الثلاثاء 23 أبريل 2024
محطة مصر

    دين ودنيا

    مرصد الأزهر.. 6 سنوات من المشاركات المحلية والدولية لنشر الاعتدال ومكافحة التطرف

    محطة مصر

    على مدار ستة أعوام، كان للأنشطة والفعاليات والجهود التي قام بها مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تأثير واضح في إبراز جهود المرصد وانتشاره داخليًا وخارجيًا، فحظي بانتشار واسع داخل الأوساط البحثية والإعلامية والدوائر التي تُعنى بمكافحة التطرف وأحوال المسلمين والإسلاموفوبيا واللاجئين، وهو ما انعكس في عدة أمورٍ.

     

    أولًا: المؤتمرات

    اقرأ أيضاً

    اكتسب القائمون على مرصد الأزهر لمكافحة التطرف خبرة كبيرة في مجال مكافحة الفكر المتطرف، وتفنيد أيديولوجيات الجماعات المتطرفة؛ ومن ثم أصبحوا يُدعون إلى المشاركة في ورش عمل ومؤتمرات محلية ودولية مهمة، لإبراز دور مصر والأزهر الشريف في مجابهة الفكر المتطرف وتفنيده، وقد نالت مشاركاتهم الثناء، وأبرزتها وسائل الإعلام المختلفة، وهذه أبرز المؤتمرات التي شارك فيها أعضاء المرصد منذ نشأته:

     

    اجتماعات لجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن الدولي

    شارك مرصد الأزهر منذ نشأته ثلاث مرات في اجتماعات «لجنة مكافحة الإرهاب» في «مجلس الأمن الدولي»، وقد ألقى كلمات المرصد في الاجتماعات الثلاثة كل من الدكتور محمد عبد الفضيل مدير المرصد السابق، والدكتور كمال بريقع مشرف وحدة الرصد باللغة الإنجليزية السابق، والدكتورة رهام سلامة مشرف وحدة الرصد باللغة الأردية، والدكتور محمود نجاح مشرف وحدة الرصد باللغة الإنجليزية. وركزت كلماتهم خلال هذه الاجتماعات حول مكافحة التطرف وتعزيز قيم التسامح والسلام، واحترام التعددية والاختلاف.

     

    مؤتمر «متحدون لمناهضة العنف باسم الدين.. واسائل التواصل الاجتماعي كمساحة للحوار»

    شارك مرصد الأزهر في المؤتمر الدولي "متحدون لمناهضة العنف باسم الدين، وسائل التواصل الاجتماعي كمساحة للحوار" في العاصمة الأردنية عمّان، في الفترة من 11 إلى 15 سبتمبر 2015، والذي نظمه مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات (كايسيد) بالتنسيق مع الأزهر الشريف والمعهد الملكي للدراسات الدينية ومجلس كنائس الشرق الأوسط.

     

    منتدى «تحالف الحضارات العالمي السابع للأمم المتحدة»

    شارك الدكتور كمال بريقع، مشرف وحدة رصد اللغة الإنجليزية السابق، في منتدى «تحالف الحضارات العالمي السابع للأمم المتحدة» الذي عُقد في أذربيجان، عام 2016، والذي افتتح أعماله الرئيس الآذاري «إلهام علييف»، وشارك فيه عدد كبير من رؤساء دول وحكومات ووزراء وممثلين عن الهيئات والمنظمات الدولية وقطاع الأعمال والشباب والمجتمع المدني والجامعات ومراكز الدراسات.

     

    مؤتمر «الحرّيّة الدينيّة في زمن إعادة تكوين المواطنة»

    شارك مرصد الأزهر في مؤتمر «الحرّيّة الدينيّة في زمن إعادة تكوين المواطنة» الذي عُقد في العاصمة اللبنانية بيروت، في ديسمبر 2016، وألقى كلمة المرصد فيه الدكتور طارق شعبان سالم مدير المرصد الحالي. وتحدث فيها عن قيم الانتماء والمواطنة وقبول الآخر وأهمية ترسيخ هذه القيم في عقول الشباب من مختلف المجتمعات.

