الأحد 5 مايو 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    بالصور.. مهرجان الجونة 2021| مولد للفساتين واللقطات الجريئة.. زيرو سينما

    مهرجان الجونة 2021
    مهرجان الجونة 2021

    على الرغم من أن الدافع الرئيسي لاقامة مهرجان الجونة السينمائي هو مشاهدة الأفلام السينمائية وتقييمها، إلا أن صور فساتين النجمات واطلالاتهن الجريئة، هي أول ما درات في أذهاننا بمجرد معرفتنا بموعد انطلاق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة لعام ٢٠٢١.

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وكعادة كل سنة، يثير المهرجان جدلاً واسعا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويطرح أسئلة كثير في أذهان البعض حول أهمية المهرجانات السينمائية، وتأثيرها على صناعة السينما العربية، فكما هو واضحاً منذ بداية انطلاق مهرجان الجونة، نجد الجمهور العريض مهتماً بالتعليق على إطلالات الفنانات والنجمات أكثر من التركيز على ما يعرض من أعمال سينمائية عالمية لأول مرة.

    يسرا ونجيب ساويرس في مهرجان الجونة السينمائي 2021

    واذا نظرنا لما يحدث منذ اللحظة الاولى لانطلاق فعاليات مهرجان الجونة، نجد أن فساتين النجمات والفنانات هي التي يتم تقييمها من قبل الجمهور وليست الأفلام .. فهل أصبح مهرجان الجونة مجرد "شو" لفساتين النجمات و بدل النجوم وهل أصبحت السجادة الحمراء مكاناً لمشاهد العري والإسفاف والرقص وما شابه؟

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مولد سيدي العريان في الجونة

    ففي هذا العام من مهرجان الجونة السينمائي لم تنجو المشاركات في المهرجان من سهام النقد، إذ تم وصفهم بأبشع الصفات، وانتشرت الكثير من العبارت عل صورهم من قبيل "مولد سيدي العريان" و"ما هذه الملابس الخادشة للحياء" و"أين الأزهر مما يحدث؟".

    سمية الخشاب من مهرجان الجونة السينمائي 2021

    لم تنحسر تلك المشكلة هذا العام فقط وإنما على مدار ٥ أعوام، حيث أن نجمات الوسط الفني دائماً ما يتعمدن إثارة حالة من الجدل والبلبلة في مهرجان الجونة السينمائي على مدار دوراته الخمسة بارتداء الفساتين المثيرة والمكشوفة على السجادة الحمراء لجذب الأنظار و لفت الانتباه و تصدر ترندات موقع البحث العالمي "جوجل" .. فبدلا من أن يتصدر المهرجان حديث العالم بسبب أفلامه المعروضة، يتصدر بفساتين النجمات ومواقفهن المثيرة طوال أيام المهرجان.

    ياسمين صبري من مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مهرجان الجونة 2021.. غابت السينما وحضرت الفساتين

    أصبحت فساتين مهرجان الجونة هي حديث رواد السوشيال ميديا والشارع المصري، حتى أطلق عليه البعض "مهرجان الفساتين" وليس "مهرجان الأفلام"، ففي محاولة منا لتقليد مهرجانات الغرب مثل مهرجان كان السينمائي وحفلات توزيع جوائز الأوسكار وما شابه، فقدنا أهم ما يميزها..

    عائلة احمد السقا في مهرجان الجونة السينمائي 2021

    فالملايين ينتظرون مهرجان الجونة سنوياً بفارغ الصبر ولكن ليس لمشاهدة أحدث الأفلام، أو متابعة ندوات النقاش وتوقعات صناعة السينما المسقبلية، بل لمشاهدة فساتين النجمات وتقييمها، ومعرفة أخدت زيجات وطلاقات الوسط الفني، فضلاً عن المواقف المحرجة التي تجمع بين الفنانين وبعضهم وبين الفنانين والصحفيين والمصورين من أجل تصدر الترند.

