الخميس 18 أبريل 2024
محطة مصر

    مصر زمان

    السينما المصرية بين الإفلاس والاقتباس.. 10 أفلام مقتبسة من روايات أجنبية حققت نجاحات كبيرة

    محطة مصر

    الاقتباس كلمة ليست جديدة على السينما العالمية عامة والمصرية خاصة، فمنذ الخمسينيات من القرن الماضي وبدأت هذه الظاهرة في الحدوث، وهناك الكثير من أعمال هوليود تم اقتباسها في الأساس من أعمال آسيوية، كما نجد أيضًا نوعًا آخر من الاقتباس في الأفلام العالمية مثل الأعمال التي يتم اقتباسها من روايات إنجليزية وفرنسية.

     

    وسوف نعرض أهم عشرة أفلام حققوا نجاح كبير مقتبسين من أفلام أجنبية:

     

    ١) الحب الكبير:

     

    تدور أحداث الفيلم حول قصة فتاة فقيرة تعيش مع والدها الذي يعمل مصورًا، وتحب الفتاة مطربآ مشهورًا له علاقات عديدة مع النساء ،تنقذه الفتاة من زوج غافل يشعر بخيانة زوجته معه، وينوي قتلهما معًا بعد ضبطهما متلبسين فتسرع لتحل محلها في غرفته بالفندق مضحية بسمعتها من أجله، فيحبها و يتعلق بها، وتدعى أنها فتاة ثرية لتنال إعجابه، وأن لها عشاق كثيرون  فيطلب من مصوره الخاص أن يبحث عنها و يكتشف الأب من خلال الصور أنها ابنته فيصدم و يطلب منها الابتعاد عنه خوفا من مغامراته العاطفية الكثيرة.

    فيقرر المطرب السفر في محاولة لنسيانها بعد أن عرف حقيقتها و لكن يدرك الأب مدي حب ابنته له فيسمح لها باللحاق به قبل سفره و بالفعل تلحق به و يتعانقوا علي أرض المطار ليجمعهم معا الحب الكبير.

    وهي قصة مقتبسة من الفيلم الأجنبي الرائع " حب في الظهيرة "إنتاج عام ١٩٥٧

     

    ٢)يوم من عمري:

     

    وهو مقتبس من قصة الفيلم الأمريكي "عطلة رومانسية" وإن كان هناك من يرى أنه مقتبس من فيلم أمريكي آخر وهو من كلاسيكيات السينما العربية، وأحد أشهر الأفلام الغنائية والاستعراضية، وواحد من أشهر أفلام عبدالحليم حافظ، خصوصاً وأنه احتوى على قصة رائعة وأحداث مشوقة، امتزجت فيها التراجيديا بالرومانسية بالكوميديا. دارت أحداثه حول تكليف رئيس التحرير لكل من الصحفي «صلاح» وزميله المصور «يونس» بتغطية وصول «نادية» ابنة المليونير «أبو عجيلة» من سويسرا بعد غياب، وتعرف «نادية» في المطار أن زوجة أبيها تود تزويجها من شقيقها، فتقرر الهرب وتركب أوتوبيساً مع الصحفيين، دون أن يعرف أي منهما حقيقة الآخر، ويقضي «صلاح ونادية» مع «يونس وخطيبته» ليلة رائعة في الملاهي، وتذهب للمبيت معه في المنزل، ويقوم يونس بتصويرهما، وعندما يعرف رئيس التحرير بأن الصحفي وزميله فشلا في المهمة، يهددهما بالفصل. 

    ويكتشف صلاح حقيقة نادية، ويذهب بالصور والموضوع لرئيس التحرير، وتعود نادية لأبيها الذي يقرر عدم تزويجها رغماً عنها، ثم يسرق صلاح أوراق المقال والصور ويتوقف النشر، ويرسل الصور لنادية ووالدها وهما في المطار، ويدرك الوالد مدى نبل «صلاح» ويقرر زواج ابنته بمن تحب. المقطع الأول وقام ببطولة الفيلم الذي عرض في 17 مارس 1961 عبدالحليم حافظ وزبيدة ثروت وعبدالسلام النابلسي ومحمود المليجي وزوزو ماضي وزكي طليمات وعبدالعزيز أحمد وسهير البابلي وصلاح نظمي وسيناريو وحوار يوسف جوهر وإخراج عاطف سالم.

