الجمعة 29 مارس 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    فيديو.. إنجي علاء تكشف لموقع محطة مصر حقيقة اقتباس مسلسل كوفيد 25 من فيلم عالمي

    المؤلفة إنجي علاء و بوستر مسلسل كوفيد 25
    المؤلفة إنجي علاء و بوستر مسلسل كوفيد 25

    أثار مسلسل كوفيد 25 ضجة واسعة مع تسلسل حلقاته و تصاعد الأحداث التي شبهها البعض بأحداث فيلم Bird Box الذي قدمته النجمة الأمريكية ساندرا بولوك في عام 2018، واعتمد على فكرة إصابة الناس بالوباء ودفعهم للانتحار.

    كشفت حلقات مسلسل كوفيد 25 التي تم عرضها حتى الآن عن فكرة السلسل والتي تدور حول انتشار فيروس وبائي قاتل يُصيب الناس ويدفع بعضهم للانتحار ولكن بعد دخولم في توبة اكتئاب من شدة المرض الذي يسيطر على عقلهم بالكامل ويدفعهم للقيام بأفعال انتحارية دون أن يشعروا.

     

    تفاعل رواد السوشيال ميديا مع مسلسل كوفيد 25 منذ بداية عرضه وحتى الآن، مشيدين بروعة المسلسل و طريقة تناوله للأحداث بشكل سريع خالي من الرتابة والملل مثل بقية المسلسلات، فضلاً عن مراعاته للأشياء الصغيرة والأساسية التي تؤكد أننا بالفعل في عام 2025.

     

    على صعيد آخر، زعم البعض اقتباس الفنان يوسف الشربف و زوجته المؤلفة انجي علاء فكرة المسلسل من أحداث فيلم Bird Box ، وظهر ذلك في اعتماد الفيلم والمسلسل على فكرة إصابة الناس بالفيروس الوبائي القاتل ودفعهم للانتحار.

    ولكن إذا نظرنا للأمر تجد أن مسلسل كوفيد 25 غير مقتبس من فيلم Bird Box، ومن الصعب الحكم على عمل فني من أول 3 أو 4 حلقات دون مشاهدته للنهاية، فإذا قمنا بعمل مقارنة بسيطة بين الفكرتين نجد اختلافهما تماماً واختلاف الأحداث بداخلها.

     

    فعلى سبيل المثال تعتمد فكرة فيلم"Bird Box" على أن السيدة "مالوري" والتي تجسد شخصيتها النجمة الأمريكية "ساندرا بولوك" أم لطفلين بلا اسم، تسعى للنجاة من ظاهرة عالمية للانتحار الجماعي بدأت قبل 5 سنوات، تبين فيما بعد أنها بسبب رؤية مخلوقات غريبة تتحكم في الشخص فور مشاهدته لها وتجعله يحاول الانتحار، ويكون الحل الوقائي هو تغطية العين لتجنب رؤية تلك المخلوقات التي تتحكم بالآخرين عن طريق النظر.

    وبالصدفة، يتم حينها اكتشاف قدرة الطيور في التعرف على المخلوقات الغريبة فتنبه، صاحبها من خلال رفرفة أجنحتها بشكل غير طبيعي، وهو ما يدفع ساندرا بولوك "مالوري" إلى اقتناء صندوق يحمل طائرين وتذهب في رحلة مع ابنها وابنة صديقتها، إلى قرية أمنة لا يري فيها الناس المخلوقات الغريبة، وعند وصولها يعيش الجميع بحرية بدون تعصيب أعينهم، كون القرية مغطاة بالأشجار العالية والطيور.

    أما عن مسلسل "كوفيد 25" فتدور أحداثه حول الدكتور ياسين المصري والذي يجسد شخصيته النجم يوسف الشريف، جراح عالمي ابتعد عن الطب بعد وفاة ابنه قبل سنوات، يواجه فيروس غامض يجبر المصابين به على التصرف بغرابة والانتحار بعد فقدان القدرة على التمييز والإدراك إلى جانب تلف الأعصاب بشكل يمنع المصاب من الشعور بالألم، ومع تصاعد الأحداث يكتشف دكتور "ياسين" أن الفيروس ينتقل إلى الآخرين بالنظر المباشر إلى العين عن طريق الطاقة الكهرومغناطيسية، وهو ما يتطلب ارتداء النظارات الطبية وأقنعة الوجه بشكل مستمر للوقاية من انتقال الفيروس.

    تصريحات إنجي علاء لموقع محطة مصر عن حقيقة اقتباس مسلسل كوفيد 25

    وفي سياق متصل و رداً على الاتهامات الموجهة لصناع مسلسل "كوفيد 25"، كشفت "إنجي علاء" مؤلفة المسلسل في تصريحات خاصة لموقع "محطة مصر" حقيقة اقتباس مسلسل "كوفيد 25" من فيلم " Bird Box" حيث قالت: "هناك ما يُسمى بالتيمة السينمائية، وهناك ما يُسى بالقصة، كلمة اقتباس تعني نقل الفكرة بالكامل من قصة من مسلسل أو فيلم آخر".

    فيما أشارت إلى هناك ما لا يقل عن 2000 رواية في أمريكا بعيداً عن الأفلام والمسلسلات تتناول موضوع الفيروسات و الزومبي، بالإضافة إلى الكثير من الأفلام والمسلسلات أيضاً، قائلة: "ولكن فكرة مسلسل "كوفيد 25" قصتي و تأليفي بالكامل قصة مصرية 100% لم يتم اقتباسها من أي عمل فني آخر حسبما زعم البعض".