    رانيا يوسف ودينا الشربيني مهرجان الجونة السينمائي 2021

    أفلام مهرجان الجونة 2021 في علم الغيب

    من الغريب أننا حتى الآن لا نعرف ما هي الأفلام المشاركة بمهرجان الجونة السينمائي هذا العام، فمن المفترض أن يتم عرض قائمة بالأفلام المقرر عرضها والمرشحة للجوائز هذا العام، ولكن ما يحدث هو عرض اطلالات النجمات على السجادة الحمراء فقط، حتى القناة الفضائية المسئولة عن عرض المهرجان على شاشات التليفزيون بشكل مباشر، ترصد فقط لحظة وصول نجمات ونجوم الفن على السجادة الحمراء والتقاطهم الصور الفوتوغرافية من أجل تقييم اطلالتهم وملابسهم، وحينما تأتي لحظة عرض الأفلام ينقطع البث!

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وفي الوقت الذي يرى البعض في ذلك المهرجان، نجاحا من شأنه النهوض بالمجال الفني في مصر، يصف آخرون المهرجان بالسطحي وبأنه مجرد دعاية ومناسبة للترفيه في منتجع البحر الأحمر الخلاب الذي لا يستطيع المواطن البسيط توفير ثمن الإقامة فيه.

    نسريم طافش من مهرجان الجونة السينمائي 2021

    السوشيال ميديا والصحافة من أساسيات نجاح مهرجان الجونة 2021

    المثير في الأمر هو أن كل ما تحدثنا عنه تستغله بعض الصحف لخلق مادة صحفية دسمة من خلال عرض صور فساتين الفنانات ومقاطع الفيديو التي ترصد مواقف مثيرة أثناء المهرجان، وإعادة تدوير ما يتناقله رواد سوشيال ميديا بشكل كوميدي وساخر، وكل هذا بالتأكيد يصب في مصلحة المهرجان أيضًا، لإبقاء شعلة المهرجان متقدة، والاستفادة بما تصنعه من "ترند" قائمة والحفاظ على نسب المشاهدة المرتفعة، سواء لفستان مكشوف أو عارِ لفنانة مشهورة، أو موقف مثير للجدل بين فنانة وفنان آخر، ولكنه في الأساس يلهينا أيضاً عن المشكلة الأساسية وهي (غياب السينما عن مهرجان السينما).

    اروى جودة في مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وفي وسط كل هذا الهراء، نجد الوضع مستقر تماماً في الجونة، فلا أثر لمعارك الفساتين أو خوف من بلاغات حراس الفضيلة أو حتى ظهور واضح لمؤيدي أو مهاجمي المهرجان.

    نجيب ساويرس يفتح النار على مهاجمي مهرجان الجونة

    وفي هذا الصدد، علق رجل الاعمال المهندس نجيب ساويرس، على الانتقادات التي يوجهها البعض لمهرجان الجونة، وإدعائهم بأن هدفه الأول هو استعراض الفساتين وليس تقييم الافلام"، وجا ذلك خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي فى سهرة خاصة على شاشة "ON" بمناسبة فعاليات حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة.

    نجيب ساويرس من مهرجان الجونة 2021

    وقال "ساويرس" : "الناس دي بتصعب عليا.. دي ناس عايشة في القرون الوسطى .. ومش عايزة تشوف جمال ولا تتقدم .. بالعكس أنا غياظ وبشوف كل ماحنا بنتقدم وبنوري للعالم إبداعنا وثقافتنا وحريتنا بيفضلوا يتململوا في مكانهم وإن شاء الله يموتوا بغيظهم".

