الأحد 12 مايو 2024
محطة مصر

    الأخبار

    وزيرات مصر في ”عيد الأم”.. عطاء بنات النيل

    وزيرات مصر
    وزيرات مصر

    يحفل شهر مارس، بالعديد من المناسبات والأعياد التي تكرم المرأة في العالم كله، فالمرأة لا يمكن اختزالها في دور واحد، أو نموذج واحد للعطاء، أو مقياس واحد للريادة، لأن ما تقدمه في سبيل إسعاد من حولها لا يُقدر بأي وصف، فضلاً عن التحديات التي تواجهها بمفردها ولا يمكن لأحد أن يتخيلها أو يفهم تفاصيلها.


    المرأة لا يكفيها يوما واحدا للاحتفال بها، ففي "يوم المرأة العالمي" يحتفل العالم بأول مشاركة سياسية للمرأة في مجتمعها، أما في "يوم المرأة المصرية"، تُكرم كل سيدة مصرية كافحت من أجل إعمار هذا المجتمع الذي بدونها كان لم ولن يكتمل، فإن هؤلاء النماذج المشرفة اللاتى نتفاخر بهن أمام العالم أجمع، يعتبروا علامات ملهمة للمرأة المصرية التي أثبتت أنها تستطيع اقتحام مجالات عديدة، فجميعهن اتفقن على العلم والإتقان في العمل.


    وفي مثل هذا اليوم الموافق 21 من مارس، تحتفل معظم دول العالم العربي بـ "عيد الأم" كل عام، تكريما للأمومة وللأمهات العظيمات اللاتي تلعبن الدور الريادي في مختلف مناحي الحياة سواء كانت ربة منزل أو موظفة وصولاً إلى تقلدها منصب الوزيرة، إذ تُعد هذه المرة هي الأولى في تاريخ مصر الحديث التي يصل فيها عدد الوزيرات فى الحكومة إلى 8 سيدات كل منهن تحمل على عاتقها سيرةٌ ذاتيةٌ عظيمةٌ، وخبرات مقدَّرة عَبر مشوار طويل، لم تؤهلها لمنصب وزيرة فقط، بل جعلتها ملهمة لكل نساء العالم، ما يؤكد على قوة المكانة التي تتمتع بها المرأة المصرية وما يمكن أن تقدمه في سبيل تقدم البلاد والإلحاق بالشعوب المتقدمة عالميا.


    "عيد الأم" هو بمثابة تكريم لكل امرأة استطاعت أن تتكيف مع الوضع المفروض عليها بل، و تعطي كل ما لديها من تضحيات في سبيل إسعاد من حولها، سواء في حياتها الشخصية أو المهنية أو الأسرية، فلا نستطيع أن نتغافل عن أوجاع "أم الشهيد" التى لا تزال تبكي على فقدان ابنها، كذلك الانتصارات العظيمة التي حققتها كل امرأة كانت بمثابة القوة الدافعة للعملية السياسية بمختلف أنحاء العالم.


    وزيرات الحكومة المصرية الحالية، هن أبرز مثال يحتذى به في يوم الاحتفال بعيد الأم، فهؤلاء من يستحقن بجدارة أن نشيد بنجاحهم وتضحياتهم على كافة المستويات، فتلك المرأة العاملة التى تستطيع التوفيق بين الإنجاز فى العمل والعطاء كأم وشقيقة وزوجة وجدة فى المنزل، هي القدوة الحقيقية لقصص النجاح.

    8 وزيرات في كتف الرئيس عبد الفتاح السيسي

    لعلنا لا ننسى أن الحكومة المصرية الحالية برئاسة المهندس مصطفى مدبولى، تضم 8 وزيرات، أو بمعنى أدق 8 بطلات أثبتن كفاءتهن فى جميع مناحى الحياة العملية والأسرية، و وضعن أقدامهن على سلم النجاح عن جدارة واستحقاق، ما يجعل كثير منهن قدوة لكثيرات ممن تبحثن عن مجد لنفسها ولأسرتها وللمجتمع بشكل عام ، فهولاء النساء أجمع كل ذوى العقول على أنهن الأنسب و الأحق بتلك المناصب، نظرًا لما تحمله شهاداتهن العلمية والمهنية، بالإضافة إلى خبراتهن فى مجالاتهن، فلكل منهن سيرةٌ ذاتيةٌ عظيمةٌ، وخبرات مقدَّرة عَبر مشوار طويل، لم تؤهلها لمنصب وزيرة فقط، بل جعلتها ملهمة لكل نساء العالم.

