الأحد 28 أبريل 2024
محطة مصر

    أخبار الرياضة

    نظرة تحليلية علي إبراهيم كوناتي قلب دفاع ليفربول الجديد

    إبراهيم كوناتي قلب دفاع ليفربول الجديد
    إبراهيم كوناتي قلب دفاع ليفربول الجديد

     

    كشف الصحفي الإيطالي فابريزيو رومانو عن وصول إدارة نادي ليفربول الى اتفاق مع الفرنسي ابراهيم كانتي مدافع فريق لايبزنج الألماني حيث سيدفع ليفربول الشرط الجزائي للاعب وتم الاتفاق علي الشروط الشخصية في صفقة مدتها خمس سنوات.

    ليفربول يوقع مع إبراهيم كوناتي

     

    من هو إبراهيم كوناتي؟

    إبراهيم كوناتي

    ظهر اسم اللاعب صاحب ال 21 عاما، قبل سنوات قليلة في فرنسا مع فريق سوشو قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول ويبدأ مسيرته الإحترافية. كوناتي هو قلب أيمن وقد يظهر بشكل أساسي إما علي يمين ثلاثة أو أربعة دفاع أو في منتصف دفاع لايبزيج.

    وعلي الرغم من إصابات اللاعب إلا أنه يمتلك المقومات ليصبح أحد أفضل قلب دفاع في أوروبا في السنوات القادمة، يبلغ كانتي 192 cm وله هيكل صلب للغاية كما أنه سريع أيضا حيث أشار مستكشف بيانات واحد في أحد الأندية الأوروبية الكبري إلي كيفية تسجيله كواحد من أسرع ثلاثة مدافعين في الدوريات الخمس الكبري في القارة خلال الموسمين الماضيين.

     

    كان موسم 2018-2019 أفضل موسم للاعب حيث ظهر في أفضل حالاته بشكل أساسي في دفاع رباعي إلي جانب ويلي أوربان أو دايوت أوبيكانو وشارك في جميع مباريات الدوري المكون من 34 مباراة باستثناء ست مباريات وحصل علي أفضل دفاع في الدوري الألماني والذي تلقي 29 هدفا فقط في المجموع.

     

    خرج كوناتي موسم 2019-2020 عن مساره إلي حد كبير بسبب تمزق في الألياف العضلية في ساقه اليمني أصيب في مباراة دوري أبطال أوروبا في أكتوبر علي أرضه أمام ليون. أبقته تلك الإصابة علي الهامش حتي عودة ما بعد الإغلاق في منتصف يونيو.

     

    ثم ظهر بشكل متقطع هذا الموسم قبل أن تسبب إصابة في الكاحل قبل عيد الميلاد في ابعاده عن الملاعب لمدة شهرين آخرين. عند القراءة بين السطور، نري أن ليفربول وجد ما يكفي من كوناتي في 2018-2019، عندنا كان عمره 19 عاما فقط لتبرير أنه لاعب يستحق المحاولة.

     

    ففي المخطط البياني الخاص به أدناه والذي تم إنشاؤه من smarterscout، وهو موقع يمنح اللاعبين تصنيفا من 0-99 يتعلق إما بعدد المرات التي يقومون فيها بإجراء معين أو مدي فعاليتهم مقارنة مع الآخرين الذين يلعبون في مواقعهم من موسم 2018-2019.

     

    إنه يعطينا أكبر عينة من ألعاب كوناتي للمساعدة في استخلاص بعض الاستنتاجات حول أسلوبه وجودته. حيث يهيمن علي مخطط كوناتي تواجه من العناصر الرئيسية، في البداية فإن ميله لحمل الكرة إلي الأمام أو محاولة مراوغة اللاعبين السابقين مرتفع للغاية بالنسبة لقلب دفاع.

     

    لم يحصل علي الكثير من اللمسات بلمساته الخمسين كل 90 دقيقة، وفقا لبيانات statsbomb، مما جعله يحتل المرتبة الأولي في الخمسة في المائة من مدافعي الدوري الألماني.

    عندما يستحوذ اللاعب الدولي علي الكرة فإنه ينفذها من الخلف وحتي يأخذ اللاعبين في هذه العملية.