    هجوم حاد على مهرجان الجونة 2021

    لكن ثمة العديد من وجهات النظر الاخرى ترى أن المهرجان لم يقدم أي جديد هذه السنة، فمنهم من يعتبر أن المهرجان أصبح يرتبط أكثر بالسجادة الحمراء وبقائمة محددة من الوجوه التي تظهر في كل دورة، في حين يأمل آخرون في أن يخصص جزء من الأموال التي تنفق على مهرجان الجونة في إنتاج أفلام سينمائية هادفة تضاهي أفلام الزمن الجميل وتلامس واقع المجتمع.

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    أحد مهاجمي مهرجان الجونة: الفن الراقي في تهذيب الوجدان ليس في كشف الخلفيات والصدور

    ويأتي ضمن هؤلا الأشخاص، الدكتور جمال شعبان الذي خرج عن صمته ليرد على تصريحات نجيب ساويرس قائلاً: " والله يا باشمهندس احنا مش في العصور الوسطي ولفينا زيك العالم المتحضر كله في أوروبا وأمريكا وخدنا زمالات في علوم الطب الحديثة من بلاد العالم المتحضر".

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وتابع: "وبنقول لك فرق كبير بين الفن والمجون بين استعراض الجسد واستعراض المواهب، احنا شفنا عندك مهرجان ، بس ما شفناش سينما، شفنا فساتين، لكن ما شفناش افلام عالمية من إنتاجك، شفنا تنافس علي كشف المفاتن، وما شفناش أي تنافس في النبل والرقي ورسالة الفن الجميل"، وذلك عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي الأشهر "فيس بوك".

    وأردف: "الجمال يا هندسة في الفن الراقي والإبداع في تهذيب الوجدان وترقية الروح في بث رسالة المثل العليا والحب والخير والعطاء والجمال ليس في كشف الخلفيات والصدور".

    متقدي مهرجان الجونة السينمائي 2021

    واختتم رسالته قائلاً: "والله مش متغاظين عايزين مصر الجميلة بقوتها الناعمة في الإبداع مش في استعراض اللحم تحياتي يا باشمهندس .. #ما_تزعلوش ".

    ناقد فني عن مهرجان الجونة: أخشي أن نقول جميعا سيما اونطة هاتوا فلوسنا

    من ناحية أخرى، علق الناقد ثروت محمد على فعاليات مهرجان الجونة السينمائي معبراً عن استيائه من سيطرة الفساتين على عقول الجمهور العريض، الذي ترك قائمة الأفلام المعروضة بأكملها و اتجه نحو اطلالات الفنانات وتقييمها، ما تسبب في البعد عن الهدف الأساسي من المهرجان، وجاءت مقالته بعنوان "الفستان الشفاف"، ثم أرفقها بصورة من مهرجان كان السينمائي أيام نجوم الزمن الجميل هر فيها نادية لطفي، كمال الشناوي، مديحة يسري، و شكري سرحان".

    ناقد فني ينتقد مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وقال "ثروت" : "متابعة المرور علي السجادة الحمراء لمهرجان الجونة السينمائي لم تعط فرصة لمعرفة الأفلام المشاركة في المهرجان وعن أية قضايا تقدم رسالتها .. وهل هي افلام ذات مدلول فني ام سياسي ام اجتماعي .. هل اعمال ذات قيمة فنية".

    وتابع: "ضجيج الفساتين وشفافيتها وجدي صدي في الاعلام الاليكتروني وغاب الخبر والنقد والتحليل عن الأعمال المشاركة .. أذهلني ترصد الميديا للفنانات وملابسها ..أدهشني تزايد انتشار النظرة الغرائزية لجمهور المواقع الاليكترونية وكأن سنوات الفضاء المفتوح لم تغير شيئا".

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    وأردف: "يزعجني اختصار مهرجان سينما في فستان سيدة علت من شياكتها علي جمال فنها ... يحيرني صرعة بوابات الصحف علي زيادة الترفك .. كل ذلك يجعلني أترحم علي صحافة سابقة كانت تتسابق علي تقديم رؤية نقدية للأعمال المشاركة في أي مهرجان والسعي للفوز بتصريحات خاصة لكبار نجوم الفن السابع من الضيوف المشاركين".