    لم يكن التحدى سهلا حتى وافقن عليه بشجاعة الرجال، فقد استطعن هؤلاء الوزيرات اختراق ملفات لم يقترب منها أحد من قبل، فكانت القرارات الشجاعة من نصيبهن أملاً في تغيير الواقع للأفضل.

    و تكريماً لهؤلاء النساء اللائي أثبتن أنهن مصدراً للعطاء و الجهد المتفاني في حب الوطن و تسييره دون كلل أو تعب، نستعرض أبرز إنجازاتهن وإنتصاراتهن، إلى جانب الدور الحيوى الذى تقمن به هؤلاء الوزيرات إلى جوار الرئيس "عبد الفتاح السيسي" فى معركة التنمية، و كذلك أهم الحقائق الشخصية عنهن التي قد يجهلها الكثير.

    وزيرات مصر

    وأجمل ما نفتتح به صفحة تكريمنا هي الدكتورة "نيفين رياض القباج" وزيرة التضامن الاجتماعي، وعلى ضوء هذا نستعرض أهم المحطات في حياتها العلمية والمهنية.

    "نيفين القباج" وزيرة التضامن الاجتماعي

    الدكتورة "نيفين القباج" من مواليد ١٠ نوفمبر ١٩٦٥
    حاصلة على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة عام ١٩٨٧.


    حاصلة على ماجيستير العلوم السياسية من جامعة "كارلتون" بكندا عام ١٩٩٢ وكان موضوعها "إشكاليات المجتمع المدني في التكوينات الاجتماعية الحديثة".
    بدأت حياتها العملية والعلمية بالعمل كباحث بمركز" الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية".

    انتقلت للعمل بجامعة "أوتاوا" في كندا عام ١٩٩٥ وشاركت في عدد من الأبحاث حول قضايا المرأة ثم شاركت عام ١٩٩٧ في البرنامج الإقليمي "المرأة العربية تتكلم ".


    عادت "القباج" للعمل بمصر وتولت نائب مدير المؤسسة الأمريكية للتنمية إلى أن انتقلت في عام ٢٠٠٣ للعمل استشاري للتخطيط الاستراتيجي بالمجلس القومي للطفولة والأمومة.

    أعدت "القباج" الاستراتيجية القومية وخطة عمل بعنوان "أوقفوا العنف ضد الأطفال".


    أعدت ملفات وثائقية عن ٦٠ قرية في 6 محافظات لتنفيذ مبادرة "وقف ختان الإناث ".
    أعدت الملف التحضيري لإنشاء خط نجدة الطفل ١٦٠٠٠ بعد زيادة اكتساب خبرة من الخط الساخن لخدمة أطفال في خطر بالهند.

    تولت الدكتورة "نيفين القباج" في عام ٢٠٠٥ منصب "مدير برنامج حماية الأطفال" بمنظمة اليونسيف مكتب مصر٬ ثم تم ترقيتها إلى منصب مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم - السياسات العامة بمنظمة اليونسيف مكتب مصر.


    ساهمت "القباج" في وضع خطط اليونسيف الخمسية في القطر المصري بما يتوازى مع الأولويات الوطنية والخطط الاستراتيجية وأطر الأمم المتحدة للمساعدات الإنمائية .
    انتقلت "القباج" في إبريل ٬٢٠١٥ إلى وزارة التضامن الاجتماعي للعمل مساعد أول لوزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية والتنمية وساهمت خلال هذه الفترة في تصميم السياسات الاجتماعية لتحسين حياة الأسر الأكثر فقراً واحتياجا.

    تولت "القباج" إدارة عدد من الملفات المهمة منها ملف "الأشخاص ذوي الإعاقة"، وملف "المرأة" وباعتبارهم من الفئات التي تشملها مظلة الحماية الاجتماعية .
    شغلت "القباج" منصب نائب وزير التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية في يونيو عام 2018.
    تولت مساعد وزير التضامن الاجتماعى للحماية الاجتماعية والتنمية، وشغلت منصب مستشار وزير التضامن الاجتماعى ومدير برنامج الدعم النقدي" تكافل وكرامة"، ومستشار للتخطيط والرصد والتقييم ورئيس "الشبكة المصرية للبحوث والتقييم".

    تولت منصب مدير برامج التخطيط والمتابعة والتقييم والسياسات العامة فى "منظمة اليونيسف" فى مصر بين 2007 و2013.
    أدت الدكتورة "نيفين رياض القباج"، حلف اليمن يوم الأحد الموافق 22 من ديسمبر عام 2019، لتوليها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي، خلفاً للدكتورة "غادة والي" وزيرة التضامن السابقة.