    ومن المعلومات التي تتردد عن الفيلم أن الموسيقار محمد الموجي لحن المقطع الأول لأغنية «بأمر الحب»، ولكنه انسحب لخلاف على الأجر، وأعطى العندليب الأغنية لمنير مراد، وأن حسين رياض كان منْ سيقوم بدور «رئيس التحرير» ولكنه رشح بنفسه محمود المليجي للدور، لإحساسه بأنه أجدر منه بتجسيد شخصية رئيس التحرير العصبي، وأن النابلسي غضب من حليم لعدم كتابة اسمه على الأسطوانة التي ضمت أغاني الفيلم، خصوصاً وأنه أدى مقطعاً بصوته في أغنية «ضحك ولعب» حيث كان يقول «وليالي زمان»، وأن منير مراد كان وراء مشاركة زوجته وقتها سهير البابلي في الفيلم.

    واللافت أن زبيدة شاركت في فيلم «دليلة» لحليم وشادية وإخراج محمد كريم عام 1956، وجسدت لدقائق معدودة شخصية إحدى صديقات البطلة، وكانت أول لقطة لها وهي تقف بجوار شادية وتستمع لحليم، وهو يغني «حبيب حياتي»، وتشاء الظروف أن تقف بعد خمسة أعوام أمامه ليشدو لها «بأمر الحب»، واعتبر الفيلم البداية الحقيقية لها رغم مشاركتها قبله في عدد من الأفلام.

    وقصه الفيلم مقتبسه من الفيلم

     

    ٣) الأمبراطور:

    يعد واحد من أشهر الأفلام المصرية المقتبسة التي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا بل وأيضًا على مستوى النقد الفني .

    فقد قدم الراحل أحمد زكي أداءً مميزًا ظل محفورًا في أذهان المشاهدين حتى الآن.

    ولهذا يرى البعض أنّ الفيلم حالفه الحظ ووفق إلى حدٍ كبير من ناحية تعريب الفكرة وتمصيرها.

    ومن المعروف أنّ الفيلم تم اقتباسه من الفيلم الأمريكي “Scarface” من بطولة النجم آل باتشينو الذي أنتج عام 1983.

    والفيلم المصري تم إنتاجه عام 1990 وهو من بطولة أحمد زكي، ورغدة، ومحمود حميدة، وأبو بكر عزت، وحسين الشربيني، وسيناريو وحوار فايز غالي، وإخراج طارق العريان، ويأخذنا الفيلم داخل أجواء الجريمة والعصابات ويروي قصة شاب يدعى “زينهم” يترك الصعيد باحثًا عن فرصة عمل جديدة، ليصبح واحدًا من أكبر مهربي المخدرات في مصر بمساعدة صديقه المقرب “إبراهيم”، ولكن بعد ارتباط زينهم بالراقصة “حياة” تتغير حياته ويبدأ الشك في أقرب أصدقاءه.

    ٤) جاءنا البيان التالي:

     

    فيلم كوميدي مقتبس من فيلم الأجنبي “I Love Trouble” من إنتاج 1994، وبطولة جوليا روبرتس، ونيك مولت.

    والفيلم المصري من بطولة محمد هنيدي، وحنان ترك، ونهال عنبر، وأحمد خليل، ومن تأليف محمد أمين، وإخراج سعيد حامد.

    وتدور قصته حول “نادر” الشاب الذي يحلم بأن يكون مذيع تلفزيوني شهير، يتقدم “نادر” لاختبار المذيعين في إحدى القنوات التلفزيونية ولكنه يرسب كمذيع ويُرشح ليكون مراسل أخبار.

    ويقابل أثناء الاختبار “عفت” شابة هي الأخرى تحلم بأن تكون مذيعة، وتتصاعد الأحداث في ظل عمل “نادر” كمراسل صحفي وتحدث له مفارقات كوميدية عديدة.

