الأحد 28 أبريل 2024
محطة مصر

    فن وثقافة

    افتتاح النقطة الثانية في مسار العائلة المقدسة بعد الانتهاء من تطويرها

    افتتاح المشروع
    افتتاح المشروع

    افتتح، اليوم الإثنين، الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، النقطة الثانية في مسار العائلة المقدسة بعد الانتهاء من تطويرها، كما قاموا بزيارة كنيسة العذراء مريم بسخا بمحافظة كفر الشيخ.

     

    وتأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة الافتتاحات التي تقوم بها الوزارتين، والتي بدأت في يناير الماضي بافتتاح موقع سمنود بمحافظة الغربية كأول نقطة يتم تأهيلها بنسبة 100%.

     

    وتم استعراض أعمال التطوير خلال الزيارة، حيث تم توفير مظلات خشبية ومقاعد للزائرين في الساحة الخارجية من الحجر والخشب بما يتفق مع الجو العام للمنطقة، بالإضافة إلى وضع لوحات إرشادية وتعريفية للمكان، وتوفير نظام تأمين من خلال تركيب بوابات إلكترونية وكاميرات مراقبة، ونظام حديث للإضاءة لإنارة المنطقة ليلًا وإظهار أماكن الجمال بها، كما تم توفير مكان لانتظار السيارات ومشى للزائرين.

     

    كما تم رفع كفاءة الشارع المؤدي للكنيسة وتبليط الأرصفة ووضع سلات قمامة وتحويل الشارع الى منطقة للمشاة فقط، بالإضافة إلى طلاء واجهات العمارات الواقعة على جانبي الطريق المؤدي للكنيسة وإضاءتها، وزراعة أشجار النخيل على طول الممر الرئيسي للمسار.

     

    وأشار الدكتور خالد العناني خلال الزيارة إلى أن كنيسة العذراء مريم بسخا مكان روحاني، حيث يمكن لأي شخص أن يشعر بروحانية شديدة عند زيارتها ويشعر بمباركة العائلة المقدسة لها.

     

    كما توجه بالشكر لمحافظ كفر الشيخ ووزير التنمية المحلية والعاملين على الجهد الكبير المبذول في مشروع التطوير، مؤكدًا على أن مشاريع التطوير التي تتم تعمل على رفع كفاءة البنية التحتية، ومشيرًا إلى أن أعمال البنية التحتية التي تمت بتلك المنطقة هي ما تجعلها مأهولة للزيارة ووضعها على خريطة السياحة العالمية.

    وتعتبر مدينة سخا مكان عريق، حيث أنها مسقط رأس ملوك الأسرة ١٤ ومبنى الكنيسة الحالي غير مسجل في عداد الآثار ولا يخضع لقانون حماية الآثار، ويذكر المقريزي أنه في القرن الخامس عشر كانت كنيسة دير المغطس يحج إليها المسيحيين من سائر الأنحاء، وحسب المصادر التاريخية القبطية فإن العائلة المقدسة نزلت بمنطقة سخا لمدة 7 أيام، وتحتوي على العديد من الآثار الدينية المهمة أبرزها الحجر الذي انطبعت عليه قدم السيد المسيح وهو طفل خلال إقامة العائلة المقدسة، إلى جانب العديد من المخطوطات التي تم الحفاظ عليها داخل الكنيسة.

    وأوضح اللواء محمود شعراوي أن أعمال تطوير مسار العائلة المقدسة في سخا بكفر الشيخ تضمنت بعض الترميمات لمبنى كنيسة السيدة مريم العذراء، بالإضافة إلى القيام بأعمال التجميل بالشارع الرئيسي بين ميداني الجامعة والمحطة، وإحلال وتجديد ميدان المحطة وإنارته، وزراعة بعض الأشجار في الشوارع المؤدية للكنيسة ورصف الطرق، وتوفير مجموعة من البرجولات الخشبية ومنطقة انتظار حافلات السائحين ومنطقة المداخل والشوارع الرئيسية، حيث تم إعادة دهان الأسوار الحديدية والمباني من جديد إلى يمين ويسار الشوارع المؤدية للمنطقة.

