السبت 20 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    رابعة ابتدائي من العذاب ألوان

    وزير التربية والتعليم
    وزير التربية والتعليم

    منذ إعلان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق النظام الجديد على طلاب الصف الرابع الابتدائي، وتطوير المناهج الخاصة، ولا تزال شكاوى أولياء الأمور بسب هذا النظام هى" تريند مصر الأول"، وذلك بسبب صعوبة هذه المناهج على الطلاب وكذلك عدم القدرة على استيعابها ، وأن الطالب لن يكون قادرًا على دراسة 12 مادة فى هذه المرحلة.

     

    وعلى الرغم من بدء العام الدراسي الجديد، ما زال يبحث الكثير من أولياء الأمور، عن تفاصيل النظام الجديد للصف الرابع الابتدائي، التي أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والمقررات الدراسية وأسلوب التقييم للصف الرابع من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي 2021/2022، والذي يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة.

     

    عدد المواد كتير ومفيش وقت..

    ومذاكرة هذا العدد الكبير من المواد الإضافية التى أقرتها الوزارة على طلاب الصف الرابع الابتدائي، خصوصًا فى ظل ضيق وقت العام الدراسي الجديد.

     

    وتشمل مواد الصف الرابع الابتدائي بالنظام الجديد: " التربية الدينية الإسلامية - التربية الدينية المسيحية - القيم واحترام الآخر- اللغة العربية - المهارات المهنية - تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - اللغة الإنجليزية (Connect) - العلوم - الدراسات الاجتماعية - الرياضيات - التربية البدنية والصحية - التربية الفنية - التربية الموسيقية - أنشطة التوكاتسو- اللغة الإنجليزية (Connect Plus)".

    المدرسين لا يستطيعون التعامل مع النظام الجديد..

    كما أضاف الكثير من أولياء الامور، أن المعلمين بالمدارس لا يستطيعون التعامل مع هذا النظام الجديد..فكيف يستطيع الطالب التعامل معه؟، إشارة إلى أن المدرسين ليسوا على دراية كافية بهذا النظام، تأكيدًا على صعوبته.

     

    تفاصيل النظام الجديد للصف الرابع الابتدائي

    يعتبر أولياء أمور طلاب الصف الرابع الابتدائي، أن النظام الجديد الذى أقرته وزارة التربية والتعليم، والذى يعتمد على تقييم الطلاب، بأنه نظام ثقيل على الطلاب، خصوصًا فى هذه المرحلة من التعليم، وأن الطلاب لن يكونو قادرين على مواكبة هذا النظام.

     

    ونرصد فى هذه السطور التالية نظام التقييم للصف الرابع الابتدائي، كما يلي:

    -عقد 3 اختبارات في الفصل الدراسي الواحد لطلاب المرحلة الابتدائية.

    - تُحسب درجة الطالب في المقرر الدراسي الواحد في الفصل الدراسي من خلال مجموع درجات الاختبارات الثلاثة والمهام الأدائية ودرجات المواظبة.

    - حساب الاجتياز من خلال احتساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

    - مجموع الدرجات لكل المقررات متساوية وتحسب من 100، وتعطى للطالب في صورة ألوان.

    - حساب الاجتياز من خلال حساب المتوسط الحسابي لمجموع درجاته لكل فصل دراسي (مجموع درجات الفصل الدراسي الأول + مجموع درجات الفصل الدراسي الثاني مقسومة على 2) على أن يتم تحويل الدرجات إلى ألوان.

    - التربية الفنية والرياضية والموسيقية لا يعتبر الطالب ناجحًا إلا عند حضوره نسبة لا تقل عن 80% من عدد الحصص في كل منها.

    - نتيجة التقييم في صورة 4 ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات.

     

    نظام التقييم الجديد للصف الرابع الابتدائي

    كما تناولت شكوى أولياء الأمور نظام التقييم الجديد للصف الرابع الابتدائي والذى يعتمد على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة، وأن هذا النظام لا يناسب الطلاب.

