الأربعاء 1 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    بعد تأجيل محاكمتها للمرة الثانية.. ما لا تعرفه عن عائشة خيرت الشاطر

    عائشة خيرت الشاطر
    عائشة خيرت الشاطر

    عُقدت الجلسة الثانية لمُحاكمة عائشة خيرت الشاطر نجلة القيادي الإخواني خيرت الشاطر، اليوم الإثنين، في القضية التي أثارت الرأي العام خلال الفترة الماضية وفي هذا الصدد يستعرض لكم موقع "محطة مصر" أبرز المعلومات عن عائشة خيرت الشاطر وما لا تعرفه عن قضيتها.

    اسم عائشة وترتيبها العائلي :

    عُرفت باسم بنت خيرت الشاطر، أو عائشة خيرت الشاطر، ولكن اسمها بالكامل عائشة محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر، تعتبر عائشة خيرت الشاطر واحدة من عشرة أبناء حيث أنجب خيرت الشاطر عشرة سبعة منهم بنات وثلاثة ذكور، وتعتبر عائشة هى الثالثة في ترتيب البنات.

    تعتبر عائشة خيرت الشاطر واحدة من الوجوه النسائية النادرة لجماعة الإخوان، وأكثرها ظهورًا في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، وتتبنى الدفاع عن المعتقلين، وتوفير احتياجات أسرهم، وتقود حركة تعرف باسم " الدفاع عن أسر معتقلي سجن طرة".

    تفاصيل حياتها الزوجية :

    عائشة خيرت الشاطر كانت زوجة الدكتور محمد الحديدي وهو مسئول الإخوان المسلمين في ألمانيا لعدة سنوات ونجل صالح الحديدي أحد أعمدة النظام الخاص في الجماعة .

    تزوجت عائشة خيرت الشاطر من الدكتور محمد صالح عبد الواحد الحديدي في 25/7/1999 بعقد شرعي، وفي عام 2017 حصلت على حكم غيابي بالخُلع من زوجها أثناء سفره للعمل في ألمانيا مستخدمة في ذلك أوراق مزورة حيث أرسلت صحيفة الدعوى على العنوان 73 شارع أبو حيان التوحيدى، الحى السابع، مدينة نصر، وهو ليس محل إقامة الشاكى، وكان من المفترض أن ترسلها على شارع 3 تقسيم النصر للسيارات، وادى حوف، حلوان، وتقدم محمد الحديدي بتقديم بلاغ ضد زوجته يتهمها فيه بالتزويير وتغيير محل إقامته لتحصل على الخلع.

    فكان دائم الخلاف معها وجدير بالذكر أن السبب الرئيسي وراء ذلك الخلاف هو إنشقاق محمد الحديدي عن جماعة الإخوان المسلمين في أعقاب ثورة 25 يناير 2011 اعتراضا على طريقة تعامل لجماعة مع الأوضاع السياسية في مصر بعد سقوط نظام حكم الرئيس السابق محمد حسني مبارك، واتخذ موقفاً محايداً بعد ذلك عند سقوط حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان في يوليو 2013 وتعرض الجماعة للكثير من الضربات القوية وطالب بالمصالحة مع نظام حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي.

    وبعدما صدر الحكم بالطلاق يوم 30/4/2016، تزوجت بعد ذلك من فرد من أفراد الجماعة وهو محمد أبو هريرة وهنئها على تلك الزيجة طليقها محمد الحديدي.

    أبناء عائشة خيرت الشاطر :

    لديها ثلاثة أبناء من محمد الحديدي وهم حمزة، عبد الله، نور

    اعترافات محمد أبو هريرة على زوجته عائشة خيرت الشاطر:

    اعترافات محمد أبو هريرة زوج عائشة خيرت الشاطر في القضية رقم 1552 لسنة 2018 والمقيدة برقم 1 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم ثاني مدينة نصر والمقيدة برقم 266 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة العليا.

