الأربعاء 8 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    أبرز 10 فتاوى للحج.. كل ما تريد معرفته عن المناسك التي تهم حجاج بيت الله الحرام

    فتاوى الحج
    فتاوى الحج

    مع انطلاق موسم الحج، تدور الكثير من الأسئلة حول الحج وشروطه وواجباته وكيف يكون مقبولا، منها ما يتعلق بالفريضة ذاتها، ومنها ما هو خاص بالاقتراض من أجل أداء الفريضة، وأيضا حول تمنى الموت أثناء أداء الفريضة.

     

    وفي السطور التالية يعرض موقع محطة مصر أبرز 10 فتاوى للحج تجيب على كل ما يدور في أذهان الحجاج...

     

    1) هل يجوز للحجاج التوجه إلى عرفات مباشرة يوم الثامن من ذى الحجة بدلا من التوجه لمنى؟

    يجوز شرعا تصعيد الحجاج إلى عرفات يوم الثامن من ذى الحجة " يوم التروية" دون المبيت بـ "منى" باعتباره سنة وليس شرطا أو واجبا من واجبات وأركان الحج.

    كما يجوز ترك المبيت بمنى خلال أيام التشريق لمن كان له عذر قائلا : "إن المحافظة على النفس من المقاصد المهمة للشريعة كما هو معلوم، وإذا تعارضت المصالح والمفاسد فإن من المقرر في قواعد الفقه أن درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح، وإذا كان هناك تعارض بين المصالح وُفِّق بينها، وإلا قُدِّمَ أعلاها على حساب أدناها".

     

    2) ما هو حكم حج الفريضة والنافلة للمرأة دون محرم؟

    اختلف العلماء هل وجود الْمحرم لها من شروط الاستطاعة، والراجح جواز سفرها دون محرم فى رفقة آمنة.

    وأكدت دار الإفتاء المصرية: " والذى عليه الفتوى فى هذا الزمان أن سفر المرأة وحدَها عبر وسائل السفر المأمونة وطرقه المأهولة ومنافذه العامرة؛ من موانئ ومطارات ووسائل مواصلات عامة، جائز شرعًا، ولا حرج عليها فيه، سواء أكان سفرًا واجبًا أم مندوبًا أم مباحًا، وأن الأحاديث التى تنهى المرأة عن السفر من غير محرم محمولة على حالة انعدام الأمن التى كانت ملازِمة لسفر المرأة وحدها فى السابق، فإذا توفر الأمن لم يشملها النهى عن السفر بدون محرم أصلًا وأجمعوا على أن لزوجها أن يمنعها من حج التطوع، وأما حج الفرض فقال جمهور العلماء: ليس له منعها منه".

     

    3) هل على الحاج أضحية غير التي يذبحها في الحج؟

    اذا كان الحج متمتعًا أو قارنًا فعلى الشخص دم واجب ذبحه هناك في الحرم الشريف، مكة أو منى أو مزدلفة أو كل ما يسمى حرمًا، فالأضاحي سُنَّة في حق الحاج وغيره، وهذا عند جمهور الفقهاء، ولكنها غير مرتبطة بالحرم، فيمكنك أن تذبح في الحرم أو في مصر أو في أي مكان فيه مجاعات للمسلمين، كفلسطين والصومال وغيرهما.

    4) هل يجوز للمرأة أن تحرم بالحج أو العمرة وهي حائض؟ وما حكم أخذ الدواء لمنع ذلك؟

    إذا حاضت المرأة في أيام حجها فإنها تفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت، ولا تسعى بين الصفا والمروة حتى تطهر، فإذا طهرت واغتسلت طافت وسعت، وإذا كان الحيض حصل لها ولم يبق عليها من أعمال الحج إلا طواف الوداع فإنها تسافر، وليس عليها شيء لسقوطه عنها، وحجها صحيح.

     

    5) ما الرأى فى حج بيت الله الحرام أثناء وجود الشخص بأرض الحجاز عاملا بعقد عمل فى إحدى المؤسسات هناك؟

    فى هذه الايام نظرا لكثرة هجرة العمالة إلى الخارج ونزوحهم جريا وراء الرزق والمنافع فإن أكثرهم يؤدي فريضة الحج، لكنه يشعر فى قرارة نفسه أنه لم يذهب بقصد الحج أساسا وإنما يجيء الحج عرضا.