     

    ٥) ما تيجي نرقص:

     

    الفيلم المصري يعد نسخة مشابهة للفيلم الأجنبي "Shall We Dance" الذي أُصدر عام 2004.

    من بطولة "ريتشارد جير" و"جينفير لوبيز" ولكن بدلًا من وجود بطل في النسخة الأمريكية تتبدل أحداث القصة لتدور حول امرأة في النسخة المصرية، والفيلم تم إنتاجه عام 2006 .

    وهو من بطولة يسرا، وتامر هجرس، وعزت أبو عوف، وهالة صدقي، ومن تأليف أسامة فهمي، وإخراج إيناس الدغيدي.

    ويدور حول امرأة في منتصف العمر تعمل كمحامية تعاني من الملل والرتابة في حياتها الزوجية، وتجد في تعلم الرقص متنفس جديد يساعدها على تخطى محن الحياة، وتكمن المشكلة في تقبل الآخرين هذا الأمر وخاصة زوجها.

     

    ٦) حلاوة روح) :

     

    الفيلم قامت ببطولته هيفاء وهبي هو مقتبس من الفيلم الإيطالي “Malèna” للممثلة الجميلة" مونيكا بيلوتشي".

    وبينما رُشح الفيلم الإيطالي للعديد من الجوائز ونال بعضًا منها، تعرض فيلم حلاوة روح لهجوم لاذع من النقاد والمثقفين أدى إلى توقف عرضه في صالات العرض السينمائي.

     

    الفيلم المصري تقع أحداثه في منطقة شعبية بالقاهرة، ويدور حول فتاة تدعى “روح” تعيش مع والدة زوجها المسافر بالخارج، ولأنّها وحيدة وجميلة تصبح “روح” مطمع لجيرانها من الرجال، وتحاول بشتى الطرق الحفاظ على شرفها وصد هؤلاء الأشخاص، وتتصاعد الأحداث في ظل تصميم أحد جيرانها الحصول عليها.

    والفيلم تم إنتاجه عام 2014، وشارك هيفاء وهبي البطولة باسم سمرة، ومحمد لطفي، وصلاح عبد الله، ومن تأليف علي الجندي، وإخراج سامح عبد العزيز

     

    ٧) الحرب العالمية الثالثة):

     

    فيلم فانتازي كوميدي للثلاثي الفني المنفصل الآن" أحمد فهمي"، و"هشام ماجد"، و"شيكو"، وهو مقتبس من سلسلة الأفلام الأمريكية المعروفة “Night at the Museum” للممثل بن ستيلر، والفيلم المصري تقع أحداثه في متحف الشمع الذي يضم مجموعة كبيرة من التماثيل لشخصيات تاريخية معروفة كتوت غنخ آمون، و أحمد عرابي وغيرهم، تلك التماثيل التي تدب فيها الحياة بعد منتصف الليل بفضل تعويذة فرعونية ساحرة، ويكتشف “خميس” هذا الأمر العجيب بعدما قرر دخول المتحف لاستعادة كرته التي قذفها بداخل المبنى، ومن هنا تتصاعد الأحداث في ظل العديد من المفارقات الكوميدية بين “خميس” و التماثيل الحية!

    الفيلم من إنتاج عام 2014، وسيناريو وحوار مصطفى صقر، ومحمد عز، وإخراج أحمد الجندي.

     

    ٨)فاصل ونواصل):

     

    فيلم درامي تشويقي مأخوذ من الفيلم الأمريكي “Memento” الذي تم إنتاجه عام 2001 للمخرج كريستوفر نولان، والنسخة المصرية من بطولة كريم عبد العزيز، ودينا فؤاد، ومحمد لطفي، وأحمد راتب، ومن تأليف أحمد فهمي، وهشام ماجد، وإخراج أحمد نادر جلال، وتم إنتاجه عام 2011.

