الجمعة 19 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    2021.. السيسي يعلن ميلاد الجمهورية الجديدة.. العاصمة الإدارية درة المدن الذكية

    الرئيس السيسي
    الرئيس السيسي

    دشن الرئيس عبد الفتاح السيسي العاصمة الإدارية الجديدة حيث جاء بمثابة إعلان ميلاد الجمهورية الجديدة حيث يعد مشروع قومي عملاق مصري التصميم والتنفيذ كما واصلت مصر خلال 2021 صياغة مخطط متكامل بشأن منظومة الادارة والصيانة لاحياء ومرافق العاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً المنطقة المركزية والحي الحكومي والمرافق العامة المتنوعة، وذلك لتحقيق وضمان استدامة وكفاءة الإدارة والتشغيل.

    وأبرز المعلومات عن مستجدات العمل بالعاصمة الجديدة:


    - تواكب مبانيها العصر وتعكس صورة مصر الحضارية ونسق العمران الذي يجمع بين العراقة والحداثة بما يلائم الهوية الوطنية المصرية، ويعكس صورة حضارية لمستقبل مصر.

    - تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية 184 ألف فدان مقسمة علي ثلاث مراحل، المرحلة الأولى منها 40 ألف فدان والثانية 47 ألفا أما المرحلة الثالثة فتبلغ 97 ألف فدان.

    - وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا بصياغة مخطط متكامل بشأن منظومة الادارة والصيانة لاحياء ومرافق العاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً المنطقة المركزية والحي الحكومي والمرافق العامة المتنوعة، وذلك لتحقيق وضمان استدامة وكفاءة الإدارة والتشغيل

    الحي الحكومي

    - جار الانتقال للعاصمة الإدارية حيث أن نقل موظفى الجهاز الإدارى على مراحل إلى الحى الحكومى كما جرت أعمال الاختبارات النهائية، لتسليم مبانى الحى الحكومى إلى الوزارات.

    - كل الطرق المؤدية إلى الحى الحكومى تم الانتهاء منها،حيث أن خدمات البنية الأساسية موجودة بالكامل.

    - كل وزارة سترسل عددا من موظفيها فى البداية إلى المبنى التابع لها فى الحى الحكومى، بحيث يتم إجراء الاختبارات اللازمة للمبنى والتى قد تستغرق 3 أو 4 أشهر بحيث يتم بعدها انتقال كافة الموظفين خلال 6 أشهر.


    - تتابع القيادة السياسية عن كثب مستجدات العمل بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، خاصةً ما يتعلق بالموقف التنفيذي للبنية التحتية المعلوماتية والخدمات الرقمية بمختلف محاورها والتجهيزات التكنولوجية لمباني الحي الحكومي، وشبكات نقل البيانات ومنظومة التراسل والأرشفة الإلكترونية والتجهيزات المرئية والصوتية وكاميرات المراقبة والبوابات الإليكترونية للتحكم في الدخول والخروج للأفراد والمركبات فضلا عن متابعة الموقف المحدث من الإعداد لانتقال الجهات الحكومية إلى العاصمة الإدارية، بما فيها المراكز الرئيسية للاتصالات ومنظومة البيانات الموحدة للدولة، فضلاً عن التجهيزات الرقمية لإدارة العاصمة، والتشغيل والتأمين للمباني والمرافق والمنظومات الأمنية والمرورية، وتغطية شبكات خدمة المحمول.


    - توجيهات متواصلة من القيادة السياسية بالإسراع في جهود تنفيذ مبادرة "مصر الرقمية" وتوسيع التخصصات المستهدفة من المبادرة، وذلك بهدف دعم الأداء الحكومي من خلال توفير أحدث الخدمات الرقمية للمواطنين على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استراتيجية الدول الهادفة إلى مضاعفة قدرات البنية المعلوماتية الرقمية للدولة، والسعي إلى استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مشروعات الدولة المختلفة، فضلاً عن مواصلة رفع كفاءة منظومة مكاتب البريد وميكنتها نظراً للقطاع الجماهيري العريض الذي يتعامل معها على مستوى الجمهورية


    - أوشكت المرحلة الأولى على الانتهاء بعد تنفيذ الحي الحكومي والأحياء السكنية وكذلك حي المال والأعمال بالمنطقة المركزية والنهر الأخضر وأحياء سكنية

    - تضم المرحلة الأولى أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة وهو الحي الحكومي.