    والحج هنا صحيح وكون الشخص ذهب للعمل لا يتعارض مع صحة حجه لأن الحج لا يقوم إلا بمنافع لقوله تعالى فى سورة الحج "ليشهدوا منافع لهم".

     

    6) هل يجوز أداء الفريضة عن طريق قرض بفائدة من البنك؟

    الحج من حساب البنك المشروط بالفائدة حرام، ولابد أن يكون الحج من مال حلال، فلا يتقرب العبد إلى الله بالمعاصى.

     

    7) ما فضل حجة يوم الجمعة؟ وهل تتميز عن الأيام الأخرى؟

    وقفة عرفات يوم الجمعة تفضل لغيرها من خمسة أوجه، أولا أنها موافقة حجة النبى فقد حج النبى يوم الجمعة وما كان الله تعالى يختار لرسوله إلا أفضل الأيام، ثانيا أن فى يوم الجمعة ساعة إجابة للدعاء، ثالثا: إن الأعمال كلها تشرف بشرف الأزمنة كما تشرف بشرف الأماكن، وأفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة، فإن صادفه الحج كان أفضل، خامسا: إذا كان يوم الجمعة غفر الله لجميع أهل الموقف.

     

    8) ما حكم من تمنى الموت أثناء الحج ليدفن فى أرض بيت الله الحرام؟

    لا بأس فى أن يطلب الإنسان الموت فى أحد الحرمين الحرم المكى والحرم النبوى مع حسن صلته بربه بامتثال أمره واجتناب نهيه، لما رواه البخارى عن حفصة أم المؤمنين إن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال " أذقنى شهادة فى سبيلك واجعل موتى فى بلد رسولك فعملت انى هذا، فقال: يأتينى به الله إن شاء الله، وحديث "من مات فى أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة " رواه الطبرانى عن جابر بن عبد الله الانصارى.

     

    9) ما مدى صحة القول إن الحج يمحو الذنوب جميعا ويرجع الشخص كما ولدته أمه؟

    لابد للعبد من أن يستغفر من كل ذنب على حدة، ولكن ساعة تذكر الذنب بخصوصه، وساعة لا تذكر الذنب فيستغفر من كل ذنب، وكلما ندم على ذنب أصبح حسنة، فكل ما يؤلمه ذنبه وندم يكون حسنة، وهذا هو معنى القول يبدل الله سيئاتهم حسنات، ولكن يجب الفهم ان الله يغفر بالحج الذنوب المتعلقة به، أما الذنوب المعلقة بالعباد فلا بد من استبراء العباد، أما ملا يذكره مما فعل فى حق العباد فقد علمنا أن نقول "أستغفر الله العظيم لي ولوالدي وأصحاب الحقوق على".

     

    10) هل يجوز للمرأة أن تحرم في أي الثياب شاءت ؟

    تحرم المرأة فيما شاءت من ثياب، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام، كما يظن بعض العامة، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلة وغير لافتة للنظر، لأنها تختلط بالناس، فينبغي أن تكون ملابسها غير لافتة للنظر وغير جميلة، بل عادية ليس فيها فتنة، ولو أحرمت في ملابس جميلة صح إحرامها، لكنها تركت الأفضل.

    أما الرجل فالأفضل أن يحرم في ثوبين أبيضين - إزار ورداء - وإن أحرم في غير أبيضين فلا بأس، وقد ثبت عن الرسول، أنه لبس العمامة السوداء عليه الصلاة والسلام، فالحاصل أنه لا بأس أن يحرم في ثوب غير أبيض.

    فتاوى الحج حجاج بيت الله محطة مصر الحج فريضة الحج عرفات الحرم المكي ذي الحجة الحجاز السعودية الكعبة الطواف الصفا والمروة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأربعاء 04:57 صـ
    29 شوال 1445 هـ 08 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:29
    الشروق 05:06
    الظهر 11:52
    العصر 15:28
    المغرب 18:37
    العشاء 20:03

    استطلاع الرأي