الأربعاء 6 يوليو 2022
محطة مصر

    تقارير

    الدولة تحارب العشوائيات

    «الأسمرات» تعليم وصحة وأمان.. والأهالي: «ربنا عوضنا بعد الحرمان»

    حي الأسمرات
    حي الأسمرات

    "هو دا التحدي اللي عايزين ننجزه، وعايزين نهزمه، لا يمكن إننا نسمح أن يكون عندنا عشوائيات تاني"، هكذا أشعل الرئيس عبدالفتاح السيسي فتيل الحرب على المناطق العشوائية والتي تمثل خطورة داهمة على حياة العديد من المصريين.

     

    ويُعد حي الأسمرات بمراحله الثلاثة، أحد أعظم المشروعات السكنية التي دشنها الرئيس السيسي لتطوير المناطق العشوائية، حيث تم الانتهاء من المشروع بمراحله بالكامل، على مساحة ١٨٥ فدانًا تقريبًا.

     

    الأسمرات كومباوند متكامل

    وتم إنشاء 3 مراحل بمدينة الأسمرات على مساحة 185 فدان تقريبًا، تم الانتهاء منها بالكامل، وتضم المرحلة الأولى، والتي أنشئت على مساحة 65 فدانًا، وتضم 6258 وحدة سكنية بتكلفة حوالى 850 مليون جنيه، بتمويل من موازنة المحافظة وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية لثمن الأرض المقامة عليها.

    وأنشئت المرحلة الثانية من مشروع الأسمرات، بتمويل من صندوق "تحيا مصر" على مساحة 61 فدانًا، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.

    وتقام المرحلة الثالثة والأخيرة لمشروع الأسمرات، على مساحة 62 فدانًا، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة بتكلفة مليار جنيه تقريبًا.

    وتضم العمارة الواحدة في المرحلة الثالثة من حي الأسمرات 60 شقة، أما عمارات المرحلة الأولى والثانية كانت تضم 24 شقة في العمارة الواحدة.

    ولأن بناء الإنسان أهم ما يشغل الدولة المصرية، فقد حرصت الدولة، على توفير كافة الخدمات الممكنة لأهالي حي الأسمرات، من تعليم وصحة ورياضة وغيرها من الخدمات.

     

    رفاهية بعد معاناة

    والتقى موقع "محطة مصر نيوز"، بالمهندس حسن الغندور، رئيس حي الأسمرات، وألذي أوضح أنه تم تسكين أكثر من 18 ألف أسرة بحي الأسمرات بمراحله الثلاثة، حتى الآن.

    وقال الغندور، إن حي الأسمرات من أعظم المشروعات التي دشنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ينتقل المواطن من المناطق غير الآدمية إلى منطقة آمنة بـ"شنطة هدومه" ليعيش في شقة مفروشة بالكامل.

    وأوضح الغندور: "الشقة بها غرفة نوم وغرفة نوم للأطفال وأنتريه والسفرة والمطبخ مجهز بالكامل بالإضافة إلى جميع الأجهزة الكهربية والمنزلية مثل الثلاجة والغسالة والبوتاجاز وغيرها".

     

    ">http://

     

    الخدمات الطبية

    وأكد رئيس الأسمرات، أنه يتم توفير كافة الخدمات لأهالي الأسمرات، وأولها الخدمة الطبية، حيث تضم المدينة 4 مراكز طبية على كفاءة عالية، ويتم خلالها تطعيم الأطفال وتحظى بإعجاب الأهالي من خارج المدينة فيأتي إليها الزوار من كافة مناطق العاصمة، مشيرًا إلى أنه يتم توفير قافلة طبية لخدمة الأهالي يومي الأربعاء والخميس.

     

    من جانبه أوضح الدكتور مصطفى إبراهيم عاشور، مسؤول التطعيمات بمركز الأسمرات، خطوات التطعيم وكيف يتم التعامل مع الحالات، لافتًا إلى أنه يتم استقبال أكثر من 600 حالة في اليوم.

    وأضاف "عاشور"، أنه يتم استقبال الحالة ويتم التأكد من وجود تطعيم له من وزارة الصحة، وبعدها يتم فحصه مع الطبيب لتحديد نوع التطعيم المناسب له، وبعدها يتم تطعيمه.

    وتابع "عاشور": "المواطن بيخلص الإجراءات بتاعته كاملة في 20 دقيقة"، منوهًا إلى أن المركز بدأ عمله في شهر 3 الماضي، وتم تطعيم أكثر من 30 ألف حالة حتى الآن.

    التعليم بالأسمرات

    وأوضح رئيس حي الأسمرات، أن المدينة تضم 5 مدارس من ضمنهم مدرسة للتعليم المزدوج والتي تضم 3 فصول يتلقى الطالب التعليم خلالها مجانًا ويتم تدريبه داخل مركز تدريب حرفي بالحي يتبع لوزارة التجارة والصناعة.

