الثلاثاء 23 أبريل 2024
محطة مصر

    مقالات

    تعالوا إلى كلمةٍ سواء

    محطة مصر

    لا أدري من أين أسطر مقالي هذا ؟، فأخذ عقلي يقدح زناد الفكر وتتقاذفني الأفكار وتتواتر فيما عسى أن تكون بداية كتابي هذا، فوجداني مأهول دائمًا بالعديد من التساؤلات التي تجول به، لا تبرحه بل تتناثر إليه كأوراق التقويم والخريف هنا وهناك، تنمو وتكبر لتحمل بين طياتها الكثير من علامات التعجب! فأبحث طيلة الوقت لإيجاد ردودًا ربما تهدئ من خواطري. 

     

    الإنسان بطبيعته حادثِ لأنه من الأخيار، وكل حادثِ مُتغير لحكمة وحيثية يعلمها الله، فهل وصلنا إلى درجة القابض على أخلاقه ومبادئه كالقابض على جمرة من النار؟.. اجعلوا الدنيا في أيديكم وليست في قلوبكم، فهي دار ممر وليست مستقر ولذلك قال النبي (ص) في حديث روي عن ابن عمر رضي اللَّه عنهما: "كُن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل"، فلماذا نتقاتل على هشيما تذروه الرياح؟

     

    آفة الدنيا أن أهلها يعيشون فيها وهم لا يعلمون غايتهم النهائية وأن مصيرهم إلى زوال، ولا يجمع لها إلا مغرور مفتون بها، فتكالبوا عليها تكالب الكلاب على الجيف، تناسوا الغاية العليا والهدف الحقيقي من خلق البشر وتمسكوا بالغاية الصغرى التي سرعان ما تنتهي وتزول، لذلك خاطبنا الحق قائلًا: "من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب".

     

    تعالوا نبعث برسالة سلام حقيقة، خالية من كبر أو لغو، فلا يُدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر مصدقًا لقول النبي (ص)، فخالقنا واحد وكتابنا واحد وقبلتنا واحدة وعدونا واحد وهو الشيطان الذي يُكن العداوة والبغضاء لآدم وذريته فقال لرب العزة: "أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتنِ إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلا".

     

    وما زال إبليس يمارس محاولاته الدائبة والمستمرة لإثبات عدم أفضلية الإنسان عليه وعدم صلاحيته للخلافة، وعدم جدارته بتكريم وتفضيل الله له فقال: "ربِ بما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين، وقال رب بما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم، ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهم شاكرين".

     

    إذًا تعالوا نتفق أن الشيطان عدو يوسوس للإنسان بالشر وأن الحق خلقنا شعوبًا وقبائل لنتعارف ونتعاون فيما بيننا، فالتنوع والاختلاف رحمة وليس فرقة وقطيعة.

     

    تعالوا نُقضي على الندية في المعاملات الإنسانية ونفعل القول المعروف والكلمة حسنة، ابتغاء رضا الحق ونيل سعادة الدارين، فالدنيا كما وصفها النبي (ص) كراكب استظل بظل شجرة لبعض الوقت ثم مضى في طريقه مرة أخرى، فالعاقل من دان نفسه وعمل لما بعد الموت.

     

    تعالوا نفيق من سباتنا لندق ناقوس الخطر، فلا نبوح إلا بما يُجمع ولا يفرق، ويُبني ولا يُهدم، وتذكروا قول النبي (ص) لأصحابه: "لا يُبلغني أحد من أصحابي عن أحدٍ شيئًا فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر"، وقول الحق: "ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء".

     

    أعلم جيدًا أن الحب والكره بيد الله ولا عقاب عليه، ولكن يجب علينا أن ننتصر لمبادئ وقيم وتعاليم الدين الإسلامي خاصة إذا كان القلب يُعاني من غُصة تجاه أحد، فلا يجوز أن يترتب على تلك العواطف أذى أو ضرر، فالحق أمرنا بأن لا نتعامل مع أحدا إلا على سبيل العدل والإنصاف، وترك الميل والظلم والاعتساف وإن بالغوا في إيحاشكم مصداقًا لقوله تعالى: "ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى"،.. فجعلوا الحق والعدل صفات حقيقة تعيش بينكم إلى أن يأذن الله لنا بالرحيل.

     

    تعالوا ننحي ما اقترفته أيدينا وألستنا وما حملته أفكارنا من أشياء فاسدة وراء ظهورنا فلا يغتب بعضنا بعضا مصداقًا لقوله تعالى: "ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم".. فصورها القرآن في صورة مُنفرة تتقزز منها النفوس ليحذرنا من خطورة هذا الفعل.

     

    إن قمع الشيطان والتغلب على أهواء النفس جهاد لو تعلمون عظيم، فقال تعالى: "ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله، فتعالوا إلى كلمة صدق وحق تصحبها رسالة سلام، فلا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا وذكروا نعم الله عليكم التي لا تُعد ولا تحصى، فلو جعلنا شجر الأرض أقلامًا، والبحور مدادًا لتدوين كلمات الله لنفدت ماء البحور، وتكسرت الأقلام، كما قال تعالى "ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم"، فذكروه آناء الليل وأطراف النهار حتى يرفع عنا البلاء والوباء، لأن كثرة المعاصي تجلب النقم وتنقص الزروع والثمار مصداقًا لقوله تعالى: "ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون".

     

    أبوح لأول مرة بشيء يدور دائمًا بخاطري حين أخلو بذاتي كل ليلة قبل انغماسي في النوم وأحاسبها عما بدر منها من قول أو عمل، لا أجد غصة أو وهُن في الاعتذار للصغير قبل الكبير، فكلمات عمر بن الخطاب رضي الله عنه محفورة بأعماقي ولا تفارق عيناي حينما قال: "حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوها قبل أن توزنوا".. فنحن ماضون بستر الله وكرمه.

     

    واختتم مقالي بالآية الكريمة، "واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله"، ليست "ديكور" وضعته عبر "بروفايلي" ولكن أسلوب حياة، كلمات تشعرني بعصرة في القلب ورهبة وخوف يتملك جسدي النحيل دائمًا.. كلمات لا تفارقني لحظة واحدة، أشعر كأنه يوجد شيء مثل الجبل أو حمل ثقيل على أكتافي إلى أن يقضى الله أمرًا كان مفعولا.

    تعالوا إلى كلمة سواء أخبار مصر أخبار اليوم محطة مصر ياسر خفاجي محطة مصر نيوز

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 10:49 مـ
    14 شوال 1445 هـ 23 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:47
    الشروق 05:20
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:27
    العشاء 19:50

    استطلاع الرأي