الخميس 16 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    في ذكرى وفاة حسناء الشاشة.. ما لا تعرفه عن مريم فخر الدين وزيجاتها

    مريم فخر الدين
    مريم فخر الدين

    يوافق اليوم الذكرى السابعة على وفاة الفنانة مريم فخر الدين فهى أشهر نجمات السينما وأقربهم إلى قلوب الجماهير وأطلق عليها العديد من الألقاب ومنها الأميرة إنجي، الحمامة الوديعة، ملاك السينما الطاهر، برنسيسة الأحلام، ولقّبت بـحسناء الشاشة بسبب ملامحها الآسرة، وفي هذا السياق يستعرض موقع محطة مصر اليوم لمتابعيه ما لا تعرفه عن مريم فخر الدين وزيجاتها.

    حياة مريم فخر الدين :

    وُلدت في الثامن من شهر سبتمبر عام 1931 في الفيوم لأب مصري مسلم وأم مجرية مسيحية وهى الأخت الكبرى للفنان يوسف فخر الدين، وعمل والدها مهندس ري وتزوج والدتها باولا أثناء سفرها بالخارج.

    تلقت تعليمها في المدرسة الألمانية في باب اللوق وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا وتجيد سبع لغات وهى اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والمجرية وغيرها.

    بدأت بالتمثيل بالصدفة ففي يوم عيد ميلادها ذهبت لالتقاط صورة لدى مصور فوتوغرافي اسمه واينبرج، فعرض عليها الاشتراك بصورتها في مسابقة فتاة الغلاف التي تنظمها إحدى المجلات وفازت بالجائزة وكانت 250 جنيها، وعلى الفور تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم وهو رقم لم تحققه نجمة على امتداد تاريخ السينما المصرية، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

    حصلت على جوائز كثيرة، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم لا أنام، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة، وإن كانت غير مؤمنة بهذه الجوائز فهي تقول إن رسالة من متفرج أفضل بكثير من جائزة، لأن الرسالة تمثل الصدق وحب الناس.

    زيجات مريم فخر الدين :

    تزوجت مريم فخر الدين أربعة مرات المرة الأولى عام 1952 من المخرج محمود ذو الفقار واستمرت تلك الزيجة ثماني سنوات وأثمرت تلك الزيجة عن بنت أسمتها إيمان وتم الطلاق في عام 1960، وتزوجت للمرة الثانية من الدكتور محمد الطويل بعد ثلاثة شهور من طلاقها من محمود ذو الفقار وإستمرت تلك الزيجة أربعة سنوات وأنجبت منه أحمد.

    وفي عام 1968 تزوجت المطرب السوري فهد بلان ولكنه لم يدم طويلاً وتزوجت للمرة الرابعة من شريف الفضالي وإستمرت معه لفترة إلى أن حدث الإنفصال.

    وجدير بالذكر انها تحدثت عن زيجاتها تلك في لقاء تليفزيوني قديم مع صفاء أبو السعود في برنامج ساعة صفا عن زيجاتها وأوضحت أنها لم تشعر بالحب ولا مرة واحدة على الرغم من أنها تزوجت أربعة مرات.

    أعمال مريم فخر الدين الفنية :

    قدمت الكثير من الأعمال الفنية ومنها كل ما تريده لولا، واحد كابوتشينو، بهاريز، الحب الأول، نوبة حراسة، النوم في العسل، قشر البندق، رغبات، يا تحب يا تقب، دماء على الثوب الأبيض، اللي رقصوا ع السلم، الحب بين قوسين، تحقيق مع مواطنة، أحوال شخصية، سمارة الأمير، فخ الجواسيس، مولد نجم، مذبحة الشرفاء، احذروا هذه المرأة، البريء والجلاد.

    وشاركت في تقديم غلطة أم، عريس في اليانصيب، إلى أين تأخذني هذه الطفلة، يا عزيزي كلنا لصوص، عندما يتكلم الصمت، إغتيال مدرسة، زمن الممنوع، مهمة صعبة جدا، العصابة، الرجل يحب مرتين، إبليس في المدينة، البيت الملعون، ويبقى الحب، المطاردة الأخيرة، دموع الشيطان، نأسف لهذا الخطأ، الهروب من الخانكة.

