، وتحقيق الطموحات المنشودة للشعب الليبي في مستقبل افضل، وكذلك مكافحة وتقويض المليشيات المسلحة والتنظيمات الإرهابية، ووضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي.

    وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الروسية، اوضح المتحدث الرسمي ان الرئيس أكد تطلع مصر لتعميق العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، امتداداً للمشروعات الهامة التى يتعاون البلدان فى تنفيذها فى مصر ، وفي مقدمتها محطة الضبعة للطاقة النووية، والمنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس، وهى المشروعات التي من شأنها ان ترسخ الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين وتعمق روابط الصداقة والتعاون الثناني لصالح الشعبين المصري والروسي. ومن جانبه، أكد الرئيس الروسي بوتين الأهمية التى توليها بلاده لتطوير العلاقات الثنائية مع مصر فى الفترة القادمة، وفي إطار اتفاق الشراكة والتعاون الاستراتيجي بين البلدين.

    الرئيس السيسي مصر الصعيد

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 05:55 مـ
    11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47

    استطلاع الرأي