     

    وكانت وزارة التربية والتعليم قد أصدرت التفاصيل الكاملة بخصوص نظام التقييم الجديد للصف الرابع الابتدائي، كالتالي:

    مجمل الفترات لليوم الدراسي = (4) فترات .

    مجمل الفترات أسبوعيا = (20) فترة .

    مدة الفترة ( حصتان ) = (90) دقيقة .

     

    بالنسبة لأنشطة التوكاتسو يقوم بها رائد الفصل، ومادة تكنولوجيا المعلومات معلم الحاسب الآلى أو التطوير التكنولوجي، ومادة المهارات المهنية يقوم بها معلمي المجالات والأنشطة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة لمنهج القيم واحترام الآخر للصف الرابع مدرس ( اللغة العربية أو التربية الدينية) بواقع نصف فترة من فترات اللغة العربية أسبوعيا .

     

    ويعتمد نظام التقييم في الصف الرابع الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة ، على أن تأتي نتيجة التقييم في صورة أربعة ألوان تعبر عن مدى اكتساب المتعلم للمعارف والمهارات، وعن طريق الألوان يتعرف المتعلم على تطور أدائه ، فاللون الأزرق يوضح أن المتعلم قد فاق التوقعات في اكتساب المعارف والمهارات( ٨٥ إلى ١٠٠)، واللون الأخضر يوضح أن المتعلم قد امتلك المعارف والمهارات المطلوبة(من ٦٥ لأقل من ٨٥)، واللون الأصفر يوضح أن المتعلم في حاجة إلي بعض الدعم(من ٥٠ لأقل من ٦٥)، واللون الأحمر الذي يوضح أن المتعلم لم يتقن هذه المعارف والمهارات ولا زال يحتاج إلى الكثير من الدعم (من ١ لأقل من ٥٠).

     

    حيث يدرس الطلاب في الصف الرابع ( 12 ) مقررا دراسيا بالإضافة الى التوكاتسو، يتم تقيمها بناءا على:

    1- الاختبارات:

    وتقسم إلى ثلاثة اختبارات في الفصل الدراسي الواحد؛ الاختبار الأول يأتي بعد انتهاء شهر من الدراسة، والاختبار الثاني ويستهدف أجزاء المقرر التي تم تدريسها في الشهر الثاني ، أما الاختبار الأخير فيكون في نهاية الفصل الدراسي، ويحصل الطالب في نهاية الفصل الدراسي علي مجموع الاختبارات الثلاثة.

     

    2- المهام الأدائية:

    تقيس المهام الأدائية مدى اكتساب الطلاب للمهارات، وهي تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي. وهي تمثل مهامًا قصيرة يمكن للمتعلم الانتهاء منها في زمن قدره حصتين دراسيتين؛ الحصة الأولي يوزع المعلم للطلاب عددًا من المهام المتعلقة بالمقرر الدراسي، يختار الطالب واحدة من هذه المهام بحيث ينتهي منها في زمن قدره حصتين داخل الفصل أو المدرسة.

     

    3- المواظبة على الحضور:

    يخصص (5) درجات من كل مادة لانتظام حضور الطلاب إلى المدرسة وتحسب كما يلي:

    يواظب الطالب علي الحضور إلي المدرسة، يتغيب أحيانًا (٣ أيام) بعذر مقبول = ٥ درجات

    يواظب على الحضور ، يتغيب أحيانًا ( ٣ أيام) بدون عذر = ٣ درجات

    يتغيب بدون عذر كثيرًا= ١درجة

     

    4- تقويم تكويني:

    وفقا لمعدلات الأداء وذلك لمقرر القيم واحترام الآخر، و بها يقيم المعلم سلوك الطلاب وفق نواتج التعلم الخاصة بالقيم التي يتضمنها الكتاب المقرر.

     

    5- تحقيق معدل حضور:

    بحيث لا يقل عن 80% بالنسبة للتربية الرياضية والتربية الفنية والتربية الموسيقية و عدا ذلك يعتبر الطالب راسبا.