    وتدور قصته حول سائق بسيط توفت زوجته وتركت له طفلًا صغيرًا، هذا الطفل الذي يحاول جده لأمه الحصول على حضانته بشتى الطرق ولكنه يفشل بالنهاية، لتحكم المحكمة بأحقية والده لحضانته، ويتعرض السائق إلى حادثة غامضة يفقد على إثرها ابنه وذاكرته، وتتصاعد الأحداث في ظل محاولاته للتذكر واسترجاع ابنه الوحيد.

     

    ٩) طير أنت:

     

    فيلم فانتازي كوميدي مقتبس من الفيلم الأمريكي “Bedazzled” الذي صدر عام 2000، وبطولة إليزابيث هيرلي، وبراندون فريزر، والنسخة المصرية من بطولة أحمد مكي، ودنيا سمير غانم، وماجد الكدواني، وسيناريو وحوار عمر طاهر، وأحمد مكي، وأحمد الجندي، ومن إخراج أحمد الجندي وتم إنتاجه عام 2009.

    وتدور قصته حول طبيب بيطري يدعى “بهيج” يقع في غرام شابة جميلة تدعى “ليلى” ولكنه لا يعلم كيف يخطف قلبها، وتحدث له مفاجأة خيالية حيث يظهر له جن يوفر له سبع أمنيات للوصول إلى “ليلى”، ونشاهد معًا سبع محاولات مختلفة الزمان والمكان يحاول فيها “بهيج” الفوز بحب “ليلى".

     

    ١٠) شمس الزناتي:

     

    الفيلم مقتبس من فيلم أجنبي تدور أحداثه في الغرب الأمريكي وهو فيلم The Magnificent Seven، هذا الفيلم الذي أُصدر عام 1960 هو بدوره مقتبس من الفيلم الياباني Seven Samurai الذي تم إنتاجه عام 1954، ويبدو أنّ الفيلم يحظى بشعبية واسعة ليتم إعادة إنتاجه من جديد عام 2016 ويكون هذه المرة من بطولة دانزل واشنطن، و كريس برات، وإيثان هوك.

    الفيلم المصري الذي تم إنتاجه عام 1991من بطولة عادل إمام، ومحمود حميدة، وسوسن بدر، ومحمود الجندي، وأحمد ماهر، وسيناريو وحوار مجدي هداية، وإخراج سمير سيف، وتقع أحداث الفيلم أثناء الحرب العالمية الثانية في قرية نائية في الواحات تتعرض للهجوم من مجموعة مسلحين بقيادة المارشال برعي، ويسافر شيخ القبيلة للقاهرة لشراء الأسلحة اللازمة لمواجهتهم وهناك يستعين بشخص يدعى" شمس الزناتي" ليساعده في صد تلك الهجمات المسلحة، ويستعين شمس الزناتي بمجموعة من الأشخاص ويشكلون معًا فريقًا للدفاع عن تلك القرية.

     

    آراء مختلفة حول الاقتباس:

    أشار مدحت العدل أن الاقتباس يتحول إلى سرقة فى حالة عدم ذكر مصدر الاقتباس، لأن الأمانة تقتضى أن يتم الإشارة إلى المصدر.

    جاءت تصريحات العدل ردا على ما أثير من أن العديد من الأفلام المعروضة فى الفترة الأخيرة معظمها مقتبس من أفلام أجنبية.

     

    أما الكاتبة والمؤلفة" يُسر السيوى" فتقول: " إن العبرة فى موضوع الاقتباس بالتناول نفسه، وأن تكون بأسلوب مختلف، والتعامل معها على أنه عمل مصرى على غير الحقيقة، وهناك 37 فكرة على مستوى العالم يتم تداولها.

    ولكن فى النهاية الواقع يفرض نفسه، وينبغى أثناء اقتباس أى عمل أن يكون هناك أيضاً رؤية وتناول جديد وأن يكون مردود واقعنا وليس نقل حرفي".

     

    أما السيناريست محمد حلمى فيقول: "إن ظاهرة الاقتباس عامة ومنذ زمن بعيد، ومن المؤسف أنه ليس هناك صناعة حقيقية للسينما".

