الأحد 12 مايو 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    بعد خلافات كبيرة.. هل أصبحت العلاقة بين حمو بيكا وهاني شاكر «سمنة على عسل»؟

    حمو بيكا
    حمو بيكا

    تعد أزمة مطرب المهرجانات حمو بيكا مع نقابة الموسيقيين ونقيبها الفنان هاني شاكر، مسلسل أزمات لا ينتهي في الآونة الأخيرة، فلم تكن واقعة الفيديو الذي هاجم فيه بيكا نقابة الموسيقيين واتهامه بطلب الرشوة من قبل أعضاء النقابة، وغيرها من الاتهامات، التي وصفها هاني شاكر بالمسيئة، هي الأولى من نوعها التي يقوم حمو بيكا فيها بالخطأ فى حق نقابة المهن الموسيقية.

     

    فسبق وقد حدث خلاف كبير بين حمو بيكا وأمير الغناء العربى، بعدما أصدرت نقابة المهن الموسيقية بيانا بإلغاء حفل المطرب حمو بيكا فى منطقة العجمي بالإسكندرية، وأعلن المطرب الشعبي حمو بيكا استياءه من نقابة المهن الموسيقية، وذلك من خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".. إلى أن أصدرت نقابة الموسيقيين، بياناً صحفياً، كشف فيه النقيب هاني شاكر عن قبول اعتذار حمو بيكا.

     

    ويعرض موقع محطة مصر نيوز القصة الكاملة لخلاف نقيب الموسيقيين مع حمو بيكا..

     

    - رشوة من حمو بيكا لهاني شاكر

    كانت نقابة الصحفيين قد أصدرت أمرا بوقف غناء حمو بيكا عن الغناء، فلم تكن واقعة الفيديو الذي هاجم فيه بيكا نقابة الموسيقيين الرشوة من قبل أعضاء النقابة، وغيرها من الاتهامات، التي وصفها هاني شاكر بالمسيئة، هي الأولى من نوعها التي يقوم حمو بيكا فيها بالخطأ فى حق نقابة المهن الموسيقية، فبعد الوقاعة ظهر بيكا، في لايف من داخل نقابة المهن الموسيقية، وقال فيه :"السلام عليكم :"هنا في نقابة المهن الموسيقية التى تقوم بمنع الشباب من الغناء، وأن يصبح له جمهورا فى مصر، كل واحد فى النقابة يمارس الحب، وطالبين منى 300 ألف، 400 ألف لكى أدخل النقابة".

     

    - هشتغل بيهم أو من غيرهم

    من خلال الفيديو الذي ظهر فيه حمو بيكا، قال : "بيهم من غيرهم هشتغل، هتحبس هنا، وهموت هنا، دى بلدى، أنا سافرت خارج مصر، واشتغلت والناس قامت بالترحيب بى، وأنا لدى جمهور كبير يقوم بسماعى، الناس دى عاملين نفسهم مغنيين، وعاملين نفسهم ملحنيين، لكن هما فى الأصل مش مغنيين ومش ملحنيين، أنا عايز أعرف النقابة دى مين بيمثلها، لو الأستاذ هانى شاكر بيمثلها يجى يشوف النقابة، والناس اللى قاعدة، لما احنا نتشحطط، احنا شباب، انا راجل شغال معايا 20 فرد بيشتغل، الناس دى بتمنعنا، أنا عايز اعرف الناس دى بتمنعنا ليه، المرة دى أنا عملت لايف، المرة الجاية هنزل الشارع والناس كلها هتنزل معايا، وهاجى هنا هكسر فى النقابة، ومحدش هيمنعنى غير الموت، ولو على الحبس انا مش خايف من أى حاجة، وهتحبس هنا وهموت هنا، والمرة الجاية كلنا هننزل نقول مش عايزين هانى شاكر، وكل الناس اللى بتسمع مهرجانات هتنزل تقول احنا مش عايزينك، عشان احنا مش معترفين بالفن بتاعك، ولا اى واحد بيغنى طالما انتوا مش معترفين بينا، انتوا كمان مش مغنيين ولا احنا معترفين بيكم فنيا، المرة الجاية يكون فى شتيمة وقلة ادب، متشكرين للنقابة اللى بيقولوا عليها نقابة".

     

    - رد "الموسيقيين" على إساءة حمو بيكا

    قامت نقابة المهن الموسيقية بالرد علي الفيديو المسيئ لحمو بيكا الذي لا يعترف فيه بالغناء، ولا بنجوم الغناء المصرين وأنه في حالة عدم حصوله على عضوية النقابة سوف يحطم مبنى النقابة.

    وحدث ذلك بسبب رفض النقابة اعطائه التصريح بالغناء في حفل بمدينة دمياط وإبلاغ الجهات الأمنية بإيقاف الحفل.

    وأفادت نقابة المهن الموسيقية أن المدعو حمو بيكا سبق ودخل لجنة اختبار عضويات برئاسة الموسيقار حلمي بكر ورأت اللجنة عدم صلاحيته للغناء.

    وكانت النقابة قد أصدرت قرارا بمنع مطربي المهرجانات من الغناء ومن بينهم حمو بيكا، للارتقاء بالذوق العام ومنع الإسفاف والألفاظ التي تخدش الحياء ، كما اتخذت النقابة الإجراءات القانونية ضد حمو بيكا الذى قام بالتهديد بالبلطجة والادعاء كذبا على أعضاء المجلس.

