الجمعة 30 يوليو 2021
محطة مصر

    تقارير

    بعد إعلان نتائج الإعدادية.. تعرف على أفضل 30 مدرسة بديلة للثانوية العامة

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    يرصد موقع "محطة مصر نيوز" أهم المدارس البديلة للثانوية العامة، بعد إعلان جميع المحافظات نتائج الشهادة الإعدادية لعام ٢٠٢١، والتي تحدد مصير الطالب لاستكمال الدراسة، سواء الإنضمام التعليم الفني أو التعليم الثانوي.

     

    ١- مدرسة الضبعة النووية

     

    يدرس الطالب لمدة ٥ سنوات وتقبل من مجموع ٢٦٥ كحد أدنى، وتشترط المدرسة ان لا تقل درجات الطالب باللغة الانجليزية والرياضيات عن ٩٠٪؜، ويحصل خريج المدرسة على دبلوم فني صناعي.

     

    يدرس الطالب قسم من ثلاثة أقسام وهى ( كهرباء، الكترونيات، ميكانيكا) وتكون مصروفات المدرسة في العام الدراسي الواحد حوالي ٣١٢٠ جنيها قابل للزيادة، وعلى الطالب اجتياز الاختبارات العلمية والطبية وكشف الهيئة للالتحاق بالمدرسة، وتسمح المدرسة للخريج بالتعيين الفوري في المفاعل النووي السلمي بالضبعة.

     

    ٢- مدرسة غبور للسيارات

     

    يحصل طالب مدرسة غبور على ٣ شهادات معتمدة وهم( شهادة دبلوم التلمذة الصناعية من مصلحة الكفاءة الإنتاجية، شهادة من الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، شهادة من sis بإتمام الدراسة طبقا للنظام الألماني المزدوج)

     

    ومن شروط المدرسة أن لا يقل مجموع الطلاب الملتحقين بها عن ١٨٠ درجة، ويتم تعليم الطلاب على يد خبراء وفقا للمناهج الألمانية.

     

    ٣- مدرسة الطاقة الشمسية

    أنشأت المدرسة بأسوان عقد إنشاء أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية لسد احتياجاتها من الفنيين والمهندسين تقبل مجموع لا يقل عن 260 درجة، تشترط أن يخلو المتقدم من أي موانع صحية، خريجوها سيعملون في محطات الطاقة الشمسية.

     

    ٤- مدرسة السكك الحديد والطرق

     

    يتعلم الطالب بمدرسة الهيئة الحديد وهي تابعة لوزارة النقل وتكون كدة الدراسة ٣ سنوات فقط، يشترط أن يكون أن يكون الطالب حاصل على 210 درجات على الأقل والأولوية للمجموع الأعلى، يتم تعيين خريجيها في الهيئة.

     

    ٥- مدرسة المجمع التكنولوجي المتكامل الثانوي.

     

    صنفت المدرسة ضمن أفضل ١٠ مراكز للتعليم الفني و التكنولوجي على مستوى قارة إفريقيا، كما حصلت المدرسة على منحة قدرها مليون دولار لإنشاء مركز تدريب مهني، والحد الأدنى لالتحاق الطلاب بالمدرسة ٢٢٠درجة، يدرس الطالب بالمدرسة لمدة ٧ سنوات، ويحصل على درجة البكالوريوس، ويشترط في هذه المدرسة اجتياز القدرات التي تشمل اللغة الإنجليزية والرياضيات ومهارات الاتصال والمظهر العام.

     

    ٦- مدرسة توشيبا العربي

     

    تعمل هذه المدرسة على تعليم الطلاب مجالات التركيب الكهربائي وتبريد وتكييف الهواء، والتصنيع الميكانيكي، وتقبل من مجموع لا يقل عن 220 درجة، ولا يزيد السن على 18 عاما في أول أكتوبر تقبل طلاب الإعدادية الأزهرية، وعلى الطالب اجتياز بعض الاختبارات مثل اختبارات اللغة الإنجليزية واللغة العربية والرياضيات التي تضعها وزارة التربية والتعليم وأن يجتاز المقابلة الشخصية، ويتمتع خريجو المدرسة بالسفر لليابان لاستكمال الدراسة.

     

    ٧- مدرسة السويدي الثانوية

     

    تشترط ان يحصل الطالب عن مجموع لا يقل عن ٢٢٠ درجة، وان لا يزيد سن المتقدم عن ١٨ سنه بأول أكتوبر، وتسمح للطالب بالعمل في مجموعة السويدي إلكتريك في الصناعات المختلفة مثل (صناعة الحديد والصلب، صناعة البلاستيك ، الخدمات اللوجستية، ميكانيكا وصيانة وإصلاح، مكونات الطاقة الكابلات والمحولات، الإلكترونيات الصناعية، ميكانيكا وصيانة وإصلاح المعدات الثقيلة)

     

    ٨- مدرسة we للاتصالات.