    أدلى المتهم باعترافاته أنه انضم لجماعة الإخوان في غضون عام 2003، وانتظم بإحدى أسرها التربوية، وشارك في أنشطة الجماعة وفعالياتها.

    وأضاف زوج عائشة خيرت الشاطر، أنه في أعقاب أحداث 30 يونيو 2013 شارك في تجمهر ميدان النهضة وعقب فضه، وقف على انتهاج الجماعة للعنف كوسيلة لتحقيق أغراضها.

    واعترف اضطلاعه بالدفاع القانوني عمن أسماهم بـ "أعضاء الجماعة المعتقلين" وفي ذات الإطار أسس والمتهمة هدي عبدالمنعم وأيضا عزت عيد ما أسماها بـ "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"، بغرض مباشرة قضايا من وصفهم بـ أعضاء الجماعة المعتقلين والمختفين قسريا".

    واستطرد المتهم أن المتهمة عائشة خيرت الشاطر انضمت للمجموعة لاحقا.

    اعترافات عائشة خيرت الشاطر :

    أدلت عائشة خيرت الشاطر خلال التحقيقات باعترافات، أنها في أعقاب أحداث 30 يونيو 2013 شاركت في تجمهر جماعة الإخوان بميدان رابعة العدوية حتى تم فضه، ثم شاركت في بعض التجمهرات المناهضة لنظام الحكم القائم في البلاد بمنطقة مدينة نصر.

    وأضافت عائشة خيرت الشاطر، أنها قامت بنشر عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أخبارا عمن وصفتهم بـ المعتقلين، وتعرفها لذلك بالمتهم الخامس والعرشين في القضية "أحمد عبدالباسط" الذي ضمها لمجموعة إلكترونية بموقع الفيسبوك تحت مسمى العائلة، تلك المجموعة التي نشرت بها أخبار عمن نعتهم بالمعتقلين والشهداء والمصابين، وضمت في عضويتها كل من المتهمين الثالث والرابعة والعاشر والخامس عشر والسابع عشر والتاسع عشر والثانية والعشرين.

    وتابعت عائشة خيرت الشاطر، أن المتهم العاشر أنشأ في عام 2017 مجموعة أخرى على موقع فيسبوك تحت مسمى الهدف تولى الأخير إدارتها، الغرض منها جمع الأموال وتقديمها لمن وصفتهم بـ أسر الشهداء والمعتقلين والمصابين، ودعمهم معنويا، وضمت في عضويتها كل من المتهمين الثالث والرابعة والثانية عشر والثانية والعشرين.

    واستكملت عائشة خيرت الشاطر في اعترافاتها، أنها تم ضمها من المتهمة الثانية عشرة هدى عبدالمنعم لعضوية ما أسمتها بـ التنسيقية المصرية للحقوق والحريات التى تولى مسئوليتها المتهم 31 واضطلع أعضاؤها بنشر أخبار وبيانات عمن نعتهم بـ المعتقلين والمختفين قسريا عبر حساب خاص بتلك اللجنة بموقع الفيسبوك وضمت في عضويتها كل من المتهمين الثانية عشرة والثالث عشر أعضاء الجماعة، وفي إطار عضويتها بتلك اللجنة ترددت على مقرها الكائن بمنطقة العرم لبحث أنشطتها.

    محاكمة عائشة خيرت الشاطر:

    كانت أولى جلسات المحاكمة الخاصة بعائشة الشاطر و30 آخرين بينم 6 سيدات يوم السبت 11 سبتمبر 2021، في تهمة الانضمام لجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضـرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والانضمام إلى هذه الجماعة الإرهابية مع علمهم بأغراضها ووسائلها في تحقيق تلك الأغراض وتمويلها بالأموال واستخدام مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية، وذلك برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة وسعد الدين سرحان وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.

