الأحد 28 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    بعد أزمة مطربي الفلاشة.. مشاكل نقابة الموسيقيين عرض مستمر

    البحراوي وشاكوش
    البحراوي وشاكوش

    لا تعد الأزمة الأخيرة التى حدثت بين مطرب المهرجانات حسن شاكوش، و المطرب الشعبى رضا البحراوى هى الأولى من نوعها، حيث دائماً ما تكون نقابة الموسيقيين من أكثر النقابات التى تحدث بها الأزمات خاصة مع مطربي المهرجانات .

     

    ونرصد لكم من خلال محطة مصر أبرز الأزمات التى دارت خلال الفترة الماضية بين المطربين ونقابة المهن الموسيقية.

     

    يعتبر مطرب المهرجانات حمو بيكا صاحب أكبر عدد من الأزمات مع نقابة الموسيقيين والفنان هانى شاكر بالتحديد، حيث تعددت أزماته مع النقابة منذ ظهوره على الساحة ودخوله حيز الشهرة بين الجماهير.

     

    ومن أبرز أزماته مع نقابة الموسيقيين في أكتوبر 2019، حيث أشعل حمو بيكا أزمة بعدما اقتحم نقابة المهن الموسيقية، وبدأ في توجيه الاتهامات إلى أعضاء النقابة واتهامهم بتلقي رشوة دون إثبات أو دليل، وهدد بتكسير النقابة والنزول في ثورة بالشارع، للحصول على تصريح بالغناء وإقامة حفلة خاصة به .

     

    وكان موقف نقابة المهن الموسيقية من حمو بيكا واضحا وصريحا لأنه خضع إلى اختبارات داخل النقابة وانتهت اللجنة إلى أنه لا يصلح للغناء مطلقا، وبالتالي لا يوجد له الحق فى الحصول على تصريح من أجل إقامة حفلته كما أراد.



    بعدها نشر الفنان حمو بيكا، تعليقا عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك يوجه فيها رسالة الى الفنان هانى شاكر نقيب الموسيقيين، وذلك بعد الحكم القضائى الذى صدر ضده بالسجن لمدة عامين.

     

    وقال حمو بيكا فى رسالته : "رسالة لاستاذ هاني شاكر نقيب الموسيقين أمير الغناء العربي.. اتمنى منك انك تقبل اعتذاري.. و انك تعتبرني زي ابنك او اخوك الصغير.. واثق جدا في طيبة قلبك وانك مش هتقبل اني اتسجن.. او حتي حياتي تدمر عشان بحب اكل عيشي.. اتمنى ان تقبل اعتذاري وتوجهني للصح".

     

    وعلى سبيل المثال أيضاً ، كانت هناك أزمة منذ فترة قصيرة بين النقابة وبين الفنان محمد رمضان بعد احيائه أحد الحفلات وهو بمظهر شبه عاري، وقامت النقابة بإيقافه عن الغناء بسبب عدم التزامه بالمظهر المناسب وخدش الحياء العام، تبع هذا القرار حدوث أزمة بين رمضان والنقابة برئاسة الفنان هانى شاكر.

     

    ورد الفنان محمد رمضان على نقابة المهن الموسيقية، قائلا: إنه يتعرض لحرب ممنهجة من معظم الاتجاهات التي يحاول جاهدًا مُجابهتها، مؤكدًا أن سبب تلك الحرب هي أنه كيف لفرد من الطبقة البسيطة في المجتمع، أن يجني كل هذا النجاح، معتبرا أن تلك الحرب ما هي إلا إثارة فتنة بينه وبين جمهوره الحبيب.

    ومن الأزمات التى انتشرت بشكل واسع أيضاً بين المتابعين، أزمة المطرب عمر كمال مع نقابة الموسيقيين بسبب لفظ خارج قاله خلال أحد الحفلات،حيث ظهر عمر كمال في مقطع فيديو وهو يغني بلفظ خارج، وبعد تداول مقطع الفيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي استدعت نقابة الموسيقيين نجم المهرجان ووجهت له تحذير شديد اللهجة بالإيقاف نهائياً إذا تم تكرار مثل هذه الأغنيات التي تتضمن ألفاظا خارجة، خاصة وأنها ليست المرة الأولى التي يمثل فيها نجم المهرجانات أمام لجنة التحقيقات بسبب الألفاظ الخارجة.

