الثلاثاء 7 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    بعد توجيهات السيسي.. كيف استعدت الحكومة لموسم الأمطار؟

    محطة مصر

    أيام قليلة تفصلنا عن موسم السيول والأمطار، والذي تسبب خلال السنوات الماضية، في كثير من الأزمات، منها شلل مروري في كثير من الطرق وغرق الكثير من المناطق المتفرقة في محافظات مصر.

    وفي هذا الإطار نرصد استعدادات الحكومة والمحافظات لموسم السيول والأمطار، بعدما شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، على بالاستمرار في كافة الجهود التي من شأنها تحقيق الاستفادة المُثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالجمهورية.

    السيسي يشدد على ضرورة الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار

    وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالاستمرار في كافة الجهود التي من شأنها تحقيق الاستفادة المُثلى من كل الموارد المائية المتاحة بالجمهورية، وبالتكامل مع جهود الدولة فى المشروع القومي لتبطين الترع والمصارف، مع مراعاة التنسيق الدقيق وتكامل الجهود الجماعية بين كل الجهات الضالعة فى هذه المسألة للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.

    جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى، والسيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

    وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول "بحث الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار والسيول فى تنمية الزراعات المطرية، وكذلك المشروع القومي لإنتاج البذور".

    وتابع السيسي، الجهود المشتركة بين وزارتي الري والزراعة في مجال حجز وتوزيع مياه الأمطار والسيول لمنع إهدارها وتحقيق الاستغلال الأمثل لها فى المناطق المطيرة على مستوى الجمهورية من خلال الوصول إلى أقصى كمية ممكنة للتخزين، خاصةً فى سيناء والساحل الشمالى وبعض مناطق البحر الأحمر.

    وتم استعراض الجهود الجارية حاليًا فى هذا الإطار، بما فى ذلك إعادة تأهيل وصيانة الآبار القديمة ورفع كفاءتها، فضلًا عن بناء السدود والحواجز للحفاظ على مياه الأمطار واستغلالها فى تنمية الوديان والمراعى الطبيعية والزراعات المختلفة القائمة على مياه الأمطار، وذلك بالاعتماد على خريطة الوديان، وبالتعاون والتنسيق بين الهيئات المتخصصة فى وزارة الرى وكذلك مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة.

    وأضاف المتحدث الرسمى أن وزير الري استعرض الدراسات الهيدرولوجية والهندسية لتلك السدود، بالإضافة إلى جهود تحديث أنظمة الرى على مستوى الجمهورية بين الرى المطور والرى الحديث.

    وعلى جانب آخر، عرض وزير الزراعة عينات من إنتاج المشروع القومى للبذور بالشراكة مع الخبرة الأجنبية، وذلك فى إطار جهود الدولة لدعم القطاع الزراعى ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية.

    ووجه الرئيس بالتوسع فى تلك الجهود الحيوية وتوفير الموارد والدعم لإنتاج البذور فى مصر، لما فى ذلك من مردود هام يهدف إلى لاعتماد على بذور منتجة محليًا تحمى المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والانتاج، وتقلل من تكلفة الاستيراد.

    الري: مستعدون لموسم الأمطار

    من جانبه كشف المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، عن استعدادات الدولة لاستقبال موسم الأمطار والسيول هذا العام.

    وقال غانم، إن الدولة استعدت قبل خمس سنوات بتنفيذ مشروعات بالمليارات لحماية الدولة من أخطار السيول.

    وأضاف غانم، أن الدولة نفذت أكثر من 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول في كل من البحر الأحمر، سيناء، مطروح وجميع المحافظات المعرضة لمخاطر ولاسيما الوجه القبلي.

    وفيما يتعلق بموسم الفيضانات هذا العام، كشف المتحدث باسم وزارة الري، أن موسم الفيضانات مرت بسلاسة تامة وبدون وجود أي مشاكل، مرجعًا ذلك إلى عملية الإرادة الرشيدة من قبل الدولة المصرية لمواردها المائية.

    ولفت غانم، إلى أن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتبطين الترع في مرحلته الأولى تجاوز الـ9000 كيلو في هذا المشروع القومي الكبير.

    وتابع متحدث الري: "انتهينا من أكثر من 2500 كيلو، وهناك6500 كيلو متر أخرى جاري العمل بهم على الأرض وتوفير المخصصات المالية لها وهذا ضمن الـ20 ألف كيلو المقررة لهذا المشروع في جميع مراحله".

    التنمية المحلية: جميع المحافظات جاهزة

    في سياق متصل أكدت وزارة التنمية المحلية، أن المحافظات أنهت استعداداتها لموسم الأطار والسيول خلال فصلي الخريف والشتاء، لافتة إلى أنه قبل بداية الفصول؛ تُجري المحافظات عددًا من الإجراءات استعدادًا للأمطار المتوقعة خلال الفصلين .

    وأوضحت وزارة التنمية المحلية، أنه يتم التركيز علي المحافظات المتوقع أن تشهد كميات كبيرة من الأمطار خلال الفصلين، مشيرة إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوي واتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة لمواجهة أخطار موسم السيول والأمطار الغزيرة التى تشهدها بعض المحافظات .

    وأضافت الوزارة، أنه تم التنسيق مع مركز التنبؤات بمعهد بحوث الموارد المائية وهيئة الأرصاد الجوية ووزارة الري والمحافظات حتي يتم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لأي كميات أمطار محتملة.

    وأشارت التنمية المحلية، إلى أنه تم تشكيل 4 لجان في جهات مختلفة من المحافظات والوزارة لمواجهة التقلبات الجوية خلال هذا الفصل، حيث تم تشكيل لجان للمرور على مهمات الإغاثة؛ للتأكد من مدي جاهزيتها بالتنسيق مع مديرية التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصرى ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية والجهات المختصة بالمحافظات، كما تم تشكيل مجموعات عمل مدربة لمواجهة أخطار السيول وتحديد أماكن تمركزها وأماكن تمركز المعدات والآلات المستخدمة، وإعداد دليل إتصال بكل الجهات المعنية وفرق العمل المشكلة .

    وأوضحت الوزارة، أنه تم تشكيل لجان من وزارة التنمية المحلية؛ للمرور على المحافظات للتأكد من جاهزيتها واستعدادها لمجابهة موسم السيول والأمطار الغزيرة و تشكيل لجان وإعداد جدول زمني بالتنسيق مع الجهات المعنية "الصرف الصحب ومياه الشرب ومديريات الري"، للمرور على أعمال الحماية من مخاطر السيول "مخرات السيول والبرابخ والترع والمصارف والسدود والبحيرات ومحطات الصرف والشنايش الموجودة بالأنفاق وبلاعات صرف مياه الأمطار"، والعمل على جاهزيتها وتطهيرها قبل بدء موسم السيول نظرًا لتسريب كميات كبيرة من التراكمات داخل شبكة الصرف الصحى مع مراجعة الصلاحية الفنية للمعدات والعربات المخصصة لسحب المياه والعمل على جاهزيتها .

    وطالب اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية المحافظات بضرورة توعية المواطنين بالمحافظات بأساليب مواجهة أخطار السيول والإجراءات المطلوب اتخاذها في حالة أي طوارئ.

    موسم الأمطار السيول الشتاء السيسي وزارة الري وزارة التنمية المحلية تبطين الترع مياه الامطار استغلال مياه الامطار االحكومة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 06:05 صـ
    28 شوال 1445 هـ 07 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:30
    الشروق 05:07
    الظهر 11:52
    العصر 15:28
    المغرب 18:36
    العشاء 20:02

    استطلاع الرأي