     

    التعليم تقرر دمج امتحانات شهر اكتوبر ونوفمبر تخفيفًا على الطلاب

    بعد تداول العديد من الشائعات بشأن عقد الامتحانات الشهرية لطلاب الصف الرابع الابتدائي، فى 20 نوفمبر القادم، خرج الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم وكذب هذه الشائعات، مشيرًا إلى اصدار كتاب دورى للمدارس بشأن تنظيم العملية التعليمية .

     

    وتضمن هذا الكتاب الدورى، دمج اختباري شهر أكتوبر ونوفمبر من الفصل الدراسي الأول معًا لطلاب الصف الرابع من الحلقة الابتدائية ــ هذا العام فقط ــ ويكون في المقرر الدراسي الذى تم تدريسه خلال تلك الفترة ويٌعقد على مستوى المدرسة، دون المساس بنظام التقييم الوارد بالفقرة الأولى من المادة الثامنة بالقرار الوزاري رقم (133) بتاريخ 21/9/ 2021.

    كما سيٌعقد اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول في الموعد المحدد له طبقًا للخريطة الزمنية ويكون على مستوى الإدارة التعليمية.

    وقال شوقي، أن وزارة التربية والتعليم قد أصدرت كتابًا دوريًا بشأن نظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الرابع الابتدائي، وذلك في إطار حرص الوزارة على مصلحة أبنائنا الطلاب من خلال تنظيم العمل وتوحيد الإجراءات ونظرًا لكثرة التساؤلات التي ترد للوزارة.

    وأكدت الوزارة على تطبيق التعليمات الواردة في الكتاب الدوري على جميع المدارس الرسمية والرسمية لغات والخاصة والخاصة لغات، وبالنسبة لمواد الهوية القومية بالمدارس التي تدرس مناهج ذات طبيعة خاصة.

     

    جانب من شكاوى أولياء الأمور بشأن النظام الجديد

    قالت احدى أولياء الأمور: " حسبنا الله ونعم الوكيل ربنا قادر على كل شئ ولادنا حرفيا بيتعذبوا وإحنا قلبنا هيقف من كنت الضفط مش معقول اللى بيحصل فى طفل 9سنوات حضرتك متخيل الكم ده لطفل لنا الله تعليم إيه وهم إيه ربنا ينتقم من سيادتك كرهتنا نفسنا واولادنا وحسينا إن ولادنا اغبياء رغم المجهود المبذول ذاكرة ولادنا وتحصلهم صفر يرضى مين".

    وأضافت أخرى: " كمية العلوم كبيره اوي هتشرح امته وهتزاكر وتتحفظ امته حسبي الله ونعم الوكيل انا مش عرفه اه التطوير في كمية المناهج دي والصعوبه الي هي فيها مش معقول الي همه مش فهمين ان ده فوق قدرة طفل عنده تسع سنين ولا همه قصدين عشان الناس والعيال تتعقد ويسيبوا التعليم بمزجهم حسبي الله ونعم الوكيل".

    وقالت هدى سالم احدى أولياء الامور: " مناشدة إلى كلا من السيد رئيس الجمهورية، السيد رئيس مجلس الوزراء، النظر إلى منهج الصف الرابع الأبتدائي فإنه يحتوي على.. ٤٨ درس ساينس٦٠ درس ماث ١٩ درس دراسات ٣٠درس لغة عربية ٣٠ درس لغة انجليزية(كونكت) ٢٥ درس دين
    ده غير كونكت بلس الذي لم يتم طبعه حتى الآن... وإضافة مواد جديدة اخري فهل يعقل ان طفل يبلغ من العمر ١٠ سنوات يستوعب كل هذا الكم مع صعوبة المناهج ف الترم الواحد.لذا نطالب بتقسيم مناهج جميع المواد على الترمينانهم اطفال ياسادة مع العلم ان السنوات السابقة لها تأثير سلبي عليهم ارحموا من ف الارض يرحمكم ما ف السماء".

    وزير التربية والتعليم طارق شوقي رابعة ابتدائي الصف الرابع الابتدائي امتحانات الصف الرابع الابتدائي نظام امتحانات الصف الرابع الابتدائي اولياء الامور مشاكل التعليم تعليم الابتدائي محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 03:53 مـ
    11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47

    استطلاع الرأي