الجمعة 3 مايو 2024
محطة مصر

    منوعات

    من مدرسة المشاغبين لـ العيال كبرت وألابندا.. 15مسرحية دليلك للفرحة  بالعيد

    مسرحية الابندا
    مسرحية الابندا

    ينتظر العديد قدوم العيد، لمشاهدة المسرح، الذي ربطه التلفزيون المصري والفضائيات دائما بالعيد وفرحته، ليصبح مع تعاقب الأجيال طقسا من طقوس العيد، تتجمع الأسر و العائلات أمامه من أجل مشاهدة مسرحية، شوهدت مئات المرات سابقا، ويبقى الضحك ينبع صافيا، وكأنها تُشاهد للمرة الأولى.

    وبالحصر، نجد أكثر من 15 مسرحية ارتبطت بالعيد وفرحته، نظرا لما تضمنته من محتوى عظيم في إطار كوميدي، خففت الهموم على كواهل الشعب المصري خاصة والعربي على وجه العموم، وشكلت ذكرياته، من خلال ما تضمنته من إفيهات، صنعها نجوم عظام مثل الزعيم عادل إمام وسعيد صالح ومحمد صبحى وسهير البابلى، وفؤاد المهندس وسمير غانم، بالإضافة للجيل الجديد، المتمثل في محمد هنيدي وأحمد السقا وشريف منير وهاني رمزي والفنانين الراحلين حسن حسني وعلاء ولي الدين.

     

    وفي السطور التالية يعرض موقع محطة مصر أبزر 15 مسرحية ارتبط عرضها بالعيد..

     

    1- مدرسة المشاغبين

    حفظها الناس، وأصبحت تردد في كل مكان، وذلك بعدما حققت نجاحا ساحقا، ولم يكن متوقعا فى البداية، نتيجة للعديد من الحكايات والكواليس التي نسجتها، لتخرج بشكلها الأخير على المسرح.

    وأول تلك الحكايات، أن الفنان عبد المنهم مدبولي، جسد دور ناظر المدرسة فى بداية العرض، ولكنه اعترض على الجمل التى أضافها سعيد صالح وعادل إمام فى المسرحية، وطلب من المنتج سمير خفاجى مؤسس وصاحب فرقة الفنانين المتحدين أن يلتزم أبطال العمل بالنص، ولكن ما حدث هو انتصار المنتج لنجومه، وتم تغيير عبد المنعم مدبولى، ليحل محله الفنان الراحل حسن مصطفى، لم يكن هذا التغير هو الأول بتلك المسرحية، ففي عام 1980، عند إعادة عرض المسرحية، تم تغير الفنان أحمد زكى ليحل الفنان محمود الجندى محله، وتم تبديل الفنانة سهير البابلي أيضا لتقدم الفنانة نيللى دورها فى الإعادة.

    إلا أن المسرحية النهائية التي تعرض على شاشات التلفزيون تتكون من عدة أبطال هم الفنان عادل إمام، والفنان سعيد صالح، والفنانة سهير البابلي، والفنان أحمد زكي، والفنان يونس شلبي، والفنان هادي الجيار، وحسن مصطفى.

    وتم توجيه انتقادات عدة لتلك المسرحية، كان أبرزها أنها تسببت في فساد جيل كامل، بسبب ما قدمته من مشاغبات داخل المدرسة، إلا أنها تظل من أهم المسرحيات التي قدمها المسرح المصري، وتم تحويلها إلى فيلم جسده الفنان الراحل نور الشريف وميرفت أمين وعبد المنعم مدبولي، وعدد أخر من الفنانين.

    وتعد أشهر الأفيهات التي قدمت فيها، "تعرف إيه عن المنطق يا مرسي؟"، "أيه يا شيخة.. ربنا على المفتري"، "كل واحد يخلى باله من لغاليغو"، "بعد 14 سنة خدمة فى ثانوى بتقولى أقف".

    ويذكر أن المسرحية ستعرض بالألوان بعد 47 عاما من عرضها بالأبيض والأسود، من خلال منصة شاهد، بعد ترميمها باستخدام تقنية وتصحيح الألوان ببرامج متخصصة لذلك أبرزها الفوتوشوب.

     

    2- العيال كبرت

    "طلعت يا محلى نورها شمس الشموسة"، "الدلو الدلو الدلو والراجل الدلو يحب الدلو"، "سلملي على جوزك يا أسماعيل بيه"، لا تفارق تلك الجمل التي عرضت بالمسر حية أذهاننا، لتعد هذه المسرحية بدورها واحدة من أكثر المسرحيات مشاهدة، ويتم عرضها خلال أيبام العيد على جميع القنوات.

    وقدم المسرحية فريق العمل ذاته، الذي قدم مسرحية مدرسة المشاغبين، ولكن بدون عادل إمام أو هادي الجيار، كما شاركت الفنانة الراحلة كريمة مختار في دور الأم، وبرعت في أدائه، كما أنها من إنتاج فرقة الفنانين المتحدين التى تعد أهم فرقة مسرحية فى تاريخ المسرح الكوميدى، واستطاعت المسرحية تحقيق نجاحا موازيا لمسرحية مدرسة المشاغبين.

