الخميس 28 مارس 2024
محطة مصر

    الأخبار

    مستجدات جهود الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.. السيسي يكلف بتقديم كل الدعم

    الرئيس السيسي
    الرئيس السيسي

    وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الشكر للقائمين على صناعة الدواء في مصر، مشيرًا إلى أهمية المشروع للمواطن الذي يسعى للحصول على دواء جيد بسعر مناسب، كما يوفر على الدولة في جهود التأمين الصحي.

    وأوضح الرئيس، خلال افتتاح مدينة الدواء بالخانكة خلال الساعات الماضية أن مشروع مدينة الدواء تم التفكير فيه منذ نحو سبع سنوات، وذلك لضمان إخراج منتجات دوائية عالية الجودة طبقا للمواصفات العالمية.

    وأشار الرئيس إلى أن القطاع الصحي في مصر يحتاج إلى صناعة مشتقات البلازما محليًا، وهي صناعة تحتاج إلى تكنولوجيا معقدة وشديدة الإحكام، مؤكدًا تقديم كل الدعم من أجل الوصل إلى هذا الهدف خلال السنوات القليلة المقبلة.

    اقرأ أيضاً

    كما شدد الرئيس السيسي، على أهمية امتلاك خامات الدواء في مصر، مؤكدًا أن امتلاك القدرة على تصنيع الدواء محليًا أمر يتجاوز النظر إلى التكلفة والمكاسب.

    وتطرق الرئيس إلى أدوية الأورام، موضحًا استعداد الدولة لتقديم كل ما يلزم من أجل توطين صناعة أدوية الأورام في مصر.


    وجاءت أبرز المعلومات عن المشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما كالتالي:


    - اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي مؤخرا مع ريمون جريفولز وفيكتور جريفولز، رئيسي مجلس إدارة شركة "جريفولز" الإسبانية لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما.

    - الاجتماع تناول استعراض المخطط العام التنفيذي للمشروع القومي لتصنيع وتجميع مشتقات البلازما في مصر، والذي سيتم بالشراكة مع شركة "جريفولز" الإسبانية ذات الخبرة العريقة في هذا المجال على المستوى العالمي.

    - ووجه الرئيس خلال الاجتماع بضغط الجدول التنفيذي للمشروع الذي يمثل إضافة ضخمة لسلسلة المشروعات القومية التي تعتني بصحة المواطنين، وذلك بتوطين تكنولوجيا تصنيع وتجميع البلازما في مصر، وأن يتم وفق أعلى المواصفات القياسية العالمية، فضلاً عن نقل خبرة الشركة فيما يتعلق بإدارة المراكز واللوجستيات الخاصة بالبلازما بدءاً من مرحلة تجميعها وحتى الإنتاج، بما يساهم في امتلاك القدرة في هذا المجال الحيوي، الذي له مردود مباشر على صحة وسلامة المواطنين.

    - كما وجه الرئيس بالبدء الفوري في إنشاء مراكز تجميع مشتقات البلازما في مصر، ووضع آلية فعالة ودقيقة لضمان جدارة الأداء بالتعاون مع الشركة الإسبانية، مؤكداً الأولوية المتقدمة التي يمثلها هذا المشروع على مستوى الدولة.

    - وأعرب مسئولو شركة "جريفولز" الإسبانية عن تشرفهم بلقاء الرئيس، والترحيب بالتعاون مع مصر في مجال تجميع وتصنيع مشتقات البلازما، وبنقل الخبرات وتوطين التكنولوجيا وتطوير المراكز البحثية في هذا المجال، وذلك علي خلفية الاستراتيجية الفعالة التي تنتهجها مصر فيما يتعلق بالمشروعات القومية التي تتم بالتعاون مع الشركاء الأجانب، والتي يتم إنجازها في أزمنة قياسية وبكفاءة عالية نتيجة الاهتمام والمتابعة الشخصية من قبل الرئيس.