     

    مؤتمر «إسلام ضد التطرف»

    شارك المرصد في مؤتمر «إسلام ضد التطرف» الذي عقد في نوفمبر 2017 في مدينة «تورينو» الإيطالية، وألقى كلمة المرصد فيه الأستاذ الدكتور عبد الرحمن فودة، مشرف وحدة الرصد باللغة الفرنسية السابق، وتحدث فيها عن ملامح وسمات الخطاب المضاد لخطاب الجماعات المتطرفة.

     

    المؤتمر الدولي للباحثين في الدراسات العربية والإسلامية في أليكانتي بإسبانيا

    شارك الدكتورطارق شعبان، مدير مرصد الأزهر، إلى المؤتمر الدولي الرابع للباحثين في الدراسات العربية والإسلامية والذي عُقد في جامعة أليكانتي في إسبانيا، وشارك بورقةٍ بحثية بعنوان: «الأزهر وتجديد الخطاب الديني: مرصد الأزهر لمكافحة التطرف نموذجا»، وذلك خلال شهر سبتمبر 2018. وقد تناول في مداخلته دور الأزهر الشريف في الحفاظ على التراث ومواكبة العصر موضحًا ما استحدثه الأزهر برعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر من هيئات ومراكز تواكب العصر وتفي بمتطلبات المسلمين في العالم كله.

     

    ندوة حوار الأديان في الكنيسة الإنجيلية في فرانكفورت في ألمانيا

    شارك المرصد في ندوة «حوار الأديان» في الكنيسة الإنجيلية في فرانكفورت في ألمانيا، في ديسمبر 2018. وألقى كلمة المرصد فيها الدكتور محمد العوضي، مشرف وحدة الرصد باللغة الألمانية، ممثلًا عن المرصد. وألقى كلمة مطولة عن خطورة التطرف على المجتمعات، مبينًا أسبابه وطرق الوقاية منه.

     

    مؤتمر «منع ومكافحة التطرف العنيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»

    شارك المرصدفي مؤتمر «منع ومكافحة التطرف العنيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في العاصمة اللبنانية بيروت، التي نظمها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع السلطات اللبنانية، وألقى كلمة المرصد فيه الدكتور أسامة الشبكة مشرف وحدة الرصد باللغة الفارسية. وقد عُقدت فعاليات المؤتمر على مدار يومين 17 – 18 يناير 2018م في السراي الحكومي، برعاية رئيس مجلس الوزراء السيد سعد الحريري. وقد فنّد الدكتور أسامة الشبكة العديد من الأفكار والمفاهيم المغلوطة لدى التنظيمات المتطرفة.

    مؤتمر «يوميات عربية: التذكير بالتواجد العربي الإسلامي في البرتغال، حوار الحضارات»

    شارك المرصد في مؤتمر «يوميات عربية: التذكير بالتواجد العربي الإسلامي في البرتغال، حوار الحضارات» الذي عٌقد في العاصمة البرتغالية "لشبونة"، في مايو 2017، وألقى كلمة المرصد فيه الدكتور طارق شعبان مدير المرصد.

     

    مؤتمر «حوار حول مكافحة التطرف العنيف في الشرق الأوسط»

    شارك الدكتور طارق شعبان، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، في المؤتمر الدولي الذي نظمته وزارة الخارجية اليابانية في الفترة من 17- 21 فبراير 2020، تحت عنوان: «حوار حول مكافحة التطرف العنيف في الشرق الأوسط»، بحضور السيد «ناكايا مانور يهيرو» نائب وزير الخارجية الياباني وعضو البرلمان. واستعرض مدير المرصد دور الأزهر الشريف في مكافحة الفكر المتطرف على مدار تاريخ المؤسسة وثوابتها الوسطية التي امتدت لأكثر من ألف عام، مبرزًا دور جامعة الأزهر ومركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإليكترونية ومركز الأزهر للترجمة في هذا الشأن.