    - أنشأت بعض مباني الوزارت على الطراز الإسلامي مع لمسة فرعونية وتمثل زهرة اللوتس رمزا موحدا في معظم إنشاءات الحي وكذلك في منطقة اللاند سكيب التي تتوسط الحي

    - تدشين مرحلة جديدة من التقدم والبناء تم خلالها ضخ استثمارات ضخمة

    - تبلغ مساحة الحي الحكومي 1.5 مليون م٢ بما يعادل 360 فدانًا من إجمالى 40 ألف فدان مساحة المرحلة الأولى، ويضم 34 وزارة بالإضافة إلي مجلس الوزراء ومجلس النواب ومجلس الشيوخ وكذلك الرقابة الإدارية، وتم استخدام النظم والأجهزة الحديثة في كل المباني، والتى صمم عليها ليصبح حياً ذكياً بالكامل يدار من خلال أنظمة تحكم إلكترونى لا دخل للعامل البشرى فيها.

    - بداية الحى الحكومى من مبنى مجلس الوزراء والذى يعد البوابة الرئيسية للحى الحكومى، ويتكون من ١٠ مجمعات كل مجمع يمثل عددا من الوزارات وفى المنتصف توجد منطقة بلازا ستكون ساحة ترفيهية للموظفين تضم حدائق ونوافير منها ما يحمل الطابع العربى وأخرى بنسق كلاسيكى وفى الشوارع بين المبانى تم استخدام حجر البازلت والذى يحقق عامل الاستدامة بعيداً عن عوامل التعرية للأسفلت.

    - تقع وزارة الخارجية فى المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم 5 وزارات هى: الثقافة، والسياحة، والآثار، والاتصالات، والتخطيط والإصلاح الإدارى والطيران المدنى.

    - مجمع أخر يضم 6 وزارات هى قطاع الأعمال، والتموين والتجارة الخارجية، والتجارة والصناعة، والقوى العاملة والهجرة، والاستثمار والتعاون الدولى.

    - مجمع أخر توجد به وزارات الإسكان، والتضامن الاجتماعى، والإعلام والهيئات الإعلامية، والجهاز المركزى للتنظيم والإدارة.

    - ومجمع أخر يضم : الأوقاف، و التعليم العالى، والتربية والتعليم، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس، ومبنى شركة العاصمة.

    - تقع وزارة العدل داخل المجمع الأول ومن خلفها مجمع يضم وزارتى الرى والموارد المائية والزراعة، والجهات التابعة لمجلس الوزراء، ومبنى خدمات الموظفين والشرطة المتخصصة.

    - وفى المجمع التالى لوزارة العدل تقع ٤ وزارات هى: النقل، والصحة وهيئة التأمين الصحى، والشباب والرياضة، والمجالس النيابية.

    - مجمع أخر توجد وزارات: الكهرباء والطاقة، والبترول والثروة المعدنية، والإنتاج الحربى، بجانب مبنى خدمة الموظفين.

    - يضم مجمع أخر : وزارات المالية، والبيئة، والتنمية المحلية لتنتهى المجمعات العشرة.

    - تم تصميمها على الطابع الإسلامى والبعض الآخر على الطابع المصرى الفرعونى، بجانب الطابع الكلاسيكي لوزارتى العدل والخارجية ومجلس الوزراء حيث تحمل المبانى الثلاثة طابعا خاص.

    - جرى فرش جميع المباني في الحي الحكومي من مصانع الهيئة العربية للتصنيع على أحدث طراز وتم الانتهاء من 99% من الأعمال بجميع الوزارات.