    يُشار إلى أن "القباج" تمتلك أكثر من 20 سنة خبرة فى مجال الحماية الاجتماعية والبرامج التنموية، حيث تقلدت العديد من المناصب فى الهيئات الدولية مثل "مؤسسة التنمية الأمريكية" و"منظمة الأمم المتحدة للطفولة"، كما قدمت العديد من الاستشارات فى "برنامج الأمم المتحدة الإنمائى" و"منظمة الأمم المتحدة للمرأة" والمفوضية الأوروبية والوكالة الألمانية للتنمية والوكالة الكندية للتنمية والصندوق السويسرى وغيرها من المؤسسات الدولية.


    "رانيا المشاط" وزيرة التعاون الدولي

    لُقبت "رانيا المشاط" بـ"سيدة المهام الصعبة"
    تُعد "المشاط" من مواليد القاهرة، وحاصلة على بكالوريوس فى الاقتصاد من الجامعة الأمريكية، ثم ماجستير فى الاقتصاد عام ١٩٩٨، والدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة ميرلاند بالولايات المتحدة الأمريكية ٢٠٠١.


    ابنة أحد أنبغ أساتذة العلوم السياسية د. عبدالمنعم المشاط.

    دائمًا ما يكون يوم عيد الأم يومًا عائليًّا أقضيه مع الأسرة ووالدتى، وأتذكر ونحن صغار كنَّا نقوم بعمل الكروت الخاصة بمعايدة عيد الأم لوالدتنا بأنفسنا.
    لا توجد لديها أي إجازات، وتعمل طوال الوقت.

    تحب الكثير من الأكلات المصرية، فالأكل والطهو بالنسبة لها أشياء تعبر عن ثقافات الشعوب، كما أنها تحب تجربة الأكلات الخاصة بكل بلد تزوره.
    "السباحة" هي رياضتها المفضلة، ولكتها لا تتمكن من ممارستها طوال الوقت، فغالبًا ما تكون خلال فصل الصيف فقط.

    تمتلك "المشاط" مسيرة مهنية لامعة، بدأت بشغلها منصب أستاذ مساعد فى الاقتصاد بالجامعة الأمريكية، ثم عملها خبيرة فى مكتب آسيا بصندوق النقد الدولى بالولايات المتحدة من ٢٠٠١ حتى ٢٠٠٥، فضلاً عن كونها عضو مجلس الإدارة التنفيذية ببنك الاستثمار العربى منذ عام ٢٠٠٩ وحتى الآن.

    صارت "المشاط" نائبة مدير ورئيسة قسم السياسة النقدية فى البنك المركزى المصرى عام 2005،ثم وكيل محافظ البنك للسياسة النقدية.
    وفى يناير ٢٠١٨، حزمت "المشاط" حقائبها واتجهت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لتتولى منصب كبير مستشاري صندوق النقد الدولي، وقبل أن تكمل تأثيث البيت الجديد، جاءها التكليف من القاهرة، لتتولى منصب "وزيرة السياحة".

    حطمت "المشاط" القاعدة بتوليها منصب وزيرة السياحة، الذى اقتصر على الرجال منذ إنشاء الوزارة قبل أكثر من 50 عاماً، لتكون بذلك هي أول وأصغر مَن تولى هذا المنصب، حيث لم يتعدَّ عمرها الـ42 عاماً حينئذ.
    كان للـ "المشاط" بصمات واضحة على قطاع السياحة حيث تولت هذا المنصب منصبها بتوقيت صعب، فبالرغم من انخفاض إيرادات القطاع المهم فإنها عملت على تنفيذ استراتيجية للإصلاح الهيكلى للقطاع وتنفيذ خطط تسويقية عززت من موارد السياحة التى ارتفعت من أدنى معدلاتها إلى أعلى مستوياتها مؤخراً.

    كانت "المشاط" ضمن فريق التفاوض المصرى على برنامج الإصلاح الاقتصادى بين عامى ٢٠١١ ـ ٢٠١٣، ومثلت مصر فى عشرات المؤتمرات والندوات والفعاليات الاقتصادية الدولية ولها العديد من الأبحاث والدراسات فى دورات علمية ومؤتمرات عالمية حول الاقتصاد الكلى والسياسة النقدية والمالية والإصلاح المؤسسى والإدارى.

    وقع الاختيار على "رانيا المشاط" لتولي حقيبة التعاون الدولى في ديسمبر الماضي، ليس نتيجة لإنجازاتها فى وزارة السياحة فحسب، بل لكفاءتها وتاريخها الطويل فى التعامل والعمل فى المؤسسات الدولية والعالمية.