    وعملت في وصمة عار، جذور في الهواء، إبنتي والذئاب، المشهد الأخير، الزيارة الاخيرة، حكاية في كلمتين، قضية عم أحمد، بصمات فوق الماء، الحب في غرفة الانعاش، ملائكة الشوارع، تحت السطح الهادي، التريللا، موت سميرة، الجوهرة، فتوة درب العسال، قمر الليل، بحر الأوهام، بنات إبليس، نعيمة فاكهة محرمة، الشيطان يغني، البرنس.

    وقدمت أفلام آخرى ومتها انهم يقتلون الشرفاء، السادة المرتشون، العذراء والشعر الأبيض، سجن بلا قضبان، وضاع حبي هناك، عروسة وجوز عرسان، زيارة سرية، مخيمر دايما جاهز، حبيبي دائما، الثعالب الصغيره، من يدفع الثمن؟، آسفة أرفض الطلاق، سأعود بلا دموع، خائفة من شيء ما، يمهل ولا يهمل، عاصفة من الدموع، عشاق تحت العشرين، الملاعين، سأكتب اسمك على الرمال، قلوب في بحر الدموع، سلطانة الطرب.

    وقدمت أريد حبا و حنانا، الرغبة والثمن، القاضي والجلاد، الكلمة الأخيرة، كلهم في النار، بنت غير كل البنات، شفاه لا تعرف الكذب، ايام العمر معدودة، المليونيرة النشالة، قصر في الهواء، القطط السمان، آه يا ليل يا زمن، طائر الليل الحزين، عذراء .. ولكن، همسات الليل، حرامي الحب، قطة على نار، الدموع في عيون ضاحكة، مكان للحب (خطايا الحب)، دقة قلب، أنا لا عاقلة ولا مجنونة، سنه أولى حب، رحلة الأيام، الشيطان يدق بابك، عندما يسقط الجسد، العاشقات، مراهقة من الأرياف.

    ومن أفلامها أيضاً حافية على جسر الذهب، وداعا إلى الأبد، يا رب توبة، شبان هذه الأيام، دعونا نحب، لا تتركني وحدي، جنون الشباب، آنسات وسيدات، رحلة العمر، الهارب، حبيبتي شقية جداً، وكان الحب، الوفاء العظيم، العصفور، الشحات، ذكرى ليلة حب، 3 فتيات مراهقات، شلة المراهقين، البنات لازم تتجوز، ساعة الصفر، الأضواء، ليلة حب أخيرة، بيت من رمال، أضواء المدينة، ذئاب على الطريق، لمسة حنان، الوادي الأصفر، سوق الحريم، بئر الحرمان.

    واشتركت في أعمال آخرى ومنها فرسان الغرام، الصعاليك، لقاء الغرباء، أين حبي، كريم بن الشيخ، الأيدي الناعمة، ثمن الحب، نار في صدري، عريس لأختي، القصر الملعون، بقايا عذراء، يوم بلا غد، وحيدة، مع الذكريات، بلا عودة، رسالة إلى الله، موعد مع الماضي، العملاق، لقاء في الغروب، البنات والصيف، وداعا يا حب، ثلاث وريثات، أقوى من الحياة، ملاك وشيطان، عنتر يغزو الصحراء.

    وقدمت المبروك، أبو أحمد، نور الليل، ارحم حبي، حكاية حب، قلب من ذهب، فضيحة في الزمالك، ماليش غيرك، خالد بن الوليد، شباب اليوم، الحب الصامت، لا أنام، طاهرة، أنا وقلبي، رد قلبي، رحلة غرامية، هارب من الحب، العروسة الصغيرة، عهد الهوى، الغائبة، رنة الخلخال، جريمة حب، الشك القاتل، الأرض الطيبة، شيطان الصحراء، وعد، رسالة غرام، نافذة على الجنة، السماء لا تنام، المساكين، ليلة غرام، التجربة الأولى.

    مريم فخر الدين حياة مريم فخر الدين زيجات مريم فخر الدين اعمال مريم فخر الدين محطة مصر نيوز ميلاد مريم فخر الدين ذكرى وفاة مريم فخر الدين

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 02:21 مـ
    8 ذو القعدة 1445 هـ 16 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:21
    الشروق 05:01
    الظهر 11:51
    العصر 15:28
    المغرب 18:42
    العشاء 20:10

    استطلاع الرأي