     

    هو أول مدرسة مصرية متخصصة في مجال تكنولوجية الاتصالات وتكون مدة الدراسة بها ٣ سنوات وتشترط على الطالب أن لا يقل مجموعه عن ٢٥٠ درجة، وان لا يزيد سن الطالب عن ١٨ عام في أول شهر أكتوبر، يشترط أن يكون الطالب لائقاً طبيا، يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية من أبويين مصريين، يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القبول والمقابلة الشخصية التي تعقد بالمدرسة.

     

     

    ٩- مدرسة الذهب و المجوهرات.

     

    تقع المدرسة بمدينة العبور، وتقبل الطلاب من الجنسين وتتخصص في مجال صناعة المجوهرات والحلي، حيث أنشأت المدرسة بالتعاون مع شركة ايجبت جولد وتشترط أن يجتاز الطالب اختبارات اللياقة الصحية والبدنية والمقابلة الشخصية، واجتياز اختبارات اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات

     

    ١٠- مدرسة الهيئة العربية للتصنيع

     

    تشترط أن يكون الطالب من محافظة القاهرة وتقبل من مجموع لا يقل عن ٢٢٠ درجة، ولا تزيد كثافة الفصول عن ٢٤ طالب.

     

    ١١- مدارس مياه الشرب والصرف الصحي

     

    توجد المدراس بمحافظات القاهرة والبحيرة وبني سويف والمنوفية وأسيوط، وتعمل على تأهيل الطلاب للنهوض بشركات مياه الشرب والصرف الصحي في مصر، وتتولى الشركة القابضة بمياه الشرب والصرف الصحي تشغيل وتدريب الطلاب الملتحقين بهذه المدارس وتعيينهم فور تخرجهم.

     

    ١٢- مدرسة الميكاترونيات بمدينة بدر:

     

    تعتبر من المدارس الفنية الجديد حيث بدأت الدراسة بها منذ حوالي ٣ أعوام فقط وتقع بمدينة بدر وتقبل طلاب من كل مدينة الشروق وبدر والسلام والعاشر والعبور وبلبيس وما يجاورهم، ومدة الدراسة ثلاث سنوات.

     

     

     

    ١٣- مبارك كول

     

    من أشهر مدارس الفنية حيث تحظى بإقبال كبير من الطلاب بعد انتهاء الإعدادية، وتكون مدة الدراسة بها ٣ سنوات، ويحظى الطالب باجر طوال فترة الدراسة، وتهتم المدرسة بالتدريب العملي حيث فينقسم الأسبوع لأربع أيام عملي ويومين نظري، وفي حالة رسب الطالب لا يمكن الإعادة وعلية التحويل لأي مدرسة أخرى، ويحصل الطالب على شهر واحد فقط إجازة خلال السنة الدراسية.

     

    ١٤- مدرسة الإنتاج الحربي بحلوان

     

    تتخصص المدرسة في دراسة تشغيل المكينات والسباكة والمعالجة الحرارية واللحام وتشكيل المعادن، والبتروكيماويات، والتركيبات الكهربائية ، والمعدات الكهربائية، والحاسبات وتبريد وتكييف الهواء ونجارة الأثاث وميكانيكا السيارات.

     

     

     

    ١٥- مدرسة الإنتاج الحربي بالسلام

     

    تتخصص المدرسة بالمجالات السابقة أيضا بالشراكة مع وزارة الإنتاج الحربي.

     

    ١٦- مدرسة الكترو مصر

     

    تتخصص في مجال صيانة الكهرباء وتقبل طلاب محافظات القاهرة الكبرى فقط، وتشترط ان لا يقل مجموع الطالب عن ٢٢٠ درجة.

     

    ١٧- مدرسة البترول

     

    تشترط أن لا يقل مجموع الطالب عن ٢٦٠ درجة، وتقع المدرسة بالمحافظات الآتية: بالقاهرة والجيزة والإسكندرية ومرسى مطروح والإسماعيلية.

    ١٨- مدرسة أحمد تعلب الفندقية

     

    تستقبل طلاب محافظة القاهرة وتعمل على تدريس الطلاب مجالات إدارة وتشغيل المطاعم وهي شراكة مع شركة أمريكانا ومؤسسة مصر الخير.

     

    ١٩- مدرسة التمريض العام

     

    مدارس تتبع بوزارة الصحة وموجودة في كل محافظات الجمهورية وهي قديمة ومعروفة، يعمل خريجوها في مستشفيات وزارة الصحة ممرضين وممرضات عقب تخرجهم.

