الخميس 16 مايو 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    ”اتحاد الفنانين العرب” يقدم مبادرات جديدة للمستقبل احتفالا بمرور 35 عاما على تأسيسه

    محطة مصر

    احتفل الاتحاد العام للفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة نقيب المهن السينمائية بمصر، بمناسبة مرور 35 عاما على تأسيسه وذلك بمقر جمعية "خليجيون في حب مصر" بالقاهرة. 

    بدأ الاحتفال باجتماع موسع تحت عنوان «التحديات.. آفاق المستقبل» ضم أعضاء الاتحاد من كافة ربوع الوطن العربي، وقد رحب المخرج مسعد فودة بالحضور منوها أنه اليوم جاء ليستمع لصوت الأعضاء لأن الاتحاد يرغب في دعم أي مبادرة من أي مكان ليرجع إلى سابق عهده.

    وأكد مسعد فودة أن الأمل والتفاؤل هو منهجنا في إدارة الاتحاد والتعامل مع الأعضاء فلم تنقطع صلتنا بالدول العربية رغم كل الظروف وكل زملائه بفروع الاتحاد في دول قد تكون بها أزمات مثل: العراق والكويت والسعودية واليمن سواء أزمات سياسية أو أزمة جائحة كورونا.

     وأضاف مسعد أن نقابة المهن السينمائية بمصر تدعم الاتحاد، منوها أنه  يعلم أن ظروف الأعضاء في باقي الدول قاسية.

    وأشار مسعد إلى أن الاتحاد مؤسسة دولية وجامعة الدول العربية انقسمت ولكن لم ينقسم الاتحاد فكما فعلنا في الماضي من خلال دعم تقديم عرض مسرحي عربي والذي قدم تحت عنوان «وا قدساه» بطولة محمود ياسين ومن إخراج التونسي منصف السويسي وتم عرضه في كل الدول العربية فنحن نحتاج إلى مبادرة أو مشروع يتم إطلاقه من هذا الاجتماع. 

    ثم أعطي مسعد الكلمة إلى المخرج اللبناني صبحي سيف الدين والذي سرد تاريخ الاتحاد منذ إنشائه عام 1986 ورغم القطيعة العربية لمصر حينها عقب توقيع اتفاقية السلام ونقل مقر الجامعة العربية إلى تونس إلا أن الفنانين العرب اتحدوا لان الفنان اقوي من السياسي وبعد فترة حدث هبوط في الأداء خاصة بعد وفاة الكاتب سعد الدين وهبة في التسعينيات ثم سحب المقر الدائم للاتحاد وأصبح منزل الزميل علي الحفني هو مقر الاتحاد ومع تولى المخرج السيد راضي وكالة صندوق الاتحاد حدث تغيير كبير وصولا لتولي المخرج مسعد فودة زمام الأمور وحافظ على الاتحاد من الانهيار واخذ مقره الحالي بالقاهرة.

    وأضاف صبحي أن الاتحاد له مواقف كثيرة منها التضامن مع الشعب الفلسطيني بصفتنا الفنية لذلك يجب علينا تدعيم هذا الكيان حتى يستمر ويقوى من خلال الإنتاج المشترك بين الدول الأعضاء وهذا حدث بالفعل بين مصر ولبنان وسوريا ، ونحتاج أيضا إلى تطوير الإنتاج في كافة النواحي سواء: التمثيل أو الأدب أو حتى العلاقات الثقافية والأخلاقية.

    وفي ختام حديثه توجه المخرج صبحي سيف الدين بالشكر لرئيس الاتحاد على التضحيات التي قام بها والصراعات التي خاضها للإبقاء على هذا الكيان ماديا ومعنويا ولكن علينا أن ندعم الاتحاد والوقوف بجانب رئيسه لأنه مظلة لحماية ومساعدة كل القائمين على العمل الفني من: مخرج أو منتج أو مهندس صوت إلى آخره، ونحن اليوم نحكي في السلبيات حتى نطور من أنفسنا، وأعلن صبحي عن تجهيز الاتحاد لفيلم تسجيلي عن تاريخه، ودعا جميع الحضور للمشاركة في المهرجان اللبناني للسينما والتلفزيون والذي تم تأسيسه 2010 ودورته الجديدة تم تأجيلها لشهر يناير المقبل.