    حينما تركت "المشاط" وزارة السياحة، كانت السياحة المصرية قد وصلت إلى أفضل مستوياتها على الإطلاق، حتى مقارنة بسنة القياس الأفضل وهى عام ٢٠١٠.
    تم تكريم "المشاط" بتلقى جائزة "القيادة فى مجال السياحة" والاحتفال بها، من قبل المعهد الدولى للسلام والسياحة، احتفالاً اليوم الدولى للمرأة.

    أهدت هذه الجائزة لجميع السيدات المصريات ولفريق عملها فى الوزارة، وللشركاء التجاريين فى مصر، ولزملائها فى مجلس الوزراء.
    حصلت "المشاط" على جائزة ابن خلدون عام 2004 لأحسن ورقة بحثية من دول الشرق الأوسط والتي تم من منحها الرابطة الاقتصادية للشرق الأوسط، وكان بحثها بعنوان "السياسة النقدية وإدارة القروض العامة، تقدير تجريبي للتجربة المصرية".

    اختيرت "المشاط" ضمن أقوى 50 سيدة تأثيراً في الاقتصاد المصري خلال عام 2015، وكُرمت من الجمعية المصرية لشباب الأعمال بنفس العام.
    اختيرت كإحدى القيادات الدولية الشابة لمنتدى الاقتصاد العالمي "Young Global Leaders, World Economic Forum" بداڤوس في عام "2014".
    اختيرت ضمن التصنيف السنوي لأبرز 100 شخصية قيادية شابة بأفريقيا في عامي 2014 و2015 من مؤسسة شوازيل الفرنسية "Institut Choiseul".

    اختيرت ضمن قيادات المستقبل الشابة في العمل العام من قِبل الحكومة الفرنسية في عام 2013، بالإضافة إلى جائزة الخريجين المتميزين بالجامعة الأمريكية لعام 2013.
    تم منحها لقب "قائد عالمي شاب" من المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2014.

    "هالة زايد" وزيرة الصحة والسكان

    الدكتورة "هالة مصطفى زايد" أحد النماذج المشرف للمرأة المصرية.
    من مواليد 31 ديسمبر 1967 بالقاهرة.


    تُعد "هالة زايد" وزيرة الصحة والسكان المصرية الحالية في حكومة "مصطفى مدبولي"، وثاني سيدة تتولى وزارة الصحة والسكان في مصر بعد "مها الرباط".

    نشأت في عائلة كبيرة مكونة من 35 حفيدًا، ترتيبها السابعة بينهم، و الوحيدة التى التحقت بكلية الطب نتيجة اجتهادها وتفوقها الدائم.

    حصلت الدكتورة "هالة" على بكالوريوس الطب والجراحة من كلية الطب جامعة الزقازيق عام 1991، ثم حصلت على ماجستير إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ثم شهادة الدكتوراة في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ودبلوم إدارة المستشفيات من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ودبلوم النساء والتوليد من جامعة عين شمس.

    الدكتورة "هالة" لديها ابناً يُدعى "سيف"، يعمل مهندس بترول، وحاليًا استشارى بإحدى الشركات الأجنبية وحصل على mba (ماجستير إدارة الأعمال)، والآخر يُدعى "شريف" ويعمل مهندس معمارى، وفنان، ومغامر، ولكن كلا منهما يمتلك شخصية مختلفة عن الآخر تماماً.

    تشجع الدكتورة "هالة" نادي برشلونة ومانشستر يونايتد، فضلاً عن كنها أهلاوية وتنتمي لعائلتها الأهلاوية.
    أدت الدكتورة "هالة زايد" اليمين الدستورية وزيرة للصحة والسكان أمام الرئيس "عبد الفتاح السيسي" يوم الخميس الموافق 14 يونيو 2018 بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية ضمن حكومة "مصطفى مدبولي" خلفا للدكتور "أحمد عماد الدين راضي" لتكون الوزيرة رقم 36 منذ إنشاء الوزارة وثاني سيدة تتولى مسؤوليتها.

    في عام 2015 م شغلت الدكتورة "هالة زايد" منصب رئيس لجنة إدارة المستشفيات الطبية المتحفظ عليها وعددها 25 مستشفى تابعة لجماعة الإخوان المسلمين بعد أحداث 30 يونيو 2013م.