     

    أما دفاعيا فإنه يسعي بانتظام إلي تعطيل تحركات الخصم من خلال التدخل والمضايقة والعرقلة، كما يوحي التصنيف 62 من أصل 99 في هذا المقياس.

    كما يشير مقياس شدة الدفاع هنا إلي عدد المرات التي يعتقد فيها نموذج smarterscout أنه كان المدافع الأكثر صلة بكل لمسة خصم، بناءا علي لمساته الخاصة فما يقوله هو أن كوناتي دائما هو الفائز علي المهاجمين، والضغط عليهم وهو أمر متوقع نظرا لأنه يلعب لصالح فريق لايبزنج الذي يفصل اسلوب الضغط العالي.

    فعندما يكون كوناتي هو المدافع الأكثر صلة، يكون له تأثير كبير للغاية علي فكرة الخصم إما بالتقدم بالكرة إلي الأمام أو خلق الفرص 86-99، سواء كان ذلك من خلال قطعه الكرة أو حركته بنشاط أو من خلال تكرمزه الذي يمنع الكرة من التقدم أبعد من ذلك، فإنه يوضح لنا قدرته كمدافع شاب.

    فيما يتعلق بتمريره فإن قدرته علي الاحتفاظ بالاستحواذ تترك الكثير مما هو مرغوب فيه، تقييمه 25-99 يشير إلي أنه جيد إلي حد ما في الاستحواذ وهو شيء يجب أن يتحسن عليه في ليفربول.

    بالمقارنة مع قلب دفاع ليفربول الآخريين في المواسم التي لعبوا فيها معظم دقائقهم، هناك تفاوت واضح بين كوناتي وجوميز وماتيب وفان دايك.

    يفضل كوناتي التمريرات القصيرة ونادرا ما كان يبحث عن ضرب تلك التدريبات الطويلة أو المتوسطة ومع ذلك احتفظ بالمرة بشكل سيء لفريقه.

    ومن ناحية أخري كان وجوميز وماتيب وفان دايك يميلون إلي المرور لمسافات أطول، في حين أن جميعهم يتمتعون بتصنيف عالي نسبيا للاحتفاظ بالكرة أيضا. وقد يكون ضعف احتفاظ كوناتي بالكرة مرتبطا بحمله للكرة ‏قد يكون ضعف احتفاظ كونات بالكرة مرتبطًا بحمله للكرة.

    هذا مثال على هوفنهايم في ديسمبر الماضي، حيث لديه خيارات تمرير واضحة إلى اليسار واليمين وتمريرة واحدة أصعب قليلاً إلى داني أولمو في خط الوسط.

    ‏بدلا من محاولة التمرير الأكثر خطورة إلى أولمو ، قرر كوناتي الصعود بالكرة، محفزًا خصم هوفنهايم لممارسة ضغط شديد عليه.

    هناك نقص في الحركة هنا من زملائه في الفريق لكن كوناتي يحاول لعب الى في يوسف بولسن على خط المنتصف تحت ضغط شديد ومرر تمريرة خاطفة.

    و بالنظر إلى بيانات smarterscout منذ 2018-19 ، فإن 14 فقط من لاعبي قلب الدفاع الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عامًا أو أقل حصلوا على تصنيف 85/99 أو أعلى للحمل والمراوغة ، بما في ذلك لاعبو إشبيلية كوندي ، أليساندرو باستوني في إنتر ميلان ، ويسلي فوفانا من فريق ليستر.

    ‏يتفوق كوناتي في معاركه الفردية، على الرغم من ذلك، سواء في الهواء او في اللعب المفتوح، أو عند محاولة التغلب على لاعبي الخصم واحدا لواحد.

    حيث تأخذ نماذج Smarterscout هنا في الاعتبار جودة اللاعبين المشاركين في كل مبارزة. ‏

    مما يعني أنه يتم منحهم المزيد من الفضل في التغلب على أولئك الذين يصعب التغلب عليهم في الهواء أو على الأرض، ويعاقبون على الخسارة أمام من هم أضعف.

    من المبارزات الهوائية في الكرات الثابتة وعند الدفاع واحد لواحد فهو أفضل من جوميز لكنه لا يزال أقل بكثير من المتوسط ​​بالنسبة للمدافع.

