الجمعة 3 مايو 2024
محطة مصر

    الأخبار

    15 معلومة عن خطط تطوير المحاجر والملاحات.. السيسي يوجه بحسن إدارة استغلال الثروة المعدنية

    الرئيس السيسي
    الرئيس السيسي

    تابع الرئيس عبد الفتاح السيسي الموقف التنفيذي للشركة المصرية للتعدين وإدارة واستخدام المحاجر والملاحات، خاصةً ما يتعلق بدراسة حوكمة وإعادة الهيكلة للشركة، بما فيها الوحدات الإنتاجية التابعة لها على مستوى المحافظات، ومصانع الرخام والجرانيت وخطوطها الإنتاجية لاستخراج المواد الخام، ولتحقيق الاستغلال الأمثل لمنظومة المحاجر على مستوى الجمهورية، فضلاً عن زيادة القيمة الاقتصادية للمواد المحجرية المستخرجة.

    جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتمع أمس مع السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء أ.ح وليد ابو المجد مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء أ.ح ياسر الجمل رئيس مجلس إدارة شركة صافي، واللواء أ.ح عبد السلام شفيق رئيس الشركة المصرية للتعدين والمحاجر والملاحات، واللواء أ.ح توفيق سامي رئيس شركة استصلاح الأراضي الصحراوية، واللواء أ.ح كرم سالم رئيس الشركة الوطنية للمقاولات.

    وقد وجه الرئيس في هذا الإطار بأن تساهم الشركة بهيكلها الجديد في حسن إدارة استغلال الثروة المعدنية في مصر، من خلال استخراج المواد الخام وتصنيعها، وذلك في إطار استراتيجية الدولة الثابتة للاستفادة من الخامات الطبيعية المتوفرة في مصر، بما يساهم في تعظيم قيمتها المضافة لصالح الاقتصاد الوطني والدخل القومي، وكذا يعزز من الخطة الصناعية الشاملة للدولة وجهود خلق مجتمعات عمرانية جديدة عن طريق توفير الاحتياجات اللازمة من المنتجات الخامات الأولية على المستوى المحلي، بما يخفف من فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

    وجاءت أبرز المعلومات عن خطط تطوير المحاجر والملاحات كالتالي:

    - تتابع القيادة السياسية عن كثب جهود تطوير قطاع المحاجر على مستوى الجمهورية، فضلاً عن المشروع القومي لتحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

    - وجه الرئيس السيسي مؤخرا بالتطوير المنظم الشامل لمنظومة المحاجر على مستوى الجمهورية وفق آلية مركزية موحدة تحقق الحوكمة، وترسي مبادئ واضحة للعلاقة ما بين المستثمرين والدولة بهدف حسن ادارة الموارد الطبيعية للدولة.

    - كما وجه الرئيس بأن يشمل التطوير ايضاً عملية إدارة وسير شاحنات نقل المواد الخام المحجرية لضمان التزامها بمعايير السلامة والأمان لمنع التلوث، والهدر، والحوادث المرورية.

    - تتابع القيادة السياسية محاور تنظيم منظومة المحاجر على مستوى الجمهورية، بما فيها الموقف التنفيذي للشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، والتي تهدف إلى حوكمة المنظومة بهدف تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، لا سيما من خلال إقامة فروع للشركة في مختلف محافظات الجمهورية، إلى جانب تنفيذ حصر كامل لبيانات المحاجر والملاحات، وإنشاء منصة جغرافية إليكترونية موحدة لكافة محاجر الجمهورية.

    - يتابع الرئيس السيسي خطط تطوير الهيكل التنظيمي لقطاع الثروة المعدنية.

    - وجه الرئيس السيسي مؤخرا بصياغة رؤية استراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين في مصر تهدف إلى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة، وتستكشف الثروات المعدنية على مستوى الجمهورية، وذلك وفق المحددات الحاكمة التي ترسخها الدولة في آليات العمل بتحقيق الحوكمة، والميكنة، والتنظيم الإداري الحديث.