    وتدور فكرة المسرحية في منزل ونطاق أسري، يرغب الأب بهدمه بسبب زواجه من أخرى، فيحاول الأبناء تلبية رغباته وإطاعته.

     

    3- شاهد ماشفش حاجة

    بعد نجاح عادل إمام في مسرحية مدرسة المشاغبين، قدم بمفرده للمسرح شاهد ماشفش حاجة، والتي حققت نجاحا مدويا، وتعتبر من روائع المسرح المصرى الكوميدى، ويظل مشهد الأسد الذي ظهر بجوار عادل إمام من أهم المشاهد بالمسرحية، وشارك في المسرحية الفنان الراحل عمر الحريري وتدور أحداثها بداخل محكمة.

    4- الواد سيد الشغال

    توالى انفراد عادل إمام في تقديم مسرحيات كوميدية وتحمل مغزى ومعاني اخرى، وتعد مسرحية الواد سيد الشغال، من أبرز المسرحيات الكوميدية التي تركها عادل إمام لتاريخ المسرح، وشاركها معه الفنانة رجاء الجداوي، والفنان عمر الحريري، ومصطفى متولي، ومشيرة إسماعيل التي قدمت دور هدى، بعد إعتزال الفنانة سوسن بدر في العروض الأولى.

    وتناقش المسرحية حياة الأثرياء، وتعرض على الجانب الأخر معاناة الفقراء، ليعطيهم سيد الشغال درسا قاسيا بعدما يتزوج من ابنة الرجل الثري الذي يعمل عنده.

    5- الزعيم

    باستكمال الحديث عن ما قدمه الزعيم للمسرح المصري، فلابد من ذكر مسرحية الزعيم، والتي تناقش حال البلد ما إذ توفي الرئيس، وتكشف فساد رجاله، في إطار كوميدي، ويجسد عادل إمام شخصيتين مختلفتين هما الزعيم وزينهم الذي يشبهه.

    وشارك في تقديم المسرحية عدد من النجوم الراحلين، منهم مصطفى متولي، رجاء الجداوي، أحمد راتب، وغيرهم، وتعد جملة "يار ب يعدي عليكوا اتوبيس سياحي فاخر"، من أبرز الأفيهات في تلك المسرحية.

    6- ريا وسكينة

    تعتبر التجربة الأولى للفنانة شادية على خشبة المسرح، وشاركها في العمل الفنان الراحل عبد المنعم مدبولي والفنانة سهير البابلي والفنان أحمد بدير، وحققت نجاحا مدويا عند عرضها، واستمر عرضها لسنوات طوال، كما عرضت فى أكثر من دولة عربية، وما زالت تعرض عبر شاشات التليفزيونات وتشاهد لعشرات بل مئات المرات.

    وتدور أحداثها حول قصة حقيقية حدثت بمدينة الأسكندرية، وهي قصة الأختين ريا وسكينة، سفاحي النساء، والئي قيل عنهن مؤخرا أنهن من المساعدات على قتل النساء الإنجليزيات فقط، وليس لمصريات كما انتشر من أجل سرقة مجوهراتهم، وتقدم المسرحية داخل إطار كوميدي وغنائي، أبرزهم أغنية "ناسبنا الحكومة" و"بس قولي مين".

    7- شارع محمد علي

    تعد من أبرز المسرحيات الاستعراضية، نظرا لأن شريهان بطلتها، وشاركها البطولة الفنان القدير الراحل فريد شوقي ووحيد سيف والمنتصر بالله والفنان هشام سليم، وتدور المسرحية في إطار كوميدي درامي في شارع من أهم شوارع القاهرة، وهو شارع محمد علي، ليبرز الصراع بين الأب الذي تمسك بأبنته لتصبح راقصة، وبين أم تركتها وتزوجت من رجل ثري.

    ويذكر أن شريهان قدمت هذه المسرحية، بعد حاث السير الذي تعرضت له وأدى لكسر بعمودها الفقري وعظام الحوض.

    أقرا أيضا| فودافون تقدم إعلانا بـ 2 مليون دولار لإصابة شريهان في حادث سير

    8- علشان خاطر عيونك

    قدمت شريهان تجر بتها الثانية على خشبة المسرح، ولكن هذه المرة مع الفنان العظيم فؤاد المهندس، والفنان الراحل محمود الجندي والمنتصر بالله، وتقدم شريهان عدد من الاستعراضات أيضا في تلك المسرحية، أبرزهم "يا سلام يا سلام.. روزيتا"، وتدور احداثها في إطار كوميدي حول شقيقين يجسدهما فؤاد المهندس أحدهما مالك لملهى ليلي والأخر معلم، ليقتل الأول ويتورط الثاني في إدارة أعماله خاصة وأنه شبيه له تماما، بجانب طرده من عمله.

     

    ويقدم الفنان محمود الجندي في هذه المسرحية موالا بصوته، وعرضت المسرحية عام 1987.

