الثلاثاء 30 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    حالة من الانهيار .. محاولات فاشلة لرأب صدع الإخوان الإرهابية

    صراع الإخوان
    صراع الإخوان

    في محاولة منها لرأب التصدع الذي أصابها خلال الفترة الماضية، أقدمت جماعة الإخوان الإرهابية، خاصة جبهة لندن التي يقودها إبراهيم منير، على قرارات تعيينات جديدة من السباب، سعيًا في استمالة شباب الجماعة لها، بعد الخلافات التي نشبت بينها وبين جبهة اسطنبول بقيادة محمود حسين.

     

    انقسامات بالجملة

    اقرأ أيضاً

    وتشهد جماعة الإخوان الإرهابية، زلزال عنيف منذ إعلان القائم بأعمال المرشد العام لجماعة الإخوان، إبراهيم منير، رسميًا قرار حل المكتب الإداري لشؤون التنظيم بتركيا، ومجلس شورى القطر، في يونيو الماضي، وتأجيل الانتخابات الداخلية التي كان من المزمع إجراؤها خلال أسابيع لاختيار أعضاء مجلس الشورى العام، لمدة ستة أشهر.

    وتتعرض جماعة الإخوان، إلى حالة من الانهيار بعد الانقسامات التي شهدتها خلال الفترة الماضية، حيث حسمت قيادات تاريخية موقفها لصالح منير، مقابل تصعيد المواجهة من جبهة الأمين العام السابق، محمود حسين، بإعلان عزل نائب المرشد عبر مجلس شورى مطعون في شرعية قراره، فيما يطالب شباب الجماعة بأن يتقدمون الصفوف، ويطيحون بقيادات الجبهتين.

    إبراهيم منير

    تعيينات جديدة

    أصدر "مكتب لندن"، بيانًا أكد فيه أن نائب المرشد، إبراهيم منير، هو القائم بمهام المرشد، والمعبر الرسمي عن جماعة الإخوان الإرهابية أمام الرأي العام ووسائل الإعلام، كما تم الإعلان عن تعيينات جديدة.

    وأعلن "مكتب لندن"، تكليف عضو مجلس الشورى العام للإخوان، أسامة سليمان، كمتحدث رسمي باسم الجماعة، وتكليف أحد شباب الإخوان، صهيب عبد المقصود، كمتحدث إعلامي، في محاولة من جبهة إبراهيم منير لاستمالة شباب الإخوان الغاضب من الصراع بين القيادات.

     

    مزاعم واهية

    وفي محاولة منه لإنكار الواقع تجاهل إبراهيم منير، في مقابلة تلفزيونية مع فضائية مملوكة للتنظيم الإرهابي، الخلافات القائمة، قائلا: "إن الخلافات انتهت، وإن الجماعة عادت وستعود لعافيتها"، متابعًا: "وقد نختلف حول المواقف والسياسات، في إشارة لإمكانية الإطاحة بمجموعة محمود حسين".

    شباب الإخوان

    مغازلة الشباب

    وأضاف القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، أنه مازال هناك عدم قبول للواقع لدي بعض الاخوان، ولعلهم في لحظات يتبين لهم أن المسألة ليست مسألة شخصية، أولوياتنا في هذه المرحلة هي لم الشمل.

    وحاول القائم بأعمال المرشد العام للتنظيم الإرهابي، استمالة شباب الإخوان، بمغازلته إياهم، إذ زعم أن السنوات الماضية أفرزت جيلًا جديدًا بوعي كبير يساهم في نضوج الجماعة.

    كما غازل منير، القيادة السياسية في مصر، قائلا "لن نعمل تحت الطاولة لو حدثت مبادرة يمكنها التخفيف أو الإفراج عن السجناء سنعلن عنها".

     

    مصالح ذاتية

    من جانبه يقول أحمد سلطان، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، إن جماعة الإخوان تعيش حالة تصدع كبير، في ظل الخلافات حول المصالح والنفوذ، مؤكدا أن من يحسم معركة "مكتب اسطنبول" سيحسم الهيمنة على قرار الإخوان، لأن اسطنبول تشكل ثقل الإخوان في الوقت الحالي.