    الحى الحكومى تم تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من خلال ١٢ شركة وطنية.


    وأبرز المعلومات عن مقار مجلسي النواب والشيوخ:

    - مجلس النواب يعد هو الأكبر في منطقة الشرق الأوسط حيث تم تشييده على مساحة 26 فدانا.

    - تسع القاعة الرئيسية لمجلس النواب لاستيعاب 1000 عضو بمسطح 3 أضعاف المبنى الحالي للبرلمان بالقاهرة

    - تضم ملحق بالقاعة الرئيسية عبارة عن مجموعة مبانٍ خدمية منفصلة تشمل دور عبادة ومركز طبي ومبنى للشرطة ووحدة إطفاء وسجل مدني وقاعات استماع ومركز إعلامي ومركز معلومات ومركز تدريب

    - يضم مسطحات الخضراء كما تعلوا القاعة الرئيسية قبة وسطية تعد من أكبر القباب التي تم تنفيذها على مستوى العالم.

    - يضم المجلس الجديد 720 مكتبا واستراحة للنواب 10 قاعات تشتمل على مركز إعلامي ومركز المعلومات ومتحف

    - يضم 30 هيئة حزبية و30 لجنة عامة

    - وفقا للتصميمات التي تم على أساسها تشييد المبنى فإنه يضم 26 عمودا فرعونيا، 233 عامودا للديكور.

    - متابعة متواصلة من القيادة السياسية للاطلاع على الموقف التنفيذي والإنشائي لعدد من الأحياء والمنشآت


    وأبرز مستجدات تنفيذ مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة:

    - مشروع الحدائق المركزية بالعاصمة الإدارية ممتدة من مسجد الفتاح العليم وحتى المنطقة المركزية للأعمال كمرحلة أولى

    - مساحة الحدائق المركزية 10 آلاف فدان، تم الانتهاء من 60% حتى الآن.

    - الحدائق ستوفر وسائل ترفيه للزوار مثل منطقة المتنزهات والحفلات وملاعب كرة القدم والتنس وكرة السلة، ومتنزهات للأطفال، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للمطاعم.

    - منطقة الحدائق المركزية ستحتوي على بحيرتين مركزيتين، وهي مياه معالجة

    - البحيرة الأولى تبلغ مساحتها 4 أفدنة بها مطعم صغير، وبحيرة مساحتها 14 فدانا

    - إحدى البحيرتين ستكون صافية والبحيرة الأخرى مخصصة للطيور وتنزه المواطنين والمطعم ومنطقة للأطفال، وجزيرة

    - منطقة الحدائق المركزية ستوفر فرص عمل للشباب في مختلف المجالات، من خلال الصيانة المستمرة ومنطقة التحكم في الحديقة

    - أن بناء الحديقة واجه عدة تحديات مثل نوعية التربة والمياه وأماكن تنفيذ المشروع.

    - المشروعات الاستثمارية تحت الدراسة وتتكون من 4 أجزاء، مثل النوادي والمطاعم وسيتم تنفيذها في المستقبل

    - البرج الأيقوني يطل على الحدائق المركزية بالكامل، كما أن منطقة الأعمال التي تقع بالقرب منه ستخدم مشروعات الحدائق


    وأبرز المعلومات عن ساحة الشعب والنصب التذكاري:

    -
    - تابع الرئيس الأفكار والمقترحات التي تم دراستها بدقة خلال الفترة الماضية من قبل الأكاديميين المتخصصين في كلٍ من جامعتي عين شمس وحلوان وفق توجيهات الرئيس بأن تمثل ساحة الشعب وحدائق الشعب كافة الأطياف المختلفة للشعب المصري بجميع أعماره وفئاته وثقافاته، ولتعكس التاريخ العريق والأصيل للشعب المصري العظيم، ولتتضمن الساحة المحطات المضيئة الأبرز في التاريخ المصري على مر العصور، فضلًا عن النجاحات والإنجازات التي يفخر بها الوطن، وكذلك الأقاليم والملامح الجغرافية والطبيعية التي تذخر بها مصر، مثل نهر النيل الذي يمثل شريان الحياة ورمز العطاء والنماء، وذلك في إطار تصميمات هندسية وفنية تتسم بالعمق الحضاري والتاريخي، لتساهم في وصف مصر داخل هذا الكيان الجديد المفتوح


    - أجرى الرئيس السيسي مؤخرا جولة تفقدية للعاصمة الإدارية الجديدة، حيث اطَّلع الرئيس على الموقف التنفيذي والإنشائي لعدد من الأحياء والمنشآت.

