الإثنين 26 سبتمبر 2022
محطة مصر

    تقارير

    7 سنوات نماء ورخاء.. اكتشافات أثرية وافتتاحات متاحف وإنجازات سياحية

    الرئيس السيسي
    الرئيس السيسي

    حقق الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ بدء فترة حكمه العديد من الانجازات على مختلف الأصعدة خاصة فى التنمية، ومنذ تولى الرئيس الرئيس السيسى مسئولية إدارة البلاد بدأت مشروعات التنمية فى كل المجالات.

     

    - الرئيس يتابع عن كثب مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية والموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الحالية والمستقبلية في مجال التنمية السياحية، والتي تضم منتجعات عقارية وفندقية وأنشطة سياحية متنوعة على مستوى الجمهورية، خاصةً على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، وما تم من نسب المستهدفات التنفيذية التي تحققت من تلك المشروعات السياحية المختلفة منذ بدايتها ومردودها التنموي والاقتصادي والسياحي، مع الوقوف على كافة التحديات في هذا الإطار.

     

    - توجيهات رئاسية بالاستغلال الأمثل لأصول الدولة من الأراضي والسواحل وصون قيمتها كثروة قومية، وذلك من خلال مراجعة نسب التنفيذ والتشغيل بالمشروعات السياحية التي لم تكتمل حتى الآن، سعياً نحو تحقيق الأهداف التنموية والاقتصادية التي قامت من أجلها تلك المشروعات بالأساس.

     

    - متابعة متواصلة لجهود استئناف الحركة السياحية، بما فيها معدلات الرحلات والسائحين الأجانب خلال الفترة الماضية في محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، والتي تعد جيدة مقارنةً بالمعدلات العالمية التي تأثرت من جائحة كورونا، وكذلك ما يتم تقديمه من حزم تحفيزية لدعم قطاع السياحة.

     

    - متابعة لمستجدات أنشطة قطاع السياحة وافتتاح سلسلة من المتاحف المتنوعة على مستوى الجمهورية، وكذلك الخطوات التنفيذية لكلٍ من المتحف المصري الكبير، ومشروع تطوير طريق الكباش بالأقصر.

     

    - توجيهات بإتمام الأنشطة الأثرية والثقافية العالمية، على نحو يتسق مع عظمة وعراقة الحضارة المصرية القديمة، ويبرز جهود الدولة الجارية للارتقاء بالمواقع الأثرية على مستوي الجمهورية، وأيضاً يتكامل مع عملية التنمية والتحديث الشامل التي تشهدها المحافظات التي تتضمن تلك المواقع، وفي إطار النهج المستمر لاستعادة وإبراز الثقافة والحضارة المصرية عبر العصور المختلفة، وذلك على غرار ما تم في احتفالية موكب المومياوات الملكية. 

     

    وأبرز مشروعات التنمية السياحية على مستوى الجمهورية:

    - أهم الاكتشافات الأثرية خلال الفترة الماضية والتي من بينها كشف سقارة الأثري والذي تم من خلاله الكشف عن أكثر من 100 تابوت خشبي ملون ومغلق يحتوي على مومياوات في حالة جيدة من الحفظ منذ حوالي 2500 عام، واختيار مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magasine" لهذا الكشف كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2020، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام.

    - هناك اكتشافات أثرية أخرى سيتم الإعلان عنها في سبتمبر المقبل. 

    - افتتاح رئيس الجمهورية ثلاثة متاحف جديدة في ثلاث محافظات مختلفة هم متاحف شرم الشيخ وكفر الشيخ والمركبات الملكية بالقاهرة وكذلك افتتاحه لقصر البارون امبان بمصر الجديدة، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.

    - افتتاح رئيس الوزراء لأول متحف أثري بمدينة الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص مما يعمل أيضا على تطبيق نهج جديد لدمج السياحة الثقافية مع الشاطئية، لافتا أيضاً إلى افتتاح رئيس الوزراء لهرم زوسر المدرج بسقارة أول بناء حجري في العالم بعد 14 عاماً من الترميم.

    - افتتاح جامع الفتح الملكي بحي عابدين بالقاهرة، وافتتاح المعبد اليهودي إلياهو هانبي بالإسكندرية. 

