الأحد 28 أبريل 2024
محطة مصر

    تقارير

    الأزهر ينهي استعداداته ويعلن موعد انطلاق الفصل الدراسي الثاني خلال أيام

    محطة مصر

    أنهت جامعة الأزهر، وقطاع المعاهد الأزهرية، استعداداتهما لانطلاق الفصل الدراسي الثاني، وسط إجراءات احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن المقرر أن يعلن الدكتور محمد المحرصاوي خلال الأيام القليلة المقبلة عن التفاصيل الخاصة بموعد ونظام الدراسة في التيرم الثاني بكليات القاهرة والأقاليم، خاصة وأن امتحانات نصف العام أوشكت على الانتهاء بمعظم الكليات.

    وعقد الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، اجتماعًا ضم كلًّا من الدكتور محمد أبو زيد الأمير، نائب شئون الوجه البحري بطنطا، والدكتور محمود صديق، نائب الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني نائب شئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد فكري خضر، نائب فرع البنات"، لمناقشة استعداد جميع الكليات لبدء الفصل الدراسي الثاني، مشددًا على ضرورة التزام الجميع بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة في سبيل الحفاظ على صحة وسلامة الجميع في ظل جائحة كورونا، ورش وتطهير وتعقيم القاعات وجميع مباني الكليات، إضافة لتخصيص مداخل ومخارج منفصلة لدخول الطلاب؛ لمنع التدافع والتزاحم.

    كما تابع الوقوف على تقييم الخطوات التي تمت في سبيل التحول الرقمي في إطار المخطط الإستراتيجي للدولة ورؤية مصر 2030م، والبدء في تطبيق وتعميم منظومة التحول الرقمي على جميع قطاعات الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

    ووجه رئيس الجامعة الشكر للكليات التي انتهت من أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول وسط التزام تام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

    وطالب رئيس الجامعة خلال الاجتماع بالإخلاص في العمل، مؤكدًا أن العملية التعليمية عبارة عن أستاذ ومقرر دراسي، وطالب، وموظف، وعامل، مشيرًا إلى أن هذه المنظومة التعليمية لا غنى لأحد فيها عن الآخر، فالجميع شركاء في إنجاح العملية التعليمية.

    كما سيتم تطبيق نظام الهجين في الفصل الدراسي الثاني بكليات جامعة الأزهر، والذي يعتمد على التعليم عن بعد "أون لاين" والحضور في الكليات، لعدم حدوث تزاحم في الحرم الجامعي، كما تم إصدار إرشادات للطلاب وتعليق لافتات تتضمن إتباع أقصى درجات الوقاية، والإجراءات الاحترازية لعدم انتشار فيروس كورونا.

    ويتابع الشيخ صالح عباس رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، آخر أخبار الدراسة والتعليم عن بُعد، معربا عن أمنياته بالتوفيق لجميع الطلاب وأن يحفظهم الله من كل مكروه وسوء، كما وجه بالانتهاء من توزيع الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من الدراسة.

    ولفت إلى ضرورة توزيع خطة المنهج المعدلة الخاصة بالفصل الدراسي الثاني، على جميع المعلمين على النحو المرسل من قطاع المعاهد الأزهرية، وسرعة إعداد جداول الحصص للفصل الدراسي الثاني على غرار ما تم بالفصل الدراسي الأول وتوزيعها على جميع المعلمين.

    وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية خطابا لرؤساء المناطق في إطار الاستعداد لبدء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021 م ، ونظرا لتغيير نظم الامتحانات بصفوف النقل وتحويلها إلى امتحانات شهرية، مطالبا رؤساء المناطق إبداء الرأي في نظم الدراسة والامتحانات بأسلوب موضوعي ، وتنحصر الآراء في البنود التالية:

    - وسيلة الربط بين ما يتم شرحه داخل الفصول وما يشرح عبر المنصات الإلكترونية.

    - كيفية حصر الطلاب غير المستجيبين مع ما يقدم من برامج تليفزيونية وإلكترونية، وكذا تخلفهم عن الحضور بالمعهد والتعامل معهم .

    - نظام الاختبار الشهري نهاية الأشهر الثلاثة والنظر إلى اي الأنظمة أفضل مما يلي : -

    أ- اختبار مجمع على غرار ما تم بالفصل الدراسي الأول.

    ب- اختبار مستقل كل مادة على حدة على أن يعقد خلال الحصة الدراسية المقدر زمنها بـ(45) دقيقة .