    أحد مؤسسى "منتدى قادة الصحة" في إفريقيا ومدير عام الإدارة العامة للمستشفيات بقطاع الطب العلاجى بالوزارة ورئيس الإدارة المركزية للرقابة والمتابعة ورئيس إدارة المنح والقروض بالوزارة.

    تشغل الدكتورة "هالة زايد" عضو مجلس أمناء 57357 وعضو مجلس إدارة كلية طب الأزهر وكلية طب القوات المسلحة ومساعد وزير الصحة والسكان لشئون المتابعة والتقييم والرقابة، ومساعد وزير الصحة لشئون الديوان العام ورئيس المعهد القومى للتدريب بوزارة الصحة والسكان ورئيس قطاع مكتب وزير الصحة ورئيس أكاديمية 57357 للعلوم الصحية.

    بدأت "هالة زايد" فترة توليها الوزارة بإعلان تطبيق المبادرات الرئاسية الصحية المختلفة تحت شعار (100 مليون صحة)، حيث أعنت الوزارة عن تطبيق "مبادرة رئيس الجمهورية للمسح الشامل عن فيروس سي والأمراض غير السارية" بدءًا من أكتوبر 2018.

    شملت المبادرة تحليل الالتهاب الكبدي الوبائي C، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم، كما تم الإعلان أن الكشف والعلاج مجاني بشكل كامل.

    في مايو 2019، أعلنت "زايد" مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم الحياة الصحية، والتي شملت التوعية بالغذاء الصحي وممارسة النشاط البدني، بالإضافة إلى حملة الإقلاع عن التدخين، التي انطلقت أولى فعاليتها في أغسطس 2019، من خلال تخصيص 30 عيادة للإقلاع عن التدخين منتشرة بمحافظات مصر.

    في يوليو 2019، أطلقت "زايد" وزارة الصحة والسكان مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لصحة المرأة والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات مصر شاملة الفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان.

    كانت قد كشفت الدكتورة "هالة زايد" عن كيفية قضائها لعيد الأم مشيرة إلى أنه يومٌ جميلٌ، كانت دائماً ما تحرص على قضائه مع والدتها، وتذكر جدَّتها، ولكنها الآن تقضيه حسب ظروف عملها، وكثيرًا ما يحاول أبنائها اللحاق بها فى المنزل، لتقضية بعض الوقت معها، أو الخروج معها، لكن ظروف عملها كثيرًا ما تقضى على هذه المحاولات، وفى آخر 10 سنوات دائمًا ما يُصرَّان على الحضور إلى مقر عملى لتقديم هدايا عيد الأم.

    وعن الهدية التي تود الحصول عليها في مثل هذا اليوم كانت قد أوضحت أن أولادها يعرفون أنها تحب الأشياء البسيطة فى قيمتها والعظيمة فى معناها؛ مثل فنجان صغير، يمثل ذكرى جميلة بالنسبة لها، ورغم ذلك دائمًا ما يصر أبنائها على إهدائها هدية قيمة تكون فى الغالب "ساعة أو أنسيال".


    "نبيلة مكرم" وزيرة الهجره وشئون المصريين بالخارج

    الدبلوماسية المحترفة "نبيلة مكرم عبد الشهيد واصف".
    من مواليد 13 أغسطس 1969.
    عملت "نبيلة" في سفارة مصر بعدة دول مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبى وتميزت في السلك الدبلوماسي.

    شغلت "مكرم" منصب وزيرة الهجرة بعد أن أعيدت الوزارة التي سبق أن ألغيت منذ 20 عاما وتم تحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة.
    لعبت "مكرم" دوراً حيوياً في علاقة مصر والإمارات خاصة بعد احداث 30 يونيو.
    تخرجت عام 1991 في كلية سياسة واقتصاد بتقدير جيد جداً و درست في مدرسة "سانت جان انتيد" بالاسكندرية.

    متزوجة من مهندس مدني بالولايات المتحدة الأمريكية ولديها 3 أبناء.
    استطاعت "مكرم" التغلب على كل الصِّعاب والتحديات، بفضل مثابرتها الدائمة على العمل و العطاء.

    عملت على رعاية المصريين بالخارج، ومساعدتهم، وحل مشاكلهم، والربط بين عقول مصر المهاجرة والوطن للاستفادة من كفاءتهم على رأس أولوياتها، حتى جاء اختيارها للتكليف بمهام حقيبة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.
    بدأت "نبيلة مكرم" سيرتها المهنية بالالتحاق للعمل بوزارة الخارجية في نوفمبر عام 1993.

