الإثنين 29 أبريل 2024
محطة مصر

    منوعات

    أشهر أغاني العيد || من هو سعد نبيه ! .. وعلاقة النادي الأهلي بأغنية ليلة العيد

    أهلا بالعيد
    أهلا بالعيد

    لمدة ثلاثة أيام متواصلة، هم عدد ليالي العيد، نسمع أغاني التراث القديمة في الخلفية، فرحة بالعيد، وأبرزها أهلا أهلا بالعيد، ويا ليلة العيد، وسعد نبيهه، وحتى يومنا هذا، مازالت تحظى بشهرة كبيرة، ويرددها الأطفال فى صباح أول أيام العيد.

     

    وفي التقرير التالي يقدم موقع "محطة مصر" القصة كاملة وراء تلك الأغاني..

     

    1) يا ليلة العيد

    "يا لية العيد انستينا وجددتي الامل فينا"، مازالت تلك الكلمات-التي تغنت بها كوكب الشرق، السيدة أم كلثوم- عالقة في أذهان المصريين والعرب بمجرد حلول العيد ولياليه، وقد تغنت قبل 28 عاما تقريبا، وكانت ضمن مجموعة من الأغنيات في فيلم "دنانير" الذي عرض عام 1939.

     

    - نادي القلعة الحمراء

    وللمرة الثانية قامت سيدة الغناء العربي، في عام 1363هـ و 1944 م، بغنائها في حفل بالنادي الأهلي في ليلة عيد الفطر المبارك، وكان الملك فاروق من بين الحضور في الحفل، ليبقى وراء الأغنية حكاية عظيمة من الحكايات الوطنية للنادي الأهلي منذ تأسيسه، ففي عام 1944، كان الإنجليز قد فرضوا حصار إعلاميا على الملك فاروق ملك مصر والسودان حينها، وجاء ذلك الحصار متمثلا في عدم ذكر اسمه، وهو ما رفضه النادي الأهلي، متجاهلا الحصار عن طريق إقامة الحفل على مسرحه.

    - دعوة للملك فاروق

    وقامت اللجنة الفنية للنادي، بتوجيه دعوة للملك فاروق، من أجل حضور حفل ليلة عيد الفطر يوم الـ 17 من سبتمبر 1944، وعند دخوله للحفل قام المصريون بالهتاف له ولأسمه، في رسالة واضحة للإنجليز، بأن ملك مصر لا يحجب اسمه ولا يمكن محاصرته اعلاميا، وكانت اللجنة حينها برئاسة فكري باشا اباظة ونائبه مصطفى امين.

    - وسام الكمال لأم كلثوم

    تقلدت أم كلثوم وسام الكمال، بعد أن منحها إياه الملك فاروق، تقديرا لفنها، بالتوثق هذه الأغنية على اسم العيد، سواء العيد الكبير "الأضحى"، أو العيد الصغير "عيد الفطر"، ولتصبح على مدار أكثر من 80 عاما، في الصدارة، فلم تستطع أية أغنية أخرى مزاحمتها أو سحب الصدارة منها، إلى أن ظهرت أغاني العيد لصفاء أبو السعود، والتي سوف نتحدث عنها.

    - كلمات أغنية يا ليلة العيد

    يا ليلة العيد آنستينا ... وجددتي الأمل فينا

    هلالك هل لعينينا ... فرحنا له وغنينا

    وقلنا السعد حيجينا ... على قدومك يا ليلة العيد

    جمعت الأنس ع الخلان ... ودار الكاس على الندمان

    وغني الطير على الأغصان ... يحيي الفجر ليلة العيد

    حبيبي مركبه تجري ... وروحي فى النسيم تسري

    قولوا له يا جميل بدري ... حرام النوم فى ليلة العيد

    يا نور العين يا غالي ... يا شاغل مهجتي وبالي

    تعالى اعطف على حالي ... وهني القلب بليلة العيد

    يا نيلنا ميتك سكر ... وزرعك فى الغيطان نور

    تعيش يا نيل ونتهنى ... ونحيي لك ليالي العيد

     

    2) أغنية أهلا بالعيد وسعد نبيهة

    قيل أن الأصل في حكاية أغنية أهلا بالعيد و أغنية سعد نبيهة، جاء عن طريق الملحن جمال سلامة، الذي غار من أغنية أم كلثوم، فأتم كتباتها في وصفاء خافت تغنيها.. تم إنجازها خلال 15 يوما فقط، وقدمت بعد تصوير مشاهدها، لأول مرة بطريقة الفيديو كليب بين حديقتى الأورمان والحيوان وبرج القاهرة.

    - 40 عام على أهلا بالعيد

    قدمت صفاء أبو السعود أغنية أهلا بالعيد في بداية الثمانينات، منذ أكثر من 40 عاما، لتعد بذلك أشهر أغنية ترتبط بفرحة العيد، ويرددها الأطفال والكبار.