    وتابعت: "لا يوجد بأي قصة تم عرضها من قبل، فكرة الأب الذي فقد ابنه ما تسبب له بحدوث عقدة نفسية أثرت عليه و دفعته لأن يُصبح يوتيوبر ، بالإضافة إلى القصص المختلفة التي يتناولها المسلسل على لسان الشخصيات المحجوزة بالمستشفى مع تسلسل الحلقات، فكل شخص بداخلها يُخبىء سراً دفعه لدخول المستشفى فهناك من تُجهض نفسها سراً، وهناك من تأتي منتحرة، بالإضافة إلى قصص كثيرة سوف تتناولها الحلقات المقبلة".

    وأردفت: "فعلى سبيل المثال فيلم "العالمي" يتناول قصة صعود ، مثل أي مسلسل أو فيلم أجنبي، فليس من الضروري أن يكون مقتبس من شيء محدد بعينه، بالإضافة إلى أنني قبل كتابة المسلسل لم أشاهد أي أفلام أو مسلسلات، بل قرأت الكثير من الروايات لكونها تتناول أفكار أهم وأشمل من الأفلام والمسلسلات".

    وأضافت "إنجي" لموقع محطة مصر أنها كثيرا ما تهتم بقراءة الكتب النفسية مشيرة إلى أنها بحثت كثيراً في تطورات الحالة النفسية للأب الذي يفقد ابنه، وكيف يؤثر ذلك على نفسيته فيما بعد، وهو ما ستم عرضه في الحلقة 12 من المسلسل، من خلال مشهد "فلاش باك" يروي سبب تحول الدكتور ياسين المصري من دكتور إلى يويتوبر".

    وتابعت: "أما عن موضوع نقل الفيروس الوبائي الذي أثار جدلاً واسعاً بين الجمهور ، فكل ما في الأمر أن هناك حقيقة علمية تُسمى بـ "موجات شومان" وهي عبارة عن طاقة تخرج من جسم الإنسان إلى جسم الإنسان"، موضحة أن هناك عالم كندي حصل على براءة اختراع عن قياس هذه الطاقة، والت أُثبت أنها تنتقل عن طريقة عدة أماكن بجسم الإنسان ولكن أسرعهم "العين" نظراً لكونها من أكثر الأعضاء الحساسة بالجسم.

    وكشفت "إنجي" خلال حديثها لموقع "محطة مصر" أن الجزء الذي قامت بإضافته للمسلسل من وحي خيالها هو فكرة صُنع الفيروس من قبل مجموعة أشخاص خارج البلاد بهدف مصالح شخصية و مادية، عن طريق استغلال الفيروس الذي كان يُجري عليه أحد الأطباء المتخصصة بعلم الفيروسات والذي يجسد شخصيته الفنان "زكي فطين عبد الوهاب"، تجارب علمية، ودمجه مع موجات شومان بحيث أنه ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، و من ثم ينتقل من الإنسان إلى الإنسان، مشيرة إلى أن فكرة استغلال هذا الفيروس بالتحديد نظراً لكونه ينتشر سريعاً.

    واستطردت حديثها قائلة: "ما دفعني لإضافة هذا الجزء بالمسلسل هي حالة عدم الثقة التي انتابتني منذ ظهور فيروس كورونا الذي أذهلنا جميعاً بالإضافة إلى أهل الطب والعلم، حيث أنه حتى الآن لم يُكتشف له علاج سريع و فعال"، مشيرة إلى أن كل أحداث المسلسل من وحي خيالها ولكن ليس مستحيلاً أن تحدث مستقبلاً.

    واختتمت "إنجي" تصريحاتها لموقع "محطة مصر" بقولها: "أنا لجأت للعديد من الكتب لأخذ المصطلحات العلمية الصحيحة و معرفة الكثير حول موجات شومان حتى أستطيع التوصل لفكرة تعتمد على حقيقة علمية بالكامل دون الإقتباس من أي عمل فني آخر تماماً" مؤكدة أنه بالبحث لم نجد أي قصة مشابهة لفكرة مسلسل كوفيد 25 على الإطلاق.

    وكانت قد أعربت الكاتبة "إنجي علاء" عن مدى سعادتها بظهورها كضيفة شرف بدور مضيفة طيران في الحلقة الثالثة من مسلسل كوفيد 25، من خلال تغريدة لها عبر حسابها الشخصي على منصة التغريدات المصغرة قائلة: "سعدت جدًا بظهوري في الحلقة الثالثة من مسلسل كوفيد 25، وسعدت أكتر بردود الأفعال اللي وصلتلي ويارب يكون ظهور خفيف عليكم وباقي الحلقات تعجبكم، وتكون عند حسن الظن".

    يُشار إلى أن مسلسل كوفيد 25 من بطولة النجوم : "يوسف الشريف، أيتن عامر، إدوارد، أحمد صلاح حسني، و زكي فطين عبد الوهاب" وعدد كبير ن نجوم الوسط الفني، كما أنه يُعرض على قناة on E، و On drama في تمام الساعى 12 بعد منتصف الليل.

    اقرأ أيضاً..

    خاص لـ«محطة مصر »| أنجي علاء تتحدث عن مسلسل «كوفيد 25».. فيديو

    من صحفية إلى مصممة أزياء ثم روائية .. محطات في حياة إنجي علاء

     

    كوفيد 25 مسلسل كوفيد 25 انجي علاء يوسف الشريف Bird box حقيقة اقتباس مسلسل كوفيد 25 محطة مصر تصريحات انجي علاء عن مسلسل كوفيد 25 موجات شومان حلقات مسلسل كوفيد 25 كاملة

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الجمعة 03:01 مـ
    19 رمضان 1445 هـ 29 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:20
    الشروق 05:48
    الظهر 11:60
    العصر 15:30
    المغرب 18:12
    العشاء 19:30

    استطلاع الرأي