     

    مؤتمر «الإمام أبو منصور الماتريدي والتعاليم الماتريدية: التاريخ والحاضر»

    شارك الدكتور طارق شعبان مدير المرصد في مؤتمر «الإمام أبو منصور الماتريدي والتعاليم الماتريدية: التاريخ والحاضر»، الذي عُقدت جلساته في الفترة من 3 إلى 5 مارس 2020، بمدينةسمرقند في أوزباكستان، وشارك فيه عدد من مؤسسات وعلماء العالم الإسلامي، على رأسهم مؤسسة الأزهر الشريف وفضيلة الإمام الأكبر أ.د/ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وعدد من أساتذة العقيدة والفلسفة المتخصصين في العقيدة الماتريدية بكليات أصول الدين بالأزهر.

     

    وداخليًا شارك المرصد في العديد من المؤتمرات والفعاليات وورش العمل، منها:

     

    مؤتمر «صناعة التطرف، أفكار حول المواجهة الفكرية»

    بدعوة من مكتبة الإسكندرية شارك المرصد في مؤتمر «صناعة التطرف، أفكار حول المواجهة الفكرية»، في يناير 2016، وألقى كلمة المرصد الدكتور محمد عبد الفضيل مدير المرصد السابق، وكانت بعنوان «مبادرات مواجهة التطرف»، تحدث فيها عن دور الأزهر ومبادراته في مكافحة الفكر الظلامي، مُركزًا على دور المرصد في ذلك.

     

    ملتقى الشباب المسلم المسيحي الدولي الأول

    شارك المرصد في «ملتقى الشباب المسلم المسيحي الدولي الأول»، الذي نظمه الأزهر الشريف ومجلس الكنائس العالمي، في مشيخة الأزهر في أكتوبر 2016. وألقى منسق عام المرصد حينذاك، د. محمد عبد الفضيل محاضرة عن «الخطاب الديني وأثره في الدعوة إلى التطرف أو إلى التعايش والسلام».

     

    مؤتمر «العالم ينتفض– متحدون لمواجهة التطرف»

    بدعوة من مكتبة الإسكندرية أيضًا شارك المرصد في المؤتمر الدولي «العالم ينتفض– متحدون لمواجهة التطرف» في يناير 2017. وألقى كلمة المرصد الدكتور محمد عبد الفضيل مدير المرصد السابق، وكانت بعنوان: «خطابات التطرف تحت مجهر مرصد الأزهر، رصد – متابعة – مواجهة»، أكد فيها أن التنظيمات المتطرفة تعمد في خطابها الإعلامي والإفتائي إلى التشكيك في إسلامية النظم القومية والمفاهيم الحديثة مثل الممارسات الديمقراطية والانتخابات والدستور مشيرًا إلى أن المرصد يقوم بالرد على كل هذه الادعاءات.

     

     

    مؤتمر «وسائل التواصل الاجتماعي»

    شارك المرصد في النسخة الأولى من أعمال مؤتمر «وسائل التواصل الاجتماعي» الذي أقامه مركز دلتا للأبحاث، وعقدت جلساته في القاهرة في ديسمبر 2019، برعاية من “وزارة الإنتاج الحربي"، وكان تحت عنوان: "الشائعات.. كيف تصنع؟ وسبل المواجهة".

    وفي كلمته قال الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة الرصد باللغة التركية، إن المرصد يقوم برصد وتفنيد أخطر أنواع الشائعات التي تنشرها الجماعات المتطرفة عبر الفضاء الإلكتروني، والتي تحاول من خلالها تشويه الرموز الدينية والسياسية، وتحريم الممارسات الديمقراطية من انتخابات واستفتاءات، ووصف المشاركين فيها بالشرك والردَّة.