    ثم تحدث الدكتور يوسف العميري رئيس بيت الكويت للأعمال الوطنية ورئيس جمعية خليجيون في حب مصر والتي أسسها خلال حكم الإخوان لمصر من اجل دعم الاقتصاد والسياحة في مصر رغم كل الظروف، ثم بعد ذلك ومع تقلد الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، قمنا كوفد كويتي بمقابلته وقابلنا السيد إبراهيم محلب رئيس الوزراء والسيد وزير الثقافة حينها وذلك لرفع اسم اتحاد الفنانين العرب كمنصة لنا، ونحن نبحث عن برنامج يتم تنفيذه في كل دولة عضوة في الاتحاد وعليه نطرح اليوم مجموعة من النقاط وهي:

    أولا- ضرورة إصلاح البيت من الداخل فليس الموضوع حضور جلسات وفقط ولكن يجب إعادة تشكيل أمانة عامة تأخذ من الأعضاء ولا يكون الرئيس وحده هو المسئول عن كل شيء.

    ثانيا- يجب توضيح دور النقابات الفنية في كل دولة وتصنيف أعضائها ومتابعة هذه النقابات وما هي الفعاليات التي تنظمها على مدار العام ولذلك يجب تشكيل لجنة من الدول العربية واخذ موارد من هؤلاء الأعضاء وليس من مصر فقط.

    ثالثا- تنظيم فعاليات ومهرجانات عربية ووضع دور لكل دولة بها فمثلا: مهرجان طنجة السينمائي التلفزيوني أنا أقيمه بالمغرب وطالبت دعم الاتحاد ووافق ولو المهرجان نجح يمكن ان نستقطع جزء من إيراداته لدعم الاتحاد ويتم تنفيذه كل عام في دولة مختلفة.

    رابعا- تشكيل لجنة فنية في كل دولة لإقامة الحفلات مثلا: في شرم الشيخ يتم إقامة حفلة كبيرة ويتم الصرف عليها وأنا جاهز للمشاركة بها.

    خامسا- تكوين لجنة لزيارة وزارة الثقافة في كل دولة وأنا على استعداد للمساهمة في تحمل تكلفة تلك الرحلات ماديا لدعم أعضاء الدول المختلفة وإيصال صوتنا إلى الحكومات العربية من خلال إرسال مكاتبات لهم لتعزيز الأعضاء داخل هذه الدول فيجب أن يقوم الاتحاد بدور فعال بحيث يفيد ويستفيد.

    ثم تحدث الدكتور عبد العزيز إسماعيل رئيس جمعية الثقافة والفنون بالسعودية وقال: نحتاج إلى فكرة مبتكرة لدعم ليس فقط قطاع السينما، واقترح إقامة اجتماع للاتحاد كل عام في دولة مختلفة والدولة المستضيفة للمؤتمر ترعى الموضوع بحيث يضم كل الفنون سواء: فنون شعبية او مسرح او دراما ، واقترح عبد العزيز أيضا مراجعة اللائحة التنفيذية للاتحاد وتطويرها لما يوائم هذا الزمن.

    ومن جانبه أعرب المستشار الفني لاتحاد الفنانين العرب والمسئول عن ملف الفنانين القطريين عاصم المنياوي عن سعادته بعقد هذا الاجتماع في ظروف حرجة يمر بها الفن العربي من ركود وتراجع، ودعم عاصم فكرة إقامة فعاليات عربية مشتركة وتقديم جوائز لجميع الفنون باختلاف تخصصاتها.

    تلى ذلك كلمة الإعلامي والناقد المسرحي القطري الدكتور حسن رشيد والذي جاء فيها يجب إلا نجلد ذاتنا فالاتحاد مرتبط بالكيانات وليس بالأشخاص ولو تحدثنا عن الأفراد سنجد رموز كثيرة مثل سعد الدين وهبة سابقا ومسعد فودة حاليا ولكن يجب أن نتحدث عن المؤسسات والكيان الذي يفرض نفسه.

    وأضاف حسن نحلم بإقامة فعاليات بالوطن العربي وبمقدورنا ان نقيم حفلات ومسرحيات ونظهر للحكومات أعمال حقيقة على ارض الواقع حتى لا يتم الإنقاص من بعض الزملاء كما حدث وتم رفض إعطاء تأشيرة دخول لوفد من إحدى الدول وهذه سلبية، وأتمنى أن الاتحاد أن يكون رمز وكيان عظيم كما كان وليس فرد، حتى لا يغيب الفرد فيسقط الكيان.

    ثم تحدث الفنان والمنتج القطري حمد عبد الرضا وقال: يجب أن يستمر توصيل المعلومة من الاتحاد إلى السفارات، وترشيح أسماء الأعضاء لوزارات الخارجية في تلك الدول ويجب أن تكون صفة الشخص رسمية وليست ودية لأنه يمثل كيان رسمي.