    تواصل اليوم الإثنين 13/9/2021 الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طوارئ النظر في ثاني جلسات محاكمة عائشة، وقامت النيابة العامة بتلاوة أمر الإحالة حيث وجهت نيابة أمن الدولة عدة تهم لعائشة خيرت سعد الشاطر نجلة القيادي الإخواني وعضو مكتب الإرشاد خيرت الشاطر وأتى كالتالي .

    أمر إحالة عائشة :

    وكما أضاف أمر الإحالة أن المتهمون من الحادية عشرة " عائشة " وحتى الثالث عشر أيضا، والحادي والثلاثين اسـتخدموا مواقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج لأفكار داعية إلى ارتكاب أعمال إرهابية؛ بأن اسـتخدموا حسـابين بموقعي "الفيسـبوك وتويتر" وقناة بموقع "اليوتيوب" على شـبكة المعلومات الدولية تحت مسمى "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات"؛ بغرض الترويج لأفكار مزعومة عن تورط المؤسـسـة الشـرطية في احتجاز مواطنين بدون وجه حق وقتل وتعذيب واسـتعمال القسـوة مع آخرين وتعمد عدم تقديم الرعاية الصحية لمسجونين وتواطؤ الجهات القضائية في تحقيق البلاغات المقدمة في هذا الشـأن ومحاسبة المسئولين عنها وصدور أحكام قضائية بالإعدام بدون أدلة وخلو المحاكمات الجنائية من ضـمـانـات العدالة، وذلك بقصـد تحريض المواطنين على استخدام القوة والعنف ضـد مؤسـسـات الدولة، للإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والإضـرار بالوحدة الوطنية والسـلام الاجتماعي على النحو المبين بالتحقيقات.

    وذكر أمر الإحالة أن المتهمين مصـريون؛ أذاعوا عمدا في الداخل والخارج أخبارا وبيانات كاذبة حول الأوضـاع الداخلية للبلاد؛ بأن أذاعوا منشـورات عبر الحسـابين المسميين "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" بموقعي فيسبوك وتويتر، ومقاطع مصـورة عبر قناة تحمل ذات الاسـم بموقع اليوتيوب؛ تضمنت الادعاء ـ على خلاف الحقيقة - بتورط المؤسسة الشرطية في احتجاز مواطنين بدون وجه حق وقتل وتعذيب واسـتعمال القسـوة مع آخرين وتعمد عدم تقديم الرعاية الصحية لمسجونين وتواطؤ الجهات القضـائية في تحقيق البلاغات المقدمة في هذا الشـأن ومحاسـبة المسـئولين عنها وصـدور أحكام قضـائية بالإعدام بدون أدلة وخلو المحاكمات الجنائية من ضمانات العدالة، وكان من شـأن ذلك إضـعاف - هيبـة الـدولـة واعتبارها وتكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس وإلحـاق الضـرر بـالمصـالح العـامـة والقومية؛ على النحو المبين بالتحقيقات.

    وقامت محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ اليوم المنعقدة بمجمع محاكم طرة تأجيل ثاني جلسات محاكمة عائشة خيرت سعد الشاطر نجلة القيادي الإخواني سعد الشاطر إلى جلسة 11 أكتوبر مع استمرار حبس المتهمين.

    وجدير بالذكر أن الجلسة عقدت برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين وجدي عبد المنعم والدكتور علي عمارة وسعد الدين سرحان وأمانة سر أشرف صلاح وأحمد مصطفى.

    اقرأ أيضًا

    بدء محاكمة عائشة الشاطر وبعض المتهمين بالانضمام لجماعة إرهابية

    أولى جلسات محاكمة عائشة الشاطر و30 آخرين بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية

    عائشة خيرت الشاطر بنت الشاطر عائشة بنت الشاطر جماعة الإخوان المسلمين محاكمة عائشة بنت الشاطر تأجيل محاكمة عائشة بنت الشاطر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 07:10 صـ
    22 شوال 1445 هـ 01 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:37
    الشروق 05:12
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:32
    العشاء 19:57

    استطلاع الرأي