    وأضاف: "أترحم علي قارئ ينتظر الصحيفة الورقية ليحصل علي معرفة عن الأفلام المعروضة في دور العرض قبل قرار الذهاب للسينما .. أخشي أن ينسي الناس اعمال عائلة ساويرس المجتمعية الرائدة ويتذكر فقط أنهم قدموا للشعب المصري مهرجان ازياء ردئ يتكرر كل عام تحت مسمي مهرجان سينما .. أخشي أن نقول جميعا سيما اونطة هاتوا فلوسنا".

    حس ابو الروس ودينا الشربيني من مهرجان الجونة السينمائي 2021

    روجينا عن منتقدي استعراض الفساتين في مهرجان الجونة: من حقنا نلبس فساتين حلوة لأن احنا بنحترم فننا

    من جهتهم، عبر الكثير من نجوم ونجمات الفن عن استيائهم من انتقاد الجمهور إليهم واتهامهم الدائم بتعمدهم إثارة الجدل والبلبلة بارتدا الفساتين المكشوفة والاطلالات الجريئة، فكانت آخرهم الفنانة روجينا زوجة نقيب المهن التميلية الدكتور أشرف زكي حيث قالت: "من حق الناس يعجبها أو ميعجبهاش واحنا من حقنا نلبس فساتين حلوة لأن احنا بنحترم فننا وبنحترم المهرجان اللي جايينه وبنقدر الحدث".

    روجينا واشرف زكي من مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    الهام شاهين عن مهاجمي مهرجان الجونة: دول ناس تافهو وانا مش هنزل للمستوى ده

    كما علقت الهام شاهين بغضب شديد عن كم انتقادات الجمهور لها وقالت: "أنا في العادي مش برد على تعليقات الناس على السوشيال ميديا لأن بشوف دي تفاهة وناس فاضية، وأنا حرة ألبس إيه، لأنها مسألة متخصش حد، انا بلبس اللي بقتنع بيه"، متابعة: " وتابعت : "مش فاهمة هما زعلانين ليه ، حضور الحفلات او السهرات ده مزعل الجمهور في إيه وإيه اللي مضايقه أننا بنسهر؟! التافه بيعلق ع التفاهات وأنا مش هنزل للمستوى ده في التفكير ابداً".

    رقص الهام شاهين في مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مهرجان الجونة السينمائي 2021 يشعل حرب الفساتين الشفافة عل الريد كاربت

    يجدر بالذكر أن فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة لعام 2021، انطلقت الخميس الماضي، بحضور نخبة كبيرة من نجوم ونجمات الوسط الفني، وذلك بعد أن شهد حريقًا في منطقة الـVIP بقاعة المؤتمرات الخاصة بحفل افتتاح المهرجان لكن تمت السيطرة عليه من قبل قوات الحماية المدنية.

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    تفاصيل مهرجان الجونة السينمائي لعام 2021

    وتستمر الدورة الخامسة لمهرجان الجونة 2021 خلال الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة سينمائيين من 44 دولة حول العالم، وتحمل اسم "سينما من أجل الإنسانية"، وهو الشعار الذي يعبر عن توجه المهرجان في هذه الدورة فلقد حرصوا على الاهتمام بشئون المرأة واللاجئين، كما تعاون المهرجان مع مؤسسات عدة على رأسهم "اليونيسيف".

    مهرجان الجونة السينمائي 2021

    مهرجان الجونة 2021 صور مهرجان الجونة 2021 مهرجان الجونة السينمائي 2021 Gff2021 نجيب ساويرس فساتين مهرجان الجونة اطلالات نجلاء بدر رقص الهام شاهين فضايح مهرجان الجونة اجرأ اطلالات الجونة فن

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 07:40 مـ
    26 شوال 1445 هـ 05 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:32
    الشروق 05:09
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:35
    العشاء 20:00

    استطلاع الرأي