     

    مسؤولية الحديث في الشأن العام (الإسلام والسياسة)

    بدعوة من مكتبة الإسكندرية شارك مرصد الأزهر في حلقة نقاشية بعنوان «مسؤولية الحديث في الشأن العام.. الإسلام والسياسة». وقد مثل المرصد في هذه الحلقة النقاشية الدكتور حمادة شعبان، مشرف وحدة رصد اللغة التركية، وجاءت كلمته ضمن محور «مواجهة الإيديولوجيات الهدامة وتحصين الشباب»، وتناول فيها وسائل التنظيمات المتطرفة في استقطاب الشباب وما يقوم به المرصد من جهود كرواية مضادة لرواية التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

     

    دور الأزهر الشريف في الإصلاح والتجديد ومواجهة الفكر المنحرف

    شارك مرصد الأزهر في المؤتمر الدولي الأول الذي نظمته كلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بطنطا، على مدار يومي الاثنين والثلاثاء ٣-٤ فبراير 2020، تحت عنوان: «دور الأزهر الشريف في الإصلاح والتجديد ومواجهة الفكر المنحرف». وفي كلمة المرصد، أكد الدكتور أسامة الشبكة، مشرف وحدة الرصد باللغة الفارسية، أن المرصد يعد آلية من آليات الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني، مدللًا على ذلك بالعديد من جهود المرصد.

    ثانيًا: الإعلام

    لا شك أن تناول الإعلام لأية جهة أو مؤسسة دليل على تأثير هذه المؤسسة في الرأي العام. وقد تناولت العديد من وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء جهود المرصد، وذلك داخل مصر وخارجها. كما أجرت الكثير من القنوات التلفزيونية إن جميع القنوات المصرية والعربية قد استضافت مشرفي المرصد وأعضائه على مدار الخمسة والصحف والمواقع الإخبارية لقاءات وحوارات مع أعضاء المرصد منذ تأسيسه وحتى الآن. ولا نخالف الصواب لو قلنا أعوام الماضية التي هي عمر المرصد.

    وكان من بين الحقات التي سجل فيها مرصد الأزهر هو سلسلة حلقات في بث مباشر أسبوعيًا لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، استمرت على مدار أكثر من عام. ولقد تناولت هذه السلسلة وحدات المرصد المختلفة وأهم القضايا التي تُعني بها كل وحدة.

     

    كما لاقت حملات المرصد أيضًا تغطية كاملة من قِبل العديد من وسائل الإعلام، واستضافت القنوات التلفزيونية مشرفي المرصد للحديث عن هذه الحملات وأسبابها والأهداف التي يسعى المرصد إلى تحقيقها. كما اهتمت وسائل الإعلام أيضًا ببيانات المرصد، وخصوصًا تلك التي يصدرها بخصوص عمليات قواتنا المسلحة والشرطة ضد الإرهاب.

     

    كما تعرضت العديد من الصحف والهيئات والقنوات العالمية للمرصد على مدار الخمس سنوات الماضية، وتحدثت عنه بشكل إيجابي، من مختلف الدول. بالإضافة إلى المواقع الأجنبية التي كانت تقوم بتغطية زيارة مسئوليها إلى المرصد.أما في الصحف المحلية والقومية فلا يخلو يوم من تغطية أخبار المرصد من معظم هذه الصحف. ويخصص المرصد في تقريره الشهري فصلًا كاملًا لصدى المرصد الإعلامي في الصحف والمواقع العربية والأجنبية.

     

    ثالثًا: الجانب الأكاديمي

    بالرغم من أن ستة أعوام لا تعدّ فترة طويلة في عمر المؤسسات والهيئات، فإن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف قد حقق نجاحًا مقبولًا على الجانب الأكاديمي. حيث أصبح المرصد والمواد العلمية التي يُخرجها في إصداراته وعلى صفحاته العربية والأجنبية محط أنظار العديد من الباحثين والأساتذة في بعض الجامعات المصرية، واتخذ بعض هؤلاء المرصدً عنوانًا لرسالته أو بحثه، وهناك من اتخذ فقط بعض القضايا التي يتناولها المرصد، معتمدًا على مخرجات المرصد الخاصة ببحثه. ويمكن تلخيص أبرز تأثير للمرصد على المستوى الأكاديمي على النحو الآتي:

    1- قام د. أيمن محمد إبراهيم بريك، الأستاذ المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر، بعمل بحثٍ يحملُ عنوان "معالجة مواقع المراصد الإعلامية بالمؤسسات الدينية الرسمية لقضايا التطرف: دراسة تحليلية مقارنة"، والبحث منشور في مجلة "البحوث الإعلامية" العدد 48، سنة 2015.

