السبت 20 أبريل 2024
محطة مصر

    صحة

    أكثر خطورة من ”الأسود”.. أعراض وطرق الوقاية من الفطر الأبيض

    محطة مصر

    تفشي الفطر الأسود بين المتعافين من كورونا للمرة الأولى،حسب ما رصدت السلطات الصحية في الهند، وأفادت تقارير صحفية أن 60% من الهنود، ممن أصيبوا بـ"الفطر الأسود"، على خلفية فيروس كورونا، تمت إزالة عيونهم أو إحداهما، وأن عددهم يبلغ بضعة آلاف.

    وبعدها تفاجأ الأطباء بأن هناك مرض آخر هو مرض "الفطر الأبيض،كما رصدت تقارير جديدة، يوم الجمعة الماضية، إصابة فطرية أخرى قد تكون أخطر، تسمى "الفطريات البيضاء"، أو شكل من أشكال داء المبيضات، ويعرف مركز السيطرة على الأمراض (CDC) داء المبيضات، بأنه عدوى تسببها الخميرة (نوع من الفطريات)، تسمى المبيضات، في حين أن الأشكال الأساسية لهذه العدوى ليست مميتة، إذا تم علاجها في الوقت المناسب (القلاع في الفم أو الالتهابات المهبلية)، ويوضح مركز السيطرة على الأمراض أن داء المبيضات الغازي يمكن أن يكون مميتًا.

     

    اقرأ أيضاً

    ويقول مركز السيطرة على الأمراض، على موقعه على الإنترنت، إن "داء المبيضات الغازي هو عدوى خطيرة، يمكن أن تؤثر على الدم والقلب والدماغ والعينين والعظام، وأجزاء أخرى من الجسم؛ لافتًا إلى أن المبيضات هي عدوى مجرى الدم، وهي شائعة في المرضى بالمستشفيات.

    ويحذر مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، المرضى في المستشفى من COVID-19، المعرضين لخطر العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية (HAIs)، بما في ذلك المبيضات.

    وتزعم تقارير وسائل الإعلام في الهند، أنه تم اكتشاف ما لا يقل عن 4 حالات إصابة بالفطر الأبيض، في باتنا، بولاية بيهار، وأن العديد من الحالات قد لا يتم تشخيصها في هذه المرحلة.

     

    مرض الفطر الأبيض وأسبابه وأعراضه

     

    قال الدكتور أرونيش كومار- استشاري ورئيس الجهاز التنفسي في الهند - أن هذه عدوى الفطر الأبيض يمكن أن تحدث بسبب إذا لامس الناس أشياء تحتوي على هذه الفطريات، مثل الماء، والبيئات غير الصحية الأخرى وما إلى ذلك، أو بسبب ضعف المناعة، مضيفا "وبالتالي فإنه ينصح بالابتعاد عن مياه الصرف الصحي"، في حين أن عدوى الفطريات السوداء خطرة، فإن ما يجعل عدوى الفطريات البيضاء أكثر فتكا، هو الطريقة التي تنتشر بها، وتتسبب في أضرار جسيمة للأعضاء الحيوية القادرة على التأثير على الدماغ، أو الجهاز التنفسي، أو الجهاز الهضمي، أو الكلى.

    وقد تظهر على المرضى بالفطر الأبيض أعراض شبيهة بأعراض "كوفيد-19"، ولكن نتائج الاختبار سلبية، ويمكن تشخيص العدوى من خلال الأشعة المقطعية، أو الأشعة السينية، وفقا لما صرح به الطبيب الهندي.

     

    ويؤثر مرض الفطر الأبيض على أجزاء أخرى من الجسم، ليس فقط الرئتين، بما في ذلك الجلد، والكلى، والدماغ، والأظافر، والمعدة، والأجزاء الخاصة، والفم.

     

    ولاتزال السلطات الهندية تكافح فيروس كورونا المستجد، لكن عليها في الوقت ذاته مواجهة مرض الفطر الأسود، ونظيره الأبيض؛ حيث أثيرت عدة مخاوف بشأن الأسود في بلد تحول ليله إلى نهار بفعل المحارق الجماعية لضحايا كورونا، ووصل الأمر للدفع ببعضهم في الأنهار.