    - توجيهات متواصلة بإقامة المشروع وفق أعلى المواصفات القياسية العالمية، بهدف امتلاك مصر القدرة في هذا المجال الحيوي الذي له مردود وارتباط مباشر على صحة وسلامة المواطنين.

    - مشاركة شركة "أكديما" كمساهم رئيسي في المشروع.

    - مشاركة شركة "جريفولز" الإسبانية ذات الخبرة العريقة في هذا المجال على المستوى العالمي.

    - وضع آلية فعالة ودقيقة لضمان جدارة الأداء بالتعاون مع الشركة الإسبانية.

    - نقل الخبرات وتوطين التكنولوجيا وتطوير المراكز البحثية في هذا المجال وذلك على خلفية الإستراتيجية الفعالة التي تنتهجها مصر فيما يتعلق بالمشروعات القومية التي تتم بالتعاون مع الشركاء الأجانب والتي يتم إنجازها في أزمنة قياسية وبكفاءة عالية نتيجة الاهتمام والمتابعة الشخصية من قبل الرئيس.

    - سيتم تجميع البلازما من خلال ١٢ مركزا تابعا لوزارة الصحة والسكان.

    - سيتم العمل بالتوازي على إنشاء مصنع لتصنيع البلازما على أرض مصر .

    - سيقوم الجانب الإسباني بنقل الخبرات وتدريب العاملين.

    - توزيع منتجات البلازما بعد تصنيعها على منافذ البيع المباشر .

    - المشروع القومي لتجميع وتصنيع مشتقات البلازما مشروع استراتيجي وعنصر هام وأساسي للأمن القومي في مصر.

    - حرص الدولة على دعم تلك المشروعات الإستراتيجية.

    الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) تأسست عام 1976 بقرار جمهوري من رئيس الجمهورية بغرض إنشاء وتطوير الصناعات الدوائية والمنتجات الطبية ومستلزمات صناعة الدواء في مصر والوطن العربي.

    تبلغ عدد الشركات التابعة لها 18 شركة، وساهمت الشركة في أفريقيا من خلال إنشاء مركز طبي مصري في دولة أوغندا لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للأشقاء الأفارقة.

    - الدولة على وشك الانتهاء من إنشاء 6 مراكز لتجميع بلازما الدم، وذلك في بعض المراكز الإقليمية لخدمات نقل الدم ومنها، العجوزة، ودار السلام، وطنطا، والمنيا، فضلًا عن نية التوسع لستة مراكز أخرى.

    - فكرة العلاج بالبلازما ظهرت مع انتشار فكرة بلازما متعافي الكورونا، ووزارة الصحة المصرية أدت تجربة محترمة جدا في هذا الصدد.

    - مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من هذا النوع من الأدوية المصنعة من البلازما، ولن نصنع دواء فقط، ولكن أيضا تعاقدنا مع شركتين رائدتين في هذا المجال على مستوى العالم.

    - البلازما تتكون من مشتقات الدم التي نفصلها عنها، وتتكون من 20٪ من الماء، وبعض البروتينات، ويوجد بعض الأدوية التي لا يمكن تصنيعها دون البلازما مثل، الـ"ألبومين"، الذي يحتاجه مرضى الكبد، الذين يعانون من مضاعفات عديدة نتيجة لفقد الماء عن طريق عدة عوامل كالاستسقاء، ومرضى (الهيموفيليا).

    - مراكز البلازما سوف تكون مجهزة على مستوى عال، لتأخذ جوائز عالمية، ويقوم المشروع على ثلاث مراحل مهمة، وهي، تجميع البلازما، ثم إرسالها للخارج للتصنيع، وأخيرًا عودة البلازما كدواء.

    - العلاج ببلازما متعافي كورونا مهدت الفكرة للمواطنين.

    الرئيس السيسي مدينة الدواء البلازما

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الخميس 11:41 صـ
    18 رمضان 1445 هـ 28 مارس 2024 م
    مصر
    الفجر 04:21
    الشروق 05:49
    الظهر 12:00
    العصر 15:30
    المغرب 18:11
    العشاء 19:29

    استطلاع الرأي