الخميس 2 مايو 2024
محطة مصر

    تقارير

    استنكار وغضب .. القصة كاملة وراء الإساءة للسعودية والخليج (فيديو)

    محطة مصر

    سادت حالة من الغضب الشديد بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية وخاصة السعودية وذلك بعد تصريحات وزير خارجية دولة لبنان سربل وهبي ضد دول الخليج وتصدر اسم وهبة محركات البحث منذ يومين وكذلك على السوشيال ميديا.

     

    وقال شربل في تلك التصريحات التي أثارت الجميع خلال لقائه عبر قناة الحرة: "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، في إشارة إلى الأراضي التي سيطر عليها التنظيم في سوريا والعراق.

    اقرأ أيضاً

     

    ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء، ولكن ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

     

    ومع نهاية المقابلة اعترض الوزير اللبناني على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، وقرر ترك الأستوديو، قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

     

    استنكار وغضب السعودية والدول العربية بشأن تصريحات وزير خارجية لبنان:

    1. البحرين:

    أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن استنكارها الشديد لما تضمنته التصريحات المسيئة لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية خلال مقابلة تلفزيونية تجاه المملكة العربية السعودية وشعبها ودول مجلس التعاون.

    وأكدت المنامة، أن تلك التصريحات المستهجنة "تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية التي تربط شعوب دول مجلس التعاون مع الشعب اللبناني".

    وردا على التصريحات المسيئة، فقد قامت وزارة الخارجية البحرينية باستدعاء لبنان لدى البحرين وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تضمنت رفض المنامة واستنكارها للتصريحات المسيئة.

    وفي المنحى نفسه، أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن استنكارها واستهجانها الشديدين لما صدر عن وهبة، واصفة إياه بالإساءة البالغة تجاه دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها.

    2- الكويت:

    أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن استنكارها واستهجانها الشديدين لما صدر عن وهبة، واصفة إياه بالإساءة البالغة تجاه دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها.

    وبحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، فإن نائب وزير الخارجية الكويتي، السفير مجدي الظفيري، استدعى القائم بأعمال السفارة اللبنانية، هادي هاشم، وسلمه مذكرة احتجاج.

     

    وأضاف المصدر أن المذكرة تضمنت استنكار الكويت لتلك الإساءة التي تتنافى مع العلاقة التاريخية بين دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان.

    3- الإمارات:

    وفي وقت سابق، أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، الثلاثاء، عن "استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء التصريحات المشينة والعنصرية" التي أدلى بها وهبة، كما استدعت السفير اللبناني لدى الإمارات.

    وأوضحت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أنها استدعت سفير الجمهورية اللبنانية لدى الدولة، و"سلمته مذكرة احتجاج رسمية تستنكر فيها هذه التصريحات"، وفق ما ذكرت وكالة وام.

    4- السعودية:

    استدعت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، السفير اللبناني لدى الرياض، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص الإساءات الصادرة عن وزير الخارجية اللبناني شربل وهبة.

    وقالت وزارة الخارجية السعودية، إنها "تندد وتستنكر بشدة" ما تضمنته تصريحات وزير الخارجية اللبناني، من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون"، وفق ما ذكرت وكالة واس.

    ورفض بيان صادر من المكتب الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة تصريحات وهبة، وجاء فيه: "وزارة الخارجية إذ تعرب عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة، لتؤكد مجددا على أن تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

    وأضاف البيان: "نظرا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص".

    رد رئاسة الجمهورية اللبنانية على تصريحات شربل:

    وأصدرت رئاسة الجمهورية اللبنانية بيانا جاء فيه: "ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة إلى محطة "الحرة" مساء أمس من مواقف يعبر عن رأيه الشخصي ولا يعكس موقف الدولة والرئيس عون".

    وأكد البيان على "عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج الشقيقة".

    وهاجم رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، وهبه معتبرا الكلام الذي أطلقه الوزير "كلاما لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد".

     

    اعتذار وزير الخارجية اللبناني واستقالته:

    و اعتذر وزير الخارجية اللبنانية، صباح اليوم عن تصريحاته المسيئة لدول عربية، وقال شربل في بيان صدر عنه نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "يهمني التأكيد، مرة جديدة أن بعض العبارات غير المناسبة، التي صدرت عني في معرض الانفعال رفضا للإساءات غير المقبولة الموجهة إلى فخامة رئيس الجمهورية، هي من النوع الذي لا أتردد في الاعتذار عنه".

    وحول تصريحاته المسيئة قال وهبة "إن القصد لم يكن لا أمس ولا قبله ولا بعده، الإساءة إلى أي من الدول أو الشعوب العربية الشقيقة التي لم تتوقف جهودي لتحسين وتطوير العلاقات معها، لما فيه الخير والمصلحة المشتركين، ودوما على قاعدة الاحترام المتبادل".

    وفي ختام اعتذاره خلص رأس الدبلوماسية اللبنانية إلى أنه "جل من لا يخطئ في هذه الغابة من الأغصان المتشابكة".

    وكتب شربل عبر حسابه على موقع تويتر: "أتوجه بالاعتذار من دول الخليج عامة ومن المملكة العربية السعودية خاصة، مملكة الخير والتسامح وأعلن توجهي غدا إلى رئيس الحكومة للتخلي عن مهامي في وزارة الخارجية والمغتربين".

    محطة مصر شاربل وهبي تصريحات شاربل وهبي غضب السعودية استنكار تصريحات شاربل غضب الدول العربية

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 06:45 صـ
    23 شوال 1445 هـ 02 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:36
    الشروق 05:11
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:33
    العشاء 19:57

    استطلاع الرأي