    - كما اطلع الرئيس كذلك على ساحة الشعب التي بها أعلى وأضخم ساري علم في العالم، وكذلك النصب التذكاري الذي صُمِّم بطابع فرعوني من حيث استخدام الأعمدة والزخارف، ويتكون من جزأين على الشكل الدائرى مدون عليهما أسماء شهداء مصر على مر العصور.

    - ساحة الشعب التي بها أعلى وأضخم ساري علم في العالم، وكذلك النصب التذكاري الذي صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف، ويتكون من جزأين على الشكل الدائرى مدون عليهما أسماء شهداء مصر على مر العصور.

    - النصب التذكارى صمم بطابع فرعونى من حيث استخدام الأعمدة والزخارف ذات الطابع الفرعونى.

    - وصل ارتفاع النصب التذكاري إلى حدود الثلاثين مترا، ويتكون من جزأين يأخذان الشكل الدائرى ويتوسطهما شاهد.

    - بدأت أعمال التشطيب في النصب التذكاري لشهداء مصر على مر العصور بساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة.

    - جار التنفيذ بمعدلات متقدمة، بداية من الحي الحكومي الذي يضم مباني الوزارات، ومبنى مجلس الوزراء، ومبنى البرلمان، ومجلس الشيوخ.

    - يتوسط كل ذلك ساحة الشعب بنهايتها مبنى المركز الثقافي الإسلامي مسجد مصر، وكذا الحي السكني الثالث بنسبة إنجاز فاقت الـ٨٩٪، وجارٍ التجهيز لاستقبال المواطنين بالحى خلال الفترة المقبلة، والحي السكني الخامس بنسب تجاوزت الـ٨٦٪ للمرحلة الأولى من أعمال الهيكل الخرساني، بجانب تنفيذ أعمال التشطيبات.


    وأبرز المعلومات عن مستجدات تنفيذ مركز مصر الثقافي الإسلامي ومسجد مصر بالعاصمة الجديدة

    - الفكرة في إنشاء المركز في هذه المنطقة، كونها أعلى تبة موجودة في العاصمة، وتتوسط ساحة الشعب وفي اتجاه النصب التذكاري
    ١٥ألف م2 مربع يقام على مساحة 116 فدانا
    يضم مسجد مصر أحد أكبر مساجد أفريقيا
    يضم المكتبة الإسلامية المركزية، وقاعات مناسبات
    يتسع لـ30 ألف مُصل بخلاف الساحات الخارجية
    يقع بجوار الحي الحكومي ويقع على تبة بارتفاع 25 مترا
    يضم منطقة الخدمات وجراجات متعددة الطوابق تتسع لنحو ٤آلاف سيارة
    تنفذه شركة المقاولون العرب بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة
    علامة أيقونية داخل العاصمة يتم رؤيتها من أي مكان
    ارتفاع المئذنة 140 مترا فوق منسوب الارض الطبيعية اللي تقام عليه، ومع إضافة 25 متراً إلى منسوب العاصمة بالكامل.
    على يمينه الحي الحكومي وعلى الاتجاه الآخر مجلس النواب ومجلس الشيوخ مرتفع عن سطح الأرض هيكون أكثر من 160 متراً.

    الرئيس السيسي مصر العاصمة الجديدة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 07:38 مـ
    10 شوال 1445 هـ 19 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:52
    الشروق 05:24
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:46

    استطلاع الرأي