     

    9- هالة حبيبتي

    بالحديث عن فؤاد المهندس، فمسرحية هالة حبيبتي من أبرز ما قدمه للمسرح، خاصة وأن المسرحية أبطالها من الأطفال، وشاركته الفنانة دلال عبد العزيز وسناء يونس هذه المسرحية، بالإضافة للطفلة رانيا عاطف، ومن أشهر أغانيها "يا حتة مارونج لاسيه".

    وتدور أحداث المسرحية في غطار كوميدي عن رجل ثري يتبنى طفلة من دار الأيتام مع كلبها، ولكنه لا يحب كلبها، ولا يحب جرئتها، ليجد نفسه واقعا في غرامها كأبنة له رغما عنه.

     

    10- المتزوجون

    قدم الفنان سمير غانم والفنان جورج سيدهم، مسرحية المتزوجون معا، بعدما تم فض فرقة ثلاثي أضواء المسرح بعد وفاة الضيف أحمد، والمسرحية من الأعمال الخالدة التي عرضت على خشبة المسرح، ويشارك في بطولتها عدد كبير من النجوم أبرزهم الفنانة شيرين، والفنان أحمد ماهر والموجي.

    وتدور أحداث المسرحية في إطار كوميدي حول حياة المتزوجين، الذين لا يجدون رغدا في الزواج، وتعارض قصتين مختلفتين لجارين وصديقين، بزوجات مختلفة وفكر مختلف، وتتطور الأحداث في المسرحية ويحقق كل طرف مساعيه، ليجد نفسه غير سعيدا بالحال الذي لطالما أعتقد أنه سيسعده.

     

    ومن أشهر الأفيها تبالمسرحية "قلة حبنا"، "عشان تكبر وتسمن"، "الملوخية فيها حاجات بتمشي يا لينا ..بس هشربها".

     

    11- الابندا

    على نهج مدرسة المشاغبين، قدم الجيل الجديد، مسرحية الابندا، من بطولة محمد هنيدي وهاني رمزي وعلاء ولي الدين وشريف منير وأحمد السقا، بالتعاون مع ماجدة زكي والراقصة دينا ومنى عبد الغني قبل ارتدائها الحجاب، وتعد من أشهر المسرحيات الكوميدية التي حققت نجاحا كاسحا خاصة في المشاهد بين علاء ولي الدين ومحمد هنيدي، وتدور أحداثها داخل الحارة وبين أبنائها.


    12- عفرتو

    بنفس الطاقم الفني، قدم كلا من هنيدي ورمزي والسقا وماجدة زكي، بالأشتراك مع الفنان الراحل حسن حسني، ومنى زكي، مسرحية عفرتو، والمسرحية كوميدية هادفة، حيث ترمى بأبعادها للقدس، والقضية الفلسطينية والعدو المحتل، ولاقت المسرحية تفاعلا ونجاحا بين صفوف الجماهير، وما زالت تعرض حتى الآن.

    أقرا أيضا| حي الشيخ جراح.. جرح القدس النازف وكابوس التهجير المتكرر

    13- كدة أوكيه

    مع ما تبقى من طاقم العمل السابق، متمثل في هاني رمزي وشريف منير وأحمد السقا ومنى زكي، بالتعاون مع الفنانة ياسمين عبد العزيز، عرضت مسرحية كده أوكيه، وتعد من أشهر وأبرز المسرحيات التي أضحكت الجمهور من قلبه، وتدور حول الصداقة وتقديم التضحيات التي قد تحول الإنسان لشخص سلبي مسلوب حقه.

    ومن أشهر الأفيهات بالمسرحية "أمي فريال أعظم عظمات الستات"، "هو أنت معندكش خلفية"، "بتلاتة ساغ ما تزوقيني يا ماما"، "أنا عايزه أمثل يسعدك".

    14- حكيم عيون

    وعلى استحياء حققت مسرحية حكيم عيون من بطولة الفنان الراحل علاء ولي الدين نجاحا، بين تلك المسرحيات، وشاركه في بطولتها كريم عبد العزيز، وأحمد حلمي وحجاج عبد العظيم.

    15- حزمني يا

    تعد من أشهر المسرحيات التي قدمها محمد هنيدي مع حسن حسني، وشريف منير ومدحت صالح وماجدة زكي، ولأول مرة على خشبة المسرح حينها الراقصة فيفي عبده، وتدور أحداثها حول أخوة يحاولون الإيقاع برجل الأعمال الذي دمر حياتهم، إلا أن الأخ الأكبر الزواوي يعترض.

    وحققت المسرحية هذا النجاح بعدما كتب عنها صحفي حضر المسرحية، أب يرغب في تحزيم ابنته، وذلك لأن الاسم الأول للمسرحية كان "حزمني يا بابا"، ومن هنا جاء تغيير اسم المسرحية وتغير مصيرها ولاقت نجاحا واسعا.

    اشهر مسرحيات العيد مسرحية كده اوكيه مسرحية العيال كبرت مدرسة المشاغبين بالالوان مسرحيات ارتبطت بالعيد اهم مسرحيات العيد العيال كبرت ريا وسكينة مسرحيات العيد

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 11:09 صـ
    24 شوال 1445 هـ 03 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:35
    الشروق 05:10
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:34
    العشاء 19:58

    استطلاع الرأي