    وتابع الغندور: "لدينا تجربة رائدة لأول مرة تطبق في مصر، فإن الحاصل على الشهادة الاعدادية حتى 40 سنة يمكنه الحصول على دبلوم تلمذة صناعية من مركز التدريب الحرفي بحي الأسمرات بالتعاون مع إحدى الشركات".

     

    التضامن الاجتماعي

    وأشار رئيس حي الأسمرات، إلى أنه بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، أنشا حي الأسمرات مؤسسة اجتماعية تخدم أهالي الأسمرات جميعًا، وتقدم الخدمة للمعاقين حركيًا وذهنيًا والمرأة المعنفة، منوهًا إلى أنه خدمة البريد تتم داخلها بشكل مميز وبتطوع فريق من الأهالي الذين يساعدون المواطنين في الحصول على كافة الخدمات البريدية.

    ولفت إلى أن المؤسسة الاجتماعي تضم بنك ناصر وخدمات الأسرة والطفولة والأسر المنتجة ومشروع ٢ كفاية للحد من الزيادة السكانية وعدد مراكز خدمات المرأة والمسنين.

    14حضانة متكامة

    وتابع الغندور، أن حي الأسمرات يضم 14 حضانة مجهزة بالكامل، لتعليم الأطفال اللغات والكومبيوتر والموسيقى، ولاقت الحضانات قبولًا كبيرًا لدى الأهالي، حيث ساعدت في تغيير سلوك الطفل الذي نشأ عليه في المناطق العشوائية.

    وتقول آيات عبدالكريم، معلمة بحضانة "خير وبركة" التابعة لحي الأسمرات، أنه الحضانة تنمي مهارات الطفل، وتسعى لتغيير سلوكيات الطفل عن طريق البرامج الحياتية، بتعليمهم الموسيقى والرياضة والفن بكافة أنواعه.

    وتضيف المعلمة بحضانة "خير وبركة": "أن الحضانة تخدم أطفال اللدمج حيث يتم مشاركتهم مع غيرهم من الأطفال، من خلال الأنشطة العديدة التي تقدمها الحضانة".

     

    ">http://

    تعويض الحرمان

    من داخل حضانات "خير وبركة"، بحي الأسمرات، استمعنا إلى إحدى أولياء الأمور، والتي انتقلت من منطقة دار السلام، والتي تحدثت عن الفرق بين حياتها السابقة والحياة التي تعيشها مع أسرتها بحي الأسمرات، قائلة: "الحياة اختلفت كتير جدًا احنا هنا لقينا كل الخدمات اللي بنحلم بيها، في خدمات صحية كويسة، وفي اهتمام بالتعليم اللي ولادنا مكانوش بيلاقوه".

     

    وتتابع: "الحضانة كويسة جدًا وبيهتموا بتعليم الأطفال كل حاجة موسيقى ولغات وكل اللي كانوا محرومين منه قبل كدا، وكمان بتغير سلوكهم اللي كانوا متعودين عليه، ابني مبقاش عصبي ولا بيقول ألفاظ خارجة اللي كان بيتعلمها في الشوارع، بصراحة احنا مش ناقصنا أي حاجة هنا، كمان بيهتموا بصحتهم وبيعملولهم كشوفات صحية سمع ونظر عشان يطمنوا عليهم".

     

    وتؤكد سيدة أخرى: "بنتي اتعلمت قيمة الوقت وبقت بتعرف تحدد وقت للمذاكرة ووقت للعب ووقت للنوم، واتعلمت النظام والحركة والكلام بأدب اللي مكانش موجود في المكان القديم، وكمان الحضانة بتعملنا ندوات وبتعلمنا احنا ازاي نتعلم مع الأطفال".

     

    وتضيف: "الحياة هنا أحسن بكتير والتعامل مع الناس بقى أحسن في احترام بين الناس وفي مستقبل لولادنا اللي بقوا بيتعلموا موسيقى ولغات وبيلعبوا رياضة في الأندية وبيشاركوا في مركز الثقافة والمسرح كل الحاجات دي مكناش بنلاقيها عشان الحالة المادية كانت ضعيفة، هنا الحاجات دي كلها مكتوفرة مجانًا".

    ">http://

    قصر الثقافة

    وأكد رئيس الحي، أن قصر الثقافة بالأسمرات يقدم خدمة مميزة لأبناء الحي، معقبًا: "الأطفال بيجولنا عليهم شوية تراب وكل اللي علينا اننا بنشيل التراب دا"، مشيرًا إلى أنه خرج من قصر الثقافة مواهب عديدة في الرسم والشعر والتمثيل.