    المبارزات الهوائية في اللعب المفتوح وهزيمة اللاعبين واحدا لواحد هي المكان الذي يتفوق فيه كوناتي. إنه بالفعل بحجم جيد لتحدي أي شخص في الهواء ولكن بقفزة جيدة يجعله لا يهزم تقريبا.

    تقييمه من 92 من أصل 99 مشابه لأمثال فان دايك وماتيب ، وبين اللاعبين الذين تبلغ أعمارهم 21 عامًا أو أقل في أوروبا، فقط ستانلي نسوكي لاعب نيس ولاعب ليفربول الحالي أوزان كاباك يعتبران أفضل لاعبين من قبل smarterscout.

    ‏تم تعزيز ذلك ببيانات Statsbomb على fbref، حيث لم يفز أي لاعب في العام الماضي حتى الآن بنسبة أعلى من مبارزاته الجوية مقارنة بـ 84.1 في المائة من كوناتي كوناتي هو أيضًا مراوغ ممتاز واحد لواحد و أفضل من أي من لاعبي ليفربول الحاليين في قلب الدفاع.

    ‏وهو الأفضل في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا جنبًا إلى جنب مع مانويل أكانجي في دورتموند وكيكو في ريال بلد الوليد بهذا التصنيف.

    وقد ظهرت قدرة المراوغة هذه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي ضد باريس سان جيرمان. ‏

    مع وجود الكرة عند قدميه في الخلف وعدم توفر خيارات تمرير تقدمية واضحة ، يبدأ كوناتي مغامرته في الملعب. مع وجود مساحة كبيرة للانتقال إليها ، يتغلب على دي ماريا بسهولة.

    بينما على الرغم من سجل إصابات ماتيب مدافع ليفربول الجالي، فقد كان لاعباً مجانيًا وساهم كثيرًا في المواسم الأخيرة.

    كوناتي يبلغ من العمر 21 عامًا فقط ، وإذا قام ليفربول بتنشيط الخيار الذي يتعين عليه شراء كاباك المعار من شالكه هذا الصيف، بقيمة 18 مليون جنيه إسترليني بالإضافة إلى الإضافات.

    ‏فسيكون لديهم مخزونًا للشباب (كاباك بلغ 21 يوم الخميس الماضي) لكن موهبة عديمة الخبرة في الخلف للمواسم المستقبلية.

    لعب فيليبس مدافع ليفربول معظم الدقائق التي لعبها جميع لاعبي الدفاع المناسبين في الدوري هذا الموسم لفريق لعب 18 مجموعة دفاعية مختلفة.

    ‏من حيث السياق، هذا هو ثاني أكبر عدد في أوروبا هذا الموسم بعد مجموعات هيلاس فيرونا الـ19 ، بينما في الموسم الماضي ، كان لديهم خمسة قلوب مختلفة فقط.

    وفقًا للبيانات، فإن اللاعب الأكثر تشابهًا مع كوناتي في 2018-2019 هو كاباك نفسه في 2018-19 في شتوتغارت ثم الموسم الماضي مع شالكه على الرغم من أن الأول أكثر قدرة على الحركة من الأخير ، فإن كلاهما قادر على الصعود إلى خط الوسط والكرة عند أقدامهما كما أنهما مدافعين عنيفين.

    السؤال الآن بالنسبة لليفربول هو ماذا يفعلون مع كاباك؟

    ‏إذا كان كوناتي لاعبا في نفس القالب ولكنه أكثر ملاءمة للعب في خط متقدم، فهل يمثل توقيع كلا الاعبين تغييرا في طريقة لعب ليفربول في الدفاع أم أن ليفربول يأمل في أن يقدم كاباك أداء جيدا في الدوري؟

    ‏إذا كان بإمكانه تكرار أو حتى تحسين شكله من 2018-19 ، فإن تفعيل الشرط الجزائي الخاص به البالغ 40 مليون يورو سيبدو كضربة عبقرية أخرى في سوق الانتقالات من ناد يلعب الشطرنج باستمرار بينما يلعب الآخرون لعبة الداما.

    إبراهيم كوناتي ليفربول

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 12:42 صـ
    18 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:40
    الشروق 05:15
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:54

    استطلاع الرأي