    وأضاف "نحن وللأسف الشديد سوف نتسبب فى ضياع تراث أعمال الستينيات، وأتمنى إعادة عرض هذه الأعمال واستخدام تقنيات للإضاءة وديكورات وكادرات ومنتج يبحث عن توليفة وتركيبة للشخصيات، إننا فى أمس الحاجة لإعادة" الحرافيش" و"ثلاثية نجيب محفوظ".

     

    ويعترض المؤلف" تامر إبراهيم "على مصطلح «مقتبس»، معتبراً أن العبارة الأدق هي «مستوحى من» وأن فكرة الاقتباس تظهر من خلالها قدرة المؤلف والمخرج على الابتكار، لافتاً إلى أن جوائز أوسكار تمنح للأفلام المقتبسة وتحديداً المختلفة عن الأفلام الأصلية، ما يعني أنها ليست ضعيفة ولكن يجب الاعتراف بالاقتباس.

    يرى السيناريست" نادر صلاح الدين" ألا حدود للاقتباس من الأفلام الأجنبية، موضحاً: «عندما تعجبني فكرة فيلم أجنبي أتلاقى معها ذهنياً وأكتبها من وجهة نظري وبما يتناسب مع العرض السينمائي المصري».

    يضيف أن ثمة فرقاً بين النقل والاقتباس؛ فالأول يعني نقل أحداث وشخصيات وتتابع مشاهد، بينما الثاني هو اقتباس علاقات وأماكن مع تغيير الأحداث، لتحقيق أغراض مناسبة للقصة الجديدة وملائمة للعرض العربي.

     

    وترى الناقدة ماجدة موريس أن لا مانع من الاقتباس شرط ذكر المصدر في شارة الفيلم من باب تعريف المشاهد بذلك، وهو ما يسمى بـ «شرف الاعتراف بالاقتباس».

    تضيف: «لا بد من أن يراعي المؤلف ظروف البيئة المصرية؛ فإذا استطاع تحقيق معادلة موضوعية فتظهر القصة الغربية من صميم الواقع المصري من خلال إيجاد خط مشترك بين المجتمعين العربي والغربي فسيكون بالتأكيد عملا ناجحاً».

    تعتبر موريس أن كثرة الأفلام العربية المقتبسة تدل على استسهال المؤلفين واستغلالهم لنجاح الفيلم الأجنبي وتقديمه بنسخة عربية، من دون أن يكلفوا ذهنهم عناء التفكير في استخراج فكرة من مجتمعهم أو حتى طرحها برؤية جديدة.

    0307f6f47126f2413260c5de53ea524c.jpg
    03d005d50fc285d78e2b403adee7ec8e.jpg
    0eeec52c40c37f4e0c73eebf266817c5.jpg
    124554d09134d5177a83877701ba02e4.jpg
    150dab5b6e6bb250be2f88a1d19838c3.jpg
    1ba152530ef296ef00c8479dd515497d.jpg
    3e53f83521e4da5c9d3e62eea6989731.jpg
    4116c3167bffe3fe50aa44f9c0523abd.jpg
    5f257342df6fd1152809395c37ec229f.jpg
    7270e28515e3bb20cf86f5618240abe3.jpg
    7e61bcaac42b333fc826a623058fb54b.jpg
    85976cc444a0044ac71f033b2e9d4e2a.jpg
    91f0f877f486a18bfdf4263d6c56feac.jpg
    950a8a1950a2ff2a0fc0e5ace29d17d0.jpg
    99361dfefb41dd5403cd08cafd908df9.jpg
    c3ae9da6532067e43cd34169d9ae916f.jpg
    c67ad7763200d4d234e0de66f36bf079.jpg
    d0c6bcf7293419f5cb37c3ec793e47a7.jpg
    e901e0eb2d5446eac927f73fbd2f70e0.jpg
    ebdd2236410125b1ba3650ba8077c791.jpg
    يوم من عمري الحب الكبير حب في الظهيره طير انت عطله رومانسيه جاءنا البيان التالي الأمبرطور فاصل و نواصل الحرب العالميه الثالثه حلاوه روح ما تيجي نرقص طير انت

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 08:20 صـ
    9 شوال 1445 هـ 18 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:53
    الشروق 05:25
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:24
    العشاء 19:45

    استطلاع الرأي