     

    وتقول الدكورة دعاء عزت، المسؤولة عن نادي التكنولوجيا بقصر الثقافة في حي الأسمرات، إنها عندما تولت عملها بالمركز، وجدته مجهزًا بشكل كامل، مشيرة إلى أنهم تعامل مع الأطفال من الصفر، حيث تم تدريبهم على استخدام أجهزة الكومبيوتر، وأثبتوا قدرتهم على التعلم السريع.

    وتضيف "عزت": أن مركز الثقافة زود الأطفال بالمعلومات التي لم يتلقونها في المناطق التي كانوا يعيشون فيها، مشيرة إلى أن جميع الأطفال لديهم مواهب عديدة، ويكون دور المجلس هو اتوجيه والتدريب الصحيح لتنمية تلك المواهب.

     

    الشباب والرياضة

    وتابع رئيس حي الأسمرات، أنه تم إنشاء ملاعب ومنشآت رياضية عديدة لخدمة الأهالي، حيث يمارس الرياضة 3804 ولد وفتاة من أبناء الحي مجانًا، متابعًا: "غايتنا نقل السلوك وبناء الجسد".

    وأضاف الغندور، أن فريق الكونج فو بالأسمرات حصل على 4 بطولات، كما تضم الملاعب الرياضية فريق كرة نسائية مكون من 129 فتاة وسيدة من أبناء الأسمرات ويوجههم المجلس القومي للمرأة.

     

    فرص العمل

    وأكد رئيس الأسمرات، أنه تم توفير فرص عمل للأهالي، حيث حصل 1400 فرد على وظائف بمصانع إنتاجية، وجار تجهيز 1400 فرصة جديدة، لافتًا إلى أنه يتم إلحاق الأهالي الراغبين في العمل من أبناء الأسمرات بعد دورة تدريبية ويحصل المتدرب خلال فترة التدريب على راتب شهري، ويتم تعيينه للعمل بعد حصوله على دبلوم التلمذة الصناعية.

     

    وأشار رئيس الحي، إلى توفير عدد من مشروعات صناعة الملابس الجاهزة وصناعة السبح والسجاد وتجميع الساعات، منوهًا إلى أن مصانع الأسمرات تصدر الملابس للدول الأجنبية.

     

    يقول المهندش عزت شبل، مدير أحد مصانع الملابس بحي الأسمرات، إنه تم فتح المصنع منذ عام ونصف لتنمية الأسمرات وخدمة أهاليها، لافتًا إلى أن المصنع يضم 170 فرد، تم تدريبهم جميعًا من الصفر حتى أصبحوا عمالة منتظمة جيدة.

     

    ويضيف "شبل"، أن طلاب المدارس المزدوجة ينضمون إليا ويتم تدريبهم ويندمجون ضمن العمال لدينا، مشيرًا إلى أن المصنع بدأ تصدير المنتجات للدول الأجنبية بأيدي أهالي الأسمرات الذين أثبتوا كفاءتهم الفائقة.

     

    ">http://

     

    أمان وفرص عمل

    من داخل مصنع الملابس الجاهزة، تحكي "أم سيد" والتي انتقلت مع أسرتها من منطقة منشأة ناصر، عن الفرق بين الحياة في العشوائيات وحي الأسمرات، فتقول: "كفاية اننا لقينا حياة آدمية ولقينا الأمان اللي مكانش موجود قبل كده، احنا عيشين مطمنين".

    وتتابع "أم سيد"، وهي تجلس على كرسيها ويدها على الملابس التي تنتجها من مكنتها بمصنع الملابس: "أنا الأول مكنتش بشتغل وكنت بخاف انزل واسيب ولادي عشان ماكنش في أمان، كان لازم افضل معاهم، لكن لما جينا الأسمرات نزلت المصنع وهما علموني الصنعة وبقيت بشتغل وبسيب ولادي وانا مطمنة عليهم".

     

    اقرأ أيضًا:

    فيديو وصور| ”ودعنا الفقر والخوف”.. أهالي الأسمرات من خطر العشوائيات إلى رفاهية الكومباوندات

    باب رزق متن عصير تخسيس
    حي الاسمرات الاسمرات اهالي الاسمرات خدمات الاسمرات ملاعب الاسمرات جهود الدولة في الاسمرات رئيس حي الاسمرات الحضانات بالاسمرات التعليم في الاسمرات تطوير العشوائيات السيسي العشوائيات محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 03:22 مـ
    7 ذو الحجة 1443 هـ 06 يوليو 2022 م
    مصر
    الفجر 03:14
    الشروق 04:59
    الظهر 11:60
    العصر 15:36
    المغرب 19:00
    العشاء 20:33

    استطلاع الرأي