الجمعة 12 أغسطس 2022
محطة مصر

    أخبار مصر

    رئيس المحكمة الدستورية العليا: الرئيس السيسي أول من أعمل الاستحقاق الدستوري للمرأة المصرية

    محطة مصر

    أهم تصريحات رئيس المحكمة الدستورية العليا خلال احتفالية يوم القضاء المصري :

    - الرئيس السيسي أول من أعمل الاستحقاق الدستوري للمرأة المصرية

    - الرئيس السيسي أول من وجه بإدخال العدالة الإلكترونية في جميع دور العدالة المصرية

    - الهيئات القضائية عقدت اتفاقيات مع وزير الاتصالات لرقمنة العدالة المصرية للقضاء على بطئها

    اقرأ أيضاً

    - العالم وقف ينظر بانبهار وإعجاب خلال بناء وتأسيس الجمهورية الجديدة

    - الرئيس السيسي رجل وطني مخلص مهتم بمشكلات شعبه ويعيش بساطة الناس

    - الرئيس السيسي نموذج يحتذى في دعم قيم الولاء والانتماء وغرس قيم حب الوطن

    أكد المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا أن دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء والعمل على تأكيد استقلاليته وعدم التدخل في شئونه هو أمر مرئي للعيان ليس بحاجة إلى إشارة أو إشادة.


    وقال رئيس المحكمة الدستورية - خلال احتفالية يوم القضاء المصري بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت - "إننا نحتفل اليوم بأول عيد موحد للقضاء المصري بجميع فروعه على تنوعها واختلافها بعد توجيه من الرئيس السيسي - خلال اجتماع المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية في يونيو الماضي - بأن يكون للقضاء المصري يوم واحد وعيد موحد تحتفي فيه مصر كلها بقضاتها"، منوها بأن الرئيس السيسي أول من وجه إلى ذلك إجلالا للقضاء المصري وتقديرا له واعتزازا به، مؤكدا أن هذه لحظة تاريخية يقف لها الزمان.

    وأضاف المستشار مرعي أن الرئيس السيسي هو أول من أعمل الاستحقاق الدستوري للمرأة المصرية، حيث وجه وبإصرار شديد بضرورة تفعيل العنصر النسائي في التعيين في كل من مجلس الدولة والنيابة العامة.

    وأكد أن كلا من هيئة قضايا الدولة وهيئة النيابة الإدارية سبق وأن قامت بتعيين المرأة المصرية وأصبح ذلك مسلكا مستقرا لهاتين الهيئتين في تعيين المرأة بهما.. كما قامت جهة القضاء العادي بتعيين قاضيات في محاكمها فجلست المرأة المصرية على منصة القضاء العادي قاضيا جنائيا وقاضيا تجاريا وقاضيا في منازعات شئون الأسرة وقاضيا في المنازعات المدنية على تنوعها.

    وأشاد المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا بقرار الرئيس السيسي التاريخي بتعيين قاضية بالمحكمة الدستورية العليا لتجلس مع زملائها قضاة هذه المحكمة على المنصة العالية للقضاء الدستوري المصري مشاركة في إرساء العدالة الدستورية.

    وأكد المستشار مرعي أن الرئيس السيسي هو أول من وجه بإدخال العدالة الإلكترونية في جميع دور العدالة المصرية ضمن المشروع الأكبر مصر الرقمية.. حيث عقدت جميع الجهات والهيئات القضائية اتفاقيات مع وزير الاتصالات لرقمنة العدالة المصرية للقضاء على بطئها وجعلها سريعة وناجزة وهو ما ناديتم به وعملتم على تحقيقه منذ تولي مسئولية الوطن.

    وقال "إن العالم كله وقف ينظر بانبهار وإعجاب خلال بناء وتأسيس الجمهورية الجديدة"، لافتا إلى أن الرئيس السيسي كان أول من نبه دول العالم بأسره وحذر من خطورة الإرهاب وأثره المدمر على التنمية فيها، لذلك خضتم معارك فاصلة ومن خلفكم قواتنا المسلحة المصرية الباسلة والشرطة لدحر الإرهاب الأسود في كل مكان على أرض مصر".. مشيدا بفكر الرئيس السيسي الثاقب ونظره البعيد حيث أثرتم أن تسير معركة محاربة الإرهاب والقضاء عليه ودحره مع معركة التنمية الشاملة في خطين متوازيين متلاحمين.

    وقال المستشار سعيد مرعي رئيس المحكمة الدستورية العليا إن الرئيس السيسي لم يحصر فكره في تطوير البنية التحتية فحسب وهي ضرورة وإنما اتجه في الوقت ذاته إلى تطوير البنية الفوقية، فأدخل التطوير التكنولوجي في مصر كلها واتجه كذلك للشباب، مؤمنا به، لتطوير فكره وتدريبه باعتباره عدة الأمة وعتادها، واضعا عينيه الخبيرتين على العناصر التي تسهم في العمل الوطني من بين الشباب لتقوم الجمهورية الجديدة قوية بفكره ومجهوده وبسواعد هؤلاء الشباب.

    وأضاف "أن الرئيس السيسي هو الرجل الوطني المخلص الملتحم بمشكلات شعبه ويعيش بساطة الناس، ويحس بنبضهم.. فهو من نبت مصر الطيب"، مشيرا إلى أن حياة الرئيس في القوات المسلحة الباسلة فترة طويلة حتى أصبح قائدها العام ثم قائدها الأعلى جعلته يفكر بصورة استراتيجية حاسمة مقتحما بإرادة صلبة لا تلين، حتى في الموضوعات السياسية والاقتصادية واضعا حلولا جذرية بفكر ثاقب لجميع مشكلات مصر غير متهيب لما يقال.

    وتابع "تلك طبيعة القادة والساسة العظام حيث نفذ المشروعات القومية الكبرى في جميع القطاعات والمشروعات التي كانت بحق إعجازا لم تشهده مصر من قبل، كما وكيفا، غير مكتف بالمسكنات والمهدئات كل ذلك من أجل مصر وأجيالها القادمة، فكنتم سيادة الرئيس نموذجا يحتذى في دعم قيم الولاء والانتماء وغرس قيم حب الوطن والعمل الجاد، إذ اتجهتم بفكر وخطوات غير مسبوقة إلى تطوير الريف المصري بما يحقق كرامة الإنسان المصري".

    واختتم رئيس المحكمة الدستورية العليا كلمته، قائلا "سيادة الرئيس لقد جعلت شعبكم بحبك له وتفانيك في خدمته يرى فيكم الضامن الأساسي لاستمرار الجمهورية الجديدة وتطورها، والنهوض بها وتقدمها والحفاظ على مكتسبات وحقوق وحريات الأفراد، فالجمهورية الجديدة أحق بكم فخامة الرئيس ولا يزال شعبك بك حفيا يلتف حولك ويؤيدك، فأنت الأمل الذي يتعلق به فسر على بركة الله وعين الله وعنايته ترعاك، فلنكن ممن يلوذون بالله تعالى ويعتصمون، ليدخلهم في رحمة منه وفضل ويهديهم إليه صراطا مستقيما".

    رئيس المحكمة الدستورية العليا الرئيس السيسي القضاء احتفالية الاستحقاق الدستوري المرأة المصرية

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 05:55 صـ
    15 محرّم 1444 هـ 12 أغسطس 2022 م
    مصر
    الفجر 03:45
    الشروق 05:20
    الظهر 12:00
    العصر 15:37
    المغرب 18:40
    العشاء 20:04

    استطلاع الرأي