     

    مضاعفات عدوى الفطر الأبيض على الجهاز التنفسي:

    على الرغم من عدم توفر معلومات كافية حول هذا الموضوع، فإن معظم الأطباء يقترحون أن الفطريات البيضاء يمكن أن تؤثر على الصدر، والرئتين، وبالتالي يمكن أن يعاني الشخص من أعراض مثل السعال، وألم الصدر، وضيق التنفس، ويمكن أن تسبب العدوى أيضا العديد من الأعراض الالتهابية الأخرى مثل التورم، والالتهابات، والآلام، والصداع المستمر.

     

    ويمكن أن تظهر أعراض المرض أيضا بشكل مشابه لأعراض عدوى الفطر الأسود في الحالات، ومع ذلك بالنسبة لأولئك الذين يعانون من عدوى شديدة عندما ينتشر الفطر إلى الرئتين، قد تظهر أعراض أكثر تعقيدا.

     

    وقد أظهر معظم الأشخاص الذين تم اكتشاف إصابتهم بعدوى الفطر الأبيض أعراضا تنفسية، مشابهة لفيروس كورونا لكن انتهى بهم الأمر بالفحص السلبي للفيروس، وتشير آراء الخبراء إلى أن إجراء الأشعة السينية، أو فحوصات الصدر، يمكن أن تتنبأ بدقة بمدى شدة المرض، وكيف يمكن أن تتأثر الأعضاء الحيوية.

     

    ويحذر الأطباء من أن مرض الفطر الأبيض، مثل الفطر الأسود يمكن أيضا أن ينتشر عندما يتلامس الشخص مع الأسطح غير الصحية، على وجه الخصوص بالنسبة للمرضى الذين يتلقون دعما للأكسجين لفترات طويلة؛ حيث يمكن أن تكون مصادر المياه ملوثة، قد تكون أيضا مصدرا لانتقال العدوى، وهذا هو أيضا السبب الذي يجعل الأطباء يشهدون ارتفاعا في حالات الفطر الأبيض المبلغ عنها بين مرضى كورونا بمستشفيات الهند.

     

    الوقايا من الفطر الأبيض

    وأهم خطوة للنجاة من الفطريات، هي البقاء في مأمن من COVID-19، من خلال البقاء في المنزل، وارتداء الأقنعة، والحفاظ على المسافة الاجتماعية، ومتطلبات الصرف الصحي، نظرًا لأن الحالات الشديدة من COVID-19 تتطلب استخدام المنشطات، وربما انخفاض المناعة، فإن الإصابة بعدوى الفيروس التاجي تزيد تلقائيًا من خطر الإصابة بعدوى الفطريات القاتلة.

    وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السرطان، وغيرهم ممن قد تتعرض مناعتهم للخطر، بسبب العلاج طويل الأمد، أو زرع الأعضاء، أو الخلايا الجذعية، أو الجراحة، فإن البقاء في مأمن من العدوى الفطرية، لا يقل أهمية عن البقاء في مأمن من COVID-19.

    كشفت صحيفة "إنديان إكسبريس" أن مرض الفطر الأبيض ظهر في الهند ويصيب من لديهم مناعة طويلة أو يتناولون المنشطات لفترة طويلة من الزمن.

    وظهرت حالات الإصابة بـ "الفطر الأبيض" في ولايات باتنا وبيهار وهو الأكثر خطورة من مرض "الفطر الأسود".

    وحذر الأطباء من انتشاره بين مصابي كورونا خاصة المصابين بأمراض ضعف المناعة مثل "السكري، السرطان" ومن لديهم نقص مناعة شديدة.

     

     

    اصابات كورونا في الهند الفطر الابيض الفطلر الاسود الفطر الابيض في الهند اعراض الفطمضاعفات عدوى الفطر الابيضر الابيض

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    السبت 12:10 مـ
    11 شوال 1445 هـ 20 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:51
    الشروق 05:23
    الظهر 11:54
    العصر 15:30
    المغرب 18:25
    العشاء 19:47

    استطلاع الرأي