    شغلت منصب سكرتير ثالث بمكتب مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية في عام 1995.
    أنتقلت إلى البرازيل عام 1997 للعمل كسكرتير ثالث بسفارة مصر بدولة البرازيل.
    عملت في الولايات المتحدة بولاية شيكاغو كسكرتير ثان بالقنصلية العامة عام 2004.

    سافرت إلى روما كسكرتير أول بسفارة مصر بدولة إيطاليا في عام 2007، ثم تولت منصبها كمستشار بإدارة السلك الدبلوماسي و القنصلي عام 2011 ، كما عملت في دبي كنائب القنصل العام بإمارة دبي منذ عام 2013 .
    أما عن "نبيلة مكرم" الأم، فلديها 3 أبناء و هم "رامى" البالغ من العمر "25 سنة"، تخرج فى كاليفورنيا، ودَرَس الماجستير "تحليل بيانات"، ويعمل فى الولايات المتحدة الأمريكية.. والثاني "أندرو" و يبلغ من العمر "20 سنة" ويدرس فى الجامعة الأمريكية، أما الثالث فهو "جون" ويبلغ من العمر 15 سنة، وحالياً بالمدرسة.

    كانت قد كشفت وزيرة الهجرة "نبيلة مكرم" أن عيد الأم يمثل لها "والدتها الحبيبة" فهى التى قامت بتربيتها بعد وفاة والدها، الذى فقدته بعمر 9 سنوات، وشجَّعتها على دخول كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

    "إيناس عبد الدايم" وزيرة الثقافة

    عازفة الفلوت العالمية الفنانة الدكتورة "إيناس عبد الدايم"
    وزيرة الثقافة المصرية في حكومتي "شريف إسماعيل" و"مصطفى مدبولي"، و رئيسة دار الأوبرا المصرية حتى 2018.


    بدأت دراستها في سن مبكرة بكونسرفتوار القاهرة، وعُينت معيدة بقسم الفلوت بعد حصولها على البكالوريوس بدرجة "امتياز" عام 1982.
    بعد عودتها من فرنسا عُينت مدرس بالكونسرفتوار في قسم آلات النفخ (1990) ثم أستاذ مساعد (1995) ثم أستاذ (2001).

    وعُينت رئيس قسم آلات النفخ والإيقاع (2002-2004)، بعدها شغلت منصب عميد الكونسرفتوار (2004-2010)، ثم نائب رئيس أكاديمية الفنون (2009-2012).


    وانضمت إلى أوركسترا القاهرة السيمفوني بدار الأوبرا المصرية كعازفة أولى للفلوت، ثم اختيرت مديراً لأوركسترا القاهرة السيمفوني (2003-2012).
    قامت لأول مرة في مصر بتأسيس "فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت" للأطفال في سن مبكرة من خلال مركز تنمية المواهب بدار الأوبرا عام 1999.

    هي المستشار الفني لجمعية النور والأمل للكفيفات "عمل تطوعي".
    شغلت منصب رئيس مجلس إدارة المركز الثقافي القومي (دار الأوبرا المصرية) (منذ عام 2012 وحتى 2018).
    شغلت منصب وزير الثقافة المصرية منذ يناير 2018.

    "إيناس عبد الدايم" أول سيدة تتولى هذا المنصب فى الحكومة المصرية.
    حصلت "إيناس عبد الدايم" على العديد من الجوائز المحلية والعالمية منها: (جائزة الدولة التشجيعية للفنون - جائزة أحسن عازفة، جائزة مهرجان كوريا الجنوبية للفنون، المركز الأول لاتحاد المعاهد الموسيقية بفرنسا عام 1982، شهادة تقدير من مهرجان كوبي الدولي لآلة الفلوت، جائزة الجاز الذهبية الألمانية مع فريق كايرو ستيبس بقيادة باسم درويش عن ألبوم "Flying Carpet" ).

    رغم كل مسئولياتها، ترى أن أسعد لحظات حياتها عندما تتمكن من رؤية حفيدتها، وعندما تقوم بتحضير وجبةً بنفسها لأسرتها.
    لديها ابن يُدعى "شادي" و ابنه تُدعى "فيروز"، وحفيدة واحدة تُدعى "بتول".

    من أبرز اهتماماتها إسعاد أسرتها، وقمة سعادتها فى ممارسة دور الأم المسئولة عن تجهيز كل ما يُسعد أفراد عائلتها، وتجميعهم حول كل ما يحبونه من المطبخ، خصوصاً في يوم إجازتها.
    وعن احتفالها بعيد الأم، كانت قد كشفت أنها تقضيه مع أسرتها، وتتبادل الهدايا مع كل مؤنث بالأسرة، للتأكيد على المعنى الجميل لقيمة عيد الأم، مشيرة إلى أنها تعشق كل ما يتعلق بالفضة المصرية.