    ويضيف سلطان، أن كل طرف داخل الإخوان يسعى لتعظيم المصالح الذاتية على حساب الطرف الآخر، فالصراع كان مشتعلًا في الخفاء والآن خرج للعلن، بعد التطورات الأخيرة التي حدث بين حسين ومنير.

    ويؤكد الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن التعايش بين تيارات الإخوان انتهى، فكل طرف يسعى لجذب واستمالة القواعد والشباب لصالحه من أجل حسم الصراع على قيادة الجماعة.

    محمود حسين

    أزمة هيكلية

    ويوضح الباحث في الحركات الإسلامية، أن التعيينات الجديدة من قبل منير، وخروجه في مقابلة على فضائية تابعة للتنظيم الدولي، أمور تدل على أن إبراهيم منير اقترب من حسم الصراع لصالحه، بدعم من التنظيم الدولي للجماعة.

    وينوه سلطان إلى سببا آخر يقرب من حسم منير لامتلاك قرار الجماعة وهو أن عددًا كبيرًا من القواعد والشباب داخل الإخوان لديهم مواقف من مجموعة محمود حسين، التي استأثرت بتمويل الجماعة والحصول على ميزات استثنائية.

    ويؤكد سلطان، أن الإخوان أصبحت جماعة مأزومة ومنقسمة على ذاتها، وحتى لو تم حسم الصراع لصالح لطرف واحد لن تُحل أزمة الإخوان، لأن أزمة الجماعة داخل بنيتها الهيكلية وعقلها الاستراتيجي، ولا يمكن علاج هذا الخلل داخل الإخوان إلا بحل الجماعة وانتهائها.

    اتهامات متبادلة

    في سياق متصل يرى أحمد بان، الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن جبهتي اسطنبول ولندن لا يملكون أي شرعية، فالمجموعتان ليس لهما شرعية أو صلاحيات بعزل أحد بموجب لوائح التنظيم القديمة، لافتًا إلى أن ما تفعله كلتا الجبهتين، هي محاولة للادعاء بتمثيل قرارات التنظيم، الذي لم يعد له قرار خصوصاً بعد هذا التشظي الواضح.

    ويضيف بان، أن ما حدث أخيرًا داخل الإخوان هو انشقاق بين القيادات القطبية للتنظيم التي ورثت مقدرات التنظيم منذ ولاية محمد بديع، والتي كانت تسيطر فعلياً منذ عام 1990، وهي مجموعة محمود حسين التي كان من بينها إبراهيم منير، متابعًا: "صمت منير على ما اعتبره فساد مجموعة حسين، بسبب عدم التعرض له طوال الفترات الماضية، لكن حينما بدأت مجموعة حسين تتعرض له بدأ منير في الحديث عن الفساد".

     

    صراع نفوذ ثلاثي

    ويوضح الباحث في شؤون الحركات الإسلامية، أن الصراع بين المجموعتين صراع على النفوذ، وصراع على المصالح والأموال، وهي خناقة داخل معسكر واحد، بعدما تراجع التنظيم بشكل كبير في العديد من الدول، ورفعت تركيا يدها عن التنظيم، بعدما أدركت أن تنظيم الإخوان ليس لديه ما يقدمه وليس لديه أي أوراق سياسية.

    ويتابع بان: "شباب الإخوان بالخارج لهم رأي ثالث، هو أن الأحداث تجاوزت الجبهتين، وهاتان القيادتان لم تنجحا في إضافة أي جديد للتنظيم، وأضاعتا كل الأوراق، وعليهما أن تسلما القيادة للشباب، وهو ما يرفضه إبراهيم منير ومحمود حسين".

    الاخوان ازمة الاخوان انقسام الاخوان تعيينات الاخوان ابراهيم منير محمود حسين اخوان لندن اخوان تركيا اخوان اسطنبول اخوان مصر خلافات الاخوان الاخوان الارهابية صراع الإخوان

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 01:59 صـ
    20 شوال 1445 هـ 30 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:38
    الشروق 05:13
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:32
    العشاء 19:56

    استطلاع الرأي