الثلاثاء 7 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    «جاسكو» تضع روشتة تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول الغاز الطبيعي

    مصر تتحول لمركز اقليمي للغاز الطبيعي
    مصر تتحول لمركز اقليمي للغاز الطبيعي

    تقوم الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» بدور مهم ومحورى فى تحويل استراتيجيات ورؤى وزارة البترول والثروة المعدنية، لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعى ومشتقاته، حيث تدعم تحويل مصر لمركز إقليمى لتداول وتجارة الغاز الطبيعى والبترول.


    على الرغم من انتشار جائحة كورنا فى مصر والعالم، وبالالتزام بمعايير السلامة والصحة المهنية وتطبيق الإجراءات الاحترازية، حققت العديد من الإنجازات فى مجال نقل وتوزيع ومعالجة الغاز الطبيعى وإنتاج المشتقات ذات القيمة الاقتصادية العالية، وفقا لتقرير لوزارة البترول.


    ومن جانبه، كشف تقرير صادر عن الشركة أن إمداد قطاعات الاستهلاك بالسوق المحلية والتصدير بنحو ٦١.١ مليار متر مكعب غاز من خلال الشبكة القومية للغازات الطبيعية منها ٦٠ مليار متر مكعب لقطاعات الاستهلاك بالسوق المحلية، ولاسيما قطاع الكهرباء، والتى حظى بنسبة ٦٠٪ من إجمالى الاستهلاك، إضافة إلى تصدير ١.١ مليار متر مكعب للأردن من خلال خط الغاز العربى ومصنع الإسالة بإدكو من الشبكة القومية للغازات الطبيعية.
    وأضح التقرير، أنه تم توزیع ١.٣٥ مليار متر مكعب من الغاز على العملاء الصناعيين لكل من مدينة العاشر من رمضان الصناعية والمنطقة الحرة بالإسكندرية ومنطقة مرغم الصناعية، والانتهاء من المشروعات اللازمة التوصيل الغاز إلى ١٦عميل جديد بالمناطق الصناعية والإشراف على تنفيذ الشبكات الداخلية لـ٤٧ عميلًا بالعاشر من رمضان.


    كما استخدمت «جاسكو» ولأول مرة تكنولوجيا الغاز المضغوط «CNG» لتغذية مصنع لوتس تكس لصناعة النسيج بمنطقة بيراميدز الصناعية بالعاشر من رمضان، وكذلك أضافت الشركة خطوط غاز جديدة بإجمالى ٧٢ كم، لتدعيم وتوسعة الشبكة القومية للغازات الطبيعية، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات والتى شملت خطوط إدكو/ أبوحمص قطر ٤٢ بوصة، العريش/ الشيخ زويد قطر ٣٦ بوصة.


    بالإضافة إلى تغذية محطتى گهرياء الوليدية وتوسعات كهرباء غرب القاهرة بالإضافة إلى خط غازالعاشر من رمضان قطر ١٦ بوصة لتلبية احتياجات منطقة المطورين الصناعية بالعاشر من رمضان، مما ساهم فى زيادة أطوال الشبكة القومية مع نهاية العام لتصل إلى ٧٩١٥ كم وبطاقة نقل قدرها ٢٥٠ مليون متر مكعب يوميا.
    وأشار التقرير، إلى أنه جار استكمال تنفيذ مشروعات خط دمياط مصنع الإسالة بدمياط قطر ٤٢ بوصة. وخط الغردقة/ سفاجا قطر ٢٤ بوصة وخط التينة غرب/میت نما قطر ٤٢ بوصة وخط العامرية/ العلمين قطر٣٢ بوصة لتوصيل الغاز إلى مدينة العلمين الجديدة، وإمداد الغاز لتوسعات شركتی میدور وميداليك من خلال خط برج العرب/ میدور قطر ٢٤ بوصة.


    كما أنه جار تنفيذ مشروع توسعات محطة ضواغط دهشور٦.٥ لزيادة السعة الحالية للمشطة، بهدف تدعيم الشبكة القومية بصعيد مصر ولتلبية الأحمال المتزايدة القطاعات الاستهلاك المختلفة وكتلك احتياجات شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول «أشويك»، وذلك بإضافة عدد من الوحدات الجديدة بإجمالى سعة ١٨ مليون متر مكعب يومية شاملة وحدات الاسترجاع الطاقة المهدرة «Waste Heat Recovery».


    وذلك باستخدام أحدث التكنولوجيا المطبقة لتوليد الكهرباء، ولتأمين احتياجات قطاع الكهرباء؛ فقد تم الانتهاء من تنفيذ محطة تخفيض وقياس توسعات محطة كهرباء غرب القاهرة، بسعة ٣.٥ مليون متر مكعب يوميا، ومحطة كهرباء الوليدية المؤقتة بسعة ٦ ملايين متر مكعب يوميا.


    هذا بالإضافة إلى البدء فى الإجراءات التنفيذية لـ٣ محطات تخفيض وقياس وهى محطة برج العرب بسعة ٦ ملايين متر مكعب يوميا، توسعات شرکتی میدور وميداليك بسعة ١.٤٤ مليون متر مكعب يوميا ومحطة كهرباء الوليدية الدائمة بسعة ٨ ملايين متر مكعب يوميا.