    - تطوير الآليات والقواعد في هذا الإطار، خاصة ما يتعلق بتراخيص الاستغلال والتزامات التشغيل.

    - الحفاظ على حقوق الدولة وحماية وحسن استغلال ثرواتها الطبيعية.

    - عمل المنصة المعلوماتية لحوكمة وإدارة المحاجر والتي تضم قاعدة البيانات الجغرافية للمحاجر فى 21 محافظة على مستوى الجمهورية الخريطة المحجرية والبوابة الإلكترونية لخدمات المواطنين.

    - وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بالترخيص لوزراء البترول والثروة المعدنية، والتنمية المحلية، والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، بشأن استغلال المحاجر والملاحات فى الأراضى التى تقع فى دائرة اختصاص كل من المحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واتفاقية الالتزام المرافقة له.

    - وجود خطة متكاملة استغلال الموارد الطبيعية وتطوير المشروعات القائمة عليها مثل مشروعات المحاجر والملاحات.

    - مشروع استخراج الملح من المشروعات الرائدة والمختلفة فى هذا المجال وجارى تنفيذ خطط تطوير مشروع استخراج الملح بالعديد من المناطق على مستوى الجمهورية وذلك لرفع مستوى إنتاجه وتعظيم أرباحه وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن.

    - مشروع الملاحات مقتصر حتى الآن على إنتاج الملح الذى يدخل فى الأعمال الصناعية والزراعية، وأنه جارى تطوير المشروع من أجل استخراج ملح الطعام بجودة فائقة ووفقًا للمعايير الدولية فى هذا المجال.

    - استخراج الملح يعتمد فى الأساس على تعرض المياه المالحة للبخر خاصة فى فصل الصيف، مما يؤدى إلى ترسيب كميات هائلة من الأملاح الطبيعية التى يتم استخراجها ومعالجتها تمهيدا لتسويقها.

    "السيسي" يصدق على قانون للتعاقد والمصرية للتعدين لاستغلال المحاجر والملاحات

    - صدق الرئيس السيسي على القانون رقم 193 لسنة 2020، بشأن الترخيص لوزراء البترول والتنمية المحلية والإسكان والمرافق في التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات التي تقع في دائرة اختصاص كل من المحافظات وفترة الاستغلال 30 عامًا.


    وينص القانون على الترخيص لوزراء البترول والثروة المعدنية والتنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات التي تقع في دائرة اختصاص كل من المحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في جمهورية مصر، على أن تكون فترة الاستغلال 30 عاما، وذلك وفقا لأحكام الاتفاقية والخريطة.

    البرلمان يقر اتفاقية إدارة واستغلال المحاجر والملاحات في المجتمعات العمرانية

    - وافق مجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزراء البترول والثروة المعدنية والتنمية المحلية والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في التعاقد مع الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات في شأن استغلال المحاجر والملاحات التي تقع في دائرة اختصاص كل من المحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في جمهورية مصر العربية.


    وتهدف الاتفاقية محل مشروع القانون أن تمنح الحكومة المصرية للشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات التزاما مقصوراً عليها لإدارة واستغلال خامات المحاجر التي تقع في دائرة اختصاص كل من المحافظات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة طبقاً للملحق (أ) وما يستجد عليها مستقبلاً بالشكل الذي يمكنها من تعظيم القيمة المضافة لها، والعمل على تنفيذ الأنشطة التصنيعية بمراحلها المختلفة للخامات التعدينية، وتلبية احتياجات السوق داخلياً وخارجياً دعماً للاقتصاد الوطني، وخلق فرص عمل للأجيال الحالية والمستقبلية، والحفاظ على الثروات التعدينية بمختلف أنحاء الجمهورية.

    وتناولت الاتفاقية محل مشروع القانون عدد من الأحكام في إطار الحقوق والالتزامات المتبادلة بين أطرافها.

    الرئيس السيسي مشروع قومي الثروة المعدنية المحاجر محطة مصر السيسي

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 02:52 مـ
    24 شوال 1445 هـ 03 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:35
    الشروق 05:10
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:58

    استطلاع الرأي