     

    - كلمات أغنية أهلا بالعيد

    هلاً آهلاً بالعيد … مرحب مرحب بالعيد

    هي هي هي هههي هي

    العيد فرحة … وأجمل فرحة

    تجمع شمل قريب وبعيد

    سعدنا فيها بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد

    غنوا معايا غنوا ..

    قولوا ورايا قولوا ..

    كتر يارب في افراحنا ..

    واطرح فيها البركة وزيد ..

    جانا العيد اهو جانا العيد ..

    باركوا وهنوا .. سوا واتمنوا ..

    كل العالم يبقى سعيد ..

    كله اخوة … بره وجوه ..

    كل فرح وهنا وزغاريد ..

    غنوا معايا غنوا ..

    قولوا ورايا قولوا ..

    كتر يارب في اعيادنا واطرح فيها البركة وزيد ..

    - أغنية العيد للأطفال

    وقد كشف الملحن جمال سلامة، القصة في صناعة الأغنية، التي جاءت بعد سماع أغنية يا ليلة العيد لأم كلثوم، وذكر سلامة أنها الأغنية الوحيدة، التى كانت تتردد فى العيد، وأعتقد أنها تستهدف الكبار، فقرر تلحين أغنية يبتهج بها الأطفال في العيد.

    وذهب جمال سلامة لصديق عمره الشاعر عبد الوهاب محمد، وأعطاه مطلع الأغنية، طالبا منه استكمالها، ومن بعدها خاطب صفاء أبو السعود، والتي كانت حينها أشهر مطربة تغنى للأطفال، وخاصة وأنهم تجمعهم زمالة أثناء الدراسة فى الكونسرفتوار.

     

    - صفاء أبو السعود بين الحيرة والقلق

    ترددت صفاء أبو السعود قبل تقديم الأغنية، خاصة عندما سمعت مطلع الأغنية، التي ستردد فيها أهلا بالعيد..أهلا بالعيد، فقط دون الأغنية كاملة.

    في الوقت الذي شعرت فيه صفاء أبو السعود بالخوف، من أن يتم مقارنة أغنيتها مع أغنية "يا ليلة العيد"، لكوكب الشرق أم كلثوم، ولكنها تشجعت في نهاية المطاف وقدمت الأغنية، لتحقق نجاحا مذهلا ومستمرا.

    وفي أحد الحوارات الصحفية، أكدت أبو السعود، حرصها على سماع الأغنية مع الساعات الأولى لأول أيام العيد بأعلى صوت، لما تشعرها بيه من فرحة العيد، كما تذكرها بكواليس التصوير.

     

    - الفيديو كليب لأول مرة

    والأغنية من إخراج شكري أبو عميرة، الذي قدمها بطريقة الفيديو كليب، على الرغم من الإمكانيات التى لم تكن متطورة حينها، فقرر تصوير الأغنية بالشوارع ، وساعده فى ذلك دراسته للهندسة، مما جعل التصوير الخارجى يظهر بتقنية عالية، خاصة أن الأغنيات حينها كان تصوير باستديوهات مغلقة.

    وجاء تصوير المشاهد لمجموعة من الأطفال ممسكة بالبالونات، بجوار جامعة القاهرة، وبين حديقتى الأورمان والحيوان، وبعض المشاهد صورها فى برج القاهرة، فضلا عن التصوير على العربة الحنطور، ليتم إنجاز الأغنية خلال 15 يوما فقط، وحصلت الأغنية على أكثر من جائزة عالمية، وكرم عنها كأفضل مخرج، وأصبحت أغنية الأطفال الرسمية فى العيد بمصر وباقى الدول العربية، بعد أن حققت نجاحا مدويا فى وقت قياسى.

     

    - من هو سعد نبيهة ؟

    تسائلت أجيال كاملة في حيرة، من هو سعد نبيهة اللى بيخليها ذكرى جميلة لبعد العيد، وتحولت هذه العبارة لمزحة بين الصغار والكبار الذين اعتقدوا لسنوات طويلة أن عبارة " سعدنا بيها " هو اسم شخص يدعى " سعد نبيهة ".

    وبسؤال الفنانة صفاء أبو السعود، أجابت في أحدى الحوارات الإعلامية، فضحكت قائلة، أن من يجيب على تلك السؤال هو الشاعر الكبير عبد الوهاب محمد، موضحة أن الأصل في الجملة المذكورة في الأغنية "سعدنا بيها"، ولكن الجملة غير واضحة فى الأغنية، وهو ما جعل الملايين يسمعونها خطأ.

    اغاني العيد أغاني العيد أغاني العيد القديمة أغنيةأهلا بالعيد أهلا أهلا بالعيد النادي الأهلي صفاء أبو السعود يا ليلة العيد أم كلثوم الملك فاروق أشهر اغانى العيد من هو سعد نبيهة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الإثنين 12:38 مـ
    20 شوال 1445 هـ 29 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:39
    الشروق 05:14
    الظهر 11:52
    العصر 15:29
    المغرب 18:31
    العشاء 19:55

    استطلاع الرأي