    وأعلن شعراوي أن محافظات مصر الثمانية المعنية بتأهيل خط المسار قد استكملت أعمالها على كافة النقاط الـ25 في منظومة من الجهد والتعاون المثمر، والذي تم بالتنسيق مع الدكتور خالد العناني والزملاء بوزارتى السياحة والآثار والتنمية المحلية، لافتًا إلي قيام المحافظات الثمانية باستكمال كافة بنود تطوير خط المسار، لنقدم لمصر وشعبها الكريم وللعالم أجمع واحدة من أهم المعالم التراثية بل والإنسانية المتصلة بشعوبنا جميعاً، حيث تم استكمال وتأهيل وضع خط المسار وإعداده للزيارة والبرامج السياحية الدولية.

    وأوضح اللواء محمود شعراوي أن المشروع واحدًا من أهم معالم مصر التراثية والدينية والسياحية، والتي ستكون لها أكبر أثر في تطوير المجتمع المحلي وتعزيز المشاركة الشعبية.

    وأضاف شعراوي أن هذا المشروع نقدمه للعالم، ليؤكد احترام مصر لتاريخها وللتراث الإنساني الذي يمثله خط مسار العائلة المقدسة الذي يقدم صورة مصر كما هي دائماً نموذجًا للتعايش مع التاريخ والثقافة والحضارة والديانات والمبادئ النبيلة التي قدمتها للعالم أجمع.

    ومن جانبه قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ ، استغرقت أعمال التطوير 3 أشهر فقط، وتم تقسيم المسار إلى 4 مناطق المنطقة الأولى الشارع الرئيسي و الفرعي المؤدي للكنيسة، فتم تحويل الشارعين إلى مسار للمشاة بعرض 6 متر ورصيف بعرض 2 متر من الجهتين موزع عليه من الجهتين مجموعة من كراسي الانتظار، بالإضافة إلى الخرائط التفاعلية مع السائحين داخل لوحة فنية يتم تجميلها بعناية و بخامات تتناسب مع القيمة التاريخية للمسار، وتبليط كامل للشارعين ببلاط الانترلوك العادي والمضيء.

     

    وأضاف محافظ كفر الشيخ، أما الحديقة العامة فتتكون من البرجولات الخشبية الدائرية والمستطيلة ذات الطابع المميز مع عمل ممرات من الهارد ستون "كسر الرخام والانترلوك وخرسانة" داخل إطار من المناطق الخضراء المصممة بعناية، لتتناسب مع الذوق العام للمنطقة ، ويوجد حد فاصل لتلك المنطقة عن المناطق المجاورة باستخدام أسوار من الحديد واللوحات والخرائط، والرسومات التي تظهر القيمة الأثرية للمسار.

     

    ويعود تاريخ موقع الكنيسة إلى القرن الرابع الميلادي تحت اسم دير المغطس، وبنيت الكنيسة في نفس المنطقة التي أقامت فيها العائلة المقدسة، وكان بجوار مغطس روماني وأنشئ بعد ذلك دير سمى دير المغطس وظل عامرًا بالرهبان، وتم ترميمها في القرن الحادي عشر بأمر من الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، وفي القرن السادس عشر الميلادي تهدمت الكنيسة، وظلت متهدمة حتى أمر محمد علي باشا بإعادة بنائها عام 1846 ميلادية، وفي عام 1968 أعيد بناء صحن الكنيسة، وخلال عملية البناء تم العثور على رفات أجساد بعض القديسين منهم القديس البطريرك الأنبا ساويرس الانطاكي، والقديس الأنبا زخارياس أسقف سخا في القرن السابع الميلادي.

    محطة مصر الوزير سياحة كنيسة اثار قديس مقدسة افتتاح

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 03:36 صـ
    19 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:40
    الشروق 05:15
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:54

    استطلاع الرأي