    وأضاف التقرير أن تم تنفيذ مشروعات تطوير وتأمين الشبكة القومية ومكوناتها ومن أهمها مشروع تطوير مركز توابع إدگو «KP٣»، أعمال تدییش خطوط بمنطقة دمياط بطول ٩ كم «خطى غاز إدگو، دمياط. وجمصة/ مصنع الإسالة بدمياط. خط بورسعيد/ دمياط»، وردم الأجزاء المكشوفة على خطوط الغاز الواقعة بمنطفتى السويس وجنوب القاهرة، والانتهاء من حماية وإصلاح خط شبشير/ شبرا الخيمة قطر ٢٨ بوصة.
    ولفت إلى أنه فى إطار تأمين تعديات الترع والمصارف تم الانتهاء من تأمين وحماية خطوط الغاز عند تقاطعها علويا وسفليًا مع الترع والمصارف لـ٣٣ تقاطع ليصل عدد التقاطعات التى تم تأمينها حتى نهاية ديسمبر ٢٠٢٠ نحو ٣٦٣ تقاطع مع المجارى المائية، وفى إطار التعزيزات الأمنية تم تطوير مركز المراقبة الأمنية بالمركز الرئيسى وأنظمة المراقبة المرئية منطقة بورسعيد.


    بالإضافة إلى تركيب منظومة المراقبة المرئية لـ٣٢ غرفة بلوف للخطوط التى تم تنفيذها خلال الأعوام السابقة والانتهاء من ربط مأخذى حقلى غاز ظهر وريفين على شبكة الميكروويف الرئيسية باستخدام تكنولوجيا لنقل صور كاميرات المراقبة إلى مركز تحكم الأمن الرئيسى بالتجمع الخامس.


    واستعرض التقرير موقف التعديات على حرم خطوط الغاز، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإيقاف التعدى فور وقوعه توافقًا مع قوانين الدولة المنظمة فى هذا الشأن، الأمر الذى أدى إلى تقليل التعديات إلى ٤٨ تعديًا فقط، بالإضافة إلى إزالة ٥٠ تعديًا خلال العام من إجمالى ٣٨٢ تعديًا تم إزالتها خلال الخمس سنوات الأخيرة.


    كما أنه جار استكمال تطوير ٤ محطات تخفيض وهى «كهرباء الشباب الجديدة، وكهرباء غرب دمياط، العاشر من رمضان، توزيع أبوماضي، كما تم خلال عام ٢٠٢٠ فحص ٤٧٨ كم ليصل إجمالى أطوالى الخطوط التى تم فحصها إلى أكثر من ٩ آلاف كم من خطوط الشبكة القومية والشركات الأخرى. وتابع التقرير أن شركة جاسكو انتهت من تنفيذ مشروع تطوير مركز التحكم القومى للغاز «NATA» وتطوير نظام الاسكادا فى نوفمبر ٢٠٢٠ لزيادة سعة نقل الإشارات والمساحة التخزينية للبيانات لاستيعاب أكبرعدد من المواقع الجديدة، والتوافق مع التحول الرقمى والربط مع «ERP» ودعمه بمنظومة أمن معلومات متطورة.


    وبين التقرير، أنه لتحقيق الاستغلال الأمثل للغاز الطبيعى لاستخلاص المشتقات ذات القيمة الاقتصادية، فقد تم خلال عام ٢٠٢٠ إنتاج ١.٨٧٤ مليون طن من المنتجات من كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية، حيث تم إنتاج ٩٥١ ألف طن من خليط الإيثان/ برویان لتلبية احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام.


    كما تم إمداد السوق المحلى ب٥٢٤ طن بوتاجاز و١٤٠ ألف طن متكثفات، بالإضافة لإنتاج ٢٦٠ ألف طن برویان، ليصل إجمالى ما تم إنتاجه من مجمع غازات الصحراء الغربية منذ إنشائه وبدء إشراف جاسگو علی مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية منتصف عام ٢٠٠٠ إلى نحو ٣٠.٦ مليون طن.


    ونوه التقرير إلى الانتهاء من تنفيذ مشروع خطی نقل غازات حفل ريفين لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية قطر ٣٠ بوصة بطول ٧٠ کم ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية قطر ١٨ بوصة بطول ٤ كم، بالإضافة إلى مشروع إنشاء تسهیلات ربط حقل ريفين بالمجمع والمصنع وتركيب ٢ ضاغط كهربى، والذى يتم تنفيذه على عدة مراحل، حيث تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى بالربط على مجمع الغازات فى ديسمبر ٢٠٢٠.


    وجار تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة للربط على مصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية وتركيب ٢ ضاغط كهربي، ومخطط الانتهاء منهما خلال عامي ٢٠٢١ و٢٠٢٢ كما تقوم شركة جاسكو، بتنفيذ مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغريبة «Train D»، والذى يهدف إلى استقلال غازات حقل ريفين المدفعة إلى المجمع، من خلال إضافة خط إنتاج جديد بطاقة تصميمية ٦٠٠ مليون قدم مكعب يوميا، بما يسهم فى رفع الطاقة التصميمية للمجمع لنصبح ١٥٠٠ مليون قدم مكعب يوميا.

    ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع فى ٢٠٢٣، لافتا أنه تم الانتهاء من فحص خط قطر ١٠ بوصة وبطول ٥٠ كم لصالح الشركة المتحدة لمشتقات الغاز. كما تم البدء فى إعداد وجهیز خط الغاز العربى بالأردن للفحص قطر ٣٦ بوصة وبطول ٤٢٧ كم لصالح شركة «TGS/FAJR».

    وخط غاز الشمال بالأردن للفحص قطر٣٦ بوصة، بطول ٥٥ كم لصالح شركة «Enppi/ FAJR»، كما تم توقيع عقد لفحص ١٠٧٧ كم من خطوط الخام والمنتجات، وكذلك توقيع عقد تقديم الاستشارات والخدمات.

    جاسكو البترول وزارة البترول الغاز الطبيعي مصر مركز اقليمي للغاز الطبيعي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 12:15 مـ
    28 شوال 1445 هـ 07 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:30
    الشروق 05:07
    الظهر 11:52
    العصر 15:28
    المغرب 18:36
    العشاء 20:02

    استطلاع الرأي