    "ياسمين فؤاد" وزيرة البيئة .. مثالٌ للجِدِّ والاجتهاد والعمل الدَّءوب

    الدكتورة "ياسمين صلاح الدين فؤاد عبد العزيز" وزيرة البيئة الحالية، حيث تولت حقيبة وزارة البيئة، خلفًا للدكتور "خالد فهمى" في وزارة "مصطفى مدبولي".
    حاصلة على الدكتوراه في السياسية الدولية، من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وكذلك ماجيستر في العلوم البيئة من جامعة عين شمس، كما أنها خبيرة فى التعاون الدولى.

    لديها ابن فى المرحلة الجامعية، والآخر في المرحلة الإعدادية .
    تقضي عيد الأم مع والدتها، ويهاديها ابنيها كل عام "بيرفيوم، وورد، وشوكولاتة؛ لكونها تحبهم كثيراً، وفقاً لما ذكرته خلال أحد لقاءاتها.
    شغلت "فؤاد"، منصب مساعد وزير البيئة للتنمية المستدامة والاتصال الخارجى، على مدار 4 سنوات ماضية.

    الدكتورة "ياسمين فؤاد" هى ثالث سيدة تتولى منصب وزير البيئة، عقب الدكتورة "ليلى راشد اسكندر"، والدكتورة "نادية مكرم عبيد".
    أستاذ مساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى جامعة القاهرة، وتشغل منذ أغسطس 2014 منصب القائم بأعمال مدير مركز البحوث والدراسات الاقتصادية والمالية.

    مثلت "فؤاد" مصر فى العديد من المؤتمرات والفعاليات الدولية الخاصة بصندوق المناخ الأخضر، والذى نجحت مصر من خلال لجنة برئاستها فى الحصول على تمويل منه بـ 154 مليون دولار، خلال 2017، لتنفيذ برنامج الإطار التمويلى للطاقة المتجددة.
    لديها العديد من الإصدارات المحلية والدولية فى مجالات التمويل والاقتصاد، بشكل خاص عن البورصة المصرية، والتمويل متناهى الصغر، والرقابة المالية، والاستثمار الأجنبى المباشر.

    دعمت تطبيق مفهوم "الاقتصاد الأخضر" فى القطاعات المختلفة، والذى يعمل على اتباع أنماط الإنتاج والاستهلاك المستدامة، وخلق أسواق جديدة وتوفير فرص عمل وخفض معدلات البطالة، وتقليل الفاقد وتدوير المخلفات، وزيادة الإنتاج والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.

    تولت "فؤاد" مسئولية بنك الأفكار الذى تم إنشائه بوزارة البيئة، لتطوير العمل البيئي، ومنظومة ومناخ العمل والعلاقات داخل وزارة البيئة.

    "هالة السعيد" وزيرة التخطيط

    "هالة حلمي السعيد" وزيرة التخطيط والمتابعة و الإصلاح و الإداري، و التنمية الاقتصادية المصرية الحالية.
    من مواليد 19 مايو 1957 بالقاهرة.


    تنتمي لعائلة سياسية تعود جذورها لمحافظة الدقهلية، حيث كان والدها المهندس "حلمي السعيد" وزيراً للكهرباء والسد العالي بوزارة "محمود فوزي" سنة 1970، وجدها كان وزيراً أيضًا بإحدى الحكومات الوفدية خلال الحقبة الملكية.

    حاصلة على بكالوريوس الاقتصاد بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 1978.
    أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016 فى سابقة هى الأولى من نوعها.

    حصلت "هالة السعيد" على المركز السادس فى الثانوية العامة، بجانب أنها كانت رئيس اتحاد طلاب مدرستها، وتم اختيارها كأفضل رئيس اتحاد للطلبة.
    شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشئون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 وحتى 2016.

    من إحدى الشخصيات المصرفية النسائية المعروفة، حيث قادت المعهد المصرفي المصري وهو الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة 8 سنوات حصل خلالها المعهد على الاعتماد الدولي (2006-2008).
    حصدت "السعيد" العديد من التكريمات و الجوائز أبرزها شهادة تقدير لـ"الأم المثالية" عن مصر في المهرجان الدولي الثاني للأم المثالية بجامعة القاهرة تحت رعاية مؤسسة "محمد بن راشد آل مكتوم" عام 2015.