    2- قامت د. آيات أحمد رمضان، مدرس الصحافة والنشر بقسم الصحافة والإعلام بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، بدراسة تحملُ عنوان: "أزمة مسلمي الروهينجا في خطاب المواقع الإلكترونية الإعلامية العربية-دراسة تحليلية. وسعت هذه الدراسة إلى رصد وتحليل الملامح والسمات البنيوية لخطابات المواقع الإعلامية الإلكترونية العربية الخاصة بقضية "مسلمي الروهينجا". وقد تمثلت عينة الدراسة في ثلاثة مواقع إلكترونية عربية وهي (موقع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف - القدس العربي - منظمة التعاون الإسلامي وموقعها.

    3- تقوم الأستاذة «سلمى محمد صقر» الباحثة بكلية الآداب جامعة عين شمس، بعمل رسالة "ماجستير" تحمل عنوان "المعالجة الإعلامية لقضايا الإسلام والمسلمين، مرصد الأزهر لمكافحة التطرف نموذجًا". وتتردد الباحثة باستمرارٍ على المرصد لمتابعة كل جديد فيما يخص رسالتها.

    4- قام الدكتور«رامي جمال محمد محمد» المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة الأزهر بعمل رسالة «دكتوراه» بعنوان «مضامين المراصد الإعلامية الإسلامية الرسمية وعلاقتها باتجاهات الجمهور: دراسة تطبيقية». ويعتمد على مخرجات المرصد ومقارنتها بمخرجات المراصد الأخرى.

    5- تعد الأستاذة "رضا محمد" الباحثة بجامعة القاهرة رسالة "ماجستير" بعنوان "الروهينجا في الصحافة"، وتعتمد في جزء كبير من رسالتها على مخرجات المرصد الخاصة بقضية مسلمي الروهينجا.

    6- سجل الباحث "محمد المسير" بقسم اللغة الألمانية، بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر، رسالة "الماجستير" عن "قضية اللاجئين في أوروبا"، ويعتمد في جزء منها على مخرجات المرصد بخصوص هذه القضية.

    7- في عام 2018 قامت مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة كلية الإعلام بجامعة الأزهر بعمل مشروع صحفي ومجلة عن المرصد كمشروعٍ لتخرجهم.

    8- في عام 2019 قامت مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة كلية الإعلام جامعة الأزهر بعمل مشروع مرئي "فيلم تسجيلي" عن المرصد كمشروعٍ لتخرجهم.

    هذا بالإضافة إلى الكثير من الباحثين الآخرين الذين يترددون على المرصد ويلتقون بالمشرفين والباحثين لمناقشتهم في بعض النقاط الخاصة برسائلهم المتعلقة ببعض القضايا التي يُعني بها المرصد.

     

    رابعًا: الزيارات

    بعد افتتاح مرصد الأزهر لمُكافحة التطرف عام 2015، وقيامه بالأنشطة التي استعرضنا أبرزها عاليًا حقق المرصد تواجدًا دولًيًا ومحليًا، ولفتت أنشطته المهمة أنظار العديد من الشخصيات العامة والمُفكرين والسياسيين والمُهتمين بملف مُكافحة الفكر المُتطرف. وكان نتيجة ذلك أن زار المرصد العديد من القامات السياسية والعلمية والإعلامية في مصر والعالم أجمع، وأشادوا بجهود المرصد وطالبوا بالاستفادة من تجربته. من بين أهم هذه الزيارات زيارة منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة الإرهاب "جيل دو كيرشوف"، في سبتمبر 2019. والذي أشاد بدور المرصد في مواجهة الفكر المتطرف وكشف زيف إيديولوجيات الجماعات المتطرفة، وطالب أن يتعاون المرصد مع مراكز مكافحة التطرف في أوروبا.

     

    كما تعد زيارة السيد "بيتر تومسون" رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة 2017 من أهم الزيارات التي أتت إلى المرصد. وعقب هذه الزيارة أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني بيانًا صحفيًا في الأول من أبريل 2017 تناولت فيه الزيارة التي قام بها رئيسها إلى مصر ولقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وفضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. وأشاد البيان بجهود مصر ودورها الريادي في حفظ السلام، واستقبال اللاجئين وغيرها من القضايا.