     

    وكان عمر كمال قد واجه قرار الإيقاف أكثر من مرة، أشهرهم بسبب أغنية بنت الجيران والتي اعتبرت نقابة المهن الموسيقية أنها تروج لإفساد الذوق العام لما تتضمنه من ألفاظ صفتها بالخارجة، حيث تحتوي الأغنية مقطع يغني فيه فناني المهرجانات عمر كمال وحسن شاكوش بكلمات "وأشرب خمور وحشيش"، وبعد غناء هذه الأغنية في حفل استاد القاهرة أُحدثت ضجة كبيرة، لتعلن النقابة إيقاف الثنائي عن الغناء، إلا أنهما تحديا قرارها وأحيا الثنائي حفل في تونس ليعلن بعدها الفنان هاني شاكر نقيب الموسيقيين عن صدور قرار بحق مطربي المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال، وهو وقف التعامل معهما بشكل نهائي وذلك بعد إقامتهما حفل في تونس.

     

    ونرصد أزمة أخرى تابعة لنقابة الموسيقيين وهذه المرة أزمة المطربة بلقيس مع نقابة المهن الموسيقية ، حيث يصل الطرفان لحل سوء التفاهم والخلاف الذي حدث بينهما بسبب إحيائها حفلاً بدون تصريح، وهو ما دفع النقابة لوقف التعامل معها في مصر،وبعد إنتهاء الأزمة أقيمت حفلة بلقيس يوم 12 اغسطس الماضي في دار الأوبرا المصرية.

     

    ولعل آخر الأزمات بين المطربين وبين نقابة الموسيقيين، كانت بين المطرب حسن شاكوش، والمطرب الشعبى رضا البحراوى، التي تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، حيث حدثت بعض المناوشات و الألفاظ الخارجة بين شاكوش و البحراوى خلال حفلة جمعتهما فى الساحل الشمالي، واستمر الاثنين فى التطاول على بعضهما من خلال فيديوهات لايف عبر صفحاتهم الشخصية، إلا أن تدخلت نقابة المهن الموسيقية وفض النزاع بينهما، وخرج الإثنين في فيديو من داخل سيارة، وجهوا من خلاله الاعتذار إلى متابعيها على ما بدر منهم خلال الأيام الماضية.

    وبعد أزمة الفلاشة الأخيرة، أصدرت نقابة الموسيقيين برئاسة الفنان هانى شاكر، عدة قرارات جديدة وأكدت أنه على جميع من يصعد خشبة المسرح اتباعها.

    وجاءت القرارات كالآتي :
    1- منع الغناء على فلاشة أو أي مسجل صوتي ويكون الغناء أو الأداء من خلال فرقة موسيقية لا تقل عن 8 عازفين.

    2- الإلتزام بمبادئ الوقوف على خشبة المسرح وإحترامه ومقابلة الجمهور وتحمل مسؤلية الكلمة والفعل.


    والسؤال الآن هل ينتهى مسلسل الأزمات المتتابعة لنقابة المهن الموسيقية مع المطربين وخصوصاً مطربي المهرجانات، الذين لطالما سببو العديد من الأزمات بسبب ما تحتويه المهرجانات على ألفاظ غير مناسبة للذوق العام المصرى وبعضها خادش للحياء وعدم حصول الكثير منهم على تراخيص مزاولة المهنة ، حيث لابد أن تتخذ النقابة عدد من القرارات التى يجب أن يخضع لها جميع المنتمين إليها.

    نقابة الموسيقين أزمات نقابة الموسيقين حسن شاكوش رضا البحراوي محمد رمضان هاني شاكر قرارات نقابة الموسيقين

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 07:46 مـ
    19 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:40
    الشروق 05:15
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:54

    استطلاع الرأي