    - افتتاح مصنع المستنسخات الأثرية بمدينة العبور الذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

    - رفع كفاءة الخدمات السياحية في المتاحف والمواقع الأثرية، وافتتاح أول مطعم سياحي بمنطقة أهرامات الجيزة. 

    - سيتم افتتاح مطعم آخر بقصر البارون خلال الفترة المقبلة. 

    - حدث موكب المومياوات الملكية الذي شهده العالم في 3 أبريل الماضي، وأوجه التطوير التي تمت في ميدان التحرير حيث أن هذا الحدث لم يستهدف من تنظيمه المصريين والسائحين فقط بل قدمته مصر للأجيال الجديدة ليشعروا ببالغ الفخر لانتمائهم لمصر ولهذه الحضارة العظيمة.

    - افتتاح متحفي الآثار المصرية الذين تم تجهيزهما بمبنى الركاب رقم (٢) ومبنى الركاب رقم (٣) بمطار القاهرة الدولي لخدمة مسافري الترانزيت وتعريفهم بالحضارة المصرية القديمة.

    - المشروعات الجارية التي يتم العمل على الانتهاء منها مثل مشروع ترميم طريق الكباش بالأقصر، وقصر محمد علي بشبرا، والمتحف المصري الكبير ومستجدات الأعمال به.

    - تعاملت مصر مع أزمة فيروس كورونا وجهود الدولة لدعم قطاع السياحة والعاملين فيه خلال جائحة كورونا من خلال مبادرة البنك المركزي وتأجيل سداد المديونيات والضرائب، هذا بالإضافة الى جهود استئناف حركة السياحة الوافدة إليها، حيث قامت باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات الاحترازية والوقائية وضوابط السلامة الصحية والتي تقوم بتطبيقها في كافة المنشآت السياحية والفندقية والمتاحف والمواقع الأثرية في مصر، وأن المجلس الدولي للسياحة والسفر WTTC قام باعتماد هذه الضوابط ومنح مصر خاتم السفر الآمن Safe Travel .

    فضلا عن علامة السلامة الصحية Hygiene Safety التي تتوافر بجميع الفنادق التي حصلت علي شهادة السلامة الصحية للتشغيل مما يفيد تطبيقها للضوابط والشروط المعتمدة من مجلس الوزراء ووفقاً لمعايير السلامة الصحية العالمية، وأن هناك ما يقرب من 800 فندقاً سياحياً في مصر حصلوا على هذه الشهادة.

    - جارى الانتهاء من تطعيم كافة العاملين في قطاع السياحة بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر بالأمصال المضادة لفــيروس كورونا.

    - قطاع السياحة والآثار يشهد تطور واهتمام كبير من قبل الدولة والقيادة السياسية. 

    - تطور غير المسبوق في الافتتاحات والاكتشافات الأثرية. 

    - تم افتتاح ما يقارب من 20 متحفا منهم المتاحف المؤسسة وأشهرهم الافتتاح الرئاسي لكفر الشيخ والمومياوات الملكية ومتحف شرم الشيخ. 

    باب رزق متن عصير تخسيس
    الرئيس السيسي مشروع قومي وزارة السياحة 7 سنوات انجازات السياحة افتتاح متاحف السيسي محطة مصر محطة مصر نيوز

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 18.261718.3617
    يورو​ 20.049520.1629
    جنيه إسترلينى​ 24.092624.2337
    فرنك سويسرى​ 19.610919.7204
    100 ين يابانى​ 15.004215.0901
    ريال سعودى​ 4.86824.8951
    دينار كويتى​ 59.968760.4519
    درهم اماراتى​ 4.97124.9996
    اليوان الصينى​ 2.86492.8842

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 1,103 إلى 1,126
    عيار 22 1,011 إلى 1,032
    عيار 21 965 إلى 985
    عيار 18 827 إلى 844
    الاونصة 34,299 إلى 35,010
    الجنيه الذهب 7,720 إلى 7,880
    الكيلو 1,102,857 إلى 1,125,714
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 05:31 مـ
    1 ربيع أول 1444 هـ 26 سبتمبر 2022 م
    مصر
    الفجر 04:19
    الشروق 05:45
    الظهر 11:46
    العصر 15:13
    المغرب 17:48
    العشاء 19:05

    استطلاع الرأي