     

    كما أشاد البيان بجهود الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في ترسيخ السلام العالمي، وحوار الأديان، وبالدور الهام الذي يضطلع به مرصد الأزهر في مكافحة الرسائل المتطرفة التي تبثها الجماعات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي، وذلك عبر الإنترنت، ومنصات التواصل الاجتماعي.

     

    وبعد عامين من هذه الزيارة المهمة زارت المرصد السيدة "ماريا فرناندا اسبينوزا"، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة. وتجولت جميع وحدات المرصد وتعرفت على آلية العمل به وأهم إصدارات المرصد. وعقب الزيارة قالت في تغريدة لها عبر تويتر، إنها زارت مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وسعدت بجهوده في دعم السلام الدولي وتعزيز الوئام والتسامح.

     

    وفي 15 يناير 2018 زار السيد/ مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، ووفد رفيع من نواب مجلس الأمة الكويتي، مرصد الأزهر، للتعرف على الأنشطة التي يقوم بها المرصد في مجال مكافحة التطرّف والإرهاب. وتفقد رئيس مجلس الأمة الكويتي أقسام مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، واطلع على آليات العمل المتبعة داخله، والمهام التي تقوم بها وحداته المختلفة، كما تعرف سيادته على أهم الإصدارات والدراسات والتقارير التي يصدرها المرصد. وفي ختام الزيارة أشاد "الغانم" بتصدي المرصد للجماعات الإرهابية، وتفنيده أفكارها المشبوهة، مؤكدًا أن المرصد يمثل نموذجًا يحتذى في مواجهة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب على مستوى العالم.

     

    وفي عام 2018 أيضًا قام السيد "ينزو ميلانيزى" وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، بزيارة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، وذلك للتعرف على الأنشطة التي يقوم بها في مجال مكافحة الفكر المتطرّف، وتوضيح حقيقة الإسلام وتعاليمه السمحة. وفي نهاية الزيارة أشاد بالدور الذي يقوم به المرصد في تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتفكيك الأفكار والشبهات التي تروجها الجماعات المتشددة. وأوضح "ميلانيزى" أن تزايد التهديد الذي تمثله الجماعات المتطرفة يُضاعف من أهمية دور المرصد، خاصّة في ظل تعدد اللغات التي يعمل بها، ما يجعله قادرًا على مُخاطبة أكبر عدد من البشر حول العالم.

     

    وأثناء زيارته لمصر في أكتوبر من عام 2016 زار رئيس سنغافورة السيد "توني تان"، مشيخة الأزهر، والتقى فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقيادات الأزهر الشريف، وأشاد خلال اللقاء بالدور الكبير الذي يقوم به الأزهر الشريف وشيخه في نشر المفاهيم الدينية الصحيحة. كما قام بجولة في مرصد الأزهر أشاد فيها بدوره وجهوده في مواجهة موجات التطرف والإرهاب، وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام.

    0468aaa9afbfb568c857468af6bf95e8.jpg
    05d0d35f27bc4c8e4214ba8583ce0c5d.jpg
    2d5ff03ed9858474c05dbf68cc6cc479.jpg
    35e0a4b31efab5cae2655152881772ae.jpg
    38d7143c783b711645767551c4895908.jpg
    6045a62ced9488d0af4f5400b791e462.jpg
    a3ee97e2aae5fbc1b720680bcdeeda24.jpg
    c9384e825a2698fe7ebfd4af3af0a744.jpg
    e9285c1f0423b8c94c7e81d28dcd3792.jpg
    ee70b61ff0d8d5db8d0bf2fd7ac57b21.jpg
    مرصد الأزهر شيخ الأزهر مشيخة الأزهر الدكتور أحمد الطيب مكافحة التطرف

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الثلاثاء 06:03 مـ
    14 شوال 1445 هـ 23 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:47
    الشروق 05:20
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:27
    العشاء 19:50

    استطلاع الرأي