     

    ٢٠- مدرسة الثانوي الإيطالي

     

    يدرس الطالب فيها باللغات، (الإيطالية، الإنجليزية، والعربية)، مدة التدريس بها 5 سنوات فني أو 3 سنوات صناعي يعادل نفس معايير التدريب والتأهيل لدى المعاهد العليا الإيطالية.

     

     

     

    ٢١- مدرسة الثانوي البريطاني

     

    تعادل شهادتها الثانوية العامة وهي معتمدة دوليا وتعتمد على التعلم باللغة الانجليزية تحت إشراف جامعة كامبريدج البريطانية.

     

    ٢٢- مدارس المتفوقين

     

    تشترط ان يكون الطالب حاصل على مجموع ٩٨٪؜ فأكثر بالشهادة الإعدادية، ويشترط حصول الطالب في هذه الحالة على الدرجة النهائية في مادة واحدة على الأقل من ثلاث مواد هي (الإنجليزية- الرياضيات- العلوم)، وأن يكون مجموع درجات الطالب 266 درجة فأكثر بنسبة 95% من المجموع الكلي. وان لا يزيد عمر الطالب عن ١٨ عام، وان يجتاز الكشف الطبي.

     

    ٢٣- مدرسة صيد وتربية الأسماك

     

    منتشرة في محافظات الساحل خاصة كفر الشيخ التي يوجد بها أساطيل الصيد.

     

    ٢٤- مدرسة البريد

     

    تشترط أن لا يقل عمر الطالب عن ١٤ عاما ولا يزيد عن ١٧ عاما، حاصل على الجنسية المصرية ومن أبويين مصريين، أن لا يقل مجموع الطالب عن ٢٥٠ درجة كحد أدني.

     

    ٢٥- مدرسة التمريض العسكري

     

    تتميز بالتعيين عن القبول في وظيفة جندي أول، والحصول علي مرتب الوظيفة بجانب البدلات والتدرج في الترقي للدرجات المختلفة، ولكن أولا يجب على الطالب اجتياز المقابلات الشخصية والبدنية وكشف اختبار الهيئة وغيرها من الشروط.

     

    ٢٦- مدرسة الغزل و النسيج

     

    يحصل الطالب على مرتب شهري أثناء الدراسة بالمدرسة يتراوح بين ٣٠٠:٥٠٠ جنيه حسب الصف الدراسي.

     

    ٢٧- المدارس التجارية

     

    توجد بجميع المحافظات و يحصل الطالب بعد ٣ سنوات الدراسة على دبلوم التجارة، ويمكنه التقديم للالتحاق بكلية التجارة بالجامعات.

     

    ٢٨- مدرسة البتروكيماويات

     

    حصدت المدرسة المركز الأول في نسبة النجاح بين المدارس التعليم المتقدم بنسبة 100% من بين 49 مدرسة على مستوى الجمهورية ويشترط الحصول على 275 درجة.

     

    ٢٩- مدرسة الأثاث بدمياط

     

    تشترط أن يكون الطالب اجتاز امتحانات الشهادات الإعدادية بمجموع تحدده المدرسة كل سنة حسب التنسيق ولا يعتبر ذلك شرط للقبول.

     

    ٣٠- مدرسة الشعراوي للتكنولوجيا

     

    توجد بمنطقة التجمع الثالث بمحافظة للقاهرة وتقبل بطلاب المحافظة فقط وتختص بدراسة التشطيبات المعمارية وتبريد وتكييف الهواء والكهرباء، والشبكات الصحية ونجارة العمارة.

    دايت أكاديمى عصير تخسيس
    وزارة التربية والتعليم وزير التربية والتعليم التعليم الفني تطوير التعليم الفني بدائل الثانوية العامة محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 15.626915.7258
    يورو​ 19.018019.1431
    جنيه إسترلينى​ 22.105922.2505
    فرنك سويسرى​ 17.324817.4441
    100 ين يابانى​ 14.384214.4792
    ريال سعودى​ 4.16674.1933
    دينار كويتى​ 51.934052.2800
    درهم اماراتى​ 4.25404.2817
    اليوان الصينى​ 2.43242.4482

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 899 إلى 902
    عيار 22 824 إلى 827
    عيار 21 787 إلى 789
    عيار 18 675 إلى 676
    الاونصة 27,972 إلى 28,043
    الجنيه الذهب 6,296 إلى 6,312
    الكيلو 899,429 إلى 901,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 04:41 مـ
    20 ذو الحجة 1442 هـ 30 يوليو 2021 م
    مصر
    الفجر 03:34
    الشروق 05:13
    الظهر 12:01
    العصر 15:38
    المغرب 18:50
    العشاء 20:18

    استطلاع الرأي