     

    - الخلاف يشتد بين حمو بيكا وهاني شاكر

    احتد الخلاف عندما قامت نقابة المهن بمنه بيكا من أحياء حفله فى منطقة العجمى بالإسكندرية.

    وأضاف هانى شاكر خلال حواره فى برنامج "كل يوم"مع الإعلامى وائل الإبراشى المذاع عبر فضائية "on e"، أنه اكتشف أن حمو بيكا، مجدى شطا غير مدرجان فى نقابة المهن الموسيقية، ولم يحصلا على تصاريح بالغناء، وتابع: "أنهم لا علاقة لهم بالمزيكا نهائياً"، وأضاف أن بسبب ذلك كان لابد للنقابة من التدخل لمواجهة مثل هذه الأمور.

     

    كما قال، نقيب المهن الموسيقية، إن ملاحقة النقابة القانونية تجاه ما يمارساه "مجدى شطة وحمو بيكا" نظراً لعدم حصولهما على ترخيص وهما مخالفان للقانون، وشدد على أنه لن يسمح بممارسة الغناء دون إجازة النقابة، وتابع:"أقسم بالله العظيم طول ما أنا موجود والنقابة موجودة ما هسيب الكلام دة ابداً"، وتابع "النقابة لن تجامل أحد على مصلحة الفن والبلد مطلقاً وستظل ملتزمة بالقانون واعراف وتقاليد الغناء المصري".

     

    وتابع:"أنا هتحاسب على ده أمام ربنا يوم القيامة على الكرسى اللى قعدت عليه أم كلثوم وعبد الوهاب وكبار المطربين"، كما قال الفنان هاني شاكر خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "مساء dmc" مع الإعلامية إيمان الحصري إن مطربي المهرجانات لا يعملون بصورة قانونية، وأضاف: "دورنا حماية الشباب من التلوث السمعي".

     

    وأوضح شاكر أنه تم توجيه النقابة في الإسكندرية بتحرير محضر ضد منظمي حفل حمو بيكا قائلا: "غير مسموح إن حد يغني دون تصريح والنقابة بلغت المسؤولين في الإسكندرية وتحرك الأمن بعد البلاغ".

     

    وتابع شاكر أن دور النقابة حماية الذوق العام، قائلا: "أنا مسمعتش أغانيهم ولا أتابع موسيقى المهرجانات".

     

    - مطالبة بإنشاء نقابة لمطربي المهرجانات

    طالب محمد محمود، والمعروف بـ"حمو بيكا"، إنشاء نقابة لمطربى المهرجانات من أجل الحصول على حقوقهم، وعدم الهجوم عليهم، وأن يستطيعوا تقديم حفلاتهم الخاصة.

     

    - اعتذار حمو بيكا

    وقال مطرب المهرجانات حمو بيكا: "أنا النهاردة كنت فى نقابة المهن الموسيقية، واعتذرت للأستاذ هانى شاكر وأعضاء المجلس، وأنا النهاردة مع المستشار ياسر قنطوش محامى نقابة المهن الموسيقية اللى كان عاملى القضية والحمد لله تم التصالح، وأنا بحب أطمن أهلى وناسى، وكمان أستاذ ياسر بلدياتنا ووقف جنبى وساعدنى، وأنا بشكر النقيب هانى شاكر وأعضاء المجلس.

     

    - بيان النقابة

    نص بيان من نقابة الموسيقيين على : "فى ضوء الحكم الصادر من محكمة الدخيله بحبس حمو بيكا سنتين مع الشغل لتهديده لنقابة المهن الموسيقية باقتحامها وسب السادة أعضاء مجلس النقابة، وتجاوزه بالقول فى حق أمير الغناء الفنان هانى شاكر، وقد تقدم بيكا باعتذار مكتوب، وسجل فيديو ونشره على صفحته يعتذر لأعضاء مجلس إدارة النقابة والفنان هانى شاكر عن تجاوزه السابق، وقد قبل السيد النقيب والسادة أعضاء المجلس الإعتذار وكلف سيادته الأستاذ ياسر قنطوش المحامى بالتنازل عن الدعوى حفاظآ على مستقبله ومستقبل أسرته".

     

    وقال المستشار ياسر قنطوش محامى نقابة المهن الموسيقية، حمو قدم الاعتذار للأستاذ هانى شاكر وأنا كلمته وقالى: "عفا الله عما سلف، والموضوع انتهى، وهو قدم اعتذاراً، واحنا قبلنا اعتذاره، وإن شاء الله يبدأ صفحة جديدة معانا، ويبقى إنسان ملتزم مع شروط النقابة، وهو بطبعه إنسان طيب وغلبان، وإن شاء الله اللى جاى كويس".

    حمو بيكا نقيب الموسيقيين هانى شاكر نقابة المهن الموسيقية اغانى المهرجانات بيكا حلمى بكر فن أم كلثوم محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 01:28 مـ
    4 ذو القعدة 1445 هـ 12 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:25
    الشروق 05:03
    الظهر 11:51
    العصر 15:28
    المغرب 18:39
    العشاء 20:06

    استطلاع الرأي