    الدكتورة "هالة السعيد" الأم، أنجبت ابنتها الكبيرة منة والتي تبلغ من العمر 38 سنة، تخرجت فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، وابنها الثاني "خالد" البالغ من العر 34 سنة، وهو مهندس كيميائى، عمل بإحدى شركات الصناعات الكيماوية لفترةٍ، ثم اتَّجه بعدها إلى إقامة مشروع خاص بمفرده فى أحد المجالات الجديدة الخاصة بالتكنولوجيا، و ابنتها الثالثة "نور" البالغة من العمر 26 سنة، والتي تعمل بإحدى شركات التسويق، كما أن لديها حفيدان صفتها سابقاً بأنهم أغلى ما تملك.

    "نيفين جامع" وزيرة الصناعة والتجارة

    تخرجت "نيفين" من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1984.
    لديها خبرة عملية و مصرفية امتدت لأكثر من 30 عاما خاصة في القطاع المصرفي، حيث كانت من القيادات المتخصصة في قطاعات الاستثمار و التمويل و التجزئة المصرفية.

    تم اختيارها عن مصر في قائمة "فوربس" كأكثر القيادات تأثيرا من الحكومة.
    اختيرت عدة مرات كأحد اهم الشخصيات النسائية تأثيرًا في الاقتصاد الوطني و العربي.

    تُعد "نيفين جامع" من أهم الخبراء في مجال الاستثمار و تنمية المشروعات لما لها من خبرة طويلة في هذا المجال.
    التحقت بالعمل بالصندوق الاجتماعي للتنمية في يناير 2005.

    قامت بتطوير آليات وأساليب التمويل وساهمت في إعداد أول سياسة ائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية في إبريل 2005 و ادخلت التمويل المباشر لأنشطة الصندوق.

    ترأست القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالصندوق عام 2013
    ساهمت مع إدارات البنوك ومختلف جهات الدولة المعنية في صياغة استراتيجية لتمويل المشروعات الصغيرة.

    خلال الفترة من 2013 حتى 2016 بلغ ما تم ضخه للمشروعات الصغيرة من تمويلات حوالى 10.5 مليار جنية بما يعادل 52% من إجمالي التمويلات التي تم ضخها منذ نشأة الصندوق حتى نهاية عام 2016.

    ساهمت في إطلاق أول برنامج تمويلي موجهة لأصحاب الأفكار الرائدة والمشروعات الابتكارية من خلال قيام الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمساهمة في رؤوس أموال تلك المشروعات.

    اختيرت لتكون أول أمين عام للصندوق الاجتماعي للتنمية من داخل المؤسسة فى نوفمبر 2016 وهو أعلى منصب تنفيذي في الصندوق الاجتماعي وذلك حتى تتمكن من استكمال مسيرة النجاح التي بدأتها في عام 2005.

    اختيرت لتكون أول رئيس تنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

    يُشار إلى أن الرئيس "عبد الفتاح السيسي" يشهد اليوم الأحد، احتفالية تكريم الأمهات المثاليات لعام 2021، ومن المقرر أن يكرم عددًا من الأمهات المثاليات في كافة محافظات مصر ومنحهن الدروع والأوسمة.

    وكانت قد أعلنت "نيفين القباج"، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر الوزارة القائمة الرسمية للأمهات الفائزات في مسابقة الأم المثالية لعام 2021، حييث فازت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية "فاطمة سيد أحمد السيد هريش" من محافظة الإسماعيلية، أما المركز الثاني فازت به "سعيدة إبراهيم رزق عبد السلام" من محافظة كفر الشيخ، وجاءت "فوزية حامد محمد حامد حسن" في المركز الثالث من محافظة القليوبية.

    و من الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء برئاسة الدكتور "مصطفى مدبولي" ، كان قد احتفل منذ أيام بالوزيرات المصريات، بمناسبة "يوم المرأة المصرية"، حيث عبّر رئيس الوزراء عن تهنئته لهن، بهذه المناسبة، موجهًا لهن ولكل امرأة مصرية تحية إعزاز وتقدير، مشيرًا إلى أن المرأة المصرية كان لها دوما منذ قدم التاريخ إسهامات واضحة في مسيرة هذا الوطن.

    وزيرة أخبار مصر عيد الأم

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 01:41 مـ
    4 ذو القعدة 1445 هـ 12 مايو 2024 م
    مصر
    الفجر 03:25
    الشروق 05:03
    الظهر 11:51
    العصر 15:28
    المغرب 18:39
    العشاء 20:06

    استطلاع الرأي