    ج- عقد اختبار موحد على مستوى المعهد والإدارة بإشراف مباشر من الموجه الأول بكل إدارة واشراف عام لموجه المادة.

    د- كيفية متابعة المنطقة للجان والتصحيح ورصد الدرجات وتسليمها للإدارة المركزية للامتحانات شهريا.

    ه- الامتحان الشهري امتحان منتهي أو متراکم .

    - بالنسبة للشهادة الإعدادية السير على منهج التربية والتعليم أو رؤية مختلفة يمكن التقييم من خلالها.

    - على رئيس الإدارة المركزية التشاور مع مديري العموم وموجهي العموم ومديري المراحل والامتحانات ومن يراه مناسبا.

    كما اجتمع رئيس الإدارة المركزية لمنطقة الشرقية الأزهرية الدكتور محمد السروي، بمديري الإدارات التعليمية، وأكد على سرعة توزيع خطة المنهج المعدلة الخاصة بالفصل الدراسي الثاني على جميع المعلمين على النحو المرسل من قطاع المعاهد الأزهرية، وسرعة إعداد جداول الحصص للفصل الدراسي الثاني على غرار ما تم بالفصل الدراسي الأول وتوزيعها على جميع المعلمين.

    وشدد على ضرورة الانتهاء من توزيع الكتب الدراسية الخاصة بالفصل الدراسي الثاني في الأسبوع الأول من بدايته، والتنبيه على جميع المعلمين بمتابعة الطلاب فيما يخص استفادتهم من الحصص الإلكترونية ومشاهدة الدروس المصورة المـذاعة على القنوات الفضائية، والتنبيه على جميع موجهي المواد بمتابعة المعلمين لتفعيل طرق التعلم عن بعد، حث جميع الطلاب بصفة مستمرة على الاستفادة منها ومتابعتها، والالتزام التام بجميع الإجراءات الاحترازية بكل معهد أثناء العملية الدراسية خلال الفصل الدراسي الثاني.

    أعلن قطاع المعاهد الأزهرية، ضوابط حضور وتقييم الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني والتي جاءت على النحو التالي:

    1) يحق للطالب الحضور مع مراعاة التباعد وإتباع الضوابط الاحترازية، أو استكمال الدراسة عن بُعد عبر المنصات الإلكترونية التي أتاحها الأزهر الشريف لطلابه عبر صفحاته وقنواته ومواقعه الرسمية على أن يقر ولي الأمر باكتفاء الطالب بهذه المنصات التعليمية.

    2) إتاحة تأجيل العام الدراسي لمن يرغب في ذلك بتقديم اعتذار رسمي من ولي أمر الطالب لمن يرغب دون احتسابه عام رسوب.

    3) يُجرى تقييم الطلاب في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020 / 2021م وفق اختبار شهري إلزامي لجميع الصفوف في المواد الدراسية كلها نهاية أشهر: مارس وأبريل ومايو.

    4) توضع امتحانات الفصل الدراسي الأول لهذا العام عن طريق التنسيق بين مستشاري المواد الدراسية بقطاع المعاهد الأزهرية ورؤساء الإدارات المركزية للمناطق الأزهرية.

    جامعة الأزهر أخبار مصر محطة مصر

    أسعار العملات

    العملةشراءبيع
    دولار أمريكى​ 29.526429.6194
    يورو​ 31.782231.8942
    جنيه إسترلينى​ 35.833235.9610
    فرنك سويسرى​ 31.633231.7363
    100 ين يابانى​ 22.603122.6760
    ريال سعودى​ 7.85977.8865
    دينار كويتى​ 96.532596.9318
    درهم اماراتى​ 8.03858.0645
    اليوان الصينى​ 4.37344.3887

    أسعار الذهب

    متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
    الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
    عيار 24 بيع 2,069 شراء 2,114
    عيار 22 بيع 1,896 شراء 1,938
    عيار 21 بيع 1,810 شراء 1,850
    عيار 18 بيع 1,551 شراء 1,586
    الاونصة بيع 64,333 شراء 65,754
    الجنيه الذهب بيع 14,480 شراء 14,800
    الكيلو بيع 2,068,571 شراء 2,114,286
    سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى

    مواقيت الصلاة

    الأحد 11:03 مـ
    19 شوال 1445 هـ 28 أبريل 2024 م
    مصر
    الفجر 03:40
    الشروق 05:15
    الظهر 11:53
    العصر 15:29
    المغرب 18:30
    العشاء 19:54

    استطلاع الرأي