    وأضاف حمد أن أجهر حاليا بقطر لعمل مسرحي ارغب في إنتاجه وعرضه في كل الدول العربية باسم الاتحاد، وعمل آخر تلفزيوني يمكن أن استعين بالاتحاد لتنفيذه من خلال ترشيحه للفنيين حتى يتم تنفيذ العمل وبأقل تكلفة حيث إني وللأسف لي تجربة سيئة في التعامل مع البعض بالقاهرة حين نفذت إنتاج بشكل منفرد فتم التعامل معي بشكل مغالى فيه وكأنني أجنبي.

    وعرض عبد القادر سالم رئيس اتحاد الموسيقيين بالسودان رؤيته وقال: أتمنى أن يكون هناك إنتاج سينمائي في كل الوطن العربي ورغم إني موسيقي لكن لدينا بالمناطق الضعيفة المهمشة هناك نهضة سينمائية نابعة من الشباب، وتلك النهضة وجدت الرعاية من الخارج، ويجب أن نحافظ على ارثنا من خلال المسلسلات والأفلام.

    ثم تحدث المخرج العماني الدكتور خالد الزدجالي عن مبادرة مهرجان «سينمانا» والذي أقيم على مدار عامين أون لاين بعكس مبادرة الإنتاج المشترك والتي فشلت على ارض الواقع والكل تراجع أثناء التنفيذ لوجود الأنانية والذاتية ونحن اليوم لا نملك حتى تغيير اللائحة لان عددنا لم يكتمل.

    وأعلن خالد عن جائزة جديدة باسم «القدس عاصمة فلسطين» في الدورة الثالثة من المهرجان والتي ستقام شهر مارس المقبل، وعن رغبته في دعم دولة جديدة للمهرجان من دول الاتحاد غير السلطنة.

    وأشاد المخرج اشرف فايق بما قام به رئيس الاتحاد خلال الفترة السابقة من مواقف لا يعلم عنها أحد، واستعرض اشرف المبادرة التي قدمها للتنفيذ على ارض الواقع والمكونة من 14 نقطة تشتمل ليس فقط على الإنتاج المشترك ولكن نقاط أخرى، وخلال سفره إلى دولة تونس ممثلا عن رئيس الاتحاد واجهته بعض الوجوه المشككة في الاتحاد ولذلك يجب أن يعرف الدول الـ 22 المكونة للاتحاد أن هذا الاتحاد يمثلهم وله سلطة ويجب أن تكون شرعيته من الحكومات.

    واستعرض اشرف مبادرته لدول المغرب العربي والتي اشتملت على ترميم كل الأعمال الفنية السينمائية الخاصة بهم وترجمتها وان تعرض للناس في باقي الدول العربية من خلال المنصات الالكترونية، ويمكن للاتحاد أن يشارك في عملية الترميم من خلال الاستعانة بأجهزة مدينة الإنتاج الإعلامي بمصر وتم التوصل لعرض بخصم 50% من التكلفة، ووزير الثقافة التونسي رحب بتلك المبادرة ووافق عليها، بالإضافة للتعاون المشترك فيما نقص بين الدول الأعضاء وتسويق الأفلام عربيا.

    وطرح المنتج الفني محمد المغربي مستشار المبادرات داخل الاتحاد مشروع لتطوير منظومة الثقافة سواء: سينما او دراما او مسرح، وتقديم محتوى رصين يخدم ويحافظ على الهوية العربية وعليه يجب البدء بالبنية الأساسية للثقافة العربية ونحتاج لعمل ذلك إلى التكتل، وفكرتي هي تأسيس كيان اقتصادي تحت اسم «مايجور استوديو Major Studio» في مجال الإنتاج والتوزيع على المستوى العربي وجذب وتشجيع الاستثمار في ذلك من خلال اندماج العديد من شركات الإنتاج والتوزيع والاستوديوهات العربية في هذا الكيان المؤسسي الواحد وذلك للحد من المنافسات العربية البينية ومواجهة الكيانات الاحتكارية العالمية.

    وأضاف المغربي أن نقابة المهن السينمائية بمصر بدأت بإنشاء شركة تحت مسمى «السينمائيون المصريون» لتمثيلها داخل المشروع، ودولة الإمارات ممثلة في الشيخ سعيد بن طحنون رحبت بالانضمام إلى هذا المشروع، بالإضافة إلى انه يجب الاستعانة بالأوعية المصرفية والبنوك لدعم هذا المشروع الضخم.

    واختتم الاجتماع بمجموعة من التوصيات ذكرها رئيس الاتحاد المخرج مسعد فودة وهي : وجوب مخاطبة وزارة الخارجية لتسهيل دخول الأفراد الممثلين لأعضاء الاتحاد وحوكمة هذه الأمور، ودعم مهرجان «سينمانا» الالكتروني بسلطنة عمان، واقتراح تشكيل لجنة من الدول الأعضاء ومؤقتا يتم الاجتماع معهم عبر السوشيال ميديا، ودعم مهرجان «طنجة» بالمغرب وتم توجيه الدعوة لوزارة الثقافة المصرية للمشاركة به وتم الموافقة على ذلك وهذا يدل على قيمة ووضع الاتحاد.

    وفيما يتعلق باللائحة والتي ظلت منذ 35 سنة دون تغيير يجب تحديثها فمثلا: ليس من المنطقي ان يمثل كل دولة شخص واحد فقط والأفضل أن يشارك الشخص بالجمعية العمومية داخل بلده ثم في الاتحاد ككل.

    وأوضح مسعد أن الفرد ليس هو صانع الأمور داخل الاتحاد ولكن نأمل أن يكون القادم أفضل فكلنا راحلون لذا يجب أن يكون هناك دستور عمل نسير كلنا عليه وهذا جزء من اللائحة التي نتمناها، وفي ختام حديثه أعلن مسعد عن عودة انضمام دولة الإمارات مرة أخرى للاتحاد بالإضافة إلى تدشين الموقع الالكتروني الخاص بالاتحاد.

    حضر الاجتماع مجموعة كبيرة من أعضاء الاتحاد والجمعية، ومنهم: الدكتور نبيل الفيلكاوي رئيس نقابة الفنانين والإعلاميين الكويتيين، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة، والمنتج المصري محمد ابو العزم، والإعلامية أسماء حبشي رئيس اتحاد الإعلاميات العرب، والإعلامي محمد بدر، والمطربة شاهيناز، والمخرج المسرحي احمد فتحي، ومن كردستان العراق الفنان هيوا سعاد نقيب فنانين اربيل، ومن الكويت صالح العنزي، ومن اليمن عمار الناجي.

     

     

     

    0375c9f1480fdd3c87a7dcbbd3074d31.jpg
    03d1fa47f77af5d16ba8fd651621f8df.jpg
    083ffda827d74a1f3e95c01ed424c37b.jpg
    0b3488e112189de3d6f1e535ca820ce2.jpg
    10d67d7cbcf31b6987099cfd7ce6778d.jpg
    14a0029b00df7fc276f52b23d5e08aca.jpg
    2164e162c8d0b1342b8b9ff4f1f24600.jpg
    2da119699064dd8c38ec01a3373c9626.jpg
    2f4dd9f1b82d5002664d2acb882139c8.jpg
    3075df72767c16031f0e4e0d244c2e70.jpg
    30d06d435ade3b478f3184131893cdc2.jpg
    383b68cd33e5585c5445b39365bd7796.jpg
    492752faab2732c99f666852deedb3cc.jpg
    4a488159318b6abd121c5c6b7323e6bb.jpg
    5154659951228647e003c7427587b0a0.jpg
    51c4ebc9a19472623fe9180345aed0f1.jpg
    5bec084cba4e1bf03c0a070b41c7d5e0.jpg
    806c304456c4b11a5c738f371b00fe8b.jpg
    896b4bf5437dcd1d98ac03b9c130fa14.jpg
    a69d64dfd28eb5fc6ce803b02efdcd0b.jpg
    be03ca36247c1cc76396bc9129452568.jpg
    c3a56ad9875eb1dc5bc798c68f59551e.jpg
    c43a31c484681b6c7b53c4efdd1ef00f.jpg
    d451f3cb0f755dc5b695ddf8462c88b9.jpg
    e1372707bf39e76e8f1550ea66c9d3b0.jpg
    e9937d6ddff3a5954403eb50e0157d6e.jpg
    f822d24c607e17a9f0fd1665e07a3427.jpg
    f8c1e7b58c5609f87bef1c73f56e63ca.jpg
    fa9d3d3131c1a8bffac47ef87a47f4a0.jpg
    إتحاد الفنانين العرب السينمائيين المصريون طنجه الأتحاد العام الفنانون العرب محطه مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 06:18 صـ
    8 ذو القعدة 1445 هـ 16 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:21
    الشروق 05:01
    الظهر 11:51
    العصر 15:28
    المغرب 